marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


التضامن مع الطلاب والعمال الفرنسيين
كفى من الهجومات على شروط عيشنا! لا لعقد الوظيفة الأولى


طباعة
عن: نقابة الطلاب الإسبان
الجمعة: 17 مارس 2006

 

 إن التحركات الطلابية والعمالية، التي عرفتها فرنسا، ضد قانون "عقد الوظيفة الأولى" (CPE) لا تزال متواصلة. إن هذا القانون اللبرالي المتطرف، المقدم من طرف الوزير الأول فيلبان، ينص، من بين نقاطه، على الطرد بدون تعويض، لمن يقل عمرهم عن 26 سنة خلال السنتين الأوليتين من تشغيلهم. لقد اعتبرته النقابات والمنظمات العمالية شبه عقدة بشبه أجرة وتعريض حقيقي لمناصب الشغل للهشاشة.

luch_franc   بالطبع، لم يتأخر رد هؤلاء الذين سيصبحون عمالا، إذا ما استطاعوا ذلك. إذ خلال الشهر الماضي خرج 400.000 شخص إلى الشوارع، يوم 7 مارس خرج 800.000. إن الإخلاء العنيف لجامعة السوربون (الجامعة الأكثر رمزية والتي كان الطلاب يحتلونها) فجر يوم الأحد، حيث استخدمت الشرطة عملاء استفزازيين للافتراء على الطلبة، قد زاد من تجذر الحركة الاحتجاجية. والآن دخلت 57 جامعة، من بين 84 جامعة فرنسية، في الإضرابات وانظم إلى الحركة كذلك طلاب المعاهد كما انضافت، يوم الخميس 16 مارس، الحركة العمالية بدورها. زيادة على ذلك سوف ينظم، يوم السبت 18 مارس، يوم للنضال. ويدور الحديث عن عودة لأيام ماي 1968. إن الطلاب يستعملون العديد من طرق النضال التقليدية المميزة للطبقة العاملة: لقد دعوا إلى جموعات عامة لكل المراكز إضافة إلى التظاهرات.

mapa_francia_univ   إن هذه التحركات خطوة إلى الأمام في نضال الطبقة العاملة والطلاب الفرنسيين ضد الهجومات المتواصلة التي تشنها الحكومة اليمينية ضد شروط عيشهم: الخوصصة، الهجومات على التعليم العمومي، الصحة... وكدليل على بداية النهوض النضالي، نجد الرفض الجماهيري للدستور الأوروبي، وكذلك الإضرابات العامة المتعددة التي نظمت خلال الفترة الأخيرة، ثم انتفاضة ضواحي باريس والمدن الأخرى التي شهدها شهر نوفمبر 2005.

  من موقعنا نحن نقابة الطلاب، نريد التعبير عن دعمنا للشباب والعمال الفرنسيين وكذلك إدانتنا للقمع الهمجي الذي مارسته الحكومة. في نهاية المطاف، ليس قانون "عقد الوظيفة الأولى" سوى الطبعة الفرنسية للسياسة المعادية للعمال التي نواجهها نحن شباب إسبانيا أيضا. إن إصلاح قانون الشغل الذي تتفاوض حوله نقابات اللجان العمالية CCOO والإتحاد العام للشغالين UGT ونقابة الباطرونا CEOE والحكومة، يتضمن إجراءات تسير في نفس المنحى: تهشيش شروط عمل الشباب وتسهيل الطرد.

  من الضروري أن يصبح التضامن أمميا وأن نعمل، نحن أبناء العمال، على التعبير عن موقفنا المشترك والواضح اتجاه سياسات النهب التي يؤبدها أرباب العمل عبر حكوماتهم. إن الوحدة والنضال هو الطريق من أجل إيقاف هذه الهجومات وتحسين شروط عيشنا.

فليسحب قانون "عقد الوظيفة الأولى" حالا !
فليستيقل شيراك وفيلبان حلا !

يا عمال وطلاب كل أوروبا اتحدوا في النضال

اضغط هنا من أجل الدخول إلى موقع (نقابة الطلاب الفرنسيين)

عنوان النص بالاسبانية:

Solidaridad con los estudiantes y los trabajadores franceses
¡BASTA DE ATAQUES A NUESTRAS CONDICIONES DE VIDA! ¡NO A LA CPE!


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا

 

مواقع