marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


26 دجنبر 2006

الطلاب المغاربة يناقشون قضايا سياسية ثوريةmorocco1sm.jpg

موقع الدفاع عن الماركسية

 نظم تيار التوجه القاعدي، التيار الثوري من داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (نقابة الطلاب المغاربة)، طيلة الأسبوع الثاني من شهر دجنبر، سلسلة من الأنشطة السياسية والثقافية بموقع تطوان. كان الهدف من ورائها إيصال أفكارهم إلى الطلاب الجدد.

22 دجنبر 2006

آلان وودز يتحدث إلى العمال البرازيليين

مراسل الدفاع عن الماركسية، البرازيل

CIPLA    يوم الأربعاء 6 دجنبر، حضر 200 عامل، مندوبون وممثلون نقابيون من CIPLA وغيرها من المصانع بخوانفيل، اجتماعا بمصنع CIPLA، حيث تحدث آلان وودز عن الرقابة العمالية والنضال من أجل الاشتراكية. لاقى هذا اهتماما كبيرا من طرف العمال، الذين كانوا خليطا من الشباب والشيوخ، نساء ورجالا.

21 دجنبر 2006

رئيس تحرير موقع www.marxist.com يتحدث عن الوضع العالمي، في خوانفيل بالبرازيل

مراسل الدفاع عن الماركسية، البرازيل

   مساء الخميس 7 دجنبر، نظم لقاء ثان ناجح جدا مع آلان وودز الذي تحدث إلى حوالي 200 من الحضور، في بناية Camara de Vesadoria الحديثة بخوانفيل. من بين الضيوف الأممين كان هناك قادة فدرالية عمال المناجم البوليفيين، بما فيهم الأمين العام روبرطو تشافيز.

19 دجنبر 2006

كونفرانس المصانع المحتلة من طرف العمال في أمريكا اللاتينية

آلان وودز

CIPLA    بعد رحلته الناجحة لفنزويلا، قبل رئيس تحرير موقع الدفاع عن الماركسية، آلان وودز، دعوة للحديث أمام الكونفرانس الهام حول المصانع المحتلة من طرف العمال في كل أمريكا اللاتينية. انعقد الكونفرانس في نهاية الأسبوع بالمدينة الصناعية خوانفيل بجنوب البرازيل. والمنظم من طرف CIPLA، معمل البلاستيك المحتل من طرف العمال بخوانفيل

18 دجنبر 2006

روساليس يعترف بهزيمته لكنه يندد بالمناورة المزعومة لتعميق الفارق ويدعو أنصاره إلى بناء حركة جديدة

ويليام سنابريا

   لقد وجد روساليس وأغلبية قادة الثورة المضادة والإمبريالية أنفسهم أمام الاختيار بين القبول بانتصار تشافيز أو التنديد بتزوير مزعوم والدعوة إلى خوض صراع يعرفون أنهم غير قادرين على كسبه. فتبنوا موقفا وسطيا.

16 دجنبر 2006

المناضل الماركسي الباكستاني، لال خان، في لبنان

عن: الدفاع عن الماركسية

     نظم الكونفرانس الأممي للتضامن مع المقاومة اللبنانية ضد الاعتداء الإمبريالي في مقر اليونسكو ببيروت، من يوم 16 إلى 19 نوفمبر. وقد تلقى الرفيق لال خان، الماركسي الباكستاني [العضو القيادي في التيار الماركسي الأممي] دعوة رسمية لإلقاء خطاب في هذا النشاط، نورد هنا ملخصا له

03 دجنبر 2006

آلان وودز يتحدث إلى Ultimas Noticias

أليسيا كانديطو

   آلان وودز، المنظر الماركسي الشهير والعضو القيادي في التيار الماركسي الأممي، كان من أوائل من دافعوا عن حكومة الرئيس تشافيز على الصعيد الدولي. سنة 2003 أسس الحملة الأممية ارفعوا أيديكم عن فنزويلا.

حوار صحفي مع آلان وودز في Temas

ريكليمان سوتو

  جاء مناضل التيار الماركسي الأممي إلى بلدنا من أجل تقديم كتابه Reason in Revolt، بمعرض كاراكاس الدولي للكتاب (FILVEN)، الذي نظم بـ Parque del Este، كاراكاس، من الثامن إلى الثامن عشر من نوفمبر.

02 دجنبر 2006

بيان من نقابة الطلاب الإسبان - Sindicato de Estudiantes - إلى المؤتمر الثامن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

El Sindicato de Estudiantes

   من موقعنا نحن نقابة الطلاب (Sindicato de Estudiante)، نود أن نحي بحرارة مؤتمر ج. و.ح. ش. م. م. إنه شرف لنا أن نشارك في هذا المؤتمر الأكثر أهمية للمنظمة الشبيبية الأكثر كفاحية بين صفوف اليسار بالمغرب.

مداخلة الرفيق خورحي سانشو، مبعوث نقابة الطلاب - Sindicato de Estudiantes - الإسبانية في المؤتمر الثامن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب. (ورشة النضال المشترك)

خورخي سانشو

   كما سبق لي أن قلت في كلمة التحية للمؤتمر: أتمنى أن يخدم وجودي هنا في إقامة علاقات أخوية أممية بين منظمتينا. من وجهة نظرنا من الأساسي إقامة هذه العلاقات مع المنظمات ذات الهوية الطبقية في المغرب، لأننا بحاجة إلى أن ندمج، في نضالنا في إسبانيا، أبناء العمال المهاجرين (القطاع الأكثر اضطهادا داخل طبقتنا) الذين يتزايد عددهم بشكل كبير في المدارس والجامعات.

01 دجنبر 2006

20.000 فلاح يتظاهرون بكاراكاس من أجل عشرة ملايين صوت لتشافيز ومن أجل الاشتراكية

بيوني مورينو

      آلاف الفلاحين جاءوا من أعماق فنزويلا، من أبور، زوليا، باريناس وغيرها من ولايات البلاد، في مسيرة نحو كاراكاس، دفاعا عن الثورة، من أجل الثورة الزراعية ومن أجل عشرة ملايين صوت للرئيس تشافيز.

اللقاء الأول للجنة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا بكاراكاس

باتريك لارسن- كاراكاس

      يوم الخميس 26 أكتوبر، نظم اجتماع صغير لكن هام في الجامعة البوليفارية الفنزويلية بكاراكاس. كان الهدف هو تشكيل لجنة يمكنها أن تنظم حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا في فنزويلا نفسها.

30 نوفمبر 2006

نقابة الطلاب الإسبانية (El Sindicato de Estudiantes) والتيار الماركسي الأممي في مؤتمر الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

خورخي سانشو

   نعيش في ظل العولمة الرأسمالية والهيمنة الإمبريالية، ويتعرض الشباب والعمال والمضطهدون في العالم بأسره لهجمة متواصلة من جانب الطبقة السائدة التي تحاول، في جميع البلدان، فرض سياسات الخصخصة والاقتطاعات من ميزانية الخدمات العمومية وتهشيش شروط العمل. في ظل هذه الشروط يصبح التوجه الأممي واجبا لامناص منه بالنسبة لأي منظمة ثورية حقيقية.

29 نوفمبر 2006

غزة تقصف من جديد مع اتجاه الحكومة أكثر نحو اليمين

يوسي شوارتز، إسرائيل

   يوم الاثنين (31 أكتوبر) التحق أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب يسرائيل بيتن ي، بالائتلاف الحكومي الذي يقوده الحزب البرجوازي كاديما. ثاني أقوى حزب في هذا الائتلاف هو حزب العمل الإصلاحي بزعامة بيرتز، الذي بدأ يتجه نحو اليمين بمجرد ما أصبح زعيما. إن حزب يسرائيل بيتني حزب يميني عنصري متطرف يدعو إلى طرد المواطنين الفلسطينيين من إسرائيل.

اغتيال بيير جميل خدم مصلحة من؟

يوسي شوارتز، إسرائيل

   يوم أمس [الثلاثاء، 21 نوفمبر 2006] اغتيل بيير جميل، وزير الصناعة في الحكومة اللبنانية، في بيروت. كان معروفا بأنه من أشد الموالين للولايات المتحدة. لقد زاد مقتله في تصعيد التوترات في لبنان، بعد الاستقالة الاحتجاجية للوزراء الشيعيين من الحكومة قبل أسبوعين. في هذه الأثناء يحضر حزب الله للتظاهر في الشوارع بعدما رفضت حكومة السنيورة مطالب نصر الله بإجراء انتخابات مبكرة أو تشكيل حكومة وحدة وطنية.

28 نوفمبر 2006

حملة أممية للتضامن مع عمال سانيطاريوس ماراكاي Sanitarios Maracay

الجبهة الثورية للمصانع المحتلة من طرف العمال والموضوعة تحت رقابتهم (FRETECO) والتيار الماركسي الثوري

   ننشر هنا ترجمة الدعوة إلى حملة التضامن الأممي مع عمال مصنع سانيطاريوس ماراكاي. يمكنكم توقيع النص الأصلي للرسالة بالإنجليزية المرفقة معها وبعثها إلى العناوين المذكورة فيها.

25 نوفمبر 2006

الأزمة تتعمق في الشرق الأوسط

يوسي شوارتز، إسرائيل

  لقد دخلت منطقة الشرق الأوسط بكاملها في أزمة عميقة. إذ تضرب الأزمات السياسية والاقتصادية والعسكرية بلدانه الواحدة منها تلو الأخرى. لا يزال بالإمكان الإحساس بالهزات الارتدادية التي خلفتها الحرب الأخيرة في لبنان. في ظل هذه الأوضاع تسعى الإمبريالية إلى المناورة من أجل الدفاع عن مصالحها الاستراتيجية، لكن كل خطوة تخطوها لا تؤدي سوى إلى مفاقمة الأوضاع.

18 نوفمبر 2006

لقاء ناجح لآلان وودز مع عمال إينفيفال

ويليام سنابريا، (التيار الماركسي الثوري)

  ألان ودز يلقي خطابا في ندوة بإينفيفال، وهو أحد المعامل المؤممة بفنزويلا والموضوع تحت الرقابة العمالية. حدث ألان العمال عن الوضع العالمي الراهن، وعن الثورة الفنزويلية، وما تحتاجه الثورة لتكمل مهامها.

17 نوفمبر 2006

اهتمام عظيم بالأفكار الماركسية في معرض الكتاب بكاراكاس

سيلفيو كاماتشو، (التيار الماركسي الثوري، كاراكاس)

   افتتح معرض الكتاب بكاراكاس أبوابه يوم الخميس، 9 نوفمبر. إنه حدث سنوي يثير الكثير من الاهتمام بين أوسع فئات الجماهير الفنزويلية. إلا أنه لمعرض الكتاب هذا، دلالة أكبر من وجهة النظر السياسية.

15 نوفمبر 2006

النيبال ضاعت الفرصة الثورية، لكن الجماهير لا زالت تناضل!

آدم بال

   تنضج الحركات الثورية بشكل متواصل في عالم يتغير بسرعة، حيث تتعمق الأزمات الاقتصادية والسياسية مع كل ساعة تمر. وبالرغم من أن أمريكا اللاتينية قد استقطبت أنظار العالم بأسره بفضل ما تشهده من ميل قوي نحو اليسار، فإن جنوب آسيا هو المكان الذي يمكن أن يعرف، في أية لحظة، نهوضا ثوريا قد يفاجئ الجميع.

14 نوفمبر 2006

نداء إلى العمال والشباب الثوريين في الشرق الأوسط

التيار الماركسي الأممي

   ساندوا النضال ضد السيطرة الإمبريالية، ساندوا الثورة الفنزويلية، التحقوا بالحملة الأممية: ارفعوا أيديكم عن فنزويلا!

12 نوفمبر 2006

إيران: لا يمكن محو ماضي خاتمي من التاريخ

رابطة الاشتراكيين الثوريين الإيرانية

   تحب الصحيفة البريطانية The Guardian، أن تقدم نفسها على أنها لسان حال اللبرالية. لكنها نشرت في عدد 17 أكتوبر افتتاحية تشيد فيها بجامعة سان أندرو لإعطائها شهادة فخرية للرئيس الإيراني السابق، خاتمي، متناسية بكل راحة ضمير الجرائم الوحشية التي اقترفها هذا الرجل عندما كان في السلطة. في هذا السياق بعث الماركسيون الإيرانيون إلى صحيفة The Guardian، هذه الرسالة.

09 نوفمبر 2006

أوقفوا المجزرة في أواكساكا! فلتسقط حكومات فوكس، كالديرون، أوليسيس رويز المجرمة!

Militante - www.militante.org

 قد كان الهجوم الذي قادته حكومات فوكس، كالديرون، أوليسيس رويز، بواسطة الحرس المدني الذي كانت قواته تطلق الرصاص مثل القوات الشبه العسكرية مسببة مقتل أربعة أشخاص، من بينهم معلم ومصور صحفي أمريكي، وكذا جرح عدد كبير من الأشخاص، هو الخطوة الأولى في مسيرة القمع ضد الجماهير.

مواجهات بين الطلاب والعمال والأسر وبين قوات القمع في أواكساكا

   يوم 02 نوفمبر 2006، شهدت أواكساكا مواجهات بطولية على امتداد سبع ساعات بين الطلاب والعمال والأسر وبين قوات القمع دفاعا عن الجامعة، تمكن خلالها الشعب من طرد الجيش. لمشاهدة صور حية عن هذه المواجهات اضغط هنا

08 نوفمبر 2006

الانتخابات الرئاسية في فنزويلا: صوتوا على تشافيز وأنجزوا الثورة حتى النهاية

التيار الماركسي الأممي

  تشكل الانتخابات الرئاسية، المزمع إجراءها شهر دجنبر 2006، منعطفا هاما في تطور الثورة الفنزويلية. إنها تعكس النضال الدائر بين العمال والفلاحين الفنزوليين من جهة والأوليغارشية والإمبريالية من جهة أخرى. ومن ثم فإن موقفنا من هذه الانتخابات مسألة

31 أكتوبر 2006

الجمهورية التشيكية تمنع اتحاد الشباب الشيوعي

عن اتحاد الشباب الشيوعي،( KSM)، جمهورية التشيك

  ننشر هنا نداءا أطلقه اتحاد الشباب الشيوعي التشيكي (KSM)، بعدما قامت الحكومة مؤخرا بحظر منظمتهم. نطلب منكم أن تدعموا نضالهم من أجل حقهم الأساسي في الوجود كمنظمة. ابعثوا رسائل احتجاج واجعلوا الشباب الشيوعيين التشيكيين يفهمون أن العمال والشباب في العالم بأسره يدعمونهم.

26 أكتوبر 2006

النهوض الثوري في المكسيك

آلان وودز

 يشكل النهوض الثوري الذي تشهده المكسيك مرحلة جديدة ودرامية في تطور الثورة في أمريكا اللاتينية. فعلى أعتاب أقوى دولة إمبريالية في العالم، بدأت الجماهير تدخل ساحة النضال بدرجة لم نشهدها من قبل، موجهة تهديدا مباشرا للرأسمالية والإمبريالية.

06 أكتوبر 2006

تقرير عن النضالات التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك

عن: الدفاع عن الماركسية

  ننشر هنا تقريرا عن الأنشطة التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك، بكل من النمسا، بريطانيا، الدنمارك، إيطاليا، باكستان وفنزويلا ، في انتظار إعداد تقارير عن هذه الأنشطة في دول أخرى.

05 أكتوبر 2006

رسالة مفتوحة إلى رئيس فنزويلا هوغو تشافيز

التيار الماركسي الميليتانتي وحملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا – المكسيك

  لقد تلقينا ببالغ الامتنان نبأ عدم اعتراف حكومتكم بفيليبي كالديرون هذا في الوقت الذي سارع فيه رؤساء البلدان الامبريالية الكبرى إلى تهنئته بانتصاره المزعوم إنكم بالتأكيد على علم أن حزب العمل الوطني اليميني، أوفي ممثل لمصالح الأوليغارشية والامبريالية في المكسيك، إلى جانب غرفة التجارة...

04 أكتوبر 2006

مؤتمر "الفدرالية الوطنية لطلاب جامو كشمير": بداية فصل جديد في تاريخ كشمير

عن: الدفاع عن الماركسية

      لقد شارك في المؤتمر طلاب من جميع أنحاء البلاد. ستون مندوبا طلابيا يمثلون جامعة غومال (Gomal)، وكان هناك أيضا طلاب يمثلون الجامعات التالية: جامعة لاهور للهندسة والتكنولوجيا (UET)، جامعة البنجاب، جامعة كاراتشي، جامعة بيشاور وجامعة بلوشستان- كويتا. وقد حضرت المؤتمر، أيضا، أعداد غفيرة من الشباب من مختلف كليات باكستان.

03 أكتوبر 2006

المزيد من الهجومات على التيار الماركسي الميليتانتي والطلبة المناضلين

عن: الدفاع عن الماركسية

أوقفوا القمع السياسي ضد (ل. م. ب) و(ل. ط. د. ت. ع) والميليتانتي في المكسيك.

   نحن الموقعون على هذا البيان – أعضاء مختلف المنظمات الاجتماعية والنقابية في المكسيك وبلدان أخرى، نريد التعبير عن قلقنا بشأن الافتراءات والهجومات التي تنظمها وسائل الإعلام المكسيكية ضد (ل. ط. د. ت. ع) و(ل. م. ب) والتيار الماركسي الميليتانتي.

24 شتنبر 2006

كتاب جديد للرفيق لال خان: الحرب اللبنانية الإسرائيلية

عن: الدفاع عن الماركسية

      صدر كتاب جديد للرفيق لال خان باللغة الاردية تحت عنوان: الحرب اللبنانية الاسرائيلية، وقدم له الرفيق مينو باهي. وهذا الكتاب لا يتناول فقط المواجهة الاخيرة بين لبنان واسرائيل، بل يناقش بتفصيل أعمق تاريخ الحروب والثورات في المنطقة بأسرها.

22 شتنبر 2006

المكسيك: الملتقى الديموقراطي الوطني ينتخب "الحكومة الشرعية"

جورج مارتن

اجتماع الملتقى الديموقراطي الوطني بساحة زوكالو(2)     انعقد يوم السبت، 16 شتنبر، في وسط مدينة مكسيكو، ملتقى ديموقراطي وطني حاشد، للتقرير في مسألة انتخاب "حكومة شرعية" برئاسة آندريس مانويل لوبيز أوبرادور (مرشح حزب الثورة الديموقراطية لانتخابات الثاني من يوليوز). كان ذلك تتويجا لنضال دام أكثر من شهرين ضد تزوير الانتخابات والذي وضع جميع مؤسسات الدولة البرجوازية المكسيكية موضع تساؤل.

21 شتنبر 2006

تيد غرانت دعوة لتخليد الذكرى

عن: الدفاع عن الماركسية

      لقد كان موت تيد غرانت نهاية مرحلة تاريخية، لكن ليس نهاية النضال من أجل الأفكار التي دافع عنها دائما. لقد خلف ورائه ميراثا عظيما وثروة هائلة من الأدبيات على شكل مقالات وخطب وملاحظات تمتد طيلة السبعين سنة الأخيرة. إن هذا يشكل "خيطا متواصلا" في الدفاع عن الماركسية والتعاطي مع كم هائل من المسائل النظرية والسياسية والتنظيمية التي طرحتها الحركة العمالية في بريطانيا وأمميا.

19 شتنبر 2006

المكسيك: التيار الماركسي "Militante" يتعرض للهجوم – دعوة عاجلة إلى النضال التضامني

عن: الدفاع عن الماركسية

     يتطور النضال ضد تزوير الانتخابات في المكسيك نحو وضع ثوري بلغ أوجه في ولاية أواكساكا (Oaxaca)، حيث اتخذت الجماهير خطوات ملموسة لإقامة الجمعية الشعبية لجماهير أواكساكا (APPO)، التي هي منظمة ذات طبيعة مجالسية (سوفيتية) تناضل علانية من أجل السلطة السياسية.

18 شتنبر 2006

المكسيك: أواكساكا رأس حربة الثورة المكسيكية

بقلم جون بيترسون،
(اعتمادا على مقالات وتقارير الميليتانتي في المكسيك)

     الوضع في المكسيك جد متفجر، الثورة صارت مرة أخرى على جدول الأعمال في بلد ايميليانو زاباطا وبانشو فيلا. لم تصل الأوضاع إلى هذه الدرجة من الغليان حتى خلال النضالات الطلابية الجماهيرية سنة 1968 وربما حتى منذ الثورة المكسيكية خلال السنوات الأولى من القرن العشرين. إن العامل الرئيسي الذي أشعل البلاد بأسرها هو مسألة الانتخابات الرئاسية. لكن ليس هذا سوى الجزء الظاهر من جبل الجليد، ليس سوى "القشة التي قصمت ظهر البعير"، والتي فجرت عقود من التناقضات المكبوتة والآمال المحبطة في حياة أفضل.

16 شتنبر 2006

نضال أسرة تروتسكي – حوار مع استبان فولكوف

 حاوره ألان وودز

  حاورت استبان فولكوف في غرفة بمتحف تروتسكي في كويوكان. وهو المتحف الذي أسسه استبان فولكوف بنفسه. في ليلة يوم 24 ماي 1940، جرح استبان فولكوف، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 14 سنة فقط، في هجوم مسلح همجي نفذه عملاء ستالينيون، نجت أسرة تروتسكي منه بأعجوبة. بدون أية مشاعر واضحة، أراني استبان الثقوب التي خلفها الرصاص على جدار الغرفة التي كانت آنذاك غرفة نومه. وفي الغرفة المحاذية لغرفة المكتب حيث اغتيل جده على يد عميل ستاليني، سألته عن ماضيه.

15 شتنبر 2006

تشافيز يطلق حملة ترشيحه للانتخابات الرئاسية 2007-2013

ستيف ماثر، Venezuelanalysis.com

     في انتظار تشافيز خارج مقر المجلس الوطني الانتخابي، في ساحة كاركاس كان هناك بحر من اللون الأحمر، آلاف من الأنصار يرتدون الأقمصة والقبعات الحمراء الخاصة بالحركة التشافيزية وكانت الشعارات المكتوبة عليها تشير إلى انتماءاتهم الحزبية وجهات البلاد التي أتوا منها. لقد جاؤوا من جميع ربوع الجمهورية لدعم تشافيز ورقصوا على أنغام الموسيقى بينما كانوا ينتظرون ظهوره.

12 شتنبر 2006

حوار مع آلن وودز حول الشرق الأوسط

آلن وودز

   حوار مع آلن وودز رئيس تحرير موقع "الدفاع عن الماركسية"، حول الأوضاع في الشرق الأوسط (بدء بفلسطين/إسرائيل وانتهاء بباكستان وأفغانستان). "الأوضاع في الشرق الأوسط تخرج عن السيطرة. لقد كان لهذه "الحرب على الإرهاب" نتائج مناقضة تماما لما كان متوقعا." الحوار أذيع على موجات راديو FM، لندن للاستماع الى الحوار بالإنجليزية. اضغط هنا

04 شتنبر 2006

الماركسية والإصلاحية

لاديمير إيليتش لينين
12 شتنبر 1913

    خلافا للفوضويين، يعترف الماركسيون بالنضال من أجل الإصلاحات، أي من أجل تحسينات في أوضاع الكادحين تترك السلطة، كما من قبل، في يد الطبقة السائدة ولكن الماركسيين يخوضون في الوقت نفسه نضالا في منتهى الحزم ضد الإصلاحيين الذين يحدون، بواسطة الإصلاحات، مباشرة أو بصورة غير مباشرة، من تطلعات الطبقة العاملة ونشاطها. فإن الإصلاحية إنما هي خداع برجوازي للعمال الذين يبقون دائما عبيدا مأجورين، رغم مختلف التحسينات، ما دامت سيادة الرأسمال قائمة.

29 غشت 2006

تيد غرانت يتذكر تأثير موت تروتسكي

تيد غرانت
نشر لأول مرة، في: MILITANT، يوم: 17 غشت 1990

    يتذكر تيد غرانت اليوم الذي سمع فيه خبر مقتل تروتسكي في الراديو بينما كان هو ممدا عل سرير بالمستشفى: «لا تزال الذكرى تملئ العين دمعا»

27 غشت 2006

حوار صحفي مع يوسي شوارتز من إسرائيل، حول لبنان وحزب الله

يوسي شوارتز، إسرائيل

   قبل عدة أسابيع أجرى الرفيق نديم محجوب حوارا[بالإنجليزية] مع الرفيق يوسي شوارتز، المناضل الماركسي من حيفا بإسرائيل، الذي يكتب لموقع الدفاع عن الماركسية. كان هذا الحوار جزءا من برنامج حول الشرق الأوسط أذيع على موجات راديو FM يوم 21 يوليوز 2006 للاستماع إليه اضغط هنا

26 غشت 2006

تيد غرانت - الوداع الأخير

عن: الدفاع عن الماركسية

   يوم الثلاثاء 8 غشت وعلى الساعة الواحدة والربع، أحْرقَ جثمان الرفيق تيد غرانت في مراسيم بسيطة لكنها مهيبة في محرقة ايست ايكس. لقد كان يوما صيفيا جميلا، بسماء زرقاء صافية. تجمع حوالي مئة من رفاق تيد وأصدقائه القدامى لرؤيته لآخر مرة.

24 غشت 2006

الحرب في لبنان: بداية التصدعات داخل الطبقة السائدة في إسرائيل

يوسي شوارتز، إسرائيل

   بينما أنا بصدد كتابة هذا المقال [10 غشت] تواصل الطائرات الإسرائيلية هجماتها على لبنان، وقد قصفت منارة تاريخية في بيروت العاصمة، كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها القوات الجوية الإسرائيلية بقصف وسط بيروت متجاهلة تحذير نصر الله لإسرائيل يوم 04 غشت بأن مقاتليه سيطلقون الصواريخ على تل أبيب إذا ما قامت إسرائيل بضرب العاصمة اللبنانية.

27 يوليوز 2006

الماركسيون المغاربة يحاورون يوسي شوارتز من إسرائيل

يوسي شوارتز، إسرائيل

  إن فكرة كون إسرائيل مجتمع منقسم طبقيا، مثله مثل أي مجتمع آخر، ليست فكرة ذائعة الانتشار بين صفوف اليسار في العالم العربي. نورد هنا حوارا صحفيا أجراه الماركسيون المغاربة مع ماركسي إسرائيلي حول الأوضاع داخل إسرائيل والأراضي المحتلة، والذي يشرح فيه الحاجة إلى منظور اشتراكي وإلى النضال من أجل نشر النزعة الأممية والدعوة إلى وحدة الطبقة العاملة عبر الحدود.

26 يوليوز 2006

تيد غرانت: 1913- 2006

الآن وودز
الخميس: 20 يوليوز 2006

  لقد توصلنا صبيحة هذا اليوم بالخبر الفاجعة: وفاة الرفيق تيد غرانت، أياما قليلة بعد عيد ميلاده الـ 93. لقد كان الخبر صدمة هائلة لنا جميعا. بالرغم من تقدمه في السن و التدهور الواضح لحالته الصحية خلال المدة الأخيرة، فإننا كبرنا ونحن نعتقد أنه سيظل دائما هنا، الراسخ دائما وسط الاضطرابات والتحولات.

21 يوليوز 2006

التيار الماركسي الأممي يزف خبر الإعلان عن منظمة ماركسية بالمغرب

الدفاع عن الماركسية

  يوم أمس، تم الإعلان عن ميلاد مجموعة ماركسية مغربية جديدة على موقع www.marxy.com. تضم هذه المجموعة، التي أطلق عليها اسم: رابطة العمل الشيوعي، طلبة وعمالا شبابا من مختلف مدن البلاد. بعض أعضائها القياديين لديهم مسيرة نضالية، داخل الحركة الشيوعية بالمغرب، تعود بداياتها إلى أوائل التسعينيات، لكن أغلب الرفاق، مناضلي رابطة العمل الشيوعي، هم من الشباب.

18 يوليوز 2006

رابطة العمل الشيوعي: إعلان المبادئ

  1.   هدف رابطة العمل الشيوعي هو تحقيق الثورة الاشتراكية في المغرب والمنطقة المغاربية وكل الشرق الأوسط بتعاون مع القوى الماركسية الأممية والطبقة العاملة العالمية. إن الهدف النهائي هو تشييد الاشتراكية في العالم أجمع، عبر الثورة الاشتراكية العالمية وبناء مجتمع بدون طبقات.

رابطة العمل الشيوعي: البرنامج الانتقالي

  طوال عقود وعقود والجماهير الكادحة - المغربية والصحراوية - تناضل بشراسة النمور ضد الدكتاتورية والاستغلال والقهر القومي. لكن المأساة هي أن كل تلك النضالات البطولية والتضحيات تذهب هباء وتبقى بدون أفق بسبب غياب برنامج ثوري يكثف مطامح وآمال الجماهير في نقاط واضحة تعبر عن أشد مطالبها إلحاحا وتوسع أفقها باستمرار. برنامج انتقالي يشكل الجسر بين النضالات الآنية وبين النضال من أجل التغيير الاشتراكي للمجتمع.

17 يوليوز 2006

بيان التوجه القاعدي:
أخرجوا القوات الإسرائيلية فورا من غزة!

 www.attawajohalkaiai.com

  في مواجهة العدوان الهمجي الدي يشنه حكام إسرائيل على الشعب الفلسطيني قام مناضلو التوجه القاعدي - الخط العمالي من داخل الحركة الطلابية المغربية - بإصدار بيانا، نظرا لأهميته نعمل نحن على إعادة نشره.

14 يوليوز 2006

همجية الطبقة السائدة الإسرائيلية

   فريد ويستون

  تتدهور الأوضاع على الحدود الإسرائيلية – اللبنانية أكثر فأكثر مع كل دقيقة تمر. لقد قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية اليوم مطار بيروت والأجزاء الجنوبية من لبنان. وحسب بعض التقارير وصل عدد القتلى إلى خمسين قتيلا لحد اللحظة. تعتبر هذه هي الهجمة الإسرائيلية الأكبر من نوعها على لبنان منذ 1982!

13 يوليوز 2006

الطبقة السائدة في إسرائيل والكيل بمكيالين

   فريد ويستون

  خلال شهر مارس من سنة 2004، أشارت الصحيفة الإسرائيلية معارييف، أنه كانت هناك صلات بين آرييل شارون وعائلة المدعو الحنان تينينبوم. كان تينينبوم هذا قد تعرض لعملية اختطاف من طرف حزب الله سنة 2001 وبقي في الأسر لأكثر من ثلاثة سنوات. تينينبوم، الذي كان عقيدا احتياطيا في الجيش، كان أيضا قد اعترف بكونه تاجر مخدرات.

اجتياح غزة: نقطة انعطاف في تاريخ إسرائيل ما بعد 1967

   يوسي شوارتز، إسرائيل

  خلال السنة الماضية ساند العديد من الإسرائيليين انسحاب شارون الأحادي الجانب من قطاع غزة. كانت هذه بالنسبة إليهم الخطوة الأولى التي ستقود نحو سلام مبني على أساس دويلة فلسطينية صغيرة تحت سيطرة جماعة أبو مازن المدعومة من طرف الإمبريالية الأمريكية. لقد قيل لهم: أنتم "واقعيون"، ولستم خياليين، على خلاف الماركسيين الذين يدعون أنه في ظل النظام الإمبريالي، لا وجود لحل "المسألة القومية". لكن واقعيتهم شيء والواقع شيء آخر تماما.

10 يوليوز 2006

حوار صحفي مع تيد غرانت حول تيار Militant (المناضل)

الدفاع عن الماركسية

  أجرى الرفيق فريد ويستون حواراً مع المنظر والمناضل الماركسي تيد غرانت، بتاريخ 10 أكتوبر 2004، وذلك بمناسبة الذكرى الأربعين لإصدار أول طبعة من جريدة Militant (أكتوبر 1964). ولأهمية هذا الحوار ننشر هنا ترجمته العربية.

08 يوليوز 2006

الحركة الطلابية في اليونان: المعركة الأولى ربحت لكن الحرب لا تزال مستمرة

هيئة تحرير جريدة: Marxistiki Foni

الحركة الطلابية في اليونان: المعركة الأولى ربحت لكن الحرب لا تزال مستمرة   شهدنا يوم الخميس الماضي نهاية أسبوع من النضالات الطلابية الهامة في اليونان ضد سياسة التعليم الحكومية. يوم 22 يونيو نظم العمال والطلاب تحركا مشتركا تضمن إضرابا عاما لمدة ثلاثة ساعات، في نفس اليوم. كانت هنالك مسيرات لآلاف الطلاب، بمشاركة بعض المناضلين النقابيين. مرة أخرى كانت المسيرة التي شهدتها أثينا، كبيرة جدا، حيث شارك فيها حوالي 25.000 طالب. وبالرغم من أن الطلاب بالكاد انتهوا مؤخرا من ثلاثة أسابيع من احتلال الجامعات، فإن المزاج السائد لا يزال جد كفاحي.

06 يوليوز 2006

الدفاع عن الشعب الفلسطيني!

   www.marxy.com

  أمام استمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ندعو جميع قراء موقعنا: www.marxy.com، وخاصة المناضلين العماليين والمنظمات النقابية والطلابية، إلى توقيع رسالة الاحتجاج هذه وإرسالها إلى العناوين(...)

05 يوليوز 2006

شريط فيديو لجيريمي دير في وفد نقابة المؤتمر النقابي (TUC) إلى فنزويلا

   جيريمي دير - www.handsoffvenezuela.org

  كما سبق لنا أن أشرنا سابقا، قدم الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للصحفيين، جيريمي دير، تقريرا عن الأنشطة التضامنية، يوم الأربعاء، 14 يونيو 2006 بمقر النقابة في لندن، حول أول وفد رسمي لنقابة المؤتمر النقابي إلى فنزويلا. وبالإضافة إلى توفر نسخة مكتوبة من الخطاب، لدينا الآن شريطا مصورا عن الحدث.

04 يوليوز 2006

تصاعد الغليان في فنزويلا

   شارلي آلان - مورنين ستار

  قدم الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للصحفيين، جيريمي دير، الذي ذهب مؤخرا في أول وفد رسمي لنقابة المؤتمر النقابي إلى فنزويلا، تقريرا عن الأنشطة التضامنية، يوم الأربعاء ليلا بمقر النقابة.

03 يوليوز 2006

زيارة بوش لفيينا تثير احتجاجات جماهيرية ضد الإمبريالية والحرب

   Der Funke - www.derfunke.at

  لقد انتهت الزيارة التي قام بها جورج والكر بوش، رفقة زوجته وأكثر من 500 رجل أمن، إلى فيينا للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. منحت هذه الزيارة لقوات البوليس النمساوي فرصة عظيمة لاختبار "إجراءات الطوارئ"، تحت قيادة وكالة المخابرات الأمريكية، عندما تظاهر آلاف الناس ضد بوش وضد السياسات الإمبريالية التي يدافع عنها.

02 يوليوز 2006

مجزرة حديثة « لقد اغتالت الديمقراطية الأسرة التي كانت هنا»

   روب ليون

  « لقد اغتالت الديمقراطية الأسرة التي كانت هنا»، هذه هي الكلمات التي نقشت على جدار منزل أحد الأسر التي قتلتها - القوات الأمريكية بمدينة حديثة يوم 19 نونبر 2005 – كلمات لاذعة تصف بدقة مشاعر السخط التي يشعر بها الشعب العراقي اتجاه احتلال وطنه.

01 يوليوز 2006

مجزرة شاطئ غزة تؤكد ملحاحية الحاجة إلى التغيير الثوري

   يوسي شوارتز، إسرائيل

  مادامت الرأسمالية قائمة فإن الشعب الفلسطيني والإسرائيلي محكوم عليهما بالعيش في حمام دم دائم. فالدولة الإسرائيلية ستواصل استعمال الطرق البوليسية الهمجية مثل تلك التي شهدناها جميعا يوم الجمعة وسيواصل هذا إثارة ردود فعل مسلحة على شكل إطلاق الصواريخ والتفجيرات الانتحارية داخل إسرائيل. إذا ما تركت هذه الوضعية لحالها فلن تسير سوى إلى الأسوأ.

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا