marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


 


20 دجنبر 2008

تونس: محاكمات قاسية في حق مناضلي الحوض المنجمي بقفصة

ماركسي
االسبت: 20 دجنبر 2008

تجددت الاحتجاجات والاعتقالات في مدن الحوض المنجمي بعد الأحكام القاسية في حق المناضلين النقابيين يوم 12 دجنبر 2008، وما زالت هذه الاحتجاجات والمحاكمات إلى حدود كتابة هذه الأسطر، ونحن ندعو كل قراءنا وجميع المناضلين العماليين والنقابيين والمنظمات اليسارية في العالم، إلى إطلاق حملة عاجلة للتضامن مع جماهير الحوض المنجمي بقفصة، ومن اجل وقف القمع الهمجي والمطاردات والاعتقالات في حق جماهير الحوض المنجمي وإطلاق سراح جميع المعتقلين، ومن أجل محاكمة جميع المسئولين عن قمع المواطنين المحتجين والاستجابة فورا لمطالب الساكنة.

19 دجنبر 2008

الولايات المتحدة الأمريكية: العمال يحتلون مصنعا بشيكاغو

دافيد ماي، الولايات المتحدة
الاثنين: 08 دجنبر 2008

صباح يوم الجمعة: 05 دجنبر 2008، قام حوالي 300 عامل بمصنع (Republic Window & Door) في شيكاغو باحتلال المصنع مطالبين بمتأخرات أجورهم المستحقة على الشركة. هذه هي المرة الأولى منذ تأسيس نقابة CIO، سنوات الثلاثينات، التي يقوم فيها العمال باحتلال أماكن العمل. وفي الوقت الذي يضغط فيه أرباب العمل من أجل إلقاء أعباء الاقتصاد المأزوم على كاهل العمال، يعود الصراع الطبقي إلى الواجهة في الولايات المتحدة. (التفاصيل مع صور ومقاطع فيديو)

12 دجنبر 2008

البوليس اليوناني يقتل تلميذا، موجة عارمة من الاحتجاجات تجتاح البلد

مظاهرة الطلبةهيئة تحرير جريدة "Marxistiki Foni"
[لسان حال الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي]
الإثنين: 08 دجنبر 2008

ليلة يوم الأحد [08/12/ 2008]، تعرض طالب شاب يبلغ من العمر 15 سنة لقتل وحشي من طرف شرطي من القوات الخاصة اليونانية، مما فجّر فجأة كل التوترات التي كانت تختمر تحت السطح داخل المجتمع اليوناني، الماركسيون اليونانيون يشرحون في هذا المقال موقفهم من جريمة قتل التلميذ ومن الأشكال الاحتجاجية والمواجهات التي انفجرت بعد الجريمة. 

08 دجنبر 2008

بيان حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا حول مقتل ثلاث قادة نقابيين في أراغوا

ارفعوا أيديكم عن فنزويلا
الاثنين: 01 دجنبر 2008

 أصدرت حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا بيانا تنديديا حول مقتل القادة النقابيين الثلاث بأراغوا بفنزويلا

04 دجنبر 2008

مقتل ثلاثة قادة نقابيين في فنزويلا

موقع: الدفاع عن الماركسية
الأحد : 30 نوفمبر 2008

 لقد تلقينا خبر اغتيال ثلاثة من القادة النقابيين الطليعيين في فنزويلا. إن التيار الماركسي الأممي يضم صوته للأصوات المدينة لهذه الاغتيالات ويدعو الطبقة العاملة الفنزويلية إلى أن تبقى حازمة ومنظمة وتواصل النضال من أجل الاشتراكية، ويدعوها أيضا إلى الالتحاق بجميع الأشكال الاحتجاجية التي يتم التحضير لها.

25 نوفمبر 2008

أزمة الرأسمالية العالمية - الجزء الثاني

آلان وودز
االاثنين: 29 شتنبر 2008

يواصل آلان وودز تحليله لأزمة الرأسمالية العالمية، في الجزء الثاني من هذا المقال، يعقد مقارنة ما بين منظورات الماركسيين ومنظورات البرجوازيين. فعلى طرف النقيض مع الاقتصاديين البرجوازيين الذين ارتكبوا خطأ تصديق دعايتهم الخاصة، شرح التيار الماركسي حقيقة الوضع منذ فترة طويلة. وأصبح الآن من الممكن للجميع التحقق من هذه الحقيقة.

27 أكتوبر 2008

أزمة الرأسمالية العالمية - الجزء الأول

آلان وودز
الجمعة: 26 شتنبر 2008

نعيش أوقات استثنائية. الاضطراب المالي في الولايات المتحدة يخلق موجات تهدد بابتلاع العالم بأسره. هذا الواقع يغير وعي الملايين بسرعة. كُتب هذا المقال قيل شهر وننشره على موقعنا في جزأين، ويحلل من خلاله آلان وودز كيفية وصول الاقتصاد العالمي لهذه المرحلة مهددا بأزمة أسوأ من أزمة 1929.

18 أكتوبر 2008

الكويت: اعتقال عمال نقابيين

Marxy.com
السبت: 18 أكتوبر 2008

قامت إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية بمنع العمال النقابيين من الولوج لمصافي التكرير في نوبات العمل، وقد تم إلقاء القبض على 12 مناضل، يوم أمس (الجمعة 17 أكتوبر)، أثناء توزيعهم لمنشورات تدعو العمال للالتحاق بالإضراب، المزمع تنظيمه يوم الأحد: 19 أكتوبر 2008، ليتم الإفراج عنهم بعد ساعات من الاعتقال دون توجيه أي تهمة.

نحن ندعو كل قراءنا وجميع المناضلين العماليين والنقابيين والمنظمات اليسارية في العالم، أن ينشروا، قدر المستطاع، خبر هذه القضية وينددوا بهذه الممارسات المعادية للعمل النقابي وللطبقة العاملة، التي تمارسها السلطات الكويتية.

17 أكتوبر 2008

رسالة تحية من الرفيق آلان وودز لرسالة فنزويلا الاشتراكية

رسالة فنزويلا الاشتراكية
الثلاثاء: 14 أكتوبر 2008

 تضمن العدد الثاني من رسالة فنزويلا الاشتراكية رسالة نحية من طرف الرفيق آلان وودز عبر من خلالها عن "سروره العظيم" بهذه النشرة.

لتحميل رسالة فنزويلا الاشتراكية اضغط على الأيقونة:

14 أكتوبر 2008

توصية صادرة عن المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي حول الكوبيين الخمسة

موقع: الدفاع عن الماركسية
الأحد: 03 غشت 2008

سبق لنا في تقريرنا الرئيسي عن المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي، الذي انعقد صيف هذا العام (2008)، أن وعدنا قراءنا بتزويدهم بتقارير دورية عن تفاصيل أشغاله ومختلف التوصيات الصادرة عنه. وفي ما يلي نورد التوصية الصادرة عن المؤتمر بخصوص الرفاق الكوبيين الخمسة المعتقلين في الولايات المتحدة الأمريكية.

10 أكتوبر 2008

مهرجان الجبهة الشعبية للتضامن مع فنزويلا وقائدها الثوري شافيز

ارفعوا أيديكم عن فنزويلا
الجمعة: 10 أكتوبر 2008

يوم الخميس 23 نوفمبر 2006، نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بمركز المسحال الثقافي- غزة، مهرجانا للتضامن مع الثورة الفنزويلية: «مهرجان الجبهة الشعبية للتضامن مع فنزويلا وقائدها الثوري شافيز». تخلل النشاط إلقاء الرفيق غازي الصوراني، مسئول الدائرة الإيديولوجية بالجبهة الشعبية، لكلمة هامة جدا، إضافة إلى إصدار بيان ختامي.

02 أكتوبر 2008

فرنسا: نجاح التجمع التضامني مع الثورة الفنزويلية

Pas touche au Venezuela
الأربعاء: 01 أكتوبر 2008

يوم الجمعة 26 شتنبر، نظم تشافيز زيارة رسمية لباريس. وبهذه المناسبة دعا مناضلو حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! إلى تجمع للترحيب بتشافيز والتضامن مع الثورة لفنزويلية، في ساحة لا كونكورد.

01 أكتوبر 2008

رسالة من آلان وودز إلى الكونفرانس التأسيسي لتيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين

آلان وودز
الأربعاء: 24 شتنبر 2008

هذه رسالة من التيار الماركسي الأممي إلى الكونفرانس التأسيسي لتيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين (ت، م، ث، إ).

30 شتنبر 2008

بيان بمناسبة تأسيس تيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين

تيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين
الثلاثاء: 23 شتنبر 2008

من الآن فصاعدا سوف يواصل مناضلو رابطة الاشتراكيين الثوريين الإيرانيين (في المنفى)، وهيئة تحرير جريدة المناضل (داخل إيران)، ولجنة النضال العمالي (داخل إيران)، نضالهم الثوري على أساس وثيقتي: المهام والمبادئ وبرنامج النضال العمالي، داخل إطار تيار موحد يسمى: تيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين (ت، م، ث، إ).

28 شتنبر 2008

بوليفيا: العنف الفاشيستي يجتاح البلد – تقرير لشاهد عيان  

In Defence of Marxism
الجمعة: 12 شتنبر 2008

ننشر هنا تقريرا لمراسل موقع الدفاع عن الماركسية الذي كان شاهدا على احداث سانتا كروز.

24 شتنبر 2008

بوليفيا: الأوليغارشية تجدد هجماتها، لقد حان الوقت للرد الحاسم!

خورخي مارتن
الخميس: 11 شتنبر 2008

بعد أن تكبدت هزيمة ساحقة خلال استفتاء غشت الماضي، ها هي الأوليغارشية البوليفية قد عادت إلى الهجوم مرة أخرى. عملت على إطلاق عقال عصاباتها التي قامت باحتلال المباني العمومية ونشر الرعب بين العمال والفلاحين، إلا أن حكومة موراليس تتذبذب ولا تتخذ الإجراءات الحاسمة المطلوبة من أجل وقف هذه الأعمال التي تكاد تشكل إنقلابا

12 شتنبر 2008

رسالة فنزويلا الاشتراكية

الأحد: 07 شتنبر 2008

توصلنا برسالة من شباب عرب أصدروا نشرة الكترونية تحت عنوان "فنزويلا الاشتراكية" وهي مبادرة نحييها ونشجعها ونعتبرها دليلا رائعا على الاهتمام الكبير الذي تعرفه الثورة الفنزويلية في العالم العربي بين الشباب الثوري الباحثين عن بديل اشتراكي لواقع التخلف والفقر والدكتاتورية السائدة في العالم العربي.

سنقوم بنشر العدد الأول من رسالتهم الالكترونية، التي توجد في صيغة PDF، والافتتاحية التي قاموا بنشرها على موقع الحوار المتمدن، في انتظار الأعداد المستقبلية لهذه الرسالة.

لتحميل الرسالة اضغط على الأيقونة:

11 شتنبر 2008

سيليا هارت سانتا ماريا (1962 - 2008)

آلان وودز
الاثنين: 08 شتنبر 2008

توفيت الرفيقة سيليا هارت سانتا ماريا، 45 سنة، يوم الأحد، 07 شتنبر على إثر حادثة سير، سيليا هارت مناضلة كوبية تنحدر من عائلة من الثوريين المخضرمين الذين كافحوا ضد دكتاتورية باتيستا إلى جانب فيديل كاسترو. كانت سيليا مدافعة صريحة عن التراث الثوري لليون تروتسكي.

09 شتنبر 2008

المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي لسنة 2008

In Defence of Marxism
الخميس: 04 شتنبر 2008

خلال نهاية شهر يوليوز الماضي، انعقد مؤتمر التيار الماركسي الأممي في برشلونة. لقد كان بإمكان جميع المندوبين والضيوف الـ 350 الذين حضروا أن يشعروا أن العمل الذي طال عقودا من التحضير ومن الدفاع عن الأفكار الماركسية ضد هجمات البورجوازيين والإصلاحيين والتحريفيين، قد بدأ يعطي ثماره وبدأت الأحداث تؤكد صحته. وجاء التحاق أربعة فروع جديدة بالأممية، من البرازيل، إيران، السلفادور وسويسرا ليعزز هدا الشعور.

04 شتنبر 2008

باكستان: الحكومة الائتلافية ليست حلا!

لآل خان
الأربعاء: 20 فبراير 2008

بعد انهيار الحكومة الائتلافية بين حزب الشعب الباكستاني و"الرابطة الإسلامية" ننشر هنا مقالا للرفيق لآل خان، كتبه أثناء تشكيل الحكومة الائتلافية قبل ستة أشهر، يشرح فيه الأسباب التي ستعجل بانهيار هذه الحكومة العاجزة كليا عن حل مشاكل الجماهير الباكستانية.

28 غشت 2008

الحرب في أوسيتيا الجنوبية، الفدرالية الاشتراكية لمنطقة القوقاز هي الحل الوحيد

طوم رولينغ وفرانسيسكو ميرلي
الجمعة: 15 غشت 2008

رغم مما تدعيه الحكومتان الروسية والجورجية، فليس لهذه الحرب في أوسيتيا الجنوبية، أي طابع تقدمي من كلا الجانبين. إن الكابوس الحالي المتمثل في الحرب والسم الشوفيني هو نتيجة للتدخل الإمبريالي. الامبريالية الروسية ترغب في تصفية الحساب وإعادة تأكيد دورها كقوة إقليمية في المنطقة مستغلة غرق الإمبريالية الأمريكية في العراق وأفغانستان.

16 غشت 2008

حملة التضامن مع جماهير سيدي إفني
السبت الأسود

موقع ماركسي
السبت: 16 غشت 2008

ننشر هنا فيلم "السبت الأسود" لسعاد كنون وجمعية "أطاك المغرب" حول الحملة القمعية ضد جماهير سيدي افني وحالات التعذيب التي تعرض لها المناضلين اليساريين والاقتحامات الهمجية للبيوت والنهب والاعتقالات.

12 غشت 2008

بيان التيار الماركسي الأممي بخصوص تأميم بنك فنزويلا

موقع: الدفاع عن الماركسية
السبت: 02 غشت 2008

على اثر ورود أخبار تأميم بنك فنزويلا، قام التيار الماركسي الأممي، الذي كان يعقد مؤتمره العالمي، بطرح هذه النقطة للنقاش ضمن جدول أعمال المؤتمر وتم اتخاذ هذا القرار بإجماع المؤتمرين.

10 غشت 2008

فنزويلا: تشافيز يعلن عن تأميم بنك فنزويلا

آلان وودز
الجمعة: 01 غشت 2008

يوم 31 يوليوز، أعلن الرئيس تشافيز، خلال إحدى البرامج التلفزيونية تأميم Banco de Venezuela [بنك فنزويلا]، الذي كان في ملكية الشركة البنكية المتعددة الجنسيات الإسبانية الأصل Grupo Santander [مجموعة سانطاندير].

06 غشت 2008

الرئيس تشافيز يلتقي ممثلين عن نقابة الطلاب الإسبان وحملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا والمنظمة الماركسية الإسبانية El Militante في مدريد

El Militante، اسبانيا
السبت: 26 يوليوز 2008

نظم ممثلو نقابة الطلاب الإسبان والتيار الماركسي El Militante، والحملة الدولية ارفعوا أيديكم عن فنزويلا بإسبانيا، عدة أنشطة تضامنية مع الثورة الفنزويلية خلال زيارة  الرئيس الفنزويلي لإسبانيا خلال شهر  يوليوز 2008.

11 يوليوز 2008

التيار الماركسي الأسباني: (El Militante)، ينظم كونفرانس سياسي

الميليتانت- إسبانيا
الأربعاء: 18 يونيو 2008

يوم 14 يونيو الماضي نظمت مجموعة El militante [فرع التيار الماركسي الأممي بأسبانيا] كونفرانس سياسي بمدينة مدريد، تحضيرا للمؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي. وذلك بحضور 120 من المندوبين والمدعوين القادمين من مختلف المدن الإسبانية. ركز الكونفرانس نقاشاته حول وثيقة التيار الماركسي الأممي منظورات عالمية، التي تتطرق إلى المرحلة الجديدة التي يشهدها الصراع الطبقي على الصعيد الدولي ومهام الماركسيين الثوريين.

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا