marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


ألمانيا


03 يناير/كانون الثاني 2017

اعتداء برلين - حصاد العواصف

حميد علي زاده وفريد ويستون
الأربعاء: 21 دجنبر 2016

يوم الاثنين [19 دجنبر 2016]، قامت شاحنة باقتحام سوق مكتظ لأعياد الميلاد في Breitscheidplatz ببرلين، الشيء الذي سلط الضوء مرة أخرى على الفوضى التي خلقتها التدخلات الإمبريالية في الشرق الأوسط. سقط 12 من الضحايا قتلى، بينما أصيب 49 آخرون بجروح. مرتكب هذه الجريمة كان قد اختطف الشاحنة من سائق بولندي قتله لاحقا. وبعد الاعتداء، قام بالهرب من المكان وقتل لاحقا، يوم الجمعة 23 دجنبر، بميلانو بإيطاليا.


18 نوفمبر 2009

بعد عشرين عاما على سقوط جدار برلين

آلان وودز
الاثنين: 19 أكتوبر 2009

قبل عشرين عاما ومع انهيار جدار برلين غمر البرجوازية في الغرب شعور بالفرح، والابتهاج لـ "سقوط الشيوعية". لكن بعد عشرين عاما على ذلك الحدث صارت الأشياء تبدو جد مختلفة، مع دخول الرأسمالية في أشد أزماتها حدة منذ 1929. والآن، أصبحت الأغلبية في ألمانيا الشرقية سابقا تصوت لصالح اليسار وتحن للجوانب الإيجابية في الاقتصاد المخطط. وبعد أن تخلصوا من الستالينية هاهم الآن ذاقوا طعم الرأسمالية، والخلاصة التي بدأوا يتوصلون إليها هي أن الاشتراكية أفضل من الرأسمالية.

ماي 2005

النازيون لا هم "حزب عمال" ولا هم "اشتراكيون"

وسيم عازم
ألمانيا ماي 2005

  مضت ستون عاما على التحرر من فاشية هتلر (في ماي 1945). اعتقد وصدق الكثير بأن النازيين كانوا في خدمة الطبقة العاملة. في الحقيقة كان النازيون أكبر عدو للطبقة العاملة فقد دمروا نضالها في أوروبا في ذلك الوقت.


أعلى الصفحة

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


هدفنا


إتصل بنا