marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


اضراب عام لـ 24 ساعة ناجح ضد تقليص الحكومة في النفقات

  إن الإضراب العام في لبنان هو إضراب ضد نفس السياسات التي يضرب ضدها العمال في إسرائيل. ففي كل مكان نجد السياسات نفسها: التقليص في النفقات العامة، فقدان العمل، و الخوصصة و كل ذلك موجه ضد العمال. وهو ما يجعل التضامن العمالي عبر الحدود ليس مفهوما طوباويا. إذ يمكن تحقيقه على ارض الواقع. فأصحاب العمل يتحدون في ما بينهم حين تكون مصالحهم في خطر، فما يمنع العمال من أن لا يتحدوا؟

لماذا يعارض الماركسيون خريطة الطريق

   برزت "خريطة الطريق" من اجل "السلام" في الشرق الأوسط كجزء من التحول في الوضع العالمي بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية. وقد خلقت الحرب في أفغانستان ثم الحرب واحتلال العراق الظروف التي من خلالها تمكنت الإمبريالية الأمريكية بمساعدة الإمبريالية البريطانية وبصمت الاتحاد الأوروبي من التدخل في تطور النزاع التاريخي بين إسرائيل والشعب العربي الفلسطيني.

موقف الصهاينة اللامبالي أمام المحرقة

   في طريقه إلى الشرق الأوسط في محاولة لفرض مخطط أمريكي بهدف السيطرة الإمبريالية على المنطقة يعرف بـ "خريطة الطريق" (الذي هو في الواقع يدفع باتجاه حرب أهلية بين الفلسطينيين) قام الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن مؤخرا بزيارة إلى معسكري الموت النازين السابقين اوشفيتز وبيركنو أين قتل خلال الحرب العالمية الثانية مليون ونصف من اليهود وآلاف آخرين. وصرح الرئيس الأمريكي الذي ارتكب جرائم في حق الشعب العراقي قائلا بكل نفاق مقرف بان زياراته كانت "خير تذكير بقوى الشر وبضرورة مقاومة الشر".

لما كل هذا الضجيج حول طالبي اللجوء؟

  كم يوجد منهم هنا؟ في السنة الفارطة طلب 110 آلاف اللجوء في بريطانيا. و يبدو هذا العدد كبيرا. إلا أن في الواقع لم يدخل بريطانيا السنة الماضية إلا 2 في المائة من اللاجئين في العالم.

المظاهرة في سالونيكي ضد الإتحاد الأوروبي

   قوبل مؤتمر القمة الأوروبية الذي عقد في سالونيكي من 19 إلى 21 من شهر حزيران الحالي، بامتعاض عشرات الآلاف من الناشطين والشباب اليونانيين الذين عارضوا لقاء نادي عصابة الرأسماليين. اجتمع "الزعماء" الأوروبيون لبحث مسائل دستورية وأخرى تتطرق إلى الهجرة الغير قانونية

تحت القناع "الديمقراطي" يكمن وجه الديكتاتورية الوحشية

   ملك المغرب محمد السادس مولع بتقديم صورة عن المغرب كبلد يقع جنوب المتوسط يتجه بثبات نحو الحداثة والديموقراطية. قمنا بطرح بعض الأسئلة على ماركسيين مغربيين قصد تسليط الضوء على هذه الادعاءات التي تبدو للكثير من الناس العاديين لا أساس لها من الصحة.

تراث الحزب الشيوعي العراقي لا يزال حيّا

   في الوقت الذي تناقش فيه الولايات المتحدة مستقبل العراق مع أصدقائها وحلفائها في العالم تنمو حركة المعارضة ضد الاحتلال الأمريكي. وفي خضم ذلك تبدأ التقاليد الشيوعية القديمة في التجذر مرة أخرى.

جورج بوش والحروب الصليبية

   في عشية الحرب في العراق تحدث جورج بوش عن "حرب صليبية". وكان مسرورا بنفسه جدا لجاذبية الكلمة التي خطرت على باله. إلا أنه سرعان ما أسكته مستشاروه الذين أشاروا له بان كلمة "صليبية" بالنسبة للعالم الإسلامي لديها معان دلالية مليئة حزنا. وإثر ذلك لم يعد يستعمل العبارة في خطاباته اللاحقة.

ستالين و الصهيونية

   في 11 فيفري 1945 في يالطا  سال الرئيس الامريكي روزفالت ستالين عن رايه في الصهيونية. وكان الجواب بمثابة الصدمة لشارل بولن المترجم الذي كان قد قرا عمل ستالين "الماركسية والمسالة القومية": 'مبدئيا انا اساند الصهيونية, الا انه توجد بعض المصاعب لحل المسالة اليهودية. لقد فشلت تجربتنا في بذربيدجان لان اليهود يفضلون العيش في المدن."    

مذبحة فلوجة

   بإمكان العالم الآن رؤية الوجه الحقيقي للاحتلال الانغلو-أمريكي للعراق. فقد قتل يوم الاثنين 13 شخصا على الأقل وجرح عديد الآخرين عندما فتح جنود أمريكيين النار على حشد من المتظاهرين العزل كانوا يتظاهرون ضد احتلال مدرسة محلية من قبل الجيش الأمريكي. ورغم ادعاءات الأمريكان بأنه تم إطلاق النار عليهم من قبل المتظاهرين فانه لا يوجد أدنى دليل يدعم ادعاءاتهم هذه.

موجز لتاريخ اليسار العراقي

   شكل احتلال العراق بالنسبة للإمبريالية الأمريكية، مصدرا لمشاكل لا تنتهي. إذ لم تسر الأمور بالشكل الذي أرادته. فقد ظهرت إلى الوجود حركة جماهيرية ضد "المحررين". إن الأئمة هم من ينظمون الآن هذه الحركة داخل المنطقة الشيعية. وهذا راجع، في جزء منه، إلى كون صدام حسين قد سحق كل المجموعات المعارضة، عندما كان في السلطة. لكنه راجع أيضا لأخطاء قادة الحزب الشيوعي العراقي (ح ش ع ).

الصمود العراقي يتحول إلى حرب ضد الإمبريالية

حينما كانت إدارة بوش تخطط لحربها على العراق كان المفتاح الرئيسي لتفكيرها هو أن الشعب العراقي سينتفض ضد صدام حسين ويرحب بالقوات الأمريكية والبريطانية كمحررين. وهذا لم يحدث. إحدى التفسيرات التي يقدمونها الآن هو لان النظام شديد القمع والوحشية لذا فان الشعب سيثور إلا عندما يتأكد من نهاية النظام. هذا طبعا تفكير ملؤه الأمل. إلا أن الأمور ابعد من ذلك.

المتاحف العراقية، الفن و قيم السوق

  لم تعد البرجوازية في عصر إنحطاط الرأسمالية بقادرة على التقدم بالحضارة الانسانية. إن انخرام النظام الرأسمالي يهدد بتسميم كافة مجالات الحياة الاجتماعية. ونرى أكثر سلبيات هذا الانحطاط في عالم الثقافة. إذ تتميز المرحلة التي يمر بها تاريخ الرأسمالية – الى جانب المميزات الاخرى – بغياب كلي لاي ابداع فني أو فكري او فلسفي عظيم. إنها مرحلة تتسم بالسطحية القصوى والفقر الفكري و الفراغ الروحي – مرحلة أصبح فيها بإمكان جورج بوش أن يكون رئيسا لأقوى أمة على الأرض ودجاف كونز فنانا ذو شأنا.

اسرائيل والحرب على العراق

   اسرائيل ليست عضوا في التحالف القوي الذي يضم عمالقة مثل مايكرونيزيا واستونيا وجزر سليمان التي ذهبت لـ "تحرير" العراق تحت قيادة امريكية. في الحقيقة لا توجد مصلحة لبوش و شارون بتذكير الناس بدور اسرائيل في هذه الحرب. و ذلك لسببين:.. "اقرأ المزيد"

اندلاع الحرب: انطلاق الكلاب المسعورة

هذا الاعتداء السافر هو جريمة إمبريالية وجميع المحاولات المبذولة لإخفاء هذه الجريمة بلباس القانون هي أكاذيب وادعاءات. إن الترديد المتكرر حول جرائم صدام حسين هو كلام أجوف صادر عن أفواه من قاموا بتسليحه ودعمه لسنوات. وبما أن جرائم صدام حسين ليست السبب من وراء هذه الحرب فإنها لا تدخل في إطار موقفنا من الحرب ككل.

بيان "الدفاع عن الماركسية" حول الحرب الإمبريالية على العراق

   إن الحرب التي تعد لها الولايات المتحدة الأمريكية هي اعتداء مكشوف على الشعب العراقي. ولا تتضمن ولو ذرة واحدة من التقدمية. وكافة الحجج المستعملة لتبرير هذه الحرب الوحشية هي حجج واهية تماما. وان إرسال بعثة التفتيش عن الأسلحة ما هي إلا وسيلة أخرى لتمويه الرأي العالمي في الوقت الذي بدا فيه الأمريكان بالحشد العسكري في الخليج. وهذا لا علاقة له البتة بأسلحة الدمار الشامل. ومهما فعل العراقيون فإنهم سيقصفون وتحتل بلادهم.

"يجب تدمير قرطاج"

  لقد تعلم الإمبرياليون الأمريكيون كثيرا من أجدادهم الحقيقيين: الرومان. فإثر الحرب البونية الثانية وبعد أن تمكنت روما في الأخير من دحر حنبعل وبسط تفوقها في البحر الأبيض المتوسط ظل هاجس عودة قرطاج يقلقها. وقد تزعم كايتو – عضو مجلس شيوخ روما – حزب الحرب وكان دائما ينهي خطابه - مهما كان موضوع الخطاب - بعبارة: "يجب تدمير قرطاج".

أوروبّا، أمريكا والإمبرياليّة

   آلان وودز

  خطاب ألقاه آلان وودز في ندوة روزا لوكسمبورغ بجامعة هامبولدت في برلين، السّبت: 11 يناير 2003.

الإنتخابات التركية - زلزال سياسي

   دينيز مورال‎

   صعقت المؤسسة السياسية في تركيا بالنصر الساحق لحزب العدالة و التنمية الاسلامي المعتدل في الإنتخابات الاخيرة. لقد حقق رجب طيّب اردوجان، زعيم الحزب و الرئيس السابق لبلدية إسطنبول ، نصرا ساحقا في إنتخابات الأحد الماضي. اذ فاز حزبه ب363 مقعدا في الجمعية من جملة 550، ولا يحتاج الا لاربعة أصوات عن بلوغ أغلبية الثلثين التي يحتاجها لتغيير الدستور. و هنالك تسعة مستقلين، يمكن أن يكون من بينهم متعاطفين مع العدالة والتنمية الإسلامي. و سيشغل حزب الشعب الجمهوري المقاعد الباقية الـ178.

إسرائيل: مات الملك، يعيش الملك!

   كان هناك إحتفالات اليوم في صفوف اليسار الإسرائيلي. فقد إنتهت في 30 أكتوبر حكومة الإئتلاف الإسرائيلية شارون-بيريز عندما سلّم وزراء حزب العمال الرئيسيين الثلاثة، بنجامين بن إليزير (وزير الدفاع)، شمعون بيريز (وزير الخارجية) وماتان فيلني (وزير الثقافة) رسائل إستقالتهم إلى رئيس الوزراء، أريال شارون. جاء ذلك كرد فعل فوري بعد التصويت لصالح الميزانية الإسرائيلية الجديدة لسنة 2003.

إسرائيل والمحرقة

   قبل أسابيع قليلة في فيانا سمعت من أصدقائي في الإشتراكيين النمساويين الشباب قصّة مدهشة حول طائفة فوضوية تدافع عن شارون، والليكود وسياسة الحكومة الإسرائيلية عموما. هذه المجموعات تدعو نفسها ب" المعادية للألمان" وهم يدعمون فكرة بأنّ هناك ذنب جماعي لكلّ الشعب الألماني للجرائم التي اقترفت أثناء المحرقة. و بناء على هذا الموقف، وصل هؤلاء الطائفيين الى الاستنتاج انه من واجب اليسار الألماني والنمساوي الدفاع عن سياسات دولة إسرائيل دائما وفي كلّ الحالات، وبهذا هم لا يدينون الطرق التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية.

الهدوء قبل العاصفة

مع صباح كل يوم جديد يسمع صوت دق طبول الحرب من واشنطن أعلى فأعلى. المراقبون السياسيون مشغولون بفحص كلّ الخطابات التي تخرج من واشنطن مثل كاهن روماني قديم يحاول التنبؤ بالمستقبل من خلال أحشاء الحيوانات الميتة، ولكن بدون نجاح يذكر. الرّئيس بوش نفسه يبقى هادئا جدا، ما عدا إصراره بأنّ هدف سياسته في العراق "تغيير في نظام" - أي إسقاط صدام حسين - ومؤكدا بأنّه "رجل صبور".

بعض الشروحات التاريخية حول :فلسطين/إسرائيل

 ما هو الدور الحقيقي الذي لعبته الإمبريالية البريطانية في تشكيل دولة إسرائيل؟ ما هو موقف الاتحاد السوفيتي والإمبريالية الأمريكية آنذاك؟ ثم كيف طرح قادة منظمة التحرير الفلسطينية في الماضي مسألة النضال ضد إسرائيل؟ و ما هو الحل الذي يمكن للماركسيين تقديمه لكل من العمال الفلسطينيين واليهود؟ هذه هي الأسئلة التي سوف نحاول، من خلال هذا المقال الموجز، الإجابة عنها. ثم سنحدد منظورا مستقبليا.

انحسار رأسمالي والعراق

   وضعية عدم الاستقرار تؤكد بأنّنا على وشك أن نعيش أكثر من تباطؤ اقتصادي، أكثر من مجرّد كساد. بل إننا سنشهد قريبا هبوطا حادا لسوق الأسهم المالية وكساد اقتصادي لم يحدث منذ الثلاثينات. لكن رجاءا لا تسيئوا فهمي. فهذا السقوط لن يكون على مرة واحدة. فأقوى المؤسسات والمصارف المركزية في العالم ستقوم بكلّ ما يمكن عمله لإسناد اقتصادياتها وتحفيز سوق الأسهم المالية ولو مؤقتا

بديل عن الانفجار العظيم أو الـBig Bang

   آلان وودز

إن نشر العقل في ثورة قبل سبع سنوات قوبل بحماس من قبل العديد من الناس، ليس فقط من اليسار، و لكن أيضا من قبل العلماء والمهتمين بالفلسفة وآخر النظريات العلمية، كنظرية الفوضى والتعقيد، التي تعكس من نواح عديدة نظرة جدلية للطبيعة.

إسرائيل وفلسطين: المخرج الوحيد

  إنّ الأزمة العامّة للرأسمالية تتمظهر في عدم إستقرار عامّ في كل مكان. ويعيش الشرق الأوسط تأثيرات عدم الاستقرار هذا أكثر من أي مكان اخر، كما نرى مما يحدث في الضفة الغربية وغزة.

العدوان الإسرائيلي الوحشي - تحرّك إسرائيلي لسحق الفلسطينيين

 طبقا للتقارير الصحفية، سيطرت العشرات من الدبابات الاسرائيلية وقوات ومروحيات على مدينة رام الله في اكتساح للضفة الغربية في وقت مبكر. انفجرت على اثرها اشتباكات كبيرة، تركت ستة قتلى و 29 جريح، كما انتقل الاسرائيليون الى مقر عرفات وأمطروا مكتبه بالقذائف والرشاشات في محاولة معلنة ل"عزله".

ماركسي في برلمان البرجوازية

   أخيرا أجبرت دكتاتورية مشرّف على الدعوة لجلسة للبرلمان في أعقاب ضغط من كلّ الجوانب. وكان الرفيق منصور العضو الوحيد من بين الـ324 المؤدين لليمين الدستوري الذي يرتدي قميصا أحمر و تعلو صدره شارة بارزة لكارل ماركس.

الكونجرسﺍﻠحادي والعشرون ﻠ الكفاح

يوم الخميس مارس/آذار 2 1، ﺗﺟﻣﻊ أكثر من 500 عضو متحمسين من الكفاح The Struggle- منظمة باكستان الماركسية في الهامرا هول في مركز لاهور. حدث الكونجرس الأول قبل 21 سنة في أمستردام، حيث ﺒﻌﺛﺖ مجموعة صغيرة جدا من المنفيين السياسيين التي كانت قد سجنت تحت الدكتاتورية الوحشية لضياء  ﺍﻟحقّ  اﻠﺼﺣﻴﻔﺔ الماركسية الكفاح بمساعدة تاد جرانت و ألن ﻮﻭﺩﺯ ﻮﺍﻹﺗﺟﺎﻩ الماركسي البريطاني. هذا كان أكبر كونجرس شيوعي على الإطلاق ﻴﻧﺘﻅﻢ في باكستان، أكبر من ﺫﻠﻚ  ﺍﻧﺗﻆﻡ في 1953 عندما إجتمع 226 مندوﺒﺎ.

أفغانستان – نظرة تأريخية عامّة

   لفهم الحرب الحالية التي تحدث في أفغانستان، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار العوامل التي شكّلت تاريخ هذه الأرض التعيسة.

   مرّ التاريخ الأفغاني بالعديد من التقلبات، من محتل إلى آخر. البعض اندمج واختلط مع السكان المحليين، في حين استقر آخرون ورحل البعض الآخر. كانت أفغانستان البوّابة الرئيسية لجنوب آسيا. فقد أطلق نائب الملك البريطاني في الهند في أوائل القرن العشرين على أفغانستان "راس حربة آسيا"، بينما وصفها الشاعر المشهور إقبال بأنها "قلب آسيا".

الولايات المتّحدة : هجوم انتحاري - الإرهاب يساعد الرجعية

   آلان وودز وتيد غرانت

   يوم الثّلاثاء 11 سبتمبر 2001 اهتز العالم بخبر الهجوم الإرهابي الأكثر تدميرًا في التّاريخ. يخشى أن الآلاف من الأشخاص قد لقوا حتفهم وعدد آخر أكبر من المصابين بعد أن اصطدمت طائرتان في أبراج مركز التجارة الدولية في قلب مقاطعة نيويورك المالية. 18 دقيقة فقط بعد الانفجار الأول كان هناك انفجار ثان وذلك حينما ارتطمت طائرة ثانية بالبرج الآخر

خطر الأصولية الإسلامية ونفاق الإمبريالية

   لال خان

   يوم الثّلاثاء 11 سبتمبر 2001 اهتز العالم بخبر الهجوم الإرهابي الأكثر تدميرًا في التّاريخ. يخشى أن الآلاف من الأشخاص قد لقوا حتفهم وعدد آخر أكبر من المصابين بعد أن اصطدمت طائرتان في أبراج مركز التجارة الدولية في قلب مقاطعة نيويورك المالية. 18 دقيقة فقط بعد الانفجار الأول كان هناك انفجار ثان وذلك حينما ارتطمت طائرة ثانية بالبرج الآخر

بيان الحزب الشيوعي للقرن الحادي والعشرين

آلان وودز

   يبدو من خلال النظرة الأولى وكأن إعادة نشر بيان الحزب الشيوعي يتطلب شرحا ما. فكيف يمكن لأحدنا تفسير طبعة جديدة لكتاب أُعد منذ 150 سنة تقريبا؟ لكن في الحقيقة، بيان الحزب الشيوعي هو من أكثر الكتب حداثة. ويمكن بسهولة التدليل على هذه الحقيقة. فإذا ما تفحصنا أي كتاب لبرجوازي كتب منذ ما يقارب القرن ونصف القرن حول نفس هذا الموضوع فسيبدو جليا أن مثل ذلك العمل لا يقدم إلا فائدة تاريخية بدون أي ذرة قابلية للتطبيق عمليا. في حين أن هذا العمل -بيان الحزب الشيوعي- يقدم لنا بكلمات معدودة تحليلا عميقا وشرحا ذكيا لأهم الظواهر التي تشغل اهتمامنا في عالمنا المعاصر.


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا