marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 

الثورة المغدورة  

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

 

إيران...ثورة في انتعاش


تاريخ وتحليلات نظرية

 


06 نونبر/تشرين الثاني 2016

حتى لا يتحول الدجل إلى ماركسية

هذا المقال هو رد على مقال الرفيق التيتي الحبيب "حتى لا تتحول الماركسية الى دجل"، وقد سبق ان نشرناه على جزئين على صفحات جريدتنا في العدد: 04 (يونيو 2016)، والعدد: 06 (أكتوبر 2016)


15 أبريل/نيسان 2016

الرأسمالية صارت مستحيلة والاشتراكية ضرورية وممكنة

جريدة الثورة - المغرب
العدد الثاني: مارس 2016

إن الرأسمالية كنمط إنتاج فقدت كليا كل مبررات بقائها، بل صارت بالفعل خطرا على البشرية وعلى الحياة فوق الأرض. يكفي أن نعلم أن الرأسمالية العالمية أنتجت الآن من الأسلحة ما يكفي لتدمير عشرة كواكب مثل الأرض، وليس الأرض وحدها، لكنها رغم ذلك لا تنتج ما يكفي من الدواء للقضاء على الأمراض القابلة للعلاج. وأن مصانع الرأسماليين ترمي كل يوم بـ 90 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، أي مقدارا يتطلب 10 ملايير من السنوات لكي يختفي نهائيا.


17 شتنبر/أيلول 2015

مؤتمر زيمروالد: من الجزر إلى المد

آلان وودز
الاثنين: 07 شتنبر 2015

قبل 100 عام، في الخامس من شتنبر 1915، اجتمعت مجموعة صغيرة من الاشتراكيين الأمميين في قرية سويسرية صغيرة تدعى زيمروالد. وكانت هذه هي المحاولة الأولى لتوحيد هؤلاء الاشتراكيين الذين كانوا يعارضون الحرب.


16 شتنبر/أيلول 2015

مائة عام على مؤتمر زيمروالد

جول ليجوندغ
الثلاثاء: 08 شتنبر 2015

في شهر غشت 1914، غرقت أوروبا في حرب دفعت العمال إلى مواجهة بعضهم البعض. نتج ذلك الصراع عن المنافسة بين كتلتين إمبرياليتين متصارعتين عازمتين على غزو الأسواق ومصادر المواد الخام والسيطرة السياسية على المستعمرات. جمعت الكتلة الأولى (فرنسا وبريطانيا) القوى المكتفية والتي تحس بالإشباع نتيجة النهب الاستعماري والتي كانت تريد الحفاظ على هذه السيطرة؛ وتحالفت مع الإمبريالية الروسية، "سجن الشعوب" التي كانت لديها طموحاتها التوسعية الخاصة.


07 دجنبر / كانون الأول 2014

في الذكرى المائة والخمسون لتأسيس الأممية الأولى
الطبقة العاملة في حاجة إلى أممية ثورية

آلان وودز
الاثنين: 29 شتنبر 2014

في الثامن والعشرين من شتنبر سنة 1864، اجتمع مندوبون من بلدان مختلفة في قاعة سان مارتن بلندن. كانت تلك هي المحاولة الأكثر جدية لتوحيد أكثر فئات الطبقة العاملة تقدما على المستوى الأممي. كانت الدعوة إلى هذا الاجتماع قد تمت من أجل تنظيم التضامن الأممي مع الثورة البولونية لسنة 1863.


23 نونبر / تشرين الثاني 2014

راهنية أفكار كارل ماركس

آلان وودز
الجمعة: 21 يونيو2013

لم تكن أفكار ماركس أبدا أكثر راهنية مما هي عليه اليوم. يتضح هذا في التعطش الكبير للنظرية الماركسية الذي نشهده في الوقت الحاضر. في هذه المقالة يناقش آلان وودز الأفكار الرئيسية لكارل ماركس وأهميتها لتفسير الأزمة التي نمر منها اليوم.


08 شتنبر/ أيلول 2014

لينين وبن لادن وحزب العمال الإشتراكي البريطاني

موقع الدفاع عن الماركسية
الثلاثاء: 27 ماي 2008

كان لينين يكتب دائما بأسلوب واضح وصارم، لقد كان يؤكد على أن الشيوعيين الذين يعملون في البلدان المستعمرة وشبه المستعمرة، وأثناء نضالهم الحازم ضد الإمبريالية، عليهم دائما النضال ضد "الحركات الإسلامية وشتى الحركات المشابهة، التي تعمل على استخدام النضال التحرري ضد الإمبريالية الأوربية والأمريكية من أجل تعزيز قوة النبلاء وكبار الملاكين العقاريين، ورجال الدين


11 يوليوز/ تموز 2013

عبد الناصر والثورة العربية

فريدريك أوستن وفرانك هاربر
الخميس: 12 ماي 2011

لقد اهتز العالم برياح الثورات العربية. فمن المحيط الأطلسي إلى الخليج الفارسي صارت الثورة على جدول الأعمال. ومرة أخرى تقف مصر في قلب هذه السيرورة، حيث أنها لعبت دائماً دوراً قيادياً في المنطقة بسبب حجمها وتعداد سكانها وثقلها الاقتصادي.


14 مارس 2013

الماركسية واللاسلطوية - الجزء الثالث

آلان وودز
الثلاثاء: 17 يناير 2012

شكلت مسألة الدولة واحدة من نقاط الاختلاف التقليدية بين الماركسية واللاسلطوية. إذن ما هي الدولة؟ تشرح الماركسية بأن الدولة هي نتاج لاحتداد التناقضات الطبقية في المجتمع ومظهر من مظاهر ذلك الاحتداد. إنها تنشأ أين ومتى وبقدر ما لم يعد من الممكن التوفيق بين التناقضات الطبقية. وفي المقابل فإن وجود الدولة ذاته يثبت أن التناقضات الطبقية لا يمكن التوفيق بينها. [الجزء الأول]


15 فبراير 2013

الماركسية واللاسلطوية - الجزء الثاني

آلان وودز
الخميس: 10 يناير 2012

ما تزال الحركة في بداياتها الأولى. وفي البدايات يكون هناك بطبيعة الحال قدر كبير من الارتباك، والتذبذب، والتردد. تحتوي حركة احتلال الساحات على العديد من المتناقضات داخلها. فداخلها هناك أولئك الذين يرغبون في القضاء على الرأسمالية، وهناك غيرهم ممن يسعون فقط لإصلاحها بإجراءات من قبيل ترقيع النظام الضريبي وتنظيم البنوك.


09 فبراير 2013

الماركسية واللاسلطوية - الجزء الأول

آلان وودز
الخميس: 05 يناير 2012

 تعتبر الفترة الحالية هي الأكثر انفجارا وتشنجا في التاريخ. تعلن العولمة الآن عن نفسها بكونها أزمة عالمية للرأسمالية. وبالنظر إلى عمق الأزمة وتدهور الأوضاع، صارت الأحداث تتطور بسرعة كبيرة. لقد تحضرت الشروط لحدوث نهوض عام للصراع الطبقي، وقد بدأ بالفعل في النهوض.


30 شتنبر 2012

المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي 2012

موقع الدفاع عن الماركسية
الخميس: 13 سبتمبر 2012

شكل المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي، 2012، الذي عقد في مارينا دي ماسا - منتجع بتوسكانا ايطاليا- قفزة هامة للحركة الماركسية العالمية. استمر المؤتمر لمدة أسبوع - من 24 إلى 29 يوليوز - بمشاركة أكثر من 250 رفيقة ورفيق من مختلف أنحاء العالم. كانت هناك وفود وزوار من جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا والأمريكتين، إضافة إلى عدد قياسي من الرفاق الباكستانيين.


04 شتنبر 2011

التيار الماركسي الأممي: نجاح باهر للجامعة الصيفية الأممية 2011

موقع الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 02 شتنبر 2011

 حققت الجامعة الصيفية للتيار الماركسي الأممي، التي نظمت في ايطاليا، في الفترة ما بين 31 يوليوز و5 غشت، نجاحا هائلا. حيث تقاطر حوالي 225 رفيقة ورفيق، من مختلف البلدان والقارات، إلى منتجع مارينا دي ماسا الايطالي لحضور أسبوع من الاجتماعات المكثفة، والممتعة والتعليمية في نفس الآن.


21 دجنبر 2010

لماذا نحن ماركسيون

آلان وودز
الاثنين: 13 دجنبر 2010

لقد مر عقدان من الزمن منذ أن نشر فرانسيس فوكوياما كتابا بعنوان "نهاية التاريخ والإنسان الأخير"، معلنا الانتصار النهائي لاقتصاد السوق والديمقراطية البرجوازية. بدا كما لو أن هذه الفكرة قد تأكدت بفعل ما يقرب من 20 سنة من ازدهار الأسواق وارتفاع النمو الاقتصادي دون انقطاع تقريبا. وصار السياسيون ومحافظو البنوك المركزية ومديرو وول ستريت على قناعة بأنهم قد تمكنوا أخيرا من القضاء على الأزمات الاقتصادية.


08 شتنبر 2010

المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي 2010، خطوة عظيمة إلى الأمام

موقع الدفاع عن الماركسية
الأربعاء: 01 شتنبر 2010

شكل مؤتمر 2010 العالمي للتيار الماركسي الأممي، الذي انعقد في البلدة الساحلية التابعة لتوسكانيا، مارينا دي ماسا، في إيطاليا، ما بين 01 و08 غشت، خطوة عظيمة إلى الأمام بالنسبة للأممية.


29 أكتوبر 2010

دفاعا عن ثورة أكتوبر

جريدة الشيوعي
ط. رعشوي
02 أكتوبر 2009

تخليدا لذكرى ثورة أكتوبر المظفرة، نشرت جريدة "الشيوعي" التي تصدرتها رابطة العمل الشيوعي في عددها الأول، الصادر هذا الشهر، مقالا يشرح منجزات هذه الثورة وأسباب انهيار الاتحاد السوفيتي، والدروس المستفادة من أجل تكرار هذه الثورة.


23 أكتوبر 2009

نبذة تاريخية عن التيار الماركسي الأممي

موقع الدفاع عن الماركسية
12 غشت 2006

النص التالي نبذة تاريخية جد موجزة عن تاريخ تيارنا، وقد جاء استجابة للطلبات التي تلقيناها من طرف العديد من قراءنا عبر العالم.


27 غشت 2009

معاهدة ستالين- هتلر

بن بيك
الاثنين: 24 غشت 2009

خلال الساعات الأولى من يوم 24 غشت، قبل سبعين سنة، وقعت ألمانيا النازية وروسيا الستالينية "معاهدة عدم اعتداء"، قسمت بموجبها بلدان شمال وشرق أوروبا إلى مجالات نفوذ بين الألمان والروس، وقسمت بولندا إلى قسمين. يعود بن بيك في مقاله هذا إلى الوراء لكي يفسر ما الذي حدث والأسباب الكامنة وراءه والنتائج المترتبة عنه.


04 أبريل 2009

فاتح ماي، يوم النضال العمالي الأممي

ميك بروكس، بريطانيا
الجمعة: 01 ماي 2009

لقد ظهر تقليد الاحتفال بفاتح ماي، باعتباره يوما تتظاهر فيه الطبقة العاملة، في خضم النضال من أجل يوم العمل من ثماني ساعات خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر بالولايات المتحدة الأمريكية. كان مركز الحركة هو شيكاغو، حيث كان العمال يحرضون هناك طيلة شهور على النضال من أجل يوم عمل من ثماني ساعات، وفي فاتح ماي، كان 50.000 عامل قد انخرطوا في الإضراب. ليلتحق بهم 30.000 عامل آخرون في اليوم الموالي، مما أصاب أغلب مصانع شيكاغو بالشلل.


16 شتنبر 2006

نضال أسرة تروتسكي – حوار مع استبان فولكوف

 حاوره ألان وودز

  حاورت استبان فولكوف في غرفة بمتحف تروتسكي في كويوكان. وهو المتحف الذي أسسه استبان فولكوف بنفسه. في ليلة يوم 24 ماي 1940، جرح استبان فولكوف، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 14 سنة فقط، في هجوم مسلح همجي نفذه عملاء ستالينيون، نجت أسرة تروتسكي منه بأعجوبة. بدون أية مشاعر واضحة، أراني استبان الثقوب التي خلفها الرصاص على جدار الغرفة التي كانت آنذاك غرفة نومه. وفي الغرفة المحاذية لغرفة المكتب حيث اغتيل جده على يد عميل ستاليني، سألته عن ماضيه.


ماي 2005

النازيون لا هم حزب عمال و لا هم اشتراكيون

  مضت ستون عاما على التحرر من فاشية هتلر (في ماي 1945).  اعتقد و صدق الكثير بأن النازيين كانوا في خدمة الطبقة العاملة. في الحقيقة كان النازيون أكبر عدو للطبقة العاملة فقد دحروها نضالها في أوروبا في ذلك الوقت.


26 أكتوبر 2004

أسباب انهيار الأممية الرابعة و محاولات التروتسكيين البريطانيين لتفاديها

   فريد ويستون

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وجدت قيادة ما كان يسمى آنذاك بالأممية الرابعة نفسها فاقدة كليا للاتجاه. إذ لم يكونوا قادرين على استيعاب ما يحدث حولهم، مما شكل بداية النهاية للمنظمة.

  إلا أنه قبل التطرق لتحليل مختصر للأسباب التي جعلت الأممية تنهار، من المفيد الإشارة إلى بعض أهم المقتطفات من إحدى الوثائق التي صاغتها قيادة الأممية آنذاك. ويجب علينا أن نتذكر أن ذلك كتب سنة 1946، أي بالضبط عندما كانت الرأسمالية تتأهب للدخول في أكبر مرحلة ازدهار في تاريخها و عندما كان الاتحاد السوفياتي قد خرج من الحرب العالمية الثانية في أوج قوته. نعتقد أنهم كانوا يخاطبون أنفسهم.


مارس 2004

فلاديمير ايليتش لينين- الذكرى الثمانون لوفاته

  روب سويل
  إن الآتي ليس جردا تفصيليا لحياة لينين، فمثل هذا المشروع يتطلب مجلدا أو أكثر. وللغرض، ندعو قراءنا للإطلاع على كتاب الن وودز حول البلشفية وكتاب تاد غرانت حول روسيا للحصول على تفاصيل ضافية. ففي ذكرى ميلاد لينين الغرض من هذا المقال هو تلخيص الأفكار والدور التاريخي لهذا الثوري الماركسي العظيم. وبهذا فهو دفاع عن لينين الثوري ضد كافة الهجومات والافتراءات التي ألحقت باسمه، مثل شلالات نياغارا، خلال حياته ومماته على السواء.


2003

موقف الصهاينة اللامبالي أمام المحرقة

   في طريقه إلى الشرق الأوسط في محاولة لفرض مخطط أمريكي بهدف السيطرة الإمبريالية على المنطقة يعرف بـ "خريطة الطريق" (الذي هو في الواقع يدفع باتجاه حرب أهلية بين الفلسطينيين) قام الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن مؤخرا بزيارة إلى معسكري الموت النازين السابقين اوشفيتز وبيركنو أين قتل خلال الحرب العالمية الثانية مليون ونصف من اليهود وآلاف آخرين. وصرح الرئيس الأمريكي الذي ارتكب جرائم في حق الشعب العراقي قائلا بكل نفاق مقرف بان زياراته كانت "خير تذكير بقوى الشر وبضرورة مقاومة الشر".


ستالين و الصهيونية

   في 11 فيفري 1945 في يالطا  سال الرئيس الامريكي روزفالت ستالين عن رايه في الصهيونية. وكان الجواب بمثابة الصدمة لشارل بولن المترجم الذي كان قد قرا عمل ستالين "الماركسية والمسالة القومية": 'مبدئيا انا اساند الصهيونية, الا انه توجد بعض المصاعب لحل المسالة اليهودية. لقد فشلت تجربتنا في بذربيدجان لان اليهود يفضلون العيش في المدن."    


27 نوفمبر 1997

بيان الحزب الشيوعي للقرن الحادي والعشرين

آلان وودز

   يبدو من خلال النظرة الأولى وكأن إعادة نشر بيان الحزب الشيوعي يتطلب شرحا ما. فكيف يمكن لأحدنا تفسير طبعة جديدة لكتاب أُعد منذ 150 سنة تقريبا؟ لكن في الحقيقة، بيان الحزب الشيوعي هو من أكثر الكتب حداثة. ويمكن بسهولة التدليل على هذه الحقيقة. فإذا ما تفحصنا أي كتاب لبرجوازي كتب منذ ما يقارب القرن ونصف القرن حول نفس هذا الموضوع فسيبدو جليا أن مثل ذلك العمل لا يقدم إلا فائدة تاريخية بدون أي ذرة قابلية للتطبيق عمليا. في حين أن هذا العمل -بيان الحزب الشيوعي- يقدم لنا بكلمات معدودة تحليلا عميقا وشرحا ذكيا لأهم الظواهر التي تشغل اهتمامنا في عالمنا المعاصر.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا