marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


اليونان


19 فبراير/شباط 2016

اليونان: الإضراب العام ليوم 04 فبراير، إعادة إحياء النضال الجماهيري

التيار الشيوعي - Epanastasi
الأحد: 07 فبراير 2016

ننشر هنا تحليلا للرفاق في الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي للإضراب العام الذي نظم يوم الخميس 04 فبراير، والذي يمثل تطورا سياسيا مهما ومرحلة جديدة في الصراع الطبقي. ولكن في أي اتجاه يجب على الحركة الآن أن تتجه؟


27 غشت/أغسطس 2015

دروس اليونان: فشل الإصلاحية

آلان وودز
الجمعة: 21 غشت 2015

أعلن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس للتو أنه سيتنحى عن منصبه. لقد خسر أغلبيته البرلمانية وحدث الانشقاق داخل حزب سيريزا مع إعلان زعيم الجناح اليساري، لفازانيس، عن تشكيل حزب جديد: حزب الوحدة الشعبية. وفي خطاب متلفز له الليلة الماضية قال تسيبراس إن حكومة سيريزا تقدم استقالتها وتدعو لانتخابات مبكرة، وقال إنه ما يزال على اليونانيين مواصلة النضال لكن اليونان "ملزمة بالالتزام" بما يسمى بحزمة الإنقاذ الأخيرة. ما الذي يعنيه هذا؟


22 غشت/أغسطس 2015

اليونان: الانتخابات المبكرة والانشقاق داخل سيريزا
- بيان التيار الشيوعي داخل سيريزا

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الخميس: 20 غشت

دعا رئيس الوزراء اليوناني اليكسي تسيبراس لإجراء انتخابات جديدة في 20 شتنبر، وفي نفس الوقت أعلن منبر اليسار داخل سيريزا إنشاء حزب جديد سيشارك فيها . تجدون فيما يلي بيان الماركسيين اليونانيين التيار الشيوعي داخل سيريزا حول الأحداث الأخيرة


يوليوز/ تموز 2015

غالبية أعضاء اللجنة المركزية لسيريزا ترفض اتفاق بروكسل - تسيبراس يفقد السيطرة على الحزب

غالبية أعضاء اللجنة المركزية لسيريزا
الأربعاء 15 تموز/يوليو 2015
 

إنّ بياناً من قبل 109 أعضاء في اللجنة المركزية لسيريزا (من أصل 201) يرفض اتفاق بروكسل ويصفه بالإنقلاب وينص على أنه لا يمكن القبول به من قبل سيريزا. لقد فقد تسيبراس السيطرة على الحزب. نقدم لكم في ما يلي هذا البيان


14 يوليوز/ تموز 2015

اليونان: الاتفاق الجديد خيانة ومعاقبة للشعب على التصويت بـ "لا"

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الاثنين: 13 يوليوز 2015

فلننظم المقاومة الشعبية ضد الترويكا والأوليغارشية والحكومة المستسلمة لوقف تمرير الاتفاقية من قبل البرلمان!


13 يوليوز/ تموز 2015

اليونان: مقترحات الحكومة للترويكا تحول OXI إلى نعم

جورج مارتن
الجمعة: 10 يوليوز 2015

مرة أخرى تعتبر الساعات القليلة المقبلة حاسمة في اليونان. لقد تم تحويل انتصار OXI في الاستفتاء بسرعة إلى نقيضه. فقد أرسلت الحكومة للترويكا اقتراحا يمثل في جوهره قبولا بما رفضه الشعب في استفتاء يوم الأحد. وذلك مقابل الحصول على حزمة إنقاذ ثالثة جديدة طلبتها الحكومة من "آلية الاستقرار الأوروبي"، والتي يعتقد أن قيمتها تصل الى 70 مليار يورو. يبقى علينا أن نرى ما إذا كان هذا سيكون كافيا لعصابة الترويكا. المعارضة تنمو أيضا في صفوف سيريزا وخارجها بين صفوف الطبقة العاملة اليونانية التي شجعها انتصارها في الاستفتاء، لكن الحكومة عملت على تأمين دعم أحزاب المعارضة البرجوازية. 


11 يوليوز/ تموز 2015

الاستفتاء اليوناني: صفعة على وجه الترويكا، والآن ماذا بعد؟

آلان وودز
الاثنين: 06 يوليوز 2015

رفض الناخبون اليونانيون بشكل حاسم شروط خطة الانقاذ. وقد كان استفتاء يوم الأحد صفعة على وجه أصحاب الأبناك ورأسماليي منطقة اليورو. كانت النتيجة النهائية في الاستفتاء الذي نشرته وزارة الداخلية: 61,3% صوتا لصالح "لا"، مقابل 38,7% صوتا لصالح "نعم". توقعت أغلبية الاستطلاعات أن يكون للتصويت بـ "نعم" قاعدة واسعة في المناطق الريفية، لكن اتضح في النهاية أن ذلك غير صحيح.


02 يوليوز/ تموز 2015

اليونان: فلننتزع السلطة والبنوك من أيدي المبتزين - لا للهدوء السلبي، نعم للعمل الجماهيري والإجراءات الراديكالية!

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الاثنين: 29 حزيران 2015

لقد وجدنا انفسنا نصارع في حرب طبقية عنيفة شنتها "الجبهة السوداء"، أو الترويكا، والأوليغارشية اليونانية الحاكمة ضد الأكثرية الساحقة للشعب اليوناني. والحروب لا تُربح "بالهدوء" السلبي، وانما بالقتال والتخطيط. لذلك، لقد آن الأوان للعمل الجماهيري والإجراءات الراديكالية. 


06 مارس/ آذار 2015

سيـــريزا في السلــطة: الأزمة والثورة اليونانية

مـاري فريديريكسن
الخميس: 05 فبراير 2015

[على الرغم من أن هذا المقال حُرِّرَ منذ شهر، إلا أن أحداث أيام هذا الشهر أكدت على النقاط الرئيسة التي أثارها]

سُجل انتصــار سيريزا كنقطة تحول لا في وضعية اليونان فقط بل في جل أوروبا، وبعد أسبوع من الانتخابات قمنا باستجواب الرفيق إلياس كيروسيس عضو التيار الشيوعي وقيادي شبيبة سيريزا، فها هو ذا يقدم لنا تحليله للانتخـابات ومنظورات حكومة سيريزا.


18 فبراير / شباط 2015

التيار الشيوعي داخل سيريزا: فلنبقى حازمين - لا تنازل للترويكا!

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الثلاثاء: 10 فبراير 2015

برنامج الحكومة المعلن يوم الأحد الماضي، من قبل رئيس الوزراء، لا يحتوي على ذلك النوع من التراجع الذي تبحث عنه الطبقة الحاكمة والترويكا. يجب على الحكومة وسيريزا أن يحافظا على هذا الموقف المشرف والحازم. المواجهة مع الترويكا ورأس المال أمر لا مفر منه لأنه ليست لديهم أية رغبة في التفاوض مع الحكومة، بل يحاولون إذلالها ولا يترددون في تقويض إلتزاماتها مع الشعب اليوناني، بل وحتى طرد اليونان من منطقة اليورو. لذلك، لا يمكن تنفيذ التدابير الهامة الواردة في البرنامج الحكومي ما لم يتم دعمها ببرنامج اشتراكي


08 فبراير / شباط 2015

اليونان: على حزب سيريزا اعتماد سياسات اشتراكية راديكالية!

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا- الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي
الخميس: 05 فبراير 2015

التنازلات التي قدمتها قيادة سيريزا لم تؤد إلى تخفيف حدة الإنذارات الألمانية. إن الحل يكمن في تطبيق سياسات راديكالية، وليس في الدبلوماسية. يجب التنديد بالديون، يجب تأميم البنوك، يجب مصادرة أملاك الأوليغارشية! [بيان التيار الشيوعي داخل سيريزا - الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي-]


27 يناير / كانون الثاني 2015

لا لائتلاف سيريزا مع حزب اليونانيين المستقلين- إعلان التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا- الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي
الاثنين: 26 يناير 2015
 

إن التعاون مع حزب اليونانيين المستقلين خطأ جسيم من جانب سيريزا! لا تضيعوا هذه الفرصة التاريخية! يجب أن يكون هناك تحالف بين سيريزا وبين الحزب الشيوعي اليوناني!


اليونان: فوز تاريخي لليسار، لأول مرة في التاريخ يفوز حزب له جذور في الحركة الشيوعية بالانتخابات

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الاثنين: 26 يناير 2015
 

اقرأ هنا التحليل الأولي للتيار الشيوعي حول نتائج انتخابات اليوم، وهذا الانتصار التاريخي لليسار.


01 مارس 2010

اليونان: الإضراب الجماهيري العام ليوم 24 فبراير: لقد عادت الحركة العمالية إلى النضال مجددا!

هيئة تحرير المجلة الماركسية Marxistiki Foni
الخميس: 25 فبراير 2010

لقد اهتزت اليونان يوم 24 فبراير، بإضراب عام من 24 ساعة. وقد سجل الإضراب في بعض القطاعات نسبة مشاركة بلغت 100%، ووصل عدد العمال الذين انخرطوا في الإضراب في القطاع الصناعي في مجمله إلى 70%. كان هذا هو رد الطبقة العاملة اليونانية على الإجراءات التقشفية الحكومية القاسية. والمهمة المطروحة الآن هي البناء على هذا الأساس ومواصلة الضغط من أجل فرض التراجع الشامل.

28 فبراير 2010

اليونان: لن نضحي بحياتنا من أجل أداء الفوائد لصالح الأبناك

هيئة تحرير المجلة الماركسية Marxistiki Foni
الخميس: 25 فبراير 2010

نعيد فيما يلي نشر النص الذي أصدره الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي بمناسبة الإضراب العام الذي نظم باليونان يوم الأربعاء 24 فبراير وتم توزيعه خلال المسيرات والوقفات.

12 دجنبر 2008

البوليس اليوناني يقتل تلميذا، موجة عارمة من الاحتجاجات تجتاح البلد

مظاهرة الطلبةهيئة تحرير جريدة "Marxistiki Foni"
[لسان حال الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي]
الإثنين: 08 دجنبر 2008

ليلة يوم الأحد [08/12/ 2008]، تعرض طالب شاب يبلغ من العمر 15 سنة لقتل وحشي من طرف شرطي من القوات الخاصة اليونانية، مما فجّر فجأة كل التوترات التي كانت تختمر تحت السطح داخل المجتمع اليوناني، الماركسيون اليونانيون يشرحون في هذا المقال موقفهم من جريمة قتل التلميذ ومن الأشكال الاحتجاجية والمواجهات التي انفجرت بعد الجريمة. 

25 دجنبر 2007

نقابات العمال والطلاب اليونانيين يتضامنون مع مناضلي حزب الشعب الباكستاني

موقع: الدفاع عن الماركسية

  أضاف، نائب رئيس الكنفدرالية العامة للعمال اليونانيين (GSEE)، اسمه إلى قائمة الاحتجاج التي نشرت يوم الخميس 19 دجنبر 2007 حول العنف والتهديدات التي مارسها أعضاء منظمة MQM ضد مناضلي حزب الشعب الباكستاني خلال الحملة الانتخابية في كاراتشي. وقبل هذا كانت العديد من نقابات الطلاب قد صوتت على توصية ضد القمع الممارس في ظل حالة الطوارئ.

08 يوليوز 2006

الحركة الطلابية في اليونان: المعركة الأولى ربحت لكن الحرب لا تزال مستمرة

هيئة تحرير جريدة: Marxistiki Foni

الحركة الطلابية في اليونان: المعركة الأولى ربحت لكن الحرب لا تزال مستمرة   شهدنا يوم الخميس الماضي نهاية أسبوع من النضالات الطلابية الهامة في اليونان ضد سياسة التعليم الحكومية. يوم 22 يونيو نظم العمال والطلاب تحركا مشتركا تضمن إضرابا عاما لمدة ثلاثة ساعات، في نفس اليوم. كانت هنالك مسيرات لآلاف الطلاب، بمشاركة بعض المناضلين النقابيين. مرة أخرى كانت المسيرة التي شهدتها أثينا، كبيرة جدا، حيث شارك فيها حوالي 25.000 طالب. وبالرغم من أن الطلاب بالكاد انتهوا مؤخرا من ثلاثة أسابيع من احتلال الجامعات، فإن المزاج السائد لا يزال جد كفاحي.

24 يونيو 2006

اليونان: حركة طلابية جبارة تهز الحكومة اليمينية

هيئة تحرير جريدة: Marxistiki Foni

     لقد اهتزت اليونان، طيلة الأسابيع الثلاثة الماضية، من أساسها بسبب المظاهرات الطلابية الهائلة الأكبر من نوعها منذ 1981. والآن تشهد هذه الحركة أوجها مع احتلال 345 كلية. لقد شارك ما مجموعه 100000 طالب في الجموعات العامة الطلابية الأكبر من نوعها خلال العشرة سنوات الأخيرة. كما شهدنا أيضا مظاهرات حاشدة، كانت أكبرها تلك التي نظمت يوم الخميس الماضي بمشاركة 40000 طالب تظاهروا وسط أثينا.

27 يونيو 2003

 

المظاهرة في سالونيكي ضد الإتحاد الأوروبي

   أجيلوس أراكيديس

   قوبل مؤتمر القمة الأوروبية الذي عقد في سالونيكي من 19 إلى 21 من شهر حزيران الحالي، بامتعاض عشرات الآلاف من الناشطين والشباب اليونانيين الذين عارضوا لقاء نادي عصابة الرأسماليين. اجتمع "الزعماء" الأوروبيون لبحث مسائل دستورية وأخرى تتطرق إلى الهجرة الغير قانونية


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا