marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


فرنسا


27 غشت/أغسطس 2016

فرنسا: الجدل حول "البوركيني" هجوم عنصري آخر

جريدة الثورة – الفرع الفرنسي للتيار الماركسي الأممي
الخميس: 25 غشت 2016

هذا الصيف، ركزت وسائل الإعلام اهتمامها بشكل مبالغ فيه على مسألة قرار العديد من رؤساء البلديات المنتمين للحزب الجمهوري وأيضا المنتمين للحزب الاشتراكي (بدعم من فالس ووزراء آخرين)، بحظر ارتداء ثوب يسمى البوركيني في الشواطئ. ويأتي هذا القرار وسط مناخ عام من الدعاية العنصرية ضد المهاجرين عموما وضد المسلمين على وجه الخصوص، خاصة بعد موجة الهجمات الإرهابية التي ضربت فرنسا. ويتهم هؤلاء بأنهم يتبنون إسلاما عنيفا يتعارض مع "مبادئ الجمهورية"، هذا إذا لم يتم ربطهم ببساطة بالأعمال الإرهابية التي تتبناها داعش. وهكذا يعمل السياسيون ووسائل الإعلام على خلط الإسلام والأصولية والهجرة والإرهاب، متناسين عن عمد أن الإرهابيين يضربون دون تمييز على أساس لون البشرة أو الدين.


13 يوليوز/تموز 2016

فرنسا: حركة الاحتجاجات الليلية كابوس بالنسبة للأقلية الحاكمة

سوزان ميشيل
الجمعة: 15 أبريل 2016

منذ انطلاقها، في باريس يوم 31 مارس الماضي، عرفت حركة الاحتجاجات الليلية (les Nuits Debout) نجاحا باهرا، وسرعان ما انتشرت هذه الحركة إلى مدن فرنسية أخرى.

حركة الاحتلال الجماهيري للساحات العمومية [في فرنسا] تذكرنا بوضوح بحركة الساخطين الإسبانية وحركة احتلوا وول ستريت بالولايات المتحدة واحتلال ساحة سانتاغما بأثينا. كل هذه الحركات انطلقت سنة 2011، في أعقاب الانفجار الثوري بمصر، حيث لعب احتلال ساحة التحرير دورا مركزيا.


02 يوليوز/تموز 2016

قانون العمل الفرنسي: نقاط قوة الحركة و نقاط ضعفها 

جيروم ميتيلوس
الخميس: 09 يونيو 2016

كان لحركة الإضرابات المتجددة، التي شاركت فيها العديد من القطاعات الرئيسية للاقتصاد، قبل ثلاثة أسابيع، أثر مباشر في تكثيف حملة الدعاية الإعلامية التي تستهدف، منذ بداية شهر مارس، التعبئة ضد قانون العمل. وتعكس العدوانية المتطرفة لهذه الدعاية، التي تدار من أعلى المستويات في الدولة وأصحاب العمل، الكراهية والخوف التي يحس بهما هؤلاء أمام مثل تلك النضالات التي يخوضها عمال المصافي والموانئ. لقد أظهرت تلك الإضرابات، من خلال شلها لقطاعات هامة في الاقتصاد، الطريق لتحقيق النصر في النضال ضد قانون العمل. وكما سبق لنا أن لاحظنا في بداية مارس، وحده إضراب متجدد، يضم عددا متزايدا من القطاعات الاقتصادية ـ هو من يمكنه أن يجبر الحكومة على التراجع.


27 ماي/أيار 2016

فرنسا: لقد بدأت المعركة الحاسمة ضد قانون العمل!

لقد دخلت المعركة ضد قانون العمل مرحلة جديدة وحاسمة. وقد غير تطور الإضربات والإغلاقات المفتوحة، في عدد من القطاعات الرئيسية للاقتصاد، من ديناميات الحركة. كل شيء يتسارع. وبعد سلسلة من "أيام الحراك" خلال الشهرين الماضيين - والتي ردت عليها الحكومة بالعنف البوليسي وقانون 49-3 (مادة خاصة في الدستور تسمح للحكومة بتجاوز البرلمان وإصدار مراسيم قوانين) - صار هدف الحركة المنطقي والفوري الآن هو شل الاقتصاد. هذا هو الطريق الوحيد لتحقيق النصر.


22 نونبر/تشرين الثاني 2015

مجزرة باريس زرعت الديناميت في أساسات النظام

آلان وودز
الاثنين: 16 نوفمبر 2015

يوم الجمعة الماضي [13 نونبر] كانت باريس مسرحا لمذبحة جماعية سقط خلالها ما لا يقل عن 129 شخصا، معظمهم من الشباب الذين كانوا يروحون عن أنفسهم في المقاهي وفي حفل لموسيقى الروك، فقتلوا بدم بارد. كان القتلة، يفرغون ذخيرتهم ويعيدون تعبئتها بهدوء وهم يهتفون الله أكبر، ويقتلون المزيد من الناس العزل حتى وهم ملقون بلا حراك على الأرض.


15 أكتوبر/تشرين الأول 2015

الخطوط الجوية الفرنسية: "الخطة" التي تبقت هي التأميم!

جريدة الثورة (لسان حال الفرع الفرنسي للتيار الماركسي الأممي)
الأربعاء: 07 أكتوبر 2015

سقط إعلان الخطوط الجوية الفرنسية عن خفض 2900 وظيفة مثل الصاعقة على العاملين في هذه الشركة، وهم الذين كانوا قد وافقوا بالفعل على الكثير من التضحيات من حيث الأجور وظروف العمل على مدى العقد الماضي. وقد تم التخلص من العديد من المناصب: تراجع عدد العاملين في الشركة من 65.000 موظف في عام 2004 إلى 52.000 اليوم. والآن وصل سخط العديد من الموظفين ذروته، كما هو مبين، على سبيل المثال، في شريط الفيديو أدناه.


09 يناير / كانون الثاني 2015

الهجوم ضد مجلة شارلي إبدو - لا "للوحدة الوطنية"! نعم للنضال ضد العنصرية والرأسمالية!

جيروم ميتيلوس - باريس، فرنسا
الخميس: 08 يناير 2015

لا يتعامل الامبرياليون مع هذه القوى الرجعية بهدف الدفاع عن الشعب أو لحماية أي مبادئ، بل لخدمة مصالحهم الضيقة والمباشرة. بالأمس كانت فرنسا تدعم الجهاديين في سوريا. وهي اليوم تحارب بعضهم في الوقت الذي ترسل فيه المزيد من المال إلى الآخرين. يجب علينا أن ندين هذا النفاق ونرفض أي محاولات لاستغلال الهجوم ضد مجلة شارلي إبدو لتبرير تدخل الإمبريالية الفرنسية في أفريقيا والشرق الأوسط.


20 أكتوبر 2010

العمال الفرنسيون يتحركون

آلان وودز، تولوز
الخميس: 14 اكتوبر 2010
 

تشكل حركة العمال الفرنسيين الرائعة مصدر الهام للعمال في جميع أنحاء أوروبا. إنها تكشف عن الوجه الحقيقي للطبقة العاملة الفرنسية. لقد استمر المضربون، يوم الأربعاء: 13 أكتوبر 2010، في معاركهم لليوم الثاني على التوالي.

31 غشت 2010

فرنسا: إلى أين يسير الحزب الجديد المعادي للرأسمالية؟

جريدة La Riposte
الجمعة: 25 يونيو 2010

يحتوي الحزب الجديد المعادي للرأسمالية في صفوفه على عدد من المناضلين الثوريين الذين يناضلون بجدية ضد الطبقة الرأسمالية ويريدون القضاء على الرأسمالية. لكن هؤلاء المناضلين صاروا معزولين أكثر فأكثر، داخل صفوف حزبهم نفسه. يتميز الحزب الجديد المعادي للرأسمالية عن الرابطة الشيوعية الثورية بواقع كونه أقل انسجاما من الناحية السياسية.

04 مارس 2010

فرنسا: الإمكانيات المختزنة عند الطبقة العاملة

عن la Riposte
الخميس: 25 فبراير 2010

يتواصل الإضراب في دانكيرك (Dunkerque)، وتهدد نقابة الكونفدرالية العامة للعمال (CGT) بالعودة للإضراب داخل جميع معامل التكرير إذا لم يسفر اجتماع 8 مارس عن نتائج مرضية. في اختبار القوة هذا، درس مهم لجميع العمال في البلاد. لقد أبان عمال طوطال عن صبر كبير وثبات. عندما كانوا مقتصرين فقط على الاحتجاجات، كانوا يعاملون باحتقار شديد. وعلى العكس، وبمجرد بداية الإضراب اللامحدود، حدث رعب في إدارة الشركة، وفي الإيليزي وبماتينيون. عندما يذهب مديرو ومساهمو شركة طوطال في عطلة، ما الذي يحدث؟ لا شيء أبدا. ولكن عندما يقوم عمال طوطال بإضراب، يصبح الاقتصاد بكامله مهددا بالشلل في بضعة أيام.

02 أكتوبر 2008

فرنسا: نجاح التجمع التضامني مع الثورة الفنزويلية

Pas touche au Venezuela
الأربعاء: 01 أكتوبر 2008

يوم الجمعة 26 شتنبر، نظم تشافيز زيارة رسمية لباريس. وبهذه المناسبة دعا مناضلو حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! إلى تجمع للترحيب بتشافيز والتضامن مع الثورة لفنزويلية، في ساحة لا كونكورد.

18 أبريل 2008

من أجل سلم متحرك للأجور على الصعيد الأوروبي! من أجل تنسيق النضالات بين جميع عمال أوروبا!

هذا هو نص المنشور الذي وزعه مناضلو التيار الماركسي الأممي بمناسبة المظاهرة الأوروبية، 05 أبريل، في لوبليانا، سلوفينيا. وزع المنشور بخمسة لغات: السلوفينية، الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، الانجليزية.

14 مارس 2008

فرنسا: الرابطة الشيوعية الثورية: حزب "جديد" بدعم إعلامي كبير

غريك أوكسلي - www.lariposte.com
الخميس: 28 فبراير 2008

 أعلنت «الرابطة الشيوعية الثورية» (LCR) [الفرع الفرنسي لتيار أرنست ماندل] نيتها في حل نفسها لصالح تشكيل حزب جديد "مناهض للرأسمالية". لكن «الرابطة الشيوعية الثورية» في الواقع كانت منذ البداية حزب - وهي منذ البداية حزب "مناهض للرأسمالية"-. إذن ما الذي سيكون جديدا؟(...)

14 أبريل 2006

وقفة تضامنية مع الطلاب والعمال الفرنسيين أمام السفارة الفرنسية بمدريد

   نقابة الطلاب الإسبان

  بالرغم من الأمطار التي انهمرت على المدينة، وقف حوالي 50 رفيقا ورفيقة لأكثر من ساعة أمام السفارة الفرنسية للمطالبة باستقالة فيلبان وشيراك والسحب الفوري للقانون الجديد، كما حيوا نضال الشباب والعمال الفرنسيين. لقد تم تلقي هذا النضال في كل العالم، وخاصة في إسبانيا، باستحسان عظيم، بعد النجاح الباهر للإضرابات والمظاهرات مؤخرا التي شارك فيها ملايين المتظاهرين.

13 أبريل 2006

فرنسا: بعد نجاح اليوم النضالي 4 أبريل، ماذا بعد؟

   مراسل موقع الدفاع عن الماركسية، باريس

   إن يوم 4 أبريل أعطى الدليل، من جهة، على القوة الجبارة التي تختزنها الحركة، وعلى رغبة ملايين العمال والطلاب في النضال ضد الهجومات المتصاعدة على شروط العمل، لكن وفي نفس الوقت، بين محدودية "اليوم النضالي" الذي دعت إليه قيادة النقابات. لقد تم إضعاف الحكومة لكن لم يتم بعد هزمها. إن زخم الحركة لا يجب أن يفقد. يجب على قادة المنظمات النقابية أن يدعوا فورا إلى إضراب عام ويحضروا له بجدية. ويجب على الحركة الطلابية أن توجه كل قوتها نحو الحركة العمالية.

04 أبريل 2006

فرنسا - في مواجهة تعنت الحكومة: الدعوة حالا لانتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة

   جيروم متيليس، الحزب الشيوعي الفرنسي، باريس:   www.lariposte.com

   تظاهرت الحكومة بإدخال تغييرات على القانون. إذ اقترحت تقليص مدة الاختبار إلى سنة واحدة، مما يعني إنقاص بضعة سنتيمترات من الحبل الذي سيشنق به العمال الشباب، من جهة أخرى أعلن أرباب العمل الكبار أنه ليس لديهم أي اعتراض فيما يخص "تقديم تبرير" لتسريح حاملي "عقد العمل الأول"- شريطة أن لا يستدعي هذا اللجوء إلى محاكم الشغل. بعبارة أخرى، سيصبح من حق الشاب الحامل "لعقد العمل الأول"، الحصول، في حالة طرده، على تعزية في شكل رسالة ومقابلة، لكن لن يكون له الحق في الاستفادة من الامتيازات التي تضمنها له العقود المؤقتة أو الدائمة.

01 أبريل 2006

28 مارس 2006: العمال والطلاب الفرنسيون يخرجون في تظاهرات لم تشهدها فرنسا منذ 1968
غريج اوكسلي   

  لقد حافظ الرئيس شيراك، لحد الآن، على موقف المتفرج ويمكنه أن يتدخل لجعل الحكومة تتراجع، مما سيشكل ضربة قاصمة لهذه الحكومة، التي لم يمض على تنصيبها سوى تسعة أشهر فقط، بعد إقالة حكومة رافران الفاقدة للمصداقية. لكن إذا ما دفعت الرغبة في الحفاظ على هيبة الحكومة بشيراك إلى التشبث بالقانون، فمن المحتمل أن حدة الصراع بين الطبقات سترتفع إلى درجة أعلى.

29 مارس 2006

مظاهرات وإضرابات جماهيرية في فرنسا: بزوغ عصر جديد

  غريج اوكسلي ، www.lariposte.com

  لقد أدى الهجوم الجديد والخطير على الحقوق الأساسية للعمال والشباب إلى اندلاع موجة هائلة من الاحتجاجات والنضالات في فرنسا. مرة أخرى خرج ملايين الطلاب والعمال إلى الشوارع للدفاع عن مصالحهم ضد أكثر الحكومات التي عرفتها فرنسا، رجعية منذ حكومة فيتشي (Vichy) أثناء الحرب العالمية الثانية.

28 مارس 2006

العمال والطلاب الفرنسيون يتحدون ضد قانون عقد العمل الأول

   مايكل دوثو
  شهور قليلة بعدة انتفاضة شباب الضواحي، وجدت فرنسا نفسها، مرة أخرى، في قلب انتفاضة شبابية ثانية واسعة النطاق. خلال خريف السنة الماضية شهدنا انتفاضة لشباب ضواحي المدن المحرومين ضد البطالة وتدني الأجور وغياب البنية التحتية والبؤس والتمييز العنصري. لقد انطفأت هذه الانتفاضة دون أن تتوصل إلى إحداث تغيير يذكر في الأوضاع. والآن هاهم شباب الجامعات ينتفضون ضد قانون "عقد العمل الأول" الذي سوف يحول الشباب العامل إلى قوة عمل يسهل التخلص منها

24 مارس 2006

التضامن مع الطلاب والعمال الفرنسيين
عن: نقابة الطلاب الإسبان

كفى من الهجومات على شروط عيشنا ! لا لعقد الوظيفة الأولى
فليسحب قانون "عقد الوظيفة الأولى" حالا !
فليستيقل شيراك وفيلبان حلا !
يا عمال وطلاب كل أوروبا اتحدوا في النضال

فليسقط اليمين ! منشورLa Riposte من أجل تظاهرات 18 مارس.

إن التحويل الاشتراكي للمجتمع – أي تأميم القطاعات الرئيسية للاقتصاد وتسييرها الديموقراطي من طرف العمال أنفسهم – سيحرر الإمكانيات الهائلة لقوى الإنتاج من أغلال رأسمالية في أقصى درجات انحطاطها. يجب كنس النظام المبني على الإنتاج من أجل الربح واستبداله بنظام التخطيط الديموقراطي للاقتصاد في مصلحة الجميع.

18 نوفمبر2005

الماركسية والدين: مسألة الحجاب الإسلامي في المدرسة

   بالنسبة للبعض، يمكن أن تبدو كل هذه الضجة حول تلميذات يحملن غطاء الرأس (foulard) مسألة سخيفة. لكن، وبالرغم من ذلك، سوف نكون مخطئين إذا ما نحن تعاملنا مع هذه المسألة بلا مبالاة. فلهذه "المسألة" واستغلالها السياسي تبعات هامة على الموقف من الدين.

14 نوفمبر 2005

انتفاضة ضواحي المدن بفرنسا

   جميع الجهود بذلت للتنديد بهذه الإنتفاضة ولستر الأسباب الحقيقية التي أدت إلى انفجارها. إذ تم وصف المشاركين فيها بالرعاع والمجرمين والأغبياء الذين يحركهم بعض "القادة".

14 يوليوز 2005

بخصوص المسعى "الوحدوي" الجديد للعصبة الشيوعية الثورية

  منذ الحملة ضد الدستور الأوروبي، لم تتوقف العصبة الشيوعية الثورية عن التلويح بموقف "وحدوي" اتجاه الحزب الشيوعي الفرنسي. وبالنظر لموقف العصبة من الحزب الشيوعي إلى حدود سنة 2004، يعتبر هذا الموقف الأخير انقلابا بـ °180. هل تكون العصبة قد "استخلصت دروسا من أخطائها" العصبوية، كما نسمع أحيانا من أفواه مناضليها؟ إن الواقع أكثر سوداوية، إذ بمجرد ما نزيح عنها الطلاء "الوحدوي" الباهت، نجد نفس الميولات القديمة للعصبة، المتمثلة في تقسيم صفوف اليسار في الانتخابات، الشيء الذي يفتح الطريق أمام صعود الأحزاب اليمينية.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا