marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 

الثورة المغدورة  

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

 

إيران...ثورة في انتعاش


اقتصاد وعولمة

 


07 يناير/كانون الثاني 2017

2016: موت الليبرالية

آلان وودز
الخميس: 05 يناير 2017

انتهت سنة 2016 بحادثتين مأساويتين ودمويين إضافيتين: اغتيال السفير الروسي في اسطنبول والقتل الوحشي لأناس في برلين كانوا يستمتعون بسلام بالاستعدادات لعيد الميلاد. وقد تم ربط هذه الأحداث بالمستنقع الدموي في منطقة الشرق الأوسط وبسوريا تحديدا.


08 يناير/كانون الثاني 2016

2016: عالم على حافة الهاوية

آلان وودز
الاثنين: 04 يناير 2016
 

"وداعا للقديم، مرحبا بالجديد"، كانت هذه دائما هي عبارة الترحيب بالسنة الجديدة. لكن وسط كل الاحتفالات وزجاجات الشمبانيا، لم تكن هناك أية علامة على التفاؤل أو الأمل في المستقبل من جانب الطبقة الحاكمة ومفكريها، بل على العكس من ذلك تمتلئ أعمدة الصحافة البرجوازية بالتشاؤم والنذير.


26 ماي/ أيار 2014

85 مليارديرا يحكمون العالم: النخبة الغنية تسرق الفقراء

روب سويل
الثلاثاء: 11 فبراير 2014

في بريطانيا تسيطر حفنة من الأغنياء الفاحشي الثراء على حياتنا. أما على الصعيد العالمي، ووفقا لمنظمة أوكسفام، فإن 85 مليارديرا فقط، أي عدد من الناس يمكنهم أن يتسعوا بشكل مريح في حافلة من طابقين، يمتلكون ثروة تساوي أكتر مما يمتلكه نصف سكان العالم مجتمعين.


29 غشت 2010

بيان التيار الماركسي الأممي حول الأزمة الاقتصادية: فلنجعل الرأسماليين يؤدون الثمن! - الجزء الثالث

التيار الماركسي الأممي
الخميس: 06 نوفمبر 2008

نختتم بياننا حول أزمة الرأسمالية بالإشارة إلى أن الموارد متوفرة لضمان ظروف عيش كريمة لجميع الرجال والنساء والأطفال على هذا الكوكب. إن السبب الحقيقي في الأزمة هو نظام الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، حيث يشكل ربح الأقلية القوة المحركة. يجب القضاء على الرأسمالية، لكن هذا ليس ممكنا إلا من خلال نضال أممي في سبيل الاشتراكية.


12 أبريل 2010

بيان التيار الماركسي الأممي حول الأزمة الاقتصادية: فلنجعل الرأسماليين يؤدون الثمن! - الجزء الثاني

التيار الماركسي الأممي
05 نوفمبر 2008

نواصل فيما يلي نشر بياننا الذي يوضح أسباب الأزمة الاقتصادية الحالية ويطرح للحركة العمالية الأممية برنامجا للعمل. نقدم في هذا الجزء الثاني برنامجا للنضال ضد البطالة والدفاع عن مستويات العيش، كما نعمل أيضا على طرح مطالب محددة للدفاع عن منظمات الطبقة العاملة والشباب لكونها تتعرض للهجمات من جانب الرأسماليين خلال وقت الأزمة.


25 مارس 2010

نحو الأممية الخامسة

التيار الماركسي الأممي
الأربعاء: 17 مارس 2010

لقد أثارت دعوة الرئيس تشافيز إلى بناء أممية ثورية جديدة: أممية خامسة، نقاشا واسعا بين صفوف الحركة العمالية بأمريكا اللاتينية وعلى الصعيد العالمي. ومن المستحيل على الماركسيين أن يقفوا غير مبالين بهذه المسألة. إذن ما هو الموقف الذي ينبغي علينا اتخاذه منها؟


21 مارس 2010

بيان التيار الماركسي الأممي حول الأزمة الاقتصادية: فلنجعل الرأسماليين يؤدون الثمن! - الجزء الأول

التيار الماركسي الأممي
الثلاثاء: 04 نوفمبر 2008

للأزمة التي دخلت فيها الرأسمالية على الصعيد العالمي أثر عميق على مستويات العيش الحقيقية لملايير العمال في العالم بأسره. ويصاحب ذلك تنامي للوعي بين العمال والشباب بأن هناك خطأ ما في هذا النظام، وبأنه لا يمكن للبشرية أن تستمر في العيش بهذه الطريقة. ويتطلع العمال إلى إيجاد إجابة ومقترحات لكيفية الخروج من هذا المأزق. في هذا السياق عملنا على إصدار بيان يوضح أسباب الأزمة ويطرح برنامجا للنضال للحركة العمالية الأممية. في الجزء الأول من هذا البيان سوف نتطرق لأسباب الأزمة وتأثيراتها.


06 أكتوبر 2009

أزمة الرأسمالية ومهام المناضلين الماركسيين- الجزء الثالث

آلان وودز
الاثنين: 28 شتنبر 2009

في الجزء الأخير من مقاله، يؤكد آلان وودز على الأهمية الكبيرة للثورة الإيرانية والأثر الذي سيكون لها على كل منطقة الشرق الأوسط وخارجها. وشرح كيف أن جميع الشروط الضرورية لنجاح الثورة كانت متوفرة، باستثناء شرط واحد، أي القيادة الثورية، التي يتوجب علينا بناءها.


04 أكتوبر 2009

أزمة الرأسمالية ومهام المناضلين الماركسيين- الجزء الثاني

آلان وودز
الثلاثاء: 22 شتنبر 2009

تعني الأزمة الحالية التي يعيشها العالم الرأسمالي أننا دخلنا مرحلة جديدة سوف يواجه العمال خلالها حالة من التقشف الدائم، مع ضرب مستوى العيش والهجمات على ظروف العمل. وقد بدأ كل هذا يدفع ملايين العمال والشباب إلى موجة من التجذر، خاصة في أمريكا اللاتينية وغيرها من الأجزاء المتخلفة من العالم، وهي الموجة الآخذة في الامتداد نحو الدول المتقدمة أيضا. 


30 شتنبر 2009

أزمة الرأسمالية ومهام الماركسيين- الجزء الأول

آلان وودز
الأربعاء: 16 شتنبر 2009

خلال الجامعة الصيفية العالمية للتيار الماركسي الأممي، التي انعقدت خلال شهر يوليوز الماضي، ألقى آلان وودز خطابا حول طبيعة الأزمة الحالية للنظام الرأسمالي، حيث تطرق لتحليل العلاقة بين الدورة الاقتصادية والصراع الطبقي، كما ناقش طبيعة الانتعاش الاقتصادي الذي يمكن انتظاره، بالنظر إلى الكم الهائل من التناقضات التي تراكمت داخل النظام.


07 شتنبر 2009

مدخل إلى النظرية الاقتصادية لماركس

آلان وودز وروب سويل
سنة: 1970

كتب هذا المقال الماركسيان البريطانيان آلان وودز وروب سويل في بدايات سنة 1970، ونشرت ترجمته الفرنسية في جريدة La Riposte الفرنسية، التي اعتمدت في ترجمته إلى العربية، بتاريخ: 05 يناير 2005، ونعيد نشره على موقعنا لأهميته لما يتضمنه من شرح واف للنظرية الاقتصادية، ويعد أيضا مدخلا إلى القوانين الأساسية لعمل النظام الرأسمالي.


25 نوفمبر 2008

أزمة الرأسمالية العالمية - الجزء الثاني

آلان وودز
االاثنين: 29 شتنبر 2008

يواصل آلان وودز تحليله لأزمة الرأسمالية العالمية، في الجزء الثاني من هذا المقال، يعقد مقارنة ما بين منظورات الماركسيين ومنظورات البرجوازيين. فعلى طرف النقيض مع الاقتصاديين البرجوازيين الذين ارتكبوا خطأ تصديق دعايتهم الخاصة، شرح التيار الماركسي حقيقة الوضع منذ فترة طويلة. وأصبح الآن من الممكن للجميع التحقق من هذه الحقيقة.


27 أكتوبر 2008

أزمة الرأسمالية العالمية - الجزء الأول

آلان وودز
الجمعة: 26 شتنبر 2008

نعيش أوقات استثنائية. الاضطراب المالي في الولايات المتحدة يخلق موجات تهدد بابتلاع العالم بأسره. هذا الواقع يغير وعي الملايين بسرعة. كُتب هذا المقال قيل شهر وننشره على موقعنا في جزأين، ويحلل من خلاله آلان وودز كيفية وصول الاقتصاد العالمي لهذه المرحلة مهددا بأزمة أسوأ من أزمة 1929.


15 فبراير 2008

آلان وودز يتحدث عن المنظورات العالمية لسنة 2008 – الجزء الثاني

آلان وودز
الاثنين: 28 يناير 2008

   الجزء الثاني من خطاب آلان وودز حول المنظورات السياسية والاقتصادية العالمية لسنة 2008، خلال اجتماع لقيادة التيار الماركسي الأممي، في 13 يناير 2008، يمكنك الاستماع إلى الخطاب بالإسبانية عبر هذا الرابط.


13 فبراير 2008

آلان وودز يتحدث عن المنظورات العالمية لسنة 2008 - الجزء الأول

آلان وودز
الجمعة: 25 يناير 2008

   خطاب آلان وودز حول المنظورات السياسية والاقتصادية العالمية لسنة 2008، خلال اجتماع لقيادة التيار الماركسي الأممي، في 13 يناير 2008، يمكنك الاستماع إلى الخطاب بالإسبانية عبر هذا الرابط.


08 فبراير 2008

الرعب!

مايكل روبرتس
الثلاثاء: 22 يناير 2008

   أصيبت أسواق الأسهم العالمية بالرعب، بعد انهيار سوق العقارات الأمريكية، وهي محقة في أن تصاب بالرعب. إذ بينما يتجه الاقتصاد الأمريكي نحو الكساد، سوف يجر ورائه باقي العالم. كل التوقعات تشير إلى أن أوروبا واليابان لن تحقق نموا أعلى من 1% خلال هذه السنة. الصين والهند سيعرف نموهما تباطؤا إلى حوالي نصف المعدل الحالي. وهذا يعني معدل بطالة أعلى وزيادات ضئيلة في الأجور، بالرغم من أن الأرباح التي تحققها القطط السمان لن تتراجع بشكل كبير.


16 يناير 2008

أفكار في مطلع العام الجديد

آلان وودز

  مع مطلع العام الجديد كتب آلان وودز هذه الأفكار حول الوضع العالمي، مبرزا أن الطريق المسدود الذي تقف أمامه الإنسانية هو نتيجة مباشرة للرأسمالية التي وصلت إلى مرحلة نهائية من الانحطاط والشيخوخة، الملكية الخاصة والإنتاج من أجل الربح صارا منذ وقت بعيد عراقيل أمام تطور القوى المنتجة. خلال المرحلة المقبلة سيكنس عمال العالم تلك العراقيل عبر الإطاحة بالنظام الرأسمالي.


11 دجنبر 2007

الوضع الدولي ومهام المناضلين الماركسيين

آلان وودز    

  ألقي هذا الخطاب خلال اجتماع لقيادة التيار الماركسي الأممي في برشلونة بتاريخ: 24 يوليوز 2007. الاضطرابات الأخيرة التي تعرفها أسواق المال العالمية تؤكد المنظورات المطروحة في هذا الخطاب.


11 يونيو 2006

من يستفيد من كأس العالم؟

ستيف جونس   

  عندما تتأسس دولة ما غالبا ما يكون لها طموحان مباشران هما أولا أن تصير عضوا في الأمم المتحدة وأن تنتمي ثانيا إلى الفدرالية الدولية لكرة القدم، الفيفا، وأحيانا يكون الهدف الثاني هو الأول! تظل كرة القدم اللعبة المهيمنة عالميا، حيث يمارسها الملايين ويتابع مبارياتها الملايير. ومن حيث المداخيل، تجاوزت كرة القدم إلى حد بعيد جميع الرياضات الأخرى وهو الشيء الذي لا يمر دون أن تلاحظه كبريات الشركات الرياضية.


18 أبريل 2004

"ضريبة توبان" والحمائية - برنامج الخداع البصري لأطاك -

غريج اوكسلي   

  إذا كان لأنصار أطاك بالتأكيد دوافع ومواقف سياسية مختلفة، فإن هناك العديد من هؤلاء الذين توجهوا إلى هذه الجمعية لهدف مواجهة الرأسمالية . هذا في الوقت الذي يسير فيه البرنامج الذي يدافع عنه مؤسسو أطاك في تصور آخر مختلف كليا.


شتنبر 2002

انحسار رأسمالي والعراق

مايكل روبرتس

   وضعية عدم الاستقرار تؤكد بأنّنا على وشك أن نعيش أكثر من تباطؤ اقتصادي، أكثر من مجرّد كساد. بل إننا سنشهد قريبا هبوطا حادا لسوق الأسهم المالية وكساد اقتصادي لم يحدث منذ الثلاثينات. لكن رجاءا لا تسيئوا فهمي. فهذا السقوط لن يكون على مرة واحدة. فأقوى المؤسسات والمصارف المركزية في العالم ستقوم بكلّ ما يمكن عمله لإسناد اقتصادياتها وتحفيز سوق الأسهم المالية ولو مؤقتا


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا