marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


30 يونيو 2007

العمال النيجيريون يتحركون مجددا: لقد بدأ الإضراب العام

أولا كازيم من لاغوس- الحملة من أجل بديل عمالي

  بعد أقل من شهر عن الانتخابات المزورة التي أسفرت عن الحكومة الحالية، عبرت الطبقة العاملة النيجيرية عن تصميمها وشنت الهجوم ضدها. جاءت هذه النضالات كشيء مفاجئ لبعض من يقفون على اليسار بل وبدا شبه معجزة لهؤلاء العصبويين الذين أدانوا العمال النيجيريين مؤخرا باعتبارهم رجعيين، فقط لأن قادة الحزب العمالي رفضوا تعبئة القواعد للسير وراء أحد أجنحة الطبقة السائدة ضد تزوير الانتخابات.

29 يونيو 2007

إلى أين تسير نيجيريا؟

مارك فوربال - www.socialistappeal.org

   إعدام صدام حسين كان عملية محسوبة بطريقة جد كلبية وقد علقت فوق أعواد المشنقة لافتة مكتوب عليها "المهمة منتهية". إعدامه لن يحقق ولو يوما واحدا من الخلاص من البؤس والإهانة والعنف الذي يعانيه الشعب العراقي تحت الاحتلال. وإذا ما خرج بعض الشيعة للاحتفال بإعدامه - وهو رد فعل مفهوم بالنظر إلى القمع الذي عانوا منه تحت نظام صدام- فإن هذا الشعور سيكون قصير العمر جدا. ومن جد المحتمل أن تؤدي عملية الإعدام هذه فقط إلى تصعيد الصراعات الطائفية بين الشيعة والسنة، كما اتضح ذلك من خلال حدوث انفجارين اثنين جاءا مباشرة بعد موت صدام حسين وأديا إلى مقتل 68 شخص وجرح 130 آخرين.

23 يونيو 2007

الاعتقالات تتواصل بلا هوادة ضد المناضلين اليساريين بالمغرب - مزاج الجماهير في تغير

موقع ماركسي

إن القمع الهمجي الذي تتعرض له الجماهير المغربية هو دليل على ضعف النظام الحالي، ويمكن توقع الكثير من التدابير القمعية خلال فترات انتشار الاحتجاجات. أسر المعتقلين السياسيين المغاربة تتقدم بالشكر لكل المتضامنين مع أبنائها، المرجو تكثيف حملة التضامن.

22 يونيو 2007

حوار مع آلان وودز حول الثورة الفنزويلية اليوم

Humania del Sur

أجرت Humania del Sur المجلة التابعة لجامعة Los Andes في ميريدا، فنزويلا، حوارا مع آلان وودز تطرق إلى أوضاع الثورة البوليفارية اليوم، تناول الحوار موضوعات من قبيل حرية الصحافة خلال مرحلة الثورة، والمهام المطروحة على الثورة البوليفارية.

20 يونيو 2007

أخبار إضافية عن مؤتمر الماركسيين الباكستانيين

مراسل موقع: الدفاع عن الماركسية بلاهور

لقد كانت حصيلة المشاركة في مؤتمر "الكفاح" الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الاممي جد مكثفة اذ وصل عدد الحضور الى أكثر من 2.000 مندوب. وشارك في المؤتمر وفود من أكثر من 40 نقابة عمالية.

16 يونيو 2007

(Video) قناة الجزيرة تناقش التغطية الإعلامية لمسألة رفض الحكومة الفنزويلية تجديد الترخيص لقناة RCTV.

عن قناة الجزيرة

  من خلال برنامجها The Listening Post، ناقشت قناة الجزيرة تغطية وسائل الإعلام لمسألة رفض الحكومة الفنزويلية تجديد الترخيص لقناة RCTV. شارك في هذا النقاش بابلو نافاريتي، والأمين العام لحملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! الرفيق خورخي مارتن، إضافة إلى ممثل عن صحفيين بلا حدود.

12 يونيو 2007

المناضل الشيوعي الباكستاني المخضرم، جام ساقي، يتحدث لموقع الدفاع عن الماركسية

عن موقع: الدفاع عن الماركسية

لقد انظم المناضل المخضرم جام ساقي إلى صفوف منظمة الكفاح الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي، في هذه المقابلة يشرح لنا جام ساقي كيف أصبح عضوا نشطا داخل الحزب الشيوعي وكيف استوعب محدودية الستالينية. ويدعو العمال والشباب الثوري في شبه القارة الهندية إلى الإنظمام إلى التيار الماركسي الأممي للنضال من أجل الثورة الاشتراكية.

11 يونيو 2007

آلان وودز يدعو عمال العالم إلى التضامن العاجل مع عمال سيبلا - Cipla - (البرازيل)

آلان وودز

لقد سبق لآلان وودز أن شارك في كونفرانس المصانع المحتلة من طرف العمال في أمريكا اللاتينية الذي انعقد في شهر دجنبر 2006 في مصنع CIPLA بخاوانفيل، البرازيل، وعلى اثر الاقتحام الهمجي لقوات البوليس لهذا المصنع، أصدر ىلان وودز بيانا لعمال جميع البلدان من أجل مد العون لاشقائهم بالبرازيل، وتكثيف حملة الاحتجاج وارسال رسائل التضامن لعمال خوانفيل.

10 يونيو 2007معتقلي فاتح ماي بالقصر الكبير

حملة التضامن مع المعتقلين السياسيين اليساريين بالمغرب: قائمة الموقعين

 على إثر الحملة التضامنية التي ينظمها موقع الدفاع عن الماركسية وموقع ماركسي مع المعتقلين السياسيين اليساريين المغاربة الذين اعتقلوا في أعقاب مظاهرات فاتح ماي، بتهمة "إهانة المقدسات"، توصل بريد موقع ماركسي بنسخ من رسائل الاحتجاج ضد هذا القمع الهمجي لحرية التعبير والتضامن مع هؤلاء المعتقلين.

نورد فيما يلي لائحة أسماء الموقعين إلى حدود اليوم: 10/06/2007 ونجدد مطالبتنا لجميع المنظمات النقابية والطلابية والتيارات والأحزاب اليسارية والمناضلين اليساريين والنقابيين، في العالم بأسره، بتكثيف حملة التضامن مع هؤلاء الرفاق المعتقلين إلى حين فرض إطلاق سراحهم.

08 يونيو 2007

هل يقف لبنان على مشارف انقلاب عسكري؟

يوسي شوارتز

    آلاف الفلسطينيين غادروا نهر البارد، ذلك المخيم المتواجد شمالي لبنان، بعد عدة أيام من المواجهات بين تنظيم فتح الإسلام والجيش اللبناني، الذي قصف بشدة المخيم المحاصر. اندلعت المواجهات عندما حاولت قوات الأمن إيقاف مشتبه بهم في قضية سرقة أحد البنوك. عندها هاجم مقاتلون من فتح الإسلام مراكز الجيش في مداخل المخيم.

06 يونيو 2007

مؤتمر ناجح للتيار الماركسي الثوري الفنزويلي

التيار الماركسي الثوري
venezuela.elmilitante.org

   خلال يومي 28 و29 أبريل انعقد المؤتمر الرابع للتيار الماركسي الثوري [الفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي] بحضور حوالي 65 رفيقا. تم نقاش العديد من القضايا الدولية ومنظورات حول فنزويلا، والحاله الجديدة التي نشأت في البلاد بعد انتخابات دجنبر 2007 ، وتشكيل الحزب الاشتراكي الموحد، والمهام المطروحة على الماركسيين الفنزويليين.

05 يونيو 2007

فنزويلا: الرد على الأكاذيب بخصوص RCTV

أليسندرو فيياري
ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! إيطاليا

   منذ أن أعلن رئيس فنزويلا أن حكومته لن تجدد رخصة البث للقناة التلفزية RCTV، شنت الصحافة الرأسمالية الدولية حملة هستيرية متهمة هوغو تشافيز باستهداف حرية التعبير من أجل "تلجيم المعارضة".

04 يونيو 2007

المغرب: مصنع الأحذية Rieker يطرد عشرة عمال آخرين ويعطي أمرا بـ "اجتثاث الخلايا الماركسية!"

الدفاع عن الماركسية

"اجتثاث جميع الخلايا الماركسية" هذا هو رد المدير العام لـ Rieker بعد طرد عشرة عمال آخرين من مصنع القصر الكبير، المرجو المشاركة في الحملة وإرسال الرسائل إلى العناوين المذكورة ضمن المقال

03 يونيو 2007

فنزويلا: الجمعية الوطنية تطالب بمصادرة سانيطاريوس ماراكاي

خورخي مارتن

 زارت تمثيلية مشكلة من ممثلي نقابة سانيطاريوس ماراكاي، كاراكاس يوم الإثنين 28 ماي، للاجتماع بلجنة الشؤون الاجتماعية بالجمعية الوطنية، بعد اللقاء مع العمال، وافقت اللجنة الدائمة للشؤون الاجتماعية على بعث عريضة إلى رئيس الجمهورية من أجل مصادرة سانيطاريوس ماراكاي.

26 ماي 2007

المغرب: صحة أحد المعتقلين السياسيين تتدهور

 ان الحالة الصحية لأحد المعتقلين السياسين بالمغرب، عبد الرحيم قراد جد متدهورة نتيجة وجوده في زنزانة مكتظة، يرجى مواصلة حملة الاحتجاج.

02 يونيو 2007

البرازيل: البوليس الفدرالي يقتحم مصنع CIPLA المحتل من طرف العمال

الدفاع عن الماركسية

صباح يوم الخميس: 31 ماي 2007، فوجئ عمال مصنع CIPLA المحتل من طرف العمال،، بمائة وخمسين رجلا مسلحا، من البوليس الفدرالي، يقتحمون المصنع من أجل اعتقال أعضاء لجنة المصنع.

30 ماي 2007

تشافيز يوصي بدراسة تروتسكي وينوه بالبرنامج الانتقالي

  خورخي مارتن

خلال برنامجه الأسبوعي المتلفز، Aló Presidente ، الذي أذيع يوم الأحد 22 أبريل، من أوراشيش (Urachiche) بياراكوي (Yaracuy)، أوصى الرئيس تشافيز جميع الفنزويليين بقراءة ودراسة كتابات ليون تروتسكي، وأبدى موقفا إيجابيا من البرنامج الانتقالي، الذي كتبه تروتسكي للمؤتمر التأسيسي للأممية الرابعة سنة 1938.

25 ماي 2007

مناضل ماركسي بلجيكي في باكستان

  مارتن فانهوفرسوين

 مارتن فانهيوفرسوين مناضل طلابي ماركسي من بلجيكا، يشارك حاليا في هيئة تحرير موقع الدفاع عن الماركسية www.marxist.com، زار باكستان مؤخرا وحضر مؤتمر التيار الماركسي الكفاح. ويقدم في ما يلي بعض انطباعاته عن الوضع في باكستان.

23 ماي 2007

المغرب: ثلاثة سنوات من السجن بسبب رفع شعارات ضد الملكية!

  لقد حكم يوم أمس على المناضلين الخمسة الذين اعتقلو بالقصر الكبير، بعد مظاهرات فاتح ماي، بثلاثة سنوات سجنا نافذة ! جريمتهم الوحيدة هي رفعهم لشعارات ضد الدكتاتورية. أي ما يطلق عليه بالتعابير الرسمية: "سب مقدسات النظام الملكي". المعتقلين محتاجين إلى تضامنكم، المرجو التوقيع وإرسال رسائل الاحتجاج.

وقفة إحتجاجية لدعم المعتقلين السياسيين بالمغرب

 إضافة إلى التقرير الذي نشرناه حول القمع الذي تعرض له المناضلون اليساريون بالمغرب، نعمل هنا على نشر بعض صور الوقفة الاحتجاجية التي نظمت بمدينة القصر الكبير أمام باب المحكمة لدعم المعتقلين السياسيين. الوقفة شارك فيها مناضلون يساريون، مناضلون نقابيون، مناضلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، مناضلو الجمعية المغربية لحقوق الانسان ومناضلو شبيبة النهج الديموقراطي.

22 ماي 2007

موجة من القمع ضد اليسار بالمغرب

الدفاع عن الماركسية

    تم اعتقال العديد من المناضلين اليساريين على إثر مشاركتهم في تخليد اليوم الأممي للطبقة العاملة في فاتح ماي، وتم الحكم عليهم بأحكام سجنية قاسية.النظام الديكتاتوري بالمغب يلجأ الى القمع لأن هناك موجة عظيمة من النضالات. المعتقلين محتاجين إلى تضامنكم، المرجو التوقيع وإرسال رسائل الاحتجاج.

18 ماي 2007

معنى الهجوم على عمال سانيطاريوس ماراكاي

بابلو رولدان

لقد تم اطلاق سراح عمال سانيطاريوس ماراكاي في نهاية شهر ابريل الماضي، بعد أن تعرضوا لأعتداء همجي من طرف قوات البوليس، لكن هذا لا يعني أن الأمور تسير بنحو جيد، إن الهجوم على العمال وقمعهم يمثل رسالة واضحة هي أن قوى الثورة المضادة ما زالت تقاوم. ويمكنها أن تشن هجمات في هذه الآونة أكثر من أي وقت مضى، يجب المضي قدما بالثورة حتى النهاية.

28 أبريل 2007

مقابلة مع خوسيه بيريز سكرتير نقابة سانيطاريوس ماراكاي (Video)

التيار الماركسي الثوري

  في مقابلة، أمام قصر العدالة في ماراكاي، يوم 25 أبريل/نيسان، قبل لحظات من اطلاق سراح العمال العشرين المعتقلين، يشرح خوسيه بيريز ظروف القمع التي تعرض لها عمال سانيتاريوس ماراكاي. (بالاسبانية)

موجة غير مسبوقة من الإضرابات العمالية في مصر

خورخي مارتن

شهدت السنوات الثلاثة الأخيرة في مصر موجة من الإضرابات العمالية، للنضال أساسا ضد حملة جديدة تقودها حكومة مبارك لخصخصة شركات القطاع العمومي. جميع هذه الإضرابات غير قانونية ونهجت أغلبها طرقا كفاحية في النضال وصاحبها اعتصامات واحتلال المصانع. بدأت حركة الإضرابات هذه بين صفوف عمال النسيج لكنها امتدت الآن إلى قطاعات أخرى، شجعها في ذلك تمكن أغلب الإضرابات من تحقيق النصر.

26 أبريل 2007

حملة تضامن عاجلة: عمال سانيطاريوس ماراكاي تعرضوا للقمع

الجبهة الثورية للمصانع المحتلة من طرف العمال والموضوعة تحت رقابتهم (FRETECO)

  تعرض عمال سانيطاريوس ماراكاي (المصنع الذي يتواجد في ولاية أراغوا بفنزويلا، والذي احتله العمال وسيروه تحت نظام الرقابة العمالية لأكثر من خمسة أشهر) لقمع همجي اليوم، 24 أبريل، عندما كانوا مسافرين بالحافلة إلى كاراكاس من أجل المشاركة في المسيرة الوطنية للدفاع عن الرقابة العمالية ومسلسل المصادرات الذي أعلنه الرئيس تشافيز.

25 أبريل 2007

العمال المصريون ليسوا وحيدين! التضامن ضروري

الدفاع عن الماركسية

 ينهج النظام المصري العديد من الإجراءات لضرب الموجة الجديدة من التحركات النقابية التي تطورت مؤخرا. إحدى هذه الإجراءات كان إغلاق دار الخدمات النقابية والعمالية بمدينة نجع حمادي.

23 أبريل 2007

جحيم كيماوي داخل مصنع للأحذية الفاخرة بالمغرب – أعيدوا القائد العمالي المطرود فورا!

الدفاع عن الماركسية

    تُصنع الأحذية العالية الجودة بالمغرب في ظل أسوء أشكال استغلال العمال. في مدينة القصر الكبير، شمال المغرب، يشتغل حوالي 1000 عامل، 95% منهم نساء، في مصنع ريكيبير للأحذية (Riekebir). يفرض هذا المصنع، الذي يعتبر فرعا لشركة ريكر (Rieker) المتعددة الجنسيات، على عماله الاشتغال في ظل ظروف عمل رهيبة، حيث أنهم مجبرون على استعمال مواد كيماوية جد خطيرة من قبيل الميثيلين كلوريد

07 أبريل 2007

صحيفة الغرانما الكوبية تنشر مقال آلان وودز حول إيران

الدفاع عن الماركسية

  يوم 6 مارس، نشرت جريدة غرانما (Granma)، لسان حال للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، ترجمة لمقال آلان وودز: طبول الحرب في واشنطن أو هجمة بوش الأخيرة. نشر المقال، الذي كتبه محرر موقع الدفاع عن الماركسية www.marxist.com، كملف خاص شغل أربعة صفحات من الصفحات الثمانية للجريدة.

06 أبريل 2007

مغامرة جورج بوش الشرق أوسطية

آلان وودز

بعد نشر مقالي حول العراق: طبول الحرب في واشنطن أو هجمة بوش الأخيرة، تلقيت رسالة من الدكتور كارلوس ألزوغاراي تريتو، Carlos Alzugaray Treto، (رئيس ومنسق قسم الدراسات الدولية والاستراتيجية في المعهد العالي للعلاقات الدولية، وزارة الخارجية) بهافانا، والذي قدم الملاحظات التالية:..

05 أبريل 2007

بعض التعليقات الصادرة عن المندوبين إلى المؤتمر 26 لمنظمة الكفاح

  مراسل موقع الدفاع عن الماركسية في لاهور

 بعد انتهاء أشغال مؤتمر الماركسيين الباكستانيين، سألنا العديد من المؤتمرين القادمين من جميع مناطق باكستان ليعطونا بعض انطباعاتهم بخصوص المؤتمر. ننشر فيما يلي بعض هذه التعليقات...

04 أبريل 2007

التحاق 2000 من الأطر الماركسية بالمؤتمر 26 للفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي The Struggle

  مراسل موقع الدفاع عن الماركسية في لاهورشعار المؤتمر

 يوم الجمعة 30 مارس، افتتح المؤتمر الوطني 26 لمنظمة The Struggle (الكفاح)، التيار الماركسي في باكستان، والذي انعقد في قاعة إقبال الرائعة بوسط لاهور. منذ الساعة 9 صباحا بدأ عدد هائل من الرفاق القادمين من جميع أنحاء باكستان يتدفقون على القاعة الهائلة، بهندستها ورسوماتها الإسلامية. إنها أضخم قاعة في لاهور، بقدرة استيعابية تصل إلى 2000 مقعد. لكن، صار من الصعب، في آخر اليوم، رؤية مقعد شاغر...

02 أبريل 2007

طبول الحرب في واشنطن أو هجمة بوش الأخيرة

  آلان وودز

  بدأت أصوات طبول الحرب تتردد مرة أخرى في دواليب السلطة في واشنطن. وبالرغم من كل الإنكار الرسمي، فإن هناك مؤشرات واضحة على أن الطغمة السائدة في البيت الأبيض تفكر بجدية في شن ضربات جوية ضد إيران.

08الأم ماري جونز مارس 2007

الأم جونز (1930 -1830)

غريك أوكسلي

« يمكنكم أن تصلوا من أجل الأموات، إذا أردتم، لكن المهم هو أن تناضلوا من أجل الأحياء!»

27 فبراير 2007

قضية الصحراء من وجهة نظر ماركسية
قراءة في الرسالة المفتوحة للنهج الديمقراطي

حسام بنحمزة وجون دوفال

   أثارت مبادرة حزب النهج الديموقراطي الأخيرة فيما يخص قضية الصحراء، وكما هو متوقع، العديد من ردود الفعل المؤيدة والمعارضة. وبينما هذه الورقة قيد الصياغة، تناسلت الردود، لكن إذا ما استثنينا بعض "الردود" التي كتبها عصبويون كل رصيدهم هو السباب وكيل الشتائم، فإن باقي الردود الأخرى، لا سواء منها المؤيدة أو المعارضة، (ورقة علي فقير كمثال عن الأولى وورقة الحسين أمال وعزيز المنبهي كمثال عن الثانية) تتفق جميعها على قواسم مشتركة جوهرية من قبيل "الشرعية الدولية" والرهان على الأمم المتحدة، الخ. مما يجعلنا نعتقد أن ورقتنا هذه لا تزال تحافظ على راهنيتها وضرورتها. (24 فبراير 2007)

21 فبراير 2007

السلفادور: اختفاء أحد مناضلي كتلة الشباب الشعبي. دعوة إلى التضامن!

الدفاع عن الماركسية

  اختفى أحد أعضاء كتلة الشباب الشعبي(BJP)، في السلفادور. لاشك أن حياته في خطر. ننشر هنا النداء الصادر عن قيادة كتلة الشباب الشعبي:

17 فبراير 2007

اهتمام عظيم بإصدارات مؤسسة فريدريك إنجلز بمعرض الكتاب في هافانا

مؤسسة فريدريك إنجلز، www.engels.org

    للسنة الثالثة على التوالي تشارك مؤسسة فريدريك إنجلز في معرض هافانا الدولي للكتاب ومرة أخرى تأكدنا من الاهتمام الهائل بالكتاب والثقافة بين أفراد الشعب الكوبي. منذ ساعات الصباح الأولى اصطف آلاف الأشخاص، عائلات بأكملها، للدخول إلى مكان المعرض في La Cabaña، الذي تحول إلى مهرجان شعبي حقيقي.

16 فبراير 2007

نضال سانيطاريوس ماراكاي يتصاعد

يوني مورينو - venezuela.elmilitante.org

   تظاهر آلاف العمال يوم 8 فبراير في كاراكاس مطالبين بتأميم مصنع سانيطاريوس ماراكاي، شركة الاتصالات CANTV، شركة كاراكاس للكهرباء، مصنع الصلب Sidor وغيرها من المصانع.

21 يناير 2007

 ج، م، ك، ب (جمعية موظفي كل باكستان)، في أزاد كشمير، تخوض إضرابا عن الطعام

ح د ن ب، كشمير
االجمعة: 12 يناير 2007

   عمال أزاد كشمير، الذين فقدوا كل شيء بسبب زلزال أكتوبر 2005، عادوا الآن إلى النضال من أجل حقوقهم. لكنهم لا يستطيعون كسب هذه الحرب وحدهم. إنهم يحتاجون إلى مساعدة عمال العالم. إنهم بحاجة إلى تضامن من كل أنحاء العالم. المرجو بعث رسائل إلى: struggle@nexlinx.net.pk.

20 يناير 2007

قال تشافيز في حفل أداء القسم الرئاسي: "أين هي المشكلة؟ أنا أيضا تروتسكي!"

خورخي مارتن

  بعد الانتصار الساحق الذي حققه تشافيز خلال انتخابات دجنبر الرئاسية (حيث حصل على 7,3 مليون صوت، 63%)، أكد أن تلك الأصوات لم تمنح له، بل منحت للمشروع الاشتراكي الذي يدافع عنه. هذه التصريحات التي عرفتها فنزويلا في الأيام القليلة الأخيرة تؤشر بوضوح وقوة إلى الاتجاه الذي يريد تشافيز أن يسير فيه.

19 يناير 2007

 إيران: أطلقوا سراح بهروز كريمي زاده

شبيبة الاشتراكيين الثوريين الإيرانيين

  في أعقاب الاحتجاجات الطلابية "6 آزار"، التي عرفتها طهران، يوم 20 نوفمبر من السنة الماضية، اختفى المناضل الطلابي في جامعة طهران، بهروز كريمي زاده، منذ بدايات الأسبوع الماضي.

18 يناير 2007

كل الدعم لنضال عمال سانيطاريوس ماراكاي من أجل مصادرة المصنع وتأميمه تحت الرقابة العمالية!

  في سياق نضالهم ضد رب العمل الرجعي المتطرف، ألفارو بوكاطيرا، أخذ عمال سانيطاريوس ماراكاي المبادرة في الاستيلاء على المصنع وتسييره تحت رقابتهم. وقد حققوا نجاحا باهرا.

  تشكل تجربة الرقابة العمالية في مصنع سانيطاريوس ماراكاي، فنزويلا، خطوة تاريخية هامة تخطوها الثورة إلى الأمام، ليس في فنزويلا وحدها بل في العالم بأسره، حيث تعطي الدليل على تفوق نظام الرقابة الديموقراطية العمالية على التسيير الرأسمالي وستشكل مثالا يحتذى من طرف العمال الآخرين في فنزويلا، أمريكا اللاتينية والعالم.

14 يناير 2007

إعدام صدام حسين والحرب على العراق

مارك فوربال - www.socialistappeal.org

   إعدام صدام حسين كان عملية محسوبة بطريقة جد كلبية وقد علقت فوق أعواد المشنقة لافتة مكتوب عليها "المهمة منتهية". إعدامه لن يحقق ولو يوما واحدا من الخلاص من البؤس والإهانة والعنف الذي يعانيه الشعب العراقي تحت الاحتلال. وإذا ما خرج بعض الشيعة للاحتفال بإعدامه - وهو رد فعل مفهوم بالنظر إلى القمع الذي عانوا منه تحت نظام صدام- فإن هذا الشعور سيكون قصير العمر جدا. ومن جد المحتمل أن تؤدي عملية الإعدام هذه فقط إلى تصعيد الصراعات الطائفية بين الشيعة والسنة، كما اتضح ذلك من خلال حدوث انفجارين اثنين جاءا مباشرة بعد موت صدام حسين وأديا إلى مقتل 68 شخص وجرح 130 آخرين.

12 يناير 2007

تشافيز يعلن إجراءات راديكالية جديدة ضد الرأسمالية في فنزويلا

فريد ويستون

  ألقى رئيس فنزويلا، هوغو تشافيز، خلال حفل أداء القسم، بمناسبة تعيين الحكومة الجديدة، خطابا ناريا أعلن فيه سلسلة من الإجراءات الجذرية. إذا ما تم تطبيق تلك الإجراءات فعلا، سيشكل ذلك ضربة قوية لسلطة الأوليغارشية والإمبريالية في فنزويلا. إن المقترحات التي طرحها تعكس ميلا قويا نحو اليسار تعرفه البلاد بأسرها. إنها تعكس المزاج الحقيقي للجماهير ورغبتهم في إحداث تغيير جذري ووضع حد للرأسمالية في البلد.

07 يناير 2007

تشافيز يعلن تأسيس حزب فنزويلا الاشتراكي الموحد

خورخي مارتن

  أثناء نشاط نظم يوم الجمعة 15 [دجنبر]، في مسرح تيريزا كارينيو بكاراكاس، من أجل الاحتفال بالنصر الانتخابي وتهنئة هؤلاء الذين جعلوا النصر ممكنا، ألقى تشافيز خطابا هاما جدا حول المرحلة الجديدة التي بلغتها الثورة البوليفارية. كل الخطاب كان عبارة عن ضربات متواصلة موجهة ضد الجناح اليميني داخل الحركة البوليفارية، الذي أمضى الأسبوعين الأخيرين بعد الانتخابات في الدعوة إلى التوافق مع المعارضة، وقد استقبل هذا الخطاب بحماس من طرف آلاف المناضلين الثوريين الذين حضروا في المسرح ومئات الآلاف الذين شاهدوه على شاشة التلفزة الوطنية.

03 يناير2007

المغرب: البيان الختامي لأسبوع الطالب الجديد

التوجه القاعدي

    نظم التوجه القاعدي، الخط العمالي من داخل الحركة الطلابية المغربية، نشاطا ثقافيا تضمن العديد من النقاشات السياسية الثورية حول المغرب والوضع الأممي، وقد أصدر مناضلو التوجه القاعدي في ختام هذا الأسبوع الثقافي بيانا ختاميا يعلنون فيه عن انتمائهم للتيار الماركسي الأممي ورابطة العمل الشيوعي بالمغرب.

02 يناير2007

لبنان- ما هي أسباب الصراع؟

يوسي شوارتز

   من الشائع في وسائل الإعلام الرأسمالية أن يتم تقديم الصراع الدائر في لبنان كصراع طائفي، لدينا في جانب المسيحيون الطيبون الحداثيون والمعتدلون، قوى الديموقراطية وحلفائهم السنيون العقلانيون، وفي الجانب الآخر لدينا المسلمون المتطرفون الذين يدعمون قائد حزب الله، نصر الله، الشرير الذي ليس سوى امتداد لإيران.

01 يناير2007

الربيع المغربي

حسام بنحمزة

   عرفت العديد من المدن والبوادي المغربية تظاهرات ووقفات احتجاجية جماهيرية ضد غلاء المعيشة وسياسة التجويع وخوصصة المؤسسات الاقتصادية الرئيسية، فقد خرجت الطلائع الأولى للنضال الجماهيري إلى الشوارع . وعرفت الأشهر القليلة الماضية ارتفاعا عظيما في الاحتجاجات واحتداد في كفاحيتها. وبالرغم من القمع بشتى أشكاله لا تنفك هذه الحركات الاحتجاجية تتجدد وتتسع قاعدتها.

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا