marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


 


13 يونيو 2010

من يستفيد من كأس العالم؟

ستيف جونس
الجمعة: 09 يونيو 2006

  عندما تتأسس دولة ما غالبا ما يكون لها طموحان مباشران هما أولا أن تصير عضوا في الأمم المتحدة وأن تنتمي ثانيا إلى الفدرالية الدولية لكرة القدم، الفيفا، وأحيانا يكون الهدف الثاني هو الأول! تظل كرة القدم اللعبة المهيمنة عالميا، حيث يمارسها الملايين ويتابع مبارياتها الملايير. ومن حيث المداخيل، تجاوزت كرة القدم إلى حد بعيد جميع الرياضات الأخرى وهو الشيء الذي لا يمر دون أن تلاحظه كبريات الشركات الرياضية.

09 يونيو 2010

قضية الصحراء الغربية: الواقع والبديل

جريدة الشيوعي، المغرب
الخميس: 29 أبريل 2010

نشرت جريدة الشيوعي، في عددها الثاني، هذا المقال الذي تتناول فيه بالتحليل خطاب محمد السادس الذي يهدد ويتوعد فيه كل من يعارض الموقف الرسمي للدولة، سواء الشعب الصحراوي المطالب بالاستقلال أو التيارات اليسارية والمناضلين/ ات بالمغرب المدافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وما ترتب عن هذا الخطاب من اجراءات

08 يونيو 2010

الجذور التاريخية لفاتح ماي؟

جريدة الشيوعي، المغرب
الخميس: 29 أبريل 2010

ننشر على صفحات موقع ماركسي بعض مقالات العدد الثاني لجريدة الشيوعي، الذي وزعه رفاق رابطة العمل الشيوعي خلال تظاهرات فاتح ماي هذه السنة. وهذا المقال يشرح الجذور التاريخية للاحتفال بفاتح ماي في العالم والمغرب.

07 يونيو 2010

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثالث من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 07 يونيو 2010

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثالث (يونيو 2010) من جريدة الشيوعي، وننشر هنا الافتتاحية إضافة إلى عناوين محتويات العدد. (لتحميل الجريدة)

30 ماي 2010

الثورة والثورة المضادة في التايلاند

آلان وودز
الأربعاء: 19 ماي 2010

بانكوك تحترق مع وصول العنف الرجعي في تايلاند ذروة الدموية. وكما كان منتظرا ها هو الهجوم من جانب الجيش التايلاندي قد بدء بالفعل، ولن يتوقف إلا بعد أن يتم سحق كل أشكال الاحتجاج. لا يمكن لأحد أن يحدد عدد الضحايا، لكن الأكيد هو أن الرقم الحقيقي أكبر بكثير مما صرحت به الحكومة لحد الآن. يبدو أن بعض القمصان الحمر قد ردوا على هذا القمع بإشعالهم للنيران في مقرات الأبناك ومراكز التسوق وغيرها من البنايات في المدينة، وهناك تقارير تؤكد أن الاحتجاجات والعنف قد اجتاحا أجزاء أخرى من المدينة.

29 ماي 2010

العراق: تظاهرة للعاملين في الموانئ

المركز الإعلامي- اتحاد المجالس والنقابات العمالية – البصرة
الخميس: 27 ماي 2010

نظم العاملون في شركة الموانئ في البصرة يوم: الخميس 27/5/2010، تظاهرة ضد قرارات الإدارة وسياستها في تجاهل مطالب العمال، واللجوء الى الاجراءات القمعية واستقدام قوات الجيش ضد العمال.

25 ماي 2010

العراق: حملة الإدانة مستمرة ضد إغتيال الصحفي والطالب سردشت عثمان.

ماركسي
الثلاثاء: 18 ماي 2010

ما زالت حملة الإدانة مستمرة في العراق ضد الاغتيال الهمجي للصحفي الشاب سردشت عثمان، فقد توصلنا برسائل من طرف مناضلين يساريين، ومن رابطة الطلبة التقدميين في واسط، ومنظمة حرية المرأة في العراق، والحزب الشيوعي العمالي العراقي، تدين هذا العمل الإجرامي وتعبر عن استعدادها لتنظيم أشكال تضامنية.

24 ماي 2010

فاتح ماي بالمغرب

عن هيئة تحرير جريدة "الشيوعي"
الأربعاء: 19 ماي 2010

كان الاحتفال بفاتح ماي، هذه السنة بالمغرب، حدثا تاريخيا بالنسبة لرابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي. لقد كانت المرة الأولى التي نبيع فيها جريدتنا: "الشيوعي" بشكل علني. وهو ما يشكل خطوة جريئة جدا بالنظر إلى الطبيعة القمعية للنظام القائم بالمغرب، وبالنظر أيضا إلى أن جريدتنا كانت الجريدة الثورية الغير شرعية الوحيدة التي بيعت في مظاهرات فاتح ماي.

16 ماي 2010

العراق: اغتيال الصحفي سردشت عثمان امتداد لمسار قمعي

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الجمعة: 14 ماي 2010

بالرغم من تشدق جميع وسائل الاعلام البرجوازية بالتجربة "الديمقراطية" في العراق، وبالاستقرار والأمن بمنطقة الحكم الذاتي بـ"اقليم كردستان"، إلا أن واقع الحال يكشف عن الديكتاتورية الهمجية في أبشع صورها، إذ يتم اغيال جميع الأصوات الرافضة وكل من يحاول ان يكشف زيف هذه الشعارات. فقد أقدمت مجموعة مسلحة على اختطاف الصحفي الشاب سردشت عثمان من أمام مبنى جامعة صلاح الدين في أربيل، ليتم العثور عليه مقتولا ومرميا على قارعة الطريق.

09 ماي 2010

المغرب: وثائق المؤتمر الأول لرابطة العمل الشيوعي - الوثيقة الاقتصادية

جريدة الشيوعي
أبريل 2009

ننشر الوثيقة الاقتصادية التي تمت المصادقة عليها خلال المؤتمر الأول لرابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، المنعقد خلال شهر ابريل 2009، والتي تتعرض بالتحليل للوضع الاقتصادي بالمغرب وتأثيرات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد المغربي.

07 ماي 2010

المغرب: وثائق المؤتمر الأول لرابطة العمل الشيوعي - الوثيقة السياسية

جريدة الشيوعي
أبريل 2009

عقدت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، مؤتمرها الاول شهر ابريل 2009، ناقشت خلاله الوثيقتين السياسية والاقتصادية، وقد نشرت هاتين الوثيقتين في العدد الأول لجريدة الشيوعي، لسان حال رابطة العمل الشيوعي، لشهر اكتوبر 2009، ونعمل اليوم على نشر الوثيقة السياسية على أن نقوم غدا بنشر الوثيقة الاقتصادية.

30 أبريل 2010

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثاني من جريدة الشيوعي

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 29 أبريل 2010

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثاني من جريدة الشيوعي بعد توقف دام حوالي خمسة أشهر، وننشر هنا الافتتاحية إضافة إلى عناوين محتويات العدد. (لتحميل الجريدة)

26 أبريل 2010

فنزويلا- آلان وودز: "يجب القضاء على السلطة التي ما تزال البرجوازية تمتلكها"

هوغو برييتو (Ultimas Noticias)
الاثنين: 19 أبريل 2010

نعمل فيما يلي على إعادة نشر الحوار الذي أجرته مع الرفيق آلان وودز الصحيفة الفنزويلية (Ultimas Noticias)، الصادر في عدد يوم الأحد، والذي طبع منه حوالي 300.000 نسخة. شدد آلان على أن الثورة في خطر وأن ما يجب القيام به هو مصادرة أملاك الأوليغارشية.

23 أبريل 2010

بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول الفاتح من إيار: "1 ايار يوم توحيد الطبقة العاملة لصفها وقبر النظام الراسمالي!"

الحزب الشيوعي العمالي العراقي
الخميس: 15 أبريل 2010

تلقينا من الرفاق في الحزب الشيوعي العمالي العراقي هذا البيان حول تخليد الفاتح من إيار/ماي، يدعون من خلاله الطبقة العاملة العراقية والاممية لتحويل هذا اليوم ليوم من اجل رص الصفوف لقبر النظام الرأسمالي.

22 أبريل 2010

صحيفة فنزويلية تحاور الماركسي الباكستاني لال خان

موديرا روبيو (Correo del Orinoco)
الأربعاء: 14 أبريل 2010

صحيفة Correo del Orinoco هي جريدة يومية فنزويلية يديرها القيادي اليساري داخل الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد، فانيسا دافيس. تصدر الجريدة 100.000 نسخة يوميا. وقد قامت يوم 14 أبريل الماضي بتخصيص صفحة كاملة لحوار صحفي مع القيادي الماركسي الباكستاني لال خان.

16 أبريل 2010

الثورة بقرغيزستان

فلاديمير موروزوف
الخميس: 08 أبريل 2010

لقد سقطت الحكومة القرغيزية! وحسب ما تناقلته التقارير فإن الرئيس كرمان بك باكييف، الذي أطلق الرصاص على شعبه، قد لاذ الآن بالفرار. حلت الحكومة وبدأت المعارضة تستولي على السلطة. وقد تلقينا يوم أمس تقريرا من طرف أحد الرفاق في روسيا، يتضمن وصفا موثقا عن تلك الأحداث.

15 أبريل 2010

قرغيزستان: انتفاضة جماهيرية ضد ارتفاع الأسعار تجبر الرئيس على الفرار

عيسى الجزيري
الخميس: 08 أبريل 2010

بعد مرور خمسة سنوات على وصول كرمان بك باكييف إلى السلطة بقرغيزستان، راكبا على ظهر ما أطلق عليها ثورة الزنابق، حيث عمل فقط على إتباع أوامر الإمبريالية بخنوع وملأ جيوبه وجيوب المحيطين به على حساب الشعب الكادح. والآن وصل صبر العمال والفقراء إلى نهايته فانتفضوا مرة أخرى. في هذا المقال يعمل عيسى الجزيري على تحليل خلفية الأحداث العنيفة التي تحدث بقرغيزستان.

14 أبريل 2010

العراق: اليوم العالمي للمرأة

منظمة حرية المرأة في العراق
مارس 2010

تلقينا من طرف أحد الرفاق في اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق هذا التقرير عن تخليد اليوم الأممي للمرأة العاملة في العراق، الذي أعدته منظمة حرية المرأة، ونحن إذ ننشره نستغل الفرصة لكي نوجه إلى كل العاملات والفلاحات وربات البيوت العراقيات الكادحات شارة النصر وأصدق تعابير التضامن الأممي معهن في نضالهن ضد الاستعمار والظلامية والاستغلال.

إصدار جريدة وتأسيس موقع الكتروني جديد للفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 12 أبريل 2010

ببالغ السعادة نعلن خبر تأسيس موقع الكتروني جديد وإصدار جريدة للفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي. لقد أطلق الرفاق على موقعهم وجريدتهم اسم "Lucha de Clases" (الصراع الطبقي)- لسان حال العمال والشباب الماركسيين داخل الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد (انظر الصفحة الأولى). يشارك الرفاق بنشاط في النقاش الدائر داخل مؤتمر الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد. إن السبب الكامن وراء إنشاء هذه المنظمة الجديدة هو الانحراف العصبوي لجزء من قيادة المنظمة القديمة. وعندما بدأ عدد هام من الرفاق ينتقدون تلك الأخطاء العصبوية تعرضوا للطرد بطريقة بيروقراطية (بمن فيهم قادة عماليون في المصانع المحتلة من طرف العمال: إينفيفال، وغوتشا، وإيناف ).

12 أبريل 2010

بيان التيار الماركسي الأممي حول الأزمة الاقتصادية: فلنجعل الرأسماليين يؤدون الثمن! - الجزء الثاني

التيار الماركسي الأممي
05 نوفمبر 2008

نواصل فيما يلي نشر بياننا الذي يوضح أسباب الأزمة الاقتصادية الحالية ويطرح للحركة العمالية الأممية برنامجا للعمل. نقدم في هذا الجزء الثاني برنامجا للنضال ضد البطالة والدفاع عن مستويات العيش، كما نعمل أيضا على طرح مطالب محددة للدفاع عن منظمات الطبقة العاملة والشباب لكونها تتعرض للهجمات من جانب الرأسماليين خلال وقت الأزمة.

08 أبريل 2010

العراق: انتهاكات حقوق العمال بالجملة في مصافي البصرة

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق (FWCUI)
الأحد: 04 أبريل 2010

صدرت تعليمات وزارية بحجب حوافز العمال لشهر آذار/مارس بسبب الإضراب والاعتصامات، وهي عقوبة جماعية تشكل سابقة في أساليب القمع ومنع حق التجمع والإضراب. إن وزير النفط حسين الشهرستاني معروف بعدائه للعمال ولحق التنظيم والإضراب، وقد سبق وان اصدر تعليمات بمعاقبة الناشطين ومنع التنظيم في قطاع النفط.

وفي تطور خطير، ترددت أنباء عن صدور تعليمات باعتقال 20 من منظمي الإضراب الأخير في قطاع المصافي، وهو تصعيد خطير وإنذار بفرض أساليب من القمع تمنع أي شكل من أشكال التجمع أو التعبير عن الرأي.

03 أبريل 2010

باكستان: الجماهير تخرج بقيادة الماركسيين للنضال ضد انقطاع الكهرباء

ياسر إرشاد، روالكوت
الأربعاء: 31 مارس 2010

تشهد باكستان ارتفاعا متسارعا للاحتجاجات ضد انقطاع الطاقة وارتفاع الأسعار. وننشر فيما يلي تقريرا من روالكوت إذ خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع، حيث تعرضوا لقمع همجي من طرف قوات البوليس الذين قاموا بإطلاق الذخيرة الحية على الحشود، مما أدى إلى جرح العديد من المتظاهرين، ومن بينهم مناضلون ماركسيون، من الفدرالية الوطنية لطلاب جامو كشمير (JKNSF).

02 أبريل 2010

الجدال بين آلان وودز وتيودورو بيتكوف لاقى اهتماما واسعا في فنزويلا

موقع الدفاع عن الماركسية
الخميس: 25 مارس 2010

يوم الأحد 21 مارس، نشرت المجلة الأسبوعية الفنزويلية "النقاش الاشتراكي" (Debate Socialista) النص الكامل للرد الذي كتبه آلان وودز على أكاذيب وافتراءات القيادي في صفوف المعارضة تيودورو بيتكوف. يمكنكم قراءة المجلة على هذا الرابط، ويمكنكم قراءة مقال آلان وودز في الصفحة 12.

وقد نشرت المجلة المقال مصحوبا بالمقدمة التالية: "تفتح مجلة "النقاش الاشتراكي" صفحاتها للنقاشات التي تساهم في توضيح القضايا. وفيما يلي نقدم لقرائنا الجدال الذي دار بين الثوري البريطاني وبين المرتد الذي كان فيما مضى مناضلا قوميا [أي فنزويليا]". أعيد نشر المجلة كجزء من عدد يوم الجمعة لجريدة بانوراما، وكذا في عدد يوم الأحد لجريدة Diario VEA، الذي عرف توزيع ما مجمله 100.000 نسخة.

01 أبريل 2010

إيطاليا: المعارضة الماركسية تحصل على 25% من الأصوات خلال المؤتمر الوطني للشبيبة الشيوعية

هيئة تحرير جريدة FalceMartello (المطرقة والمنجل)
الأربعاء: 24 مارس 2010

في شهر فبراير الماضي انعقد المؤتمر الوطني للشبيبة الشيوعية، شبيبة حزب إعادة التأسيس الشيوعي، لنقاش وثيقتين سياسيتين مختلفتين، واحدة قدمها التيار الماركسي والثانية قدمتها كل التيارات الأخرى التي جاءت إلى المؤتمر مجتمعة على شكل كتلة موحدة. لقد برز الماركسيون أقوى من أي وقت مضى وهم الآن تيار محترم داخل صفوف الشباب، تيار أبان في الممارسة عن قدرته على بناء الحزب على أساس أفكار ماركسية صحيحة.

31 مارس 2010

باكستان: المؤتمر التاسع والعشرون لمنظمة الكفاح - حدث تاريخي (اليوم الثاني)

من مراسل موقع الدفاع عن الماركسية، بلاهور
الثلاثاء: 23 مارس 2010

كان اليوم الثاني من المؤتمر مخصصا لنقاش موقف الماركسيين من المنظمات الجماهيرية وأيضا لنقاش العمل من أجل بناء القوى الماركسية في باكستان. بالرغم من كل الهجمات التي يتعرض لها التيار الماركسي، فإن الرفاق تمكنوا من تحقيق نجاحات كبرى، والمزاج السائد هو التصميم على مواصلة البناء

30 مارس 2010

باكستان: المؤتمر التاسع والعشرون لمنظمة الكفاح - حدث تاريخي (اليوم الأول)

من مراسل موقع الدفاع عن الماركسية، بلاهور
الاثنين: 22 مارس 2010

بحضور 2.183 مناضلا ومناضلة، افتتحت منظمة The Struggle [الكفاح: الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي]، يوم السبت، 20 مارس، أشغال مؤتمرها بدورة حول الأزمة الاقتصادية العالمية للنظام الرأسمالي، تلاها نقاش حول تأثير هذه الأزمة على باكستان، البلد المدمر بالحرب، والبطالة المتزايدة والهجمات الإرهابية. إن الانهيار الاقتصادي يتسبب في انتشار رهيب للبؤس بين صفوف الجماهير، مما يؤدي إلى ازدياد الاحتجاجات الاجتماعية.

إيران: أطلقوا سراح جمال صابري! نداء من أجل إطلاق سراح المناضل الشيوعي جمال صابري

باباك كسرايي
الأربعاء: 24 مارس 2010

المناضل الشيوعي جمال صابري، الذي يعيش بالمنفى في اليابان، مهدد بخطر ترحيله إلى إيران حيث يمكن أن يواجه خطر الإعدام. وقد تم إعلان يوم 31 مارس المقبل يوما للاحتجاج التضامني معه لتمكينه من حق اللجوء السياسي. انضموا إلى هذه الاحتجاجات أمام السفارات والقنصليات اليابانية وضموا صوتكم إلى صوت المحتجين. 

25 مارس 2010

نحو الأممية الخامسة

التيار الماركسي الأممي
الأربعاء: 17 مارس 2010

لقد أثارت دعوة الرئيس تشافيز إلى بناء أممية ثورية جديدة: أممية خامسة، نقاشا واسعا بين صفوف الحركة العمالية بأمريكا اللاتينية وعلى الصعيد العالمي. ومن المستحيل على الماركسيين أن يقفوا غير مبالين بهذه المسألة. إذن ما هو الموقف الذي ينبغي علينا اتخاذه منها؟

21 مارس 2010

بيان التيار الماركسي الأممي حول الأزمة الاقتصادية: فلنجعل الرأسماليين يؤدون الثمن! - الجزء الأول

التيار الماركسي الأممي
الثلاثاء: 04 نوفمبر 2008

للأزمة التي دخلت فيها الرأسمالية على الصعيد العالمي أثر عميق على مستويات العيش الحقيقية لملايير العمال في العالم بأسره. ويصاحب ذلك تنامي للوعي بين العمال والشباب بأن هناك خطأ ما في هذا النظام، وبأنه لا يمكن للبشرية أن تستمر في العيش بهذه الطريقة. ويتطلع العمال إلى إيجاد إجابة ومقترحات لكيفية الخروج من هذا المأزق. في هذا السياق عملنا على إصدار بيان يوضح أسباب الأزمة ويطرح برنامجا للنضال للحركة العمالية الأممية. في الجزء الأول من هذا البيان سوف نتطرق لأسباب الأزمة وتأثيراتها.

20 مارس 2010

المعارضة الفنزويلية تهاجم تشافيز وآلان وودز

آلان وودز
الاثنين: 15 مارس 2010

قبل بضعة أسابيع، نشرت جريدة O Estado de Sao Paulo، لسان حال البرجوازية البرازيلية، مقالا تهاجم فيه كلا من الرئيس تشافيز وآلان وودز. وقد قام هذا الأخير بالرد على هذه الهجمة في مقال نشر ووزع على نطاق واسع في فنزويلا، حيث أثار الكثير من التعليقات والجدل. وتتويجا لهذه الحملة، قامت الجريدة الرئيسية للمعارضة الفنزويلية: TalCual، بنشر افتتاحية على الصفحة الأولى، يوم 02 مارس، تهاجم فيه من جديد تشافيز والرفيق آلان وودز، نعمل نحن فيما يلي على نشر الرد الذي كتبه الرفيق آلان وودز على تلك الافتتاحية.

08 مارس 2010

الماركسية وتحرر النساء

آنا مينوز وآلان وودز
الأربعاء: 08 مارس 2000

لأجل عاملات النسيج الأمريكيات اللائي نظمن إضرابا يوم 8 مارس 1847 ضد تدني الأجور وطول ساعات العمل والشروط اللاإنسانية التي كن تسحقن تحت وطئتها، فقمعن بشراسة ونكل بهن وأطلق الرصاص عليهن فكن أول من صنع هذا اليوم. لأجل تلك العاملات اللائي خرجن، يوم 8 مارس 1908، للتظاهر ضد الاستغلال والدكتاتورية ومن أجل غد أفضل للجميع. وتلبية لنداء الرفيقة المناضلة التورية كلارا زيتيكين، يوم 8 مارس 1910، إلى جعل هذا اليوم يوما للتعبئة والنضال للمرأة العاملة. لأجل النساء الروسيات اللائي خرجن، يوم 8مارس 1917، للنضال ضد الجوع والحرب فكن قائدات ثورة أطاحت بحكم قيصري فردي طال عمره ألف عام.

لأجلهن جميعا ولأجل أمهاتنا وأخواتنا، نعيد نشر هذا المقال المهم للرفيقين آنا مينوز وآلان وودز بمناسبة الثامن من مارس اليوم الأممي للمراة العاملة

04 مارس 2010

فرنسا: الإمكانيات المختزنة عند الطبقة العاملة

عن la Riposte
الخميس: 25 فبراير 2010

يتواصل الإضراب في دانكيرك (Dunkerque)، وتهدد نقابة الكونفدرالية العامة للعمال (CGT) بالعودة للإضراب داخل جميع معامل التكرير إذا لم يسفر اجتماع 8 مارس عن نتائج مرضية. في اختبار القوة هذا، درس مهم لجميع العمال في البلاد. لقد أبان عمال طوطال عن صبر كبير وثبات. عندما كانوا مقتصرين فقط على الاحتجاجات، كانوا يعاملون باحتقار شديد. وعلى العكس، وبمجرد بداية الإضراب اللامحدود، حدث رعب في إدارة الشركة، وفي الإيليزي وبماتينيون. عندما يذهب مديرو ومساهمو شركة طوطال في عطلة، ما الذي يحدث؟ لا شيء أبدا. ولكن عندما يقوم عمال طوطال بإضراب، يصبح الاقتصاد بكامله مهددا بالشلل في بضعة أيام.

02 مارس 2010

الانتربول متواطئ مع الديكتاتورية في إيران

مارتن كروزيت ،الحزب الشيوعي الفرنسي
ليون
الخميس 18 فبراير 2010

لقد أصدرت الانتربول، التي هي منظمة بوليسية دولية تمول بشكل رئيسي من طرف الولايات المتحدة والاتحاد الاروبي، مؤخرا مذكرة توقيف دولية ضد العديد من المناضلين الإيرانيين في المنفى.

جميع الأشخاص المبحوث عنهم من طرف الانتربول هم أعضاء في الحزب الشيوعي العمالي الحكمتي PCOH، الذي هو حزب يساري إيراني. وقد صيغت هذه المذكرة بطلب من محكمة الجمهورية الإسلامية بسنندج.

01 مارس 2010

اليونان: الإضراب الجماهيري العام ليوم 24 فبراير: لقد عادت الحركة العمالية إلى النضال مجددا!

هيئة تحرير المجلة الماركسية Marxistiki Foni
الخميس: 25 فبراير 2010

لقد اهتزت اليونان يوم 24 فبراير، بإضراب عام من 24 ساعة. وقد سجل الإضراب في بعض القطاعات نسبة مشاركة بلغت 100%، ووصل عدد العمال الذين انخرطوا في الإضراب في القطاع الصناعي في مجمله إلى 70%. كان هذا هو رد الطبقة العاملة اليونانية على الإجراءات التقشفية الحكومية القاسية. والمهمة المطروحة الآن هي البناء على هذا الأساس ومواصلة الضغط من أجل فرض التراجع الشامل.

28 فبراير 2010

اليونان: لن نضحي بحياتنا من أجل أداء الفوائد لصالح الأبناك

هيئة تحرير المجلة الماركسية Marxistiki Foni
الخميس: 25 فبراير 2010

نعيد فيما يلي نشر النص الذي أصدره الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي بمناسبة الإضراب العام الذي نظم باليونان يوم الأربعاء 24 فبراير وتم توزيعه خلال المسيرات والوقفات.

23 فبراير 2010

سورية: بيان حول اعتقال مناضلات في حزب العمل الشيوعي

مصطفى صخر
حزب العمل الشيوعي في سوريا
الثلاثاء: 23 فبراير 2010

توصلنا بهذا البيان من طرف أحد مناضلي حزب العمل الشيوعي في سورية حول اعتقال مناضلات من حزب العمل الشيوعي في سوريا، إننا ندعو قراءنا إلى التضامن مع هؤلاء المعتقلين وبعث رسائل الاحتجاج إلى السفارات السورية، مع بعث نسخة منها إلى العناوين التالية: هيئة تحرير موقع ماركسي contact@marxy.com، وmoustafa@yahoo.com، وبعث رسائل التضامن إلى نفس هذه العناوين.

09 فبراير 2010

المغرب: لقد تحقق النصر! إطلاق سراح معتقلي الحبهة الثلاثة

رابطة العمل الشيوعي، المغرب
االاثنين: 08 فبراير 2010

بعد أسابيع من الاحتجاجات المستمرة، أطلق سراح شباب الجبهة الثلاث من السجن الأسبوع الماضي. هذا انتصار كبير ضد نقص إمدادات المياه وانقطاع الكهرباء وغيرها من المشاكل التي تؤثر على البلدة. إننا نهنئ المعتقلين بإطلاق سراحهم، كما نهنئ جماهير الجبهة وعائلات المعتقلين على صمودهم وتضامنهم. ونشكر أيضا جميع القراء الذين أرسلوا رسائل التضامن./p>

30 يناير 2010

المغرب: وقفة تضامنية مع المعتقلين الثلاثة

لاروز أحناش
االثلاثاء: 26 يناير 2010

يوم الخميس 21 يناير 2010 تم تنظيم وقفة احتجاجية بمدينة شفشاون للمطالبة بالإطلاق الفوري لسراح الشبان الثلاثة ضحايا القمع البوليسي بالجبهة. لقد تعرضوا للاعتقال يوم 11 يناير في أعقاب مشاركتهم في الحركة الاحتجاجية التي اندلعت ضد سوء الظروف المعيشية في البلدة. إننا نطلب من الحركات الشبابية والعمالية في العالم بأسره أن تستمر في بعث رسائل الاحتجاج/p>

16 يناير 2010

المغرب: أطلقوا سراح المعتقلين الثلاثة بالجبهة (شفشاون)!

موقع الدفاع عن الماركسية
الخميس: 14 يناير 2010

في أعقاب الاحتجاجات الجماهيرية ضد الانقطاعات المتكررة في الماء الشروب والكهرباء وغيرها من المشاكل التي تعانيها بلدة الجبهة (شفشاون) بالمغرب، تم اعتقال ثلاثة من المشاركين فيها. ولهذا فإننا ندعو جميع قراءنا إلى أن يبعثوا برسائل التضامن.

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا