marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


نوفمبر 2005

 

الجذور النظرية لانحطاط الأممية الرابعة

www.tedgrant.org
الثلاثاء: 12 أكتوبر 2004

سؤال: سنة 1946، قدم الحزب الشيوعي الثوري سلسلة من التعديلات المفصلة (كنت أنت من كتبها) على بيان الأممية الرابعة. ماذا كانت أسس الاختلافات؟

  تيد غرانت: لقد كان هناك عدد كبير من نقاط الاختلاف الجوهرية. فبعد موت العجوز 01 ، وجد قادة الأممية الرابعة أنفسهم تائهين تماما. لقد تبنى ماندل، بابلو، فرانك، هانسن وآخرون موقفا يسراويا متطرفا. لقد كانوا يرددون الكلام الذي قاله تروتسكي سنة 1938، دون أن يستوعبوا طريقته، ونتيجة لذلك وقعوا في الارتباك.

22 نوفمبر 2005

عمال النسيج المغاربة المضربون يتحدثون

لا يزال العمال المطرودون من شركة ديوهرست للنسيج بطنجة، المغرب. يواصلون نضالهم لاستعادة مناصب شغلهم. لقد خلقت رسائل التضامن التي وصلتهم من إسبانيا، الأوروغواي، بلجيكا، الولايات المتحدة، بريطانيا والسويد، حماسا عظيما لدى العمال المشاركين في الاعتصام أمام باب المعمل. إنهم لم يكونوا يتوقعون التوصل بتلك الرسائل من عمال لم يسبق لهم أن التقوا بهم من قبل. هذا ما يعنيه تضامن العمال الأممي. وفي نفس الآن تلقوا دعم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، كما نشرت جريدة محلية مقالا عن اعتصامهم. ولقد بدأ العمال يخلقون تدريجيا قاعدة دعم داخل المعمل لمطالبهم.

17 نوفمبر 2005

العمال المغاربة المطرودون يحتاجون إلى دعمنا!

   يوم الاثنين 14 نونبر، تم طرد 162 عامل بالمغرب - من بينهم 81 عاملة- من مصنع الملابس البريطاني ديوهرست Dewhirst. باعتبارها شركة من الباطن تعمل ديوهرست على إنتاج الملابس أساسا لصالح Marks and Spencer (M&S) company. إن شركتي (M&S) وديوهرست لديهما علاقات وثيقة منذ زمن طويل.

الماركسية والدين: مسألة الحجاب الإسلامي في المدرسة

   بالنسبة للبعض، يمكن أن تبدو كل هذه الضجة حول تلميذات يحملن غطاء الرأس (foulard) مسألة سخيفة. لكن، وبالرغم من ذلك، سوف نكون مخطئين إذا ما نحن تعاملنا مع هذه المسألة بلا مبالاة. فلهذه "المسألة" واستغلالها السياسي تبعات هامة على الموقف من الدين.

14 نوفمبر 2005

انتفاضة ضواحي المدن بفرنسا

   جميع الجهود بذلت للتنديد بهذه الانتفاضة ولستر الأسباب الحقيقية التي أدت إلى انفجارها. إذ تم وصف المشاركين فيها بالرعاع والمجرمين والأغبياء الذين يحركهم بعض "القادة".

من ماذا يهرب المهاجرون الأفارقة؟

   لا تزال مستمرة لحد اللحظة مأساة مئات المهاجرين الأفارقة، الذين يحاولون الهروب إلى الضفة الأخرى فرارا من البؤس والقهر، ولا تزال قوات القمع المغربية والإسبانية تواصل اضطهادها لهم، في المنطقة الحدودية - سبتة ومليلية- حيث يعيشون ظروفا رهيبة بكل ما في الكلمة من معنى، في هذا السياق نعمل هنا على نشر هذا المقال الذي صدر على موقعنا: (www.elmilitante.org)، والذي يفضح الأسباب الحقيقية التي تجعل مئات آلاف الأفارقة يفرون من بلدانهم وتعريض حياتهم للخطر.

12 أكتوبر2005

التضامن مع الثورة الفنزويلية

   إن شعب فنزويلا، بعماله وفلاحيه وفقرائه، في حاجة إلى تضامننا. فبعد أن ضجروا من عقود من الحكومات الفاسدة وسياسات التقشف المفروضة عليهم من طرف صندوق النقد الدولي، توجه ملايين الأشخاص نحو هوغو تشافيز ونصبوه رئيسا سنة 1998. إن هذا كان بداية تحول اجتماعي جماهيري.

 

10 أكتوبر 2005

 

زلزال باكستان: نداء من أجل عمال كشمير

   حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية

  لقد وصلنا هذا النداء العاجل من الرفاق في باكستان. لقد كانت أعظم  آثار دمار الزلزال الذي هز شمال باكستان و الهند  في كشمير. و كما لو أن معاناة المضطهَدين في هذه المنطقة  ليست بكافية, فإنّ الطبيعة قد أرسلت بنكبة قاسية أصابت في الأغلب الفقراء في المجتمع. و كما نعلم فقد دُمّرت مدن و قرى بأكملها  مخلفة عشرات الآلاف من الضحايا.

شتنبر 2005

الجامعة العالمية للتيار الماركسي الأممي، لسنة 2005: 

   بعد النجاح الكبير جدا الذي عرفه المؤتمر الأممي، السنة الماضية، نظم التيار الماركسي الأممي (The International Marxist Tendency)، جامعة عالمية في برشلونة خلال هذا الصيف. إن طبيعة المُجتمِعين كانت مختلفة عن السنة الماضية. إذ باعتبارها جامعة، كانت تستهدف الرفاق الجدد، الأصغر سنا الذين التحقوا بالتيار خلال المرحلة الأخيرة.

انتخابات على الطريقة الأمريكية في مصر

   لقد كتب الرفيق يوسي شوارتز - المناضل في صفوف مجموعة الدفاع عن الماركسية في إسرائيل - هذا المقال، يوم 06 شتنبر، أي يوما واحدا قبل إجراء الانتخابات في مصر، وتم نشره، بالإنجليزية، في نفس اليوم على موقع: www.marxist.com. وقد ارتأينا، بالرغم من أن الانتخابات قد مرت الآن، أن نقدم هنا لقرائنا الترجمة العربية لهذا المقال الهام والذي يقدم نظرة عن الوضعية السياسية في هذا البلد.

21 شتنبر 2005

إعصار كاترينا: تحول في التاريخ السياسي للولايات المتحدة

  منذ حوالي قرن من الزمان، شرح لينين أنه: في ظل الرأسمالية، ليست حياة الأغلبية الساحقة من البشر سوى «رعب لا نهاية له». البؤس، سوء التغذية، غياب الخدمات من قبيل الكهرباء، الماء الصالح للشرب و السكن (هذا دون الحديث عن الشغل و الحماية الاجتماعية و التعليم)، هو ما يقاسيه ملايير الأشخاص يوميا على هذا الكوكب. إلى حدود اللحظة لم تكن كل هذه المآسي، بالنسبة لأغلبية المواطنين الأمريكيين، توجد إلا في أماكن « جد بعيدة لا نعلم عنها الكثير»، و كذا في الأحياء الفقيرة للمدن الأمريكية، التي لا تزورها الكاميرات ولا وسائل الإعلام مطلقا

15 شتنبر 2005

إيطاليا: ساسوولو- نضال "البناية الخضراء" متواصل

  في شهر جوان الماضي وقع طرد 58 عائلة عاملة معظمها من مهاجري شمال إفريقيا بالقوة من منازلهم في ساسوولو – شمال ايطاليا – بغرض المضاربة بها في السوق. كانت بعض هذه العائلات تملك هذه المنازل و كان البعض الآخر منها يستأجرها بصفة قانونية. وبفضل مساعدة الماركسيين الإيطاليين تناضل هذه العائلات الآن على نطاق واسع.

13 شتنبر 2005

من قتل موسى عرفات ولماذا؟

  قبل يومين وعلى الساعة الرابعة صباحا، هاجم عشرات من الرجال المسلحين منزل موسى عرفات (ابن عم الراحل ياسر عرفات ) في غزة و الذي يتواجد بالقرب من منزل الرئيس ابو مازن. وبعد 45 دقيقة من تبادل إطلاق النار، عملوا على إخراجه الى الشارع و قتله.

21 غشت 2005

إسرائيل: الانسحاب من غزة... هل هو خطوة نحو السلام؟

طيلة الأيام الأخيرة، ظل الإسرائيليون و الفلسطينيون ملتصقين بشاشات التلفاز يتابعون التطورات الجارية في قطاع غزة. إذ أنه، في إطار تطبيق خطة شارون- بوش "للانسحاب"، عملت قوات الجيش و البوليس على إخلاء 21 مستوطنة في غزة و 4 مستوطنات من أصل 120 في الضفة الغربية.

11 غشت2005

الثورة الفنزويلية طليعة الثورة العالمية

   هذه هي المرة الأولى خلال العقدين الأخيرين (منذ انهيار النظام الستاليني، الذي لم يكن نظاما اشتراكيا بل نظاما بيروقراطيا منحطا) التي نجد فيها قائدا جماهيريا يتحدث عن الاشتراكية، مرة أخرى ونجد الجماهير الشعبية، في مجملها، تنخرط في مهمة تغيير شروط عيشها ووضع حد للبؤس والاستغلال الرأسماليين.

14 يوليوز 2005

بخصوص المسعى "الوحدوي" الجديد للعصبة الشيوعية الثورية

  منذ الحملة ضد الدستور الأوروبي، لم تتوقف العصبة الشيوعية الثورية عن التلويح بموقف "وحدوي" اتجاه الحزب الشيوعي الفرنسي. وبالنظر لموقف العصبة من الحزب الشيوعي إلى حدود سنة 2004، يعتبر هذا الموقف الأخير انقلابا بـ °180. هل تكون العصبة قد "استخلصت دروسا من أخطائها" العصبوية، كما نسمع أحيانا من أفواه مناضليها؟ إن الواقع أكثر سوداوية، إذ بمجرد ما نزيح عنها الطلاء "الوحدوي" الباهت، نجد نفس الميولات القديمة للعصبة، المتمثلة في تقسيم صفوف اليسار في الانتخابات، الشيء الذي يفتح الطريق أمام صعود الأحزاب اليمينية.

15 يونيو 2005

الثورة في بوليفيا: كل السلطة للجمعيات الشعبية

   تعتبر الثورة البوليفية مصدر الهام للعمال و الشباب في العالم بأسره. ولقد وصلت، خلال الأيام القليلة الماضية، إلى مرحلة حاسمة من تطورها. إذ أن الجماهير قد انتفضت واحتل العمال والفلاحون الشوارع و المراكز الأساسية في مدينتي لاباث (La Paz) و إيل ألطو (El Alto).عمال المناجم يتحركون وهم مسلحون بالديناميت في أيديهم. آلاف الفلاحين يسيرون نحو العاصمة. بينما الجيش و البوليس يقفون عاجزين عن التحكم في الأوضاع. وقد أُجبر الرئيس الممقوت، كارلوس ميسا (Carlos Mesa)، على الاستقالة. البرلمان معلق بين السماء والأرض. إن السلطة قد انتقلت إلى الشارع.

 

بوليفيا: الرئيس الجديد يحاول ايقاع حركة الجماهير في الفخ البرلماني

 

   بعد ثلاثة أسابيع من النضال الذي اتخذ أبعادا ثورية، صار لبوليفيا الآن رئيس جديد، بينما العمال والفلاحون يناقشون كيف يواصلون النضال.

ماي 2005

النازيون لا هم حزب عمال و لا هم اشتراكيون

  مضت ستون عاما على التحرر من فاشية هتلر (في ماي 1945).  اعتقد و صدق الكثير بأن النازيين كانوا في خدمة الطبقة العاملة. في الحقيقة كان النازيون أكبر عدو للطبقة العاملة فقد دحروها نضالها في أوروبا في ذلك الوقت.

27 أبريل 2005

واشنطن تقرع طبول الحرب: فلنتحرك للدفاع عن الثورة الفنزويلية!

   فلنتحرك حالا! انشروا هذا المقال، وزعوه على أوسع نطاق ممكن، قدموا توصيات احتجاجية في النقابات التي تنتمون إليها، في الحزب الشيوعي وفي الحزب الاشتراكي وفي جمعياتكم..الخ. نظموا تجمعات ولقاءات جماهيرية للتضامن مع الثورة الفنزويلية. اتصلوا بنا والتحقوا بنضالنا ضد مناورات وسياسة الإمبرياليين الإجرامية.

 

18 أبريل 2005

حوار بين آلان وودز وأدن تشافيز

«بالنسبة للثورة البوليفارية، ليس هنالك من"طريق ثالث" ممكن، يجب أن نختار الاشتراكية»

 

أعتقد   أعتقد أنه وبنفس الطريقة التي قمنا بها بإحياء أفكار بوليفار ورودريغيز وزمورا، علينا أن نعمل على إحياء أفكار الماركسية الحقة، مطبقين إياها بشكل صحيح في بلدنا

 

15 أبريل 2005

التكاتف مع عمال الصناعة في السي آن في (CNV) في فنزويلا

   إنّ عمال الصناعة في السي آن في في مقاطعة ميراندا لم يتسلموا أجورهم منذ سنتين وثلاثة أشهر. فبعد نشوب الصراع بين العمال و المالك Andres Sosa Pietri, أحد الصناعيين الذين شاركوا في انقلاب أبريل 2002 تم إغلاق المصنع. 

 

06 أبريل 2005

على اليسار الفرنسي أن يحطم جدار الصمت المضروب حول الثورة البوليفارية!

  دخلت الثورة في فنزويلا مرحلة حاسمة من تطورها. ولقد تم كنس المحاولات المتتالية للثورة المضادة، بفضل التحرك الجماهيري الشعبي. إلا أن الطبقة الرأسمالية الفنزويلية لا تزال تتحكم في قطاعات مهمة من الاقتصاد، مما يمكنها بشكل مستمر من رمي العراقيل في طريق الثورة. كما أنها تهيئ في نفس الوقت ـ بتعاون مع الإدارة الأمريكية ـ لمخطط جديد لقلب حكومة هوغو تشافيز.

أبريل 2005

الحركة الطلابية المغربية ومهام المناضلين الماركسيين

  إنه وبالرغم من القمع الشرس والحصار الإعلامي الشبه المطلق، ظل الطلبة، في إطار منظمتهم: الإتحاد الوطني لطلبة المغرب (نقابة محظورة منذ 1981) يقاومون ويبتدعون أشكالا نضالية رائعة (تنوعت ما بين التظاهر والاعتصامات ومقاطعة الامتحانات والاضرابات عن الطعام..) عبرت عن عظمة الطاقات النضالية التي تختزنها هذه الحركة، مما ساهم في إخراس صوت جميع من راهنوا على إقبارها.

التضامن مع نضال الشباب بالمغرب وتونس

  طيلة الشهور الأخيرة، شهدت عدة بلدان من شمال إفريقيا تحركات قوية للشباب ضد القمع الذي يعانونه ودفاعا عن حقوقهم الأساسية. ومرة أخرى، لجأ كل من النظامان الرأسماليان الرجعيان السائدان في كل من المغرب وتونس إلى استعمال جهاز الدولة القمعي ضد هذه النضالات العادلة للطلاب والعمال. نحن من موقعنا كنقابة للطلاب (Sindicato de Estudiantes) نعلن عن تضامننا المطلق مع نضال الشباب المغاربة والتونسيين وكذلك عن رغبتنا في خلق الأواصر بين نضالكم وبين الحركة الطلابية في بلدنا وفي نفس الوقت التعبير عن إدانتنا للقمع الذي تتعرضون له بشكل دائم في نضالكم من أجل تعليم عمومي ذو جودة ومن اجل حقوقكم الأخرى.

نضال الصحراويين، التاريخ والآفاق وثيقة نقاش نشرت في "النشرة الماركسية العالمية" سنة 2002

  نطرح هذه الورقة التي سوف تحاول إعطاء نظرة اكثر تفصيلا حول تاريخ النزاع وحول العلاقة بين النضال الذي يخوضه الشعب الصحراوي من اجل حقه في تقرير المصير وبين النضال الذي تخوضه الطبقة العاملة في باقي المنطقة المغاربية ضد الاستغلال والقهر.ثم سوف نتطرق إلى الموقف الذي يتوجب على الماركسيين اتخاذه من مسالة الاستفتاء (المستبعد إجرائه) حول تقرير المصير.

14 مارس 2005

الشباب يواصلون تحدي دكتاتورية بن علي

  لا يزال الطلبة التونسيون يواصلون تحديهم بالرغم من القمع المسلط عليهم. و لقد كان السبب المباشر في اشتعال فتيل حركة الاحتجاجات الطلابية العفوية منذ أسبوعين، هو الدعوة التي وجهها الرئيس الدكتاتور بن علي لارييل شارون، منظم المجازر ضد الانتفاضة الفلسطينية، لزيارة تونس خلال شهر نوفمبر المقبل. إن هذه الدعوة صارت بمثابة النقطة التي فجرت كل السخط الاجتماعي الذي تراكم عند الشباب التونسي خصوصا.

07 مارس 2005

عشرات الآلاف من الشباب ينتفضون ضد دكتاتورية بن علي في تونس

  لقد أثارت "الدعوة الشخصية" التي وجهها دكتاتور تونس الرئيس بن علي، للسفاح الإسرائيلي أرييل شارون، لزيارة بلده خلال شهر نوفمبر المقبل، بمناسبة القمة العالمية لمجتمع الإعلام، حِمية الشباب التونسي.


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا