marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


 

الحرب الأهلية تتصاعد في النيبال

   بابلو سانشيز وفريد ويستون

   لقد كتب هذا المقال في شهر شتنبر 2004، مباشرة بعد الحصار الذي نظمه المغاوير الماويون  شهر غشت. ونعمل الآن على نشره رغم بعض التأخير، لكونه لا يزال صالحا لفهم الوضعية العامة والمأزق الذي تواجهه النيبال. إن الماويين يتمتعون بموقع قوي، لكن وبسبب موقفهم من أن الثورة في هذه المرحلة سوف تكون برجوازية- ديمقراطية وليست اشتراكية، فان الأوضاع تعرف تفاقما واضطرابات متزايدة، دون أي مخرج واضح في الأفق. هذه المقالة تحاول تقديم منظور آخر للحركة الشيوعية النيبالية

26 أكتوبر 2004

أسباب انهيار الأممية الرابعة و محاولات التروتسكيين البريطانيين لتفاديها

   فريد ويستون

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وجدت قيادة ما كان يسمى آنذاك بالأممية الرابعة نفسها فاقدة كليا للاتجاه. إذ لم يكونوا قادرين على استيعاب ما يحدث حولهم، مما شكل بداية النهاية للمنظمة.

  إلا أنه قبل التطرق لتحليل مختصر للأسباب التي جعلت الأممية تنهار، من المفيد الإشارة إلى بعض أهم المقتطفات من إحدى الوثائق التي صاغتها قيادة الأممية آنذاك. ويجب علينا أن نتذكر أن ذلك كتب سنة 1946، أي بالضبط عندما كانت الرأسمالية تتأهب للدخول في أكبر مرحلة ازدهار في تاريخها و عندما كان الاتحاد السوفياتي قد خرج من الحرب العالمية الثانية في أوج قوته. نعتقد أنهم كانوا يخاطبون أنفسهم.

05 نوفمبر 2004

رحيل عرفات سيفتح باب الصراع حول السلطة

   إن القائد التاريخي لمنظمة التحرير الفلسطينية و رئيس السلطة الفلسطينية، مريض بشكل خطير و من الممكن انه لن يعمر اكثر. تشير التقارير الأخيرة إلى انه يوجد في غيبوبة. بينما يعتقد آخرون انه قد يكون توفي سريريا. لكن ايّا كانت الحالة، فمن الواضح أن أيامه معدودة

شتنبر 2004

الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الاقتصاد والحرب في العراق

 حوار صحفي أجرته مجلة: La Riposte (الفرنسية) مع الرفيق جون بيترسون رئيس تحرير الجريدة الأمريكية : Socialist Appeal

02 شتنبر 2004

السبب الحقيقي وراء العمليات الانتحارية التي ضربت بئر السبع في إسرائيل

     لقد جاء هذا العمل الإجرامي - إجرامي لا سواءا من وجهة النظر الإنسانية ولا السياسية - كهدية لشارون. ولابد أن هذا الأخير شعر بان هذا اليوم هو الأسعد بعد العديد من العثرات. إذ تخلص سريعا من جميع مشاكله السابقة وانخرط في الهجوم على الإرهاب

غشت 2004

هل إسرائيل دولة ديموقراطية؟ حوار مع يوسي شوارتز

إن حلفاء الإمبريالية والذين يساندون الطبقة الحاكمة الإسرائيلية يذهبون إلى القول انه بالمقارنة بالأنظمة الديكتاتورية القمعية في الشرق الأوسط فان إسرائيل دولة ديمقراطية تدافع عن نفسها من العمليات الانتحارية والمنظمات الإرهابية وخطر تحطيمها بشكل يومي. علاوة على ذلك, وكحليف وفي للولايات المتحدة، تحارب إسرائيل أعداء الحضارة الغربية ضمن "الحرب على الإرهاب".

يونيو  2004

إلى أين يسير المغرب؟

عندما توفي الملك الحسن الثاني نهاية القرن الماضي، تركزت جميع التطلعات إلى إجراء تغيير في شخص ابنه محمد السادس. ولقد باشر هذا الأخير الملقب "بملك الفقراء" برنامجا للإصلاحات، وبدأ يظهر وكأنه مستعد لإنزال الهزيمة بالعناصر المحافظة في الدولة، والقطع مع ميراث أبيه.

ماي 2004

الإسلام و أمريكا ....أصدقاء أم خصوم ؟

  إن الشراسة التي ميزت الهجمة الإمبريالية مند وقوع أحداث 11 شتنبر 2001، لم تكن الأولى من نوعها و لن تكون الأخيرة. إذ ما دامت أزمة الرأسمالية مستمرة، ستستمر حملات الغزو الإمبريالي، تحت مختلف الأشكال و في مختلف بقاع العالم. وسوف يصاحب هذا، انحطاط إيديولوجي و تراجع للقيم الإنسانية.  وليس الستار الذي يتم إخفاء هذه الاعتداءات الإمبريالية تحته و التفسيرات التي تعطى لتبريرها، مظللة و حسب، بل خاطئة كليا وخدّاعة.

موضوعات حول الثورة والثورة المضادة

  تقف الثورة الفنزويلية في ملتقى الطرق. فالثورة التي هزمت الثورة المضادة خلال مناسبتين اثنتين، تواجه الآن هجوما شرسا جديدا. هذا يعني أن قوى الثورة المضادة لم يستسلموا للهزيمة. إنهم يشعرون بالحقد، وحقدهم هذا يجعلهم أكثر إصرارا وعنفا. إنهم يزاوجون في صراعهم بين استعمال الوسائل الشرعية والنصف الشرعية (من قبيل حملة "الاستفتاء") وبين التحضير للعمل المسلح. ليست الوسائل الشرعية سوى لغرض الدعاية والاستهلاك الخارجي وهي ثانوية من حيث الأهمية، بينما العمل المسلح هو ما يشكل جوهر استراتيجيتهم. وتنضاف إليه عمليات التخريب الاقتصادي وعرقلة توزيع الغذاء وسلسلة من عمليات الشغب.

18 أبريل 2004

"ضريبة توبان" والحمائية - برنامج الخداع البصري لأطاك -

غريج اوكسلي   

  إذا كان لأنصار أطاك بالتأكيد دوافع ومواقف سياسية مختلفة، فإن هناك العديد من هؤلاء الذين توجهوا إلى هذه الجمعية لهدف مواجهة الرأسمالية . هذا في الوقت الذي يسير فيه البرنامج الذي يدافع عنه مؤسسو أطاك في تصور آخر مختلف كليا.

اغتيال زعيم حماس: عبد العزيز الرنتيسي يفضح مخططات شارون

  مع مرور الوقت، يبدأ أكثر العناصر وعيا داخل الطبقة العاملة الإسرائيلية، يرون أن الطريق الذي يقودهم إليه شارون ليس في الواقع سوى درب مظلم. لا يقدم أي حل حقيقي للمشكلة. لقد تلقينا من إسرائيل هذا التعليق حول عملية الاغتيال الأخيرة، لقائد حماس الرنتيسي، كتبها أحد اليهود الإسرائيليين. لابد أن هناك العديد ممن يشاطرونه الرأي. والمهمة الرئيسية الآن، هي تجميع هؤلاء الأشخاص المشتتين، معا وتحويلهم إلى معارضة اشتراكية حقيقية داخل إسرائيل

22 مارس 2004

قَتْل حكام إسرائيل لشيخ حماس أحمد ياسين

   إن هذه العملية كافية لفضح أهداف شارون الحقيقية. فلقد سبق له أن أعلن عن انه يخطط للانسحاب من غزة، لكنه تراجع وصرح أنه لا يزال يريد الحفاظ على تواجد في الشمال، وفي منطقة يريد إلحاقها بإسرائيل وكذلك على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر. إن "انسحابا" كهذا ليس في الواقع انسحابا. إن ما يحاول شارون تحقيقه هو جعل الفلسطينيين (أو على الأقل "السلطة الفلسطينية") حراسا على أنفسهم. مما سوف يؤدي عمليا إلى حدوث مواجهات بين الفلسطينيين.

12 مارس 2004

مشروع شارون يهدف إلى إشعال حرب أهلية في غزة

   أعلن الوزير الأول ارييل شارون، الذي يحتل واجهة الأحداث بسبب مشرعه الرامي إلى فك الارتباط مع غزة في متم السنة الجارية، انه يعتبر إن اقتصار مشروعه هذا لفك الارتباط مع غزة وحدها، دون مصاحبته بانسحاب من الضفة الغربية، راجع إلى «المعارضة المتزايدة للمشروع في صفوف وزراء الليكود ».

مارس 2004

حركة العمال والطلبة تهزم اليمين

  شهدت إسبانيا الشهر الماضي تغير فجائي في الوضع السياسي بأكمله بحيث سيكون له تأثيرات وانعكاسات داخلية ودولية. فالقوة والصلابة الظاهرية للحزب الشعبي (حزب اليمين) وحكومته تم كنسها في أيام قليلة من قبل حركة الملايين من العمال والشباب، وتجسدت بشكل فوري في نتائج انتخابات 14 مارس.

مارس 2004

فلاديمير ايليتش لينين- الذكرى الثمانون لوفاته

  روب سويل
  إن الآتي ليس جردا تفصيليا لحياة لينين، فمثل هذا المشروع يتطلب مجلدا أو أكثر. وللغرض، ندعو قراءنا للإطلاع على كتاب الن وودز حول البلشفية وكتاب تاد غرانت حول روسيا للحصول على تفاصيل ضافية. ففي ذكرى ميلاد لينين الغرض من هذا المقال هو تلخيص الأفكار والدور التاريخي لهذا الثوري الماركسي العظيم. وبهذا فهو دفاع عن لينين الثوري ضد كافة الهجومات والافتراءات التي ألحقت باسمه، مثل شلالات نياغارا، خلال حياته ومماته على السواء.


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا