marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


29 يونيو 2006

بيان هيئة تحرير "الدفاع عن الماركسية": أخرجوا القوات من غزة فورا!

موقع الدفاع عن الماركسية
الأربعاء: 28 يونيو 2006

  كما سبق لنا أن أشرنا أمس، كانت قوات الدفاع الإسرائيلية تحشد دباباتها وقواتها على الحدود مع غزة. مع حلول منتصف الليل دخلت الدبابات الإسرائيلية قطاع غزة مدعمة بالمروحيات والرشاشات.

النقابات في عصر الانحطاط الإمبريالي

غشت 1940 - ترجمة واعداد: www.marxy.com.

    هناك ميزة مشتركة لتطور، أو بالأصح، لانحطاط المنظمات النقابية الحديثة في العالم بأسره: إنها ميزة تقاربها واندماجها بسلطة الدولة.

27 يونيو 2006

هوغو تشافيز في زيارة تاريخية إلى لندن

www.handsoffvenezuela.org

     لقد نظمت حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا خمسة مسيرات ترحيبية بالرئيس في مناطق مختلفة يومي الزيارة بمساندة مطلقة من طرف الحلقات البوليفارية وحملة التضامن الفنزويلية. بدأ هذا بمسيرة حاشدة نظمت أمام الفندق حيث يقيم الرئيس وسط لندن. أتى المتظاهرون بالأعلام واللافتات واليافطات، مرتدين أقمصة حمراء وبوجوه ملونة. استمرت الأغاني والشعارات طيلة ثلاث ساعات قبل أن يأتي الرئيس أخيرا ليتردد صدى شعار: "Uh! Ah! Chavez no se va!" بشكل متواصل في مدخل فندق سافوي.

24 يونيو 2006

اليونان: حركة طلابية جبارة تهز الحكومة اليمينية

هيئة تحرير جريدة: Marxistiki Foni

     لقد اهتزت اليونان، طيلة الأسابيع الثلاثة الماضية، من أساسها بسبب المظاهرات الطلابية الهائلة الأكبر من نوعها منذ 1981. والآن تشهد هذه الحركة أوجها مع احتلال 345 كلية. لقد شارك ما مجموعه 100000 طالب في الجموعات العامة الطلابية الأكبر من نوعها خلال العشرة سنوات الأخيرة. كما شهدنا أيضا مظاهرات حاشدة، كانت أكبرها تلك التي نظمت يوم الخميس الماضي بمشاركة 40000 طالب تظاهروا وسط أثينا.

23 يونيو 2006

طهران: قوات البوليس تفرق مظاهرة حاشدة ضد اضطهاد النساء

رابطة الاشتراكيين الثوريين الإيرانية

  بينما يتركز اهتمام العالم على البرنامج النووي للنظام الإيراني، يواصل جهاز الدولة البرجوازية القمعي سحق أي احتجاج للعمال والطلاب والأقليات العرقية. والآن حاولت أحد المجموعات الأكثر اضطهادا، النساء، اللائي يعتبرن أشد الفئات انسحاقا في المجتمع الإيراني، تنظيم احتجاج ضم حوالي 5.000 متظاهر في ساحة هافتي تير (Haft-e Tir) بطهران.

12 يونيو 2006

الولايات المتحدة: مظاهرات عارمة ضد السياسات العنصرية لجورج بوش

برونو أميراسو (PCF Montmorency)
      عن: www.lariposte.com

    بالولايات المتحدة كما في فرنسا، ترتبط الهجرة مباشرة بعجز النظام الرأسمالي عن توفير حد أدنى من السعادة للجميع، على هذا الكوكب. خلال سنوات الثمانينات والتسعينات، تم تطبيق سياسات تقشف صارمة، بأمر من صندوق النقد الدولي، في الدول "السائرة في طريق النمو". لقد كان من المفترض أن تمكن هذه السياسات الدول الفقيرة من الانضمام لنادي الدول الغنية. لكنها في الحقيقة أدت، في أمريكا اللاتينية كما في غيرها من البلدان، إلى المزيد من إفقار شعوبها، وبالتالي إلى الرفع من عدد المرشحين للهجرة السرية.

11 يونيو 2006

من يستفيد من كأس العالم؟

ستيف جونس   

  عندما تتأسس دولة ما غالبا ما يكون لها طموحان مباشران هما أولا أن تصير عضوا في الأمم المتحدة وأن تنتمي ثانيا إلى الفدرالية الدولية لكرة القدم، الفيفا، وأحيانا يكون الهدف الثاني هو الأول! تظل كرة القدم اللعبة المهيمنة عالميا، حيث يمارسها الملايين ويتابع مبارياتها الملايير. ومن حيث المداخيل، تجاوزت كرة القدم إلى حد بعيد جميع الرياضات الأخرى وهو الشيء الذي لا يمر دون أن تلاحظه كبريات الشركات الرياضية.

07 يونيو 2006

إيران: أطلقو سراح يشار كجار وعابد تفانشيه!

www.marxist.com
رابطة الاشتراكيين الثوريين الإيرانية

  إن الطلبة المناضلين ومستخدمي الانترنت، في إيران، قلقون بشكل كبير على مصير الطالبين، يشار كجار وعابد تفانشيه. لقد اتهمهما النظام الإسلامي بكونهما ماركسيين و"متطرفين". إننا نهيب بالمنظمات الطلابية، وكذا منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والمنظمات وكذلك الأفراد التقدميين، عبر العالم، أن يبعثوا رسائل التضامن إلى الطلاب الإيرانيين المعتقلين والاحتجاج ضد معاملة النظام الإيراني للأذربيجانيين والطلاب.

04 يونيو 2006

من أجل التضامن الأممي مع طلاب جامعة لاكانتوتا (البيرو)

   www.marxist.com

  لقد توصلنا بهذا البلاغ من لجنة المعركة بجامعة "لاكانتوتا" (La Cantuta)، بشوسيكا (Chosica) (البيرو). وندعوا قرائنا، وخاصة منهم المنظمات الطلابية والعمالية، على الصعيد العالمي إلى بعث رسائل التضامن والتنديد ضد القمع الذي تعرض له الطلاب. ونعلن لشعبنا ولطلاب الجامعة الوطنية "إنريكي غوثمان وفالي"، (Enrique Guzmán y Valle)، أمام هذه الأحداث.. (النداء)

03 يونيو 2006

من يقف وراء مواجهات فتح وحماس

   يوسي شوارتز، إسرائيل

  سوف تجد إسرائيل من الصعب عليها أن تواجه وتهزم حركة فلسطينية متحدة تناضل ضد الاستعمار. إلا انه من الواضح أنه لا حماس ولا فتح، اللذان يسعيان معا ليشكلا جزءً من مشروع السلام الأمريكي، قادران على قيادة النضال ضد الاستعمار. إن حكام إسرائيل هم حلفاء مقربون للإمبريالية الأمريكية وقد أوضحوا بما لا يدع مجالا للشكل أنهم لن يقبلوا، تحت أي ظرف من الظروف، بحماس كشريك في مشروع السلام الأمريكي.

01 يونيو 2006

إصدار موقع: «ارفعوا أيديكم عن فنزويلا!» بالعربية

www.handsoffvenezuela.org

  قام مساندون عرب للثورة الفنزويلية بإصدار موقع الكتروني جديد. الهدف من هذا الموقع هو بناء حركة للتضامن مع الثورة الفنزويلية في البلدان المتكلمة بالعربية والمساعدة في تطوير الحركة الثورية في العالم العربي.

29 ماي 2006

المغرب: أحداث فاس، ماي 2001 - بعض الدروس

التوجه القاعدي
طالب ماركسي (المغرب)

خلال شهر ماي من هذه السنة، وبالضبط يوم 14 ماي 2006، تخلد الحركة الطلابية المغربية عموما والحركة الطلابية بجامعة محمد بن عبد الله بفاس خصوصا، الذكرى الخامسة للهجوم الوحشي الذي نفذته قوات القمع بمختلف أنواعها ضد الطلبة العزل والمناضلين- 14 ماي 2001- مما خلف سقوط أربعة قتلى على الأقل، لم تعرف أسماء سوى ثلاثة منهم: حفيظ بوعبيد، حفيظ حميمد، وهشام البوزيدي وعشرات الجرحى وخسائر مادية مجهولة المقدار.

27 ماي 2006

نقابة "جنود التضامن" ودروس الثورة الفنزويلية

دافيد ماي  

  إذا ما كان بإمكان الشعب العامل أن يناضل بكل هذه الفعالية في بلد من بلدان "العالم الثالث"، فلماذا إذن لا يمكن أن نقوم بذلك في أغنى بلدان العالم وأكثرها تقدما من الناحية التكنولوجية، ناهيك عن أنه البلد حيث اخترع الاضراب المصاحب بالاعتصام ويوم العمل من ثماني ساعات بل وعطلة نهاية الأسبوع نفسها؟

26 ماي 2006

المغرب: هجوم بوليسي همجي على جامعة محمد بن ع الله، فاس

عمر جلال ونضال الدايم  

بمناسبة مرور خمسة سنوات على الأحداث الدموية التي سببها الهجوم الهمجي الذي نظمته قوات القمع على طلبة جامعة محمد بن ع الله، يوم 14 ماي 2001، نعيد هنا نشر مقال سبق لنا أن نشرناه على صفحات موقعنا: الدفاع عن الماركسية – www.marxist.com، بتاريخ: 16 يوليوز 2001. وذلك حتى لا ننسى !

22 ماي 2006

شافيز يلقي كلمة في لقاء من تنظيم «ارفعوا أيديكم عن فنزويلا»!

 www.lariposte.com

   عرفت الحملة الأممية ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! أحد أجمل نجاحاتها، في فيينا يوم الجمعة 12 ماي الأخير. لقد استغل مناضلو الحملة النمساويون مناسبة انعقاد القمة الأورو/ أمريكالاتينية، فنظموا لقاءا كبيرا بالتعاون مع الشبيبة الاشتراكية وبعض المنظمات اليسارية الأخرى. التزم تشافيز بالمجيء وإلقاء كلمة في الاجتماع. لقد فاقت النتيجة كل التوقعات حيث احتشد في مكان اللقاء 5000 شاب في جو حماسي.

20 ماي 2006

الحكومة البوليفية تأمم قطاع المحروقات

الحكومة البوليفية تأمم قطاع المحروقات    جورج مارتن
عن: www.lariposte.com

  لقد أصاب قرار الحكومة البوليفية، يوم فاتح ماي، بوضع يدها على قطاع المحروقات، والطريقة التي تم بواسطتها تطبيق هذا القرار، عبر إرسال قوات الجيش لاحتلال تلك الحقول، رعب الشركات المتعددة الجنسيات.

19 ماي 2006

فلسطين بعد الفوز الانتخابي لحماس

   يزيد مالك
عن: www.lariposte.com

    من النادر أن نرى مثل هذا الفرق الكبير بين أهمية حدث ما وبين الحملة الإعلامية التي تصاحبه. إذ بفوزها بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، أثارت حماس موجة من ردود الفعل الدبلوماسية، والكثير من افتتاحيات الصحف والبرامج الوثائقية. هذا مع أن المجلس التشريعي الفلسطيني، الذي حصلت حماس فيه على76 مقعد من أصل 132، هو مجلس بدون سلطة فعلية، تماما كالسلطة الفلسطينية.

18 ماي 2006

لقاء تحاوري
ارفعوا أيديكم عن فنزويلا وكوبا!

 www.lariposte.com

   منذ سنوات عديدة، تجتاح أمريكا اللاتينية موجة ثورية، حيث توالت الإضرابات العامة، الانتفاضات والانتصارات الانتخابية لليسار. في فنزويلا، هزت الثورة البوليفارية سلطة الاوليغارشية المحلية والامبريالية. في بوليفيا، وبعد انتفاضات أكتوبر 2003 ومايو- يونيو 2005، حقق ايفو موراليس انتصارا ساحقا في الانتخابات. وقد شرعت حكومته في تأميم قطاع المحروقات. وصارت الانفجارات الاجتماعية على جدول الأعمال، في كل القارة: في الإكوادور، المكسيك، البيرو وفي الاروغواي..الخ.

15 ماي 2006

إذاعة Radio Nacional الفنزويلية تجري حوارا صحفيا مع آلان وودز

      آلان وودز

    يوم 10 ماي وعلى الساعة 00:30 بتوقيت فنزويلا، أذيع حوار مع آلان وودز، رئيس تحرير موقع www.marxist.com ومؤسس حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا، على أثير Radio Nacional، المحطة الإذاعية الأكثر شهرة في فنزويلا.

14 ماي 2006

مسيرة الطلاب المغاربة إلى جانب العمال بمناسبة فاتح ماي

      التوجه القاعدي
www.attawajohalkaidi.com

   بعد سنة ناجحة من الأنشطة الاشتراكية الثورية، قرر التوجه القاعدي - التيار المناضل داخل المنظمة الطلابية المحظورة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب (اوطم) - المشاركة في تظاهرة العمال بمناسبة فاتح ماي.

13 ماي 2006

مناورات عسكرية أمريكية كبيرة في الكاريبي: فنزويلا وكوبا مهددتان

   جورج مارتن
عن: www.lariposte.com

   إن الهدف المعلن من هذا التدريب هو « تقوية العلاقات العسكرية بين الشركاء الإقليميين وتطوير الاستعداد العملياتي وتشجيع الإرادة الحسنة ». يجب أن نفهم « بتشجيع الإرادة الحسنة »: توجيه رسالة قوية لكل من فنزويلا وكوبا.

12 ماي 2006

يوم فاتح ماي في إسرائيل

   يوسي شوارتز، إسرائيل

  مرة أخرى لم تتمكن منظمات الحركة العمالية الإسرائيلية، في هذا اليوم الأممي للطبقة العاملة، حتى من توحيد العمال اليهود والعمال العرب الذين يسكنون نفس الأرض.

11 ماي 2006

فنزويلا: مظاهرات حاشدة، بمناسبة فاتح ماي، بكاراكاس

   التيار الماركسي الثوري،  venezuela.elmilitante.org

  تميز فاتح ماي في فنزويلا هذه السنة بالانقسام العميق بين الثوريين وأعداء الثورة. إذ بينما حاولت نقابة CTV [ كونفدرالية العمال الفنزويليين] الموالية للإمبريالية بيأس تعبئة مؤيديها لإظهار عدائهم اتجاه حكومة هوغو تشافيز البوليفارية، نظمت الكونفدرالية الثورية الجديدة UNT [الاتحاد الوطني للعمال] مسيرة جماهيرية شارك فيها مئات آلاف العمال والشباب.

10 ماي 2006

إسرائيل: نفس اللعبة القذرة القديمة تتكرر

    يوسي شوارتز، إسرائيل

   إن الشيء الذي سوف تكتشفه الطبقة العاملة خلال الأشهر والسنوات المقبلة هو أن الحكومة الرأسمالية تخوض نفس الحرب على جبهتين. الجبهة الأولى ضد العمال والفلاحين الفقراء وفقراء المدن الفلسطينيين والجبهة الثانية ضد عمال وفقراء إسرائيل. إن المخرج الوحيد أمام عمال إسرائيل لكسب هذه الحرب يتمثل في توحيد قواهم مع قوى أخواتهم وإخوانهم العرب ضد العدو الطبقي. ليست حربا لقومية ضد قومية، بل طبقة ضد طبقة.

09 ماي 2006

هل تستطيع الولايات المتحدة اجتياح فنزويلا؟

    عن: www.lariposte.com

   عمليا لا يمر أسبوع واحد دون أن يهاجم مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية حكومة تشافيز علانية. في حملتهم هذه لا تبدو لهم أية شتيمة بذيئة أكثر من اللزوم أو كذبة مفضوحة. فهو "تاجر مخدرات"، "إرهابي"، "ديكتاتور": كل هذه الأوصاف صالحة. في بداية فبراير الماضي، وصل الأمر بوزير الدفاع دونالد رامسفيلد إلى مقارنة الرئيس الفنزويلي بـ أدولف هتلر.

07 ماي 2006

إضراب عام واغلاقات الطرق في كشمير

  مع الساعة الثامنة من صباح يوم السبت 22 أبريل، بدأت الجماهير تتجمع في أهم محطة للحافلات بمظفر أباد، عاصمة جانب كشمير المستعمر من طرف باكستان. مع الساعة التاسعة، وصل عدد الناس الذين تجمعوا إلى أكثر من 5000. وتحت قيادة الرفيق شوجات كاومي بدأت المظاهرة تتحرك عبر أهم شوارع وأسواق مظفر أباد. لقد نظمت المسيرة الاحتجاجية تحت راية "مسيرة حق الشعب". المنظمات التي أيدت وساندت الدعوة إلى الإضراب العام والتظاهر كانت هي "جبهة الشعب المتحدة، تحالف الشباب الثوري لجامو كشمير، الجبهة الموحدة للطلاب وحملة الدفاع عن النقابة الباكستانية(PTUDC).

28 أبريل 2006

تيد غرانت: سيرة مختصر

روب سويل
ماي 2002

  ولد تيد غرانت في جنوب إفريقيا، قبيل الحرب العالمية الأولى في مكان يدعى جيرمستون (Germiston) بضواحي جوهانسبورغ. والده، ماكس بلانك، هاجر إلى جنوب إفريقيا من روسيا الغربية وانخرط في الأشغال المنجمية، بينما والدته، أديل قدمت من لوماري بباريس. تزوج والداه في بداية القرن عندما كانت أديل تبلغ 16 سنة من عمرها وماكس 32 سنة. أنجبا ولدين هما: ايسادور وإسحاق (تيد) وثلاثة بنات هن: روز، راكيل وزينا.

26 أبريل 2006

بيان التيار الماركسي الثوري بخصوص النقاش حول احتلال المصانع والرقابة العمالية

   التيار الماركسي الثوري،  venezuela.elmilitante.org

  شكل تأميم مصنع فينبال (Venepal)، في بداية 2005، وإعادة فتحه تحت التسيير العمالي (cogestión) منعطفا هاما في تاريخ الثورة البوليفارية. لقد لاقى نضال عمال فينبال من أجل تأميم المصنع ووضعه تحت الرقابة العمالية ردا إيجابيا من طرف حكومة تشافيز. إذ أعطيت، للمرة الأولى، الموافقة القانونية على شعار العمال الذي رفعوه في نضالهم ضد الإغلاقات التي قام بها أرباب العمل ومحاولة الانقلاب (دجنبر 2002)، أي شعار: "احتلال كل المصانع التي أغلقها أرباب العمل".

24 أبريل 2006

الانتفاضة في كشمير

   تحرير: PTUDC

  مع بداية ذوبان الثلوج في جبال الهملايا، اجتاحت موجة من الاحتجاجات الجماهيرية منطقة مظفر أباد، (عاصمة الجانب الملحق بباكستان من كشمير الذي دمره الزلزال) ضد عجز "وكالة إعادة إعمار ما دمره الزلزال" التابعة لنظام مشرف. خرج على الأقل 40.000 متظاهر للاحتجاج، يوم 13 أبريل، في العديد من قرى ومدن العاصمة. وقد كانت هذه الاحتجاجات من تنظيم جبهة الشعب المتحدة وبمبادرة من الماركسيين الكشميريين.

21 أبريل 2006

عاجل! نداء لإطلاق الطلبة المناضلين المعتقلين بمظفر أباد

   موقع الدفاع عن الماركسية

  نظم تحالف الشباب الثوري لجامو كشمير(JKRYA) وجبهة الشعب المتحدة (Muttahida Awami Mahaz)، تظاهرة اليوم في المنطقة المنكوبة بالزلزال، مظفر أباد عاصمة الجانب الباكستاني من كشمير. لقد خرج حوالي 500 مناضل للاحتجاج ضد "وكالة إعادة إعمار ما دمره الزلزال"، التي شكلتها الحكومة الباكستانية مؤخرا.

14 أبريل 2006

وقفة تضامنية مع الطلاب والعمال الفرنسيين أمام السفارة الفرنسية بمدريد

   نقابة الطلاب الإسبان

  بالرغم من الأمطار التي انهمرت على المدينة، وقف حوالي 50 رفيقا ورفيقة لأكثر من ساعة أمام السفارة الفرنسية للمطالبة باستقالة فيلبان وشيراك والسحب الفوري للقانون الجديد، كما حيوا نضال الشباب والعمال الفرنسيين. لقد تم تلقي هذا النضال في كل العالم، وخاصة في إسبانيا، باستحسان عظيم، بعد النجاح الباهر للإضرابات والمظاهرات مؤخرا التي شارك فيها ملايين المتظاهرين.

13 أبريل 2006

فرنسا: بعد نجاح اليوم النضالي 4 أبريل، ماذا بعد؟

   مراسل موقع الدفاع عن الماركسية، باريس

   إن يوم 4 أبريل أعطى الدليل، من جهة، على القوة الجبارة التي تختزنها الحركة، وعلى رغبة ملايين العمال والطلاب في النضال ضد الهجومات المتصاعدة على شروط العمل، لكن وفي نفس الوقت، بين محدودية "اليوم النضالي" الذي دعت إليه قيادة النقابات. لقد تم إضعاف الحكومة لكن لم يتم بعد هزمها. إن زخم الحركة لا يجب أن يفقد. يجب على قادة المنظمات النقابية أن يدعوا فورا إلى إضراب عام ويحضروا له بجدية. ويجب على الحركة الطلابية أن توجه كل قوتها نحو الحركة العمالية.

08 أبريل 2006

اقتحام سجن أريحا وما بعده

   يوسي شوارتز، من إسرائيل

  نحن الماركسيون في إسرائيل، الذين نناضل داخل صفوف حزب العمل من أجل التغيير الاشتراكي للنظام الرأسمالي المتعفن، نطالب بالإطلاق الفوري لأحمد سعدات. الطبقة السائدة في إسرائيل هي آخر من له السلطة الأخلاقية لمحاكمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لقتلها لمجرم حرب إسرائيلي، عدو الطبقة العاملة.

04 أبريل 2006

فرنسا - في مواجهة تعنت الحكومة: الدعوة حالا لانتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة

   جيروم متيليس، الحزب الشيوعي الفرنسي، باريس:   www.lariposte.com

   تظاهرت الحكومة بإدخال تغييرات على القانون. إذ اقترحت تقليص مدة الاختبار إلى سنة واحدة، مما يعني إنقاص بضعة سنتيمترات من الحبل الذي سيشنق به العمال الشباب، من جهة أخرى أعلن أرباب العمل الكبار أنه ليس لديهم أي اعتراض فيما يخص "تقديم تبرير" لتسريح حاملي "عقد العمل الأول"- شريطة أن لا يستدعي هذا اللجوء إلى محاكم الشغل. بعبارة أخرى، سيصبح من حق الشاب الحامل "لعقد العمل الأول"، الحصول، في حالة طرده، على تعزية في شكل رسالة ومقابلة، لكن لن يكون له الحق في الاستفادة من الامتيازات التي تضمنها له العقود المؤقتة أو الدائمة.

01 أبريل 2006

28 مارس 2006: العمال والطلاب الفرنسيون يخرجون في تظاهرات لم تشهدها فرنسا منذ 1968
غريج اوكسلي   

  لقد حافظ الرئيس شيراك، لحد الآن، على موقف المتفرج ويمكنه أن يتدخل لجعل الحكومة تتراجع، مما سيشكل ضربة قاصمة لهذه الحكومة، التي لم يمض على تنصيبها سوى تسعة أشهر فقط، بعد إقالة حكومة رافران الفاقدة للمصداقية. لكن إذا ما دفعت الرغبة في الحفاظ على هيبة الحكومة بشيراك إلى التشبث بالقانون، فمن المحتمل أن حدة الصراع بين الطبقات سترتفع إلى درجة أعلى.

29 مارس 2006

مظاهرات وإضرابات جماهيرية في فرنسا: بزوغ عصر جديد

  غريج اوكسلي ، www.lariposte.com

  لقد أدى الهجوم الجديد والخطير على الحقوق الأساسية للعمال والشباب إلى اندلاع موجة هائلة من الاحتجاجات والنضالات في فرنسا. مرة أخرى خرج ملايين الطلاب والعمال إلى الشوارع للدفاع عن مصالحهم ضد أكثر الحكومات التي عرفتها فرنسا، رجعية منذ حكومة فيتشي (Vichy) أثناء الحرب العالمية الثانية.

28 مارس 2006

العمال والطلاب الفرنسيون يتحدون ضد قانون عقد العمل الأول

   مايكل دوثو
  شهور قليلة بعدة انتفاضة شباب الضواحي، وجدت فرنسا نفسها، مرة أخرى، في قلب انتفاضة شبابية ثانية واسعة النطاق. خلال خريف السنة الماضية شهدنا انتفاضة لشباب ضواحي المدن المحرومين ضد البطالة وتدني الأجور وغياب البنية التحتية والبؤس والتمييز العنصري. لقد انطفأت هذه الانتفاضة دون أن تتوصل إلى إحداث تغيير يذكر في الأوضاع. والآن هاهم شباب الجامعات ينتفضون ضد قانون "عقد العمل الأول" الذي سوف يحول الشباب العامل إلى قوة عمل يسهل التخلص منها

27 مارس 2006

الطبقة العاملة هي الوحيدة القادرة على هزم بوش

  رابطة العمال الأممية  
 إن كارثة حرب العراق، التي قتل فيها وجرح وعذب وشوه الآلاف من الأشخاص، عراقيين وأمريكيين، سوف تتواصل بدون نهاية حتى نعمل نحن الطبقة العاملة الأمريكية على إيقافها. إن السياسة الخارجية هي، قبل كل شيء، استمرارية للسياسة الداخلية: فليست "الحرب على الإرهاب" إلا حربا على العمال والفقراء في الداخل. نحن العمال هم القوة الوحيدة على هذا الكوكب التي بمقدورها وقف هذا الجنون مرة وإلى الأبد.

25 مارس 2006

الطلاب اليساريون بالمغرب يخلدون اليوم الأممي للمرأة العاملة

   نظم طلبة التوجه القاعدي، الفصيل المناضل داخل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب، أسبوعا من الأنشطة السياسية والثقافية بجامعة تطوان. انطلق الأسبوع يوم 8 مارس، اليوم الأممي للمرأة العاملة. وقد أكد المناضلون بالخصوص على مصطلح "المرأة العاملة" لأنهم يمتلكون مقاربة طبقية لقضية ... (التقرير).

24 مارس 2006

التضامن مع الطلاب والعمال الفرنسيين
عن: نقابة الطلاب الإسبان

كفى من الهجومات على شروط عيشنا ! لا لعقد الوظيفة الأولى
فليسحب قانون "عقد الوظيفة الأولى" حالا !
فليستيقل شيراك وفيلبان حلا !
يا عمال وطلاب كل أوروبا اتحدوا في النضال

فليسقط اليمين ! منشورLa Riposte من أجل تظاهرات 18 مارس.

إن التحويل الاشتراكي للمجتمع – أي تأميم القطاعات الرئيسية للاقتصاد وتسييرها الديموقراطي من طرف العمال أنفسهم – سيحرر الإمكانيات الهائلة لقوى الإنتاج من أغلال رأسمالية في أقصى درجات انحطاطها. يجب كنس النظام المبني على الإنتاج من أجل الربح واستبداله بنظام التخطيط الديموقراطي للاقتصاد في مصلحة الجميع.

23 مارس 2006

لا للاعتداء الامبريالي على سوريا

لقد كُتِب هذا المقال بتاريخ: 03 نونبر 2005، مباشرة بعد وضع تقرير للأمم المتحدة حول سوريا تتهمها فيه بوقوفها وراء عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق، رفيق الحريري. ونعمل الآن على نشره لقراء العربية، رغم بعض التأخير، خاصة بعد صدور قرار جديد عن الأمم المتحدة

ارفعوا ايديكم عن سوريا!

دعوا الطبقة العاملة السورية تقرر مصيرها بدون تدخل امبريالي!

22 مارس 2006

العمال الفنزويليون يشكلون جبهة ثورية للمصانع التي احتلوها

يوم السبت 25 فبراير تم تنظيم لقاء لممثلي المصانع التي تمت مصادرتها أو التي تم احتلالها وذلك في مقر شركة إنفيفال في إيل كريزالوقد شارك عشرات العمال في هذا اللقاء الذي كان أهم أهدافه إقامة جبهة وطنية ثورية للعمال المشتغلين في الشركات التي تم احتلالها أو تطبيق نظام: Cogestión فيها. 

 

21 مارس 2006

 

فنزويلا النضالات الطلابية والعمالية والشعبية في بوليفار

  خلال شهر فبراير شهد إقليم بوليفار عددا من النضالات الهامة خاضها الطلاب والطبقة العاملة واللجان الشعبية. من بين تلك النضالات كان هناك نضال ضد ارتفاع أسعار تذاكر الحافلات، قام خلاله الطلاب باحتلال مبنى البرلمان المحلي. في هذا الحوار يقوم كل من روني بانت (Ronny Pante) وكارلوس روندون (Carlos Rondón), العضوان القياديان المحليان للحركة الطلابية برواية ما حدث.

16 مارس 2006

 

النيبال: المملكة معلقة بخيط رفيع

   بابلو سانشيز

   في شهر شتنبر 2005، أعلن المغاوير الماويون هدنة أحادية الجانب لمدة ثلاث أشهر. كانت هذه أول مرة تعلن فيها هدنة دون أي مفاوضات مع الحكومة. إن الانقلاب الذي قام به الملك شهر فبراير، ضرب شرعية كل النظام السياسي في النيبال. يبدو أن الهدنة التي أعلنها الماويون هي إشارة موجهة إلى الأحزاب "الديموقراطية" بإمكانية عقد تحالف. والأحداث التي تعاقبت منذ إعلان وقف إطلاق النار تؤكد ذلك.

14 مارس 2006

آرييل شارون: يتحول من مجرم حرب إلى بطل قومي

   ليس لدينا أية مصلحة في موت شارون. في الواقع يجب أن يحاكم بسبب جرائم الحرب التي ارتكبها وهو الشيء الذي لن يحدث على ما يبدو، بالنظر إلى حالته الصحية. لكنه إذا مات فإن واحدا آخر، من نفس طينته، سوف يخلفه بكل بساطة. إن الاشتراكيين لا يتمنون موت أي فرد من أفراد الطبقة الرأسمالية - إن ما يردونه هو القضاء على النظام الرأسمالي نفسه.

12 مارس 2006

عاملات شركة Sel-Fex للنسيج بكاراكاس واليوم الأممي للمرأة

   يهل يوم المرأة الأممي هذه السنة ليجد 240 من عاملات وعمال النسيج، أغلبهن نساء، يحتلن بناية شركة Sel-Fex بكاراكاس. يوم 12 دجنبر، قرر أصحاب مجموعة Lony (التي تشكل شركة Sel-Fex جزءا منها)، إليونورا ستينر وطوم زيما، إغلاق أبوابها، تاركين الديون الثقيلة ملقاة على عاتق العمال والدولة والزبائن والأبناك.

10 مارس 2006

الطلاب اليساريين المغاربة ينظمون نشاطا للتضامن مع الثورة الفينزويلية

morocco1sm.jpg    في أول لقاء من نوعه للتضامن مع الثورة الفنزويلية، إجتمع حوالي 180 طالب شهر دجنبر الماضي في جامعة تطوان شمال المغرب. إن هذه المبادرة التاريخية الأولى في المغرب والعالم العربي كانت من تنظيم طلبة التوجه القاعدي، الجناح اليساري للحركة الطلابية المغربية. وقد كان جزءا من نشاط إستمر طيلة أسبوع من النقاشات داخل الجامعة حول الحق في التعليم والشغل...

رسالة من التيار الماركسي الثوري والشبيبة الاشتراكية الثورية، إلى الرفاق المغاربة

رفاقنا المحترمين:
   تحية أممية وماركسية من فنزويلا الثائرة التي تواصل مسيرتها في النضال ضد الإمبريالية والرأسمالية.

09 مارس 2006

حماس فازت بالانتخابات الفلسطينية: بدايات الصراع الطبقي ونفاق الإمبريالية

   نعم صحيح أن قيادة الجماهير في الوقت الحالي، قيادة أصولية، لكن هذه القيادة ليست في مقدورها أن تغير أي شيء وسوف يتضح بسرعة أنها مجرد أداة هي أيضا في يد الطبقة السائدة. وهذا سوف يعطي لقيادة الطبقة العاملة فرصة لكسب الجماهير في كل مكان، وفي إسرائيل أيضا.

08 مارس 2006

النساء والثورة – اليوم الأممي للمرأة العاملة – 2005

   بمناسبة 08 مارس اليوم الأممي للمرأة العاملة ننشر مقالا للرفيقة: ميريام مارتين المنشور بموقع الدفاع عن الماركسية بتاريخ 08 مارس 2005

07 فبراير 2006

العالم الإسلامي ينتفض- من يزرع الريح يحصد العاصفة

   في الأسبوع الماضي وصلت الاضطرابات في الشرق الأوسط إلى أوجها عندما اندلعت الاحتجاجات على نشر بعض الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد. بسرعة امتدت الاحتجاجات مثل هزة أرضية خارج الشرق الأوسط (حيث خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين الغاضبين) لتصل بلدانا آسيوية كأفغانستان، التي ووجهت الاحتجاجات فيها بعنف أدى إلى مقتل عدة أشخاص، والهند حيث أطلقت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات الطلاب المحتجين الذين احرقوا الأعلام الدنمركية. كشمير عرفت إضرابا عاما ليوم واحد احتجاجا على الصور الكاريكاتورية وفي إندونيسيا توجب على قوات الشرطة التدخل لإيقاف المحتجين ومنعهم من اقتحام السفارة الدنمركية وهو ما عجزت عنه قوات الشرطة اللبنانية في بيروت حيث احرق المحتجون سفارة الدنمرك. وحتى في لندن خرجت تظاهرات رفع خلالها الإسلاميون شعارات رجعية تمجد تفجيرات السابع من يوليوز.

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا