marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


 


28 يونيو 2009

فنزويلا: بيان للتيار الماركسي الثوري، التضامن مع حركة الجماهير الإيرانية

التيار الماركسي الثوري
الأربعاء: 24 يونيو 2009

ردا على التصريحات الأخيرة للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، بخصوص إيران والتي أبدى خلالها دعمه لنتائج الانتخابات ولأحمدي نجاد، أصدر التيار الماركسي الثوري [الفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي] هذا البيان التضامني مع الجماهير المنتفضة في إيران. وقد عبر في هذا البيان عن دعمه لحركة الجماهير الإيرانية وشرح الاختلاف القائم بين الحركة الثورية في فنزويلا، وبين النظام الرجعي المعادي للثورة القائم في إيران.

27 يونيو 2009

نقابة الطلاب الإسبان (El Sindicato de Estudiantes) تقف إلى جانب الشباب والعمال الإيرانيين، فلتسقط دكتاتورية الملالي!

نقابة الطلاب
االخميس: 25 يونيو 2009

لقد أدى التزوير الذي تعرضت له الانتخابات الرئاسية في إيران، يوم 12 يونيو، إلى اندلاع موجة رائعة من المظاهرات في الشوارع، أوضحت شدة سخط الشعب الإيراني ضد النظام الدكتاتوري الأصولي. لقد تحول غضب أغلبية الجماهير، الذي تراكم عبر سنوات من حكم أحمدي نجاد الاستبدادي الرجعي، إلى حركة جماهيرية ثورية حقيقية.

26 يونيو 2009

إيران: كيف يمكن للحركة أن تتقدم إلى الأمام؟

آلان وودز
الخميس: 18 يونيو 2009

إن ما نشهده اليوم في إيران، هو ثورة شعبية حقيقية. إلا أنه يجب على الطبقة العاملة، لكي تطبع هذه الحركة ببصمتها، أن تقف في خطوطها الأمامية. إن إمكانية نجاح أو فشل هذه الحركة رهينان بمدى قدرة الطبقة العاملة على قيادتها.

21 يونيو 2009

ما الذي تعنيه الثورة الإيرانية وإلى أين تسير؟

آلان وودز
الثلاثاء: الثلاثاء: 16 يونيو 2009

كل الشروط الموضوعية للثورة كما حددها لينين ناضجة في إيران. إن الأحداث التي وقعت خلال الأيام القليلة الماضية مؤشر على بداية الثورة الإيرانية، التي سوف تمتد طيلة مرحلة تاريخية كاملة، بسبب غياب حزب ثوري جماهيري قادر على قيادة الجماهير في الوقت الحالي. إلا أن شروط بناء مثل هذا الحزب قد نضجت هي أيضا. سوف يبدأ العمال والشباب في إيران في البحث عن الأفكار الماركسية الاشتراكية الثورية الحقيقية.

16 يونيو 2009

إيران: استدعاء المناضل العمالي والمدافع عن حقوق النساء، برهان سعيدي، للمثول أمام القضاء بسنندج

شبكة التضامن العمالي الإيرانية
الاثنين: 15 يونيو 2009

يوم الأحد 7 يونيو 2009، استدعي المناضل برهان سعيدي إلى الفرع الرابع لمكتب المدعي العام لسنندج للإدلاء بدفاعه النهائي. إننا نطلب من جميع المناضلين العماليين وكل عشاق الحرية أن يتضامنوا مع هذا الرفيق.

إيران: لقد بدأت الثورة!

آلان وودز
الاثنين: 15 يونيو 2009

تشهد إيران أحداثا درامية. تظاهر مئات الآلاف من الأشخاص في مسيرة صامتة في وسط طهران يوم الاثنين من أجل الاحتجاج ضد الانتخابات الرئاسية المتنازع حولها، في استعراض رائع للتحدي، في ما يبدو أكبر مظاهرة ضد الحكومة تشهدها إيران منذ ثورة 1979. وقد صرحت وكالة رويتر بمقتل أحد المتظاهرين بعد إصابته بالرصاص الحي. لكن لا شيء يمكنه أن يوقف المد. إن الوضع الثوري يتطور بسرعة الضوء.

13 يونيو 2009

المغرب: بيان حول الانتخابات الجماعية والبلدية

رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي
الثلاثاء: 09 يونيو 2009

ننشر هنا بيان مشترك لرابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، والتوجه القاعدي، الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية، حول الانتخابات البلدية التي جرت أمس بالمغرب، يوضحون من خلاله موقفهم من هذه الانتخابات.

02 يونيو 2009

باكستان: مؤتمر منظمة الكفاح 2009، اليوم الثاني

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنالاثنين: 30 مارس 2009

ننشر هنا تقريرا حول اليوم الثاني من أشغال مؤتمر منظمة الكفاح الباكستانية والذي كان مخصصا لنقاش منظورات باكستان، ومسألة بناء التيار الماركسي، وتطور التيار الماركسي الأممي في العالم. وبعد المؤتمر غادر أغلبية الرفاق الحاضرين (2000) قاعة المؤتمر ونظموا مسيرة احتجاجية في شوارع لاهور.

01 يونيو 2009

باكستان: مؤتمر منظمة الكفاح لسنة 2009

موقع الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 27 مارس 2009

عقدت منظمة الكفاح الباكستانية (الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي) مؤتمرها لسنة 2009 خلال يومي 27 و28 مارس 2009، وبالرغم من مرور شهرين على انعقاد هذا المؤتمر، فإننا ننشر هذا التقرير حول اليوم الأول للمؤتمر نظرا لأهمية للفرع الباكستاني بالنسبة لنا في العالم العربي، والأحداث المتسارعة في الباكستان التي يتدخل فيها رفاقنا هناك، على أن ننشر غدا تقريرا حول اليوم الثاني للمؤتمر.

30 ماي 2009

رسالة من النيبال: الصراع الطبقي في النيبال

كامرد هولاكي، كتماندو
الثلاثاء: 26 ماي 2009

توصل رفاقنا في موقع "الدفاع عن الماركسية" بهذه الرسالة الهامة من أحد قراء الموقع في النيبال، والتي يوضح فيها أوجه قصور الماويين أتباع بارشندا في ضوء استقالة هذا الأخير من الحكومة.

27 ماي 2009

المغرب: حملة تضامن مع عمال شركتي صوبروفيل وروزافلور باشتوكة ايت باها

موقع ماركسي
الثلاثاء: 17 ماي 2009

دخل عمال ودخل عمال وعاملات شركتي صوبروفيل وروزافلور المنضويين تحت لواء CDT في إضراب عن العمل منذ يوم الخميس 15 ماي 2009 نتيجة استمرار الشركتين في عدم تطبيق قانون الشغل وطرد العمال والعاملات بمجرد علم إدارة الشركتين بانتمائهم/ن النقابي وتنظيم هجوم مخطط له على العمال والعاملات من طرف مسؤولين بالشركة وعناصر مسخرة لذلك باستعمال الرجم بالحجارة كما هو الشأن بروزافلور نتجت عنه إصابات خطيرة.

إن رابطة العمل الشيوعي إذ تستنكر هذا الهجوم الهمجي على العاملات والعمال تعلن عن تضامنها المبدئي واللامشروط معهم وتدعو جميع النقابات العمالية والتيارات اليسارية والمناضلين الثوريين والتقدميين إلى الوقوف صفا واحدا ضد الاستغلال والقمع الذي يتعرض له العمال يوميا وتنظيم إضرابات تضامنية.

إن البرجوازيين متضامنون ومتآزرون لتأبيد استعبادنا، فلنتضامن نحن العمال والفقراء ولنتآزر ضد القهر والاستغلال والقمع. ="rtl" align="justify" style="text-indent: 10">المرجو إرسال رسائل التضامن إلى العناوين الالكترونية الآتية: contact@marxy.com و psumaroc@yahoo.fr

25 ماي 2009

فنزويلا : من أجل حملة تضامن أممي مع عمال المصانع المحتلة!

www.lariposte.com
الأربعاء: 13 ماي 2009

مرت الآن أربعة سنوات على تأميم شركة انفيفال في فنزويلا. منذ اربع سنوات والمصنع تحت الرقابة العمالية. بهذه الطريقة يبين العمال في انفيفال طريق بناء الاشتراكية في فنزويلا.

14 أبريل 2009

مؤتمر منظمة الميلتانتي الإسبانية، خطوة نحو بناء قوى الماركسية!

الميلتانتي
الأربعاء: 29 أبريل 2009

تقرير عن المؤتمر الوطني الأخير لمنظمة الميلتانتي [الفرع الإسباني للتيار الماركسي الأممي]، الذي دام أربعة أيام، (من 9 إلى 12 أبريل)، بمشاركة أكثر من 180 منتدب وضيف.

04 أبريل 2009

فاتح ماي، يوم النضال العمالي الأممي

ميك بروكس، بريطانيا
الجمعة: 01 ماي 2009

لقد ظهر تقليد الاحتفال بفاتح ماي، باعتباره يوما تتظاهر فيه الطبقة العاملة، في خضم النضال من أجل يوم العمل من ثماني ساعات خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر بالولايات المتحدة الأمريكية. كان مركز الحركة هو شيكاغو، حيث كان العمال يحرضون هناك طيلة شهور على النضال من أجل يوم عمل من ثماني ساعات، وفي فاتح ماي، كان 50.000 عامل قد انخرطوا في الإضراب. ليلتحق بهم 30.000 عامل آخرون في اليوم الموالي، مما أصاب أغلب مصانع شيكاغو بالشلل.

15 مارس 2009

إسبانيا: برميل بارود على وشك الانفجار

كارلوس راميريث، مدريد
الخميس: 12 مارس 2009

بالرغم من أن القادة الحاليين للمركزيات النقابية الإسبانية الرئيسية، ما زالوا يحاولون الحفاظ على السلم الاجتماعي بأي ثمن، وبالرغم من الآثار النفسية للأزمة الاقتصادية ، فإن حرارة المناخ الاجتماعي العام ترتفع بسرعة، مما يحضر لدخول مفاجئ للطبقة العاملة الإسبانية بمجملها إلى خشبة المسرح.

11 مارس 2009

العراق: المناضل النقابي كريم جوحي يتعرض للقمع

موقع: الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 06 مارس 2009

ننشر هنا نداء لعمال عراقيين حول تعرض قائد نقابي للقمع يعمل في مصنع للبيتروكيماويات، يرجى بعث رسائل الاحتجاج للسلطات العراقية، ونسخ منها للعناوين الالكترونية الموجودة في هذا النداء

10 مارس 2009

اليوم الأممي للمرأة العاملة يوم النضال ضد اضطهاد النساء

جوليان بينسون
الجمعة: 06 مارس 2009

تؤدي الأزمة الاقتصادية، بالحجم والمدى اللذان بلغتهما، إلى إحداث تغيير شامل في وعي الشعب العامل في العالم بأسره. الفقراء والمضطهدون والعمال هم من يجب عليهم تحمل هذا الثقل من أجل الحفاظ على امتيازات الأغنياء. وليس هناك من فئة داخل الطبقة العاملة تتحمل هذا البلاء أكثر من النساء العاملات.

08 مارس 2009

الماركسية وتحرر النساء

آنا مينوز وآلان وودز
الأربعاء: 08 مارس 2000

لقد سبق لنا أن نشرنا هذا المقال، بتاريخ 17 مارس 2008، ونعيد نشره اليوم، بمناسبة الثامن من آذار/مارس(اليوم الأممي للمرأة العاملة)

05 مارس 2009

إسرائيل/ فلسطين: جديد أخبار اعتقال مناضلي حركة أبناء البلد

In Defence of Marxism
الاثنين: 02 مارس 2009

كتب لنا القيادي الطلابي، سيفي صمويلوف، هذه الرسالة ليخبرنا أن سميح جبارين وإبراهيم محاجنة وضعا تحت الإقامة الجبرية، في انتظار المحاكمة، التي لم يحدد لها أي تاريخ. ويشكر أيضا موقع الدفاع عن الماركسية على نشره للنداء:

03 مارس 2009

إسرائيل فلسطين: أطلقوا سراح عضو حركة أبناء البلد سميح جبارين

In Defence of Marxism
الجمعة: 27 فبراير 2009

لقد توصلنا برسالة من قائد طلابي من إسرائيل، يطلب منا فيها الاحتجاج ضد اعتقال عضو حركة أبناء البلد سميح جبارين ومئات من الشباب الفلسطينيين الآخرين. نعمل هنا على نشر رسالة طلب الدعم هذه مع مقالة موجزة لشرح الوضع.

22 فبراير 2009

فنزويلا: انتصار كبير للثورة، إنه الوقت المناسب لبناء الاشتراكية!

باتريك لارسن، فنزويلا
الاثنين: 16 فبراير 2009

لقد شكلت نتائج استفتاء يوم الأحد 15 فبراير 2009 حول التعديل الدستوري نصرا عظيما لقوى الثورة الاشتراكية الفنزويلية، وفي الوقت نفسه شكلت ضربة قاسية لقوى المعارضة اليمينية المعادية للثورة.وقد صارت المسألة المطروحة الآن بإلحاح أكثر من أي وقت مضى هي: إما أن تتقدم الثورة إلى الأمام نحو تحطيم السيطرة الاقتصادية للبورجوازية والإمبريالية أو أنها سوف تتكبد أشد الهزائم هولا.

18 فبراير 2009

آلان وودز في معرض هافانا الثامن عشر للكتاب

موقع الدفاع عن الماركسية
الثلاثاء: 17 فبراير 2009

نورد فيما يلي: مقالة صدرت على صفحات جريدة غرانما (Granma) الشهيرة، لسان حال الحزب الشيوعي الكوبي، حول مشاركة الرفيق آلان وودز، العضو القيادي في التيار الماركسي الأممي، في فعاليات معرض الكتاب في هافانا، حيث يقدم كتابه الهام: Reformism or Revolution, Marxism and Socialism of the XXI century. Reply Heinz Dietrich (إصلاح أم ثورة، الماركسية واشتراكية القرن الواحد والعشرين، رد على هانز ديترخت). لقد خلف هذا الكتاب صدى واسعا في أمريكا اللاتينية وبين صفوف المناضلين الماركسيين والعمال في العديد من أنحاء العالم، لكن عدم ترجمته لحد الآن إلى اللغة العربية يشكل حاجزا أمام انتشاره في العالم العربي، وبهذه المناسبة ندعو قراءنا إلى المساهمة معنا في ترجمة هذا الكتاب، خاصة وأننا في أمس الحاجة في هذا الجزء من العالم إلى كتابات ماركسية عميقة التحليل وتعطي الدليل على راهنية الماركسية وترد على تحريفات الإصلاحيين وهجمات البرجوازيين.

17 فبراير 2009

فنزويلا: صوتوا بنعم خلل الاستفتاء على الإصلاح الدستوري وناضلوا من أجل إنجاز الثورة حتى النهاية!

آلان وودز
الجمعة: 06 فبراير 2009

 ننشر هنا مقالة للرفيق آلان وودز يدعو من خلالها العمال الفنزويليين للتصويت بنعم في الاستفتاء على الدتعديلات الدستورية، وهذا ما تحقق قبل يومين إذ حققت الثورة الفنزويلية نصرا ساحقا، وفي نفس الوقت كان ضربة قاصمة لقوى الثورة المضادة.

15 فبراير 2009

فنزويلا: هجوم فاشستي جديد على عمال مصنع ميتسوبيشي

موقع الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 13الجمعة: 13 فبراير 2009

 بعد عملية القتل الهمجية التي تعرض لها عمال مصنع ميتسوبيشي في فنزويلا، تعرض ثلاثة عمال آخرين يوم أمس لإطلاق الرصاص عندما كانوا يتجولون بسيارتهم في شوارع بلدة برشلونة. لحسن الحظ لم يتعرض أي منهم لأذى، لكنه يجب علينا أن نوسع مدى حملة التضامن من أجل وقف هذه الهجمات.

14 فبراير 2009

حوار مع ماركسي مغربي: الغليان الشعبي عبر عن نفسه من خلال مظاهرات التضامن مع غزة

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 09 فبراير 2009

 ننشر هنا مقابلة مع حسام بنحمزة ، مناضل ماركسي من المغرب. يشرح من خلالها كيف كان رد فعل االشباب والعمال، في المغرب، وحجمه ضد الهجوم الإسرائيلي على غزة، وذلك من خلال تنظيم تظاهرات حاشدة في العديد من المدن والقرى في جميع أنحاء المغرب.

05 فبراير 2009

رسالة آلان وودز (التيار الماركسي الأممي) وخورخي مارتن (حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا)

في سياق الحملة الأممية للاحتجاج ضد مصرع عاملين في فنزويلا على يد قوات شرطة ولاية أنزواتيغي، تقاطرت على مختلف السفارات والقنصليات الفنزويلية آلاف الرسائل والمكالمات الهاتفية الاحتجاجية، للتنديد بهذه الجريمة الشنيعة والمطالبة بفتح تحقيق شامل لتحديد المسئولين عنها، والاستجابة الفورية لمطالب العمال في مصنع ميتسوبيشي وباقي المصانع الأخرى. ونعمل نحن هنا على نشر الرسالة التي بعثها آلان وودز عن التيار الماركسي الأممي وخورخي مارتن عن حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا، إلى سفير فنزويلا في بريطانيا ومن خلاله إلى الحكومة الفنزويلية.

31 يناير 2009

فنزويلا: طرد ضباط الشرطة المتورطين في قمع عمال مصنع ميتسوبيشي

خورخي مارتن
الجمعة: 30 يناير 2009

لقد بلغ إلى علمنا للتو أن ضباط الشرطة المتورطين في قمع عمال مصنع ميتسوبيشي قد تم طردهم وتم تقديمهم لمكتب المدعي العام، بناء على طلب من حاكم ولاية أنزواتيغي، طارق ويليام صعب. وقد أعلن الحاكم أيضا أنه اتصل بأسر العمال وممثليهم من أجل تقديم تعازيه وأية مساعدة يمكنه تقديمها لهم.

30 يناير 2009

عاجل: مقتل عاملين في فنزويلا عندما كانا يدافعان عن مصنع ميتسوبيشي المحتل من طرف العمال

الجمعة: 30 يناير 2009
موقع: الدفاع عن الماركسية

بعد ظهر يوم الأربعاء، 29 يناير (بتوقيت فنزويلا)، قامت قوات البوليس بقتل عاملين في ولاية أنزواتيغي (Anzoategui)، بفنزويلا. العاملان القتيلان هما بيدرو سواريث من معمل ميتسوبيشي وخوسي ماركانو من معمل ماكوسا القريب لصنع أجزاء السيارات. لقي العاملان مصرعهما عندما كانت قوات البوليس الإقليمي التابع لولاية أنزواتيغي تحاول طرد العمال المحتلين لمصنع ميتسوبيشي.

شريط فيديو لإحدى المظاهرات التي نظمها تلاميذ مغاربة تضامنا مع الشعب الفلسطيني

من عند مراسلينا بالمغرب
الأربعاء: 28 يناير 2009

في سياق نشرنا لأخبار المظاهرات الاحتجاجية التي عرفها العالم ضد الاعتداء الإسرائيلي الإمبريالي على الشعب الفلسطيني في غزة، نعمل هنا على نشر هذه المراسلة من المغرب، ونجدد دعوتنا لقرائنا بموافاتنا بأخبار النضالات العمالية والشبابية في كل مكان، تعميما للفائدة وإسهاما في فك الحصار الإعلامي عنها.

25 يناير 2009

نقابة الطلاب الإسبان: نجاح اليوم التضامني مع الشعب الفلسطيني

نقابة الطلاب الإسبان
الخميس: 22 يناير 2008

بدعوة من نقابة الطلاب الإسبان، خرج آلاف الطلاب، يوم الخميس 22 يناير، في كل أنحاء البلد للتظاهر في عشرات المدن من أجل التعبير عن رفضهم العميق للتدخل الإسرائيلي الإمبريالي في قطاع غزة وللمجزرة التي ارتكبت خلال 23 يوما ضد السكان المدنيين الفلسطينيين، مما أسفر عن سقوط أكثر من 1500 قتيل وآلاف الجرحى. وقد شارك في هذه المظاهرات العديد من الشباب والعمال العرب المقيمين بإسبانيا.

15 يناير 2009

الشباب المغربي ينهض ضد الهجوم على غزة

مراسل موقع الدفاع عن الماركسية، المغرب
الثلاثاء: 06 يناير 2009

منذ الساعات الأولى للهجوم الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة، شهدت طلاب جميع المدارس والثانويات والجامعات بالمغرب تحركات نضالية جماهيرية رائعة. ففي كل المدن والبلدات تقريبا نظمت مظاهرات احتجاجية ضد الاعتداءات الإسرائيلية وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.

14 يناير 2009

المغرب: بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني

الثلاثاء: 30 دجنبر 2008

توصلنا ببيان من طرف تلاميذ ثانوية بشمال المغرب، يعلنون من خلاله عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة، ولم نذكر اسم الثانوية والمدينة لأسباب أمنية، ونتمنى من كل الشباب والتلاميذ والطلبة أن يرسلوا لنا تقاريرهم عن الأنشطة التي نظموها تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة من أجل نشرها على صفحات موقعنا.

12 يناير 2009

المغرب: بيان التوجه القاعدي تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة

التوجه القاعدي
الأحد: 28 الأحد: 28 دجنبر 2008

بعد الساعات الأولي لبدأ عمليات القصف الهمجي للشعب الفلسطيني في غزة من طرف الجيش الإسرائيلي، نظمت تظاهرات وأنشطة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومنددة بالعدوان الإسرائيلي في مختلف المدن والقرى بالمغرب، وقد شارك رفاقنا، مناضلو التوجه القاعدي، في هذه المظاهرات في المدن التي يتواجدون بها، وقاموا بتوزيع هذا البيان الذي ننشره على صفحات موقعنا.

05 يناير 2009

قصف غزة

la riposte
الأربعاء: 31 دجنبر 2009

لقد تسبب الهجوم على غزة من طرف سلاح الجو الإسرائيلي في مقتل عدة مئات من الرجال والنساء والأطفال، إضافة إلى آلاف الجرحى. يجب أن تتم إدانة هذا الاعتداء الجديد بحزم من طرف الحركة العمالية الأممية. إنه يمثل دليلا جديدا على الطبيعة الجد رجعية للطبقة السائدة الإسرائيلية، التي تفرض على الجماهير الفلسطينية العيش في ظروف غير ملائمة بالمرة، محصورين في أراضي يقال عنها "مستقلة" مثل فئران في قفص. إننا كماركسيين، نعارض كافة أشكال الاضطهاد، ومن ضمنها الاضطهاد القومي. نحن ندعم آمال الفلسطينيين ونضالهم ضد الاضطهاد الذي تقوم به الامبريالية الإسرائيلية ضدهم.

04 يناير 2009

أوقفوا المجزرة الإسرائيلية في غزة!

والتر ليون
الثلاثاء: 30 دجنبر 2008

بعد سنتين من قيام قوات ’الدفاع‘ الإسرائيلية بذبح أكثر من ألف مدني لبناني، هاهي إسرائيل توجه انتباهها نحو غزة، على شكل عملية أطلق عليها اسم الرصاص المصبوب. إذا نزعنا عن هذه العملية اسمها المخادع هذا، تصير أكثر بشاعة بكثير: فحسب مصادر طبية فلسطينية، قتل حوالي 300 فلسطيني، بما في ذلك عدد كبير من النساء والأطفال. وشملت الأهداف الإسرائيلية مراكز البوليس (الموجودة بطبيعة الحال في مناطق كثيفة السكان)، ومقرات القناة التلفزيونية الفضائية التابعة لحركة حماس، والجامعة الإسلامية، التي تعتبر مؤسسة التعليم العالي الوحيدة في غزة.

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا