marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


النيبال


24 أكتوبر 2009

الماويون النيباليون يبحثون عن توجه استراتيجي جديد

من مراسل موقع الدفاع عن الماركسية في كاتماندو، النيبال
الثلاثاء: 20 أكتوبر 2009

إن التجارب الماضية للنيباليين الماوين، وفشل محاولاتهم القيام بالثورة عبر "مراحل"، أدت الى فتح نقاش داخلي استخلص فيه بعض قاداتهم نتيجة أن "الطريق القومي" نحو الثورة لم يسفر عن النتائج المطلوبة، وأن ما هو مطلوب حاليا هو الموقف الأممي.

20 أكتوبر 2009

قيادي في الحزب الشيوعي النيبالي – الماوي- يقر بصحة أفكار تروتسكي

عن : La riposte
الأربعاء: 30 شتنبر 2009

خلال شهر يوليوز الماضي، كتب بابورام بهاتاراي، انظر الصورة، العضو القيادي في الحزب الشيوعي النيبالي وأحد أبرز منظريه، مقالا في صحيفة "الشرارة الحمراء"، لسان حال الحزب الشيوعي النيبالي، مقالا خلق جدالا واسعا داخل الحركة الشيوعية في النيبال وعلى الصعيد الدولي. فبهاتاراي، 55 سنة، عضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي النيبالي – الماوي-، وقد عين وزيرا للمالية في غشت 2008. وبينما ضل الحزب الشيوعي النيبالي طويلا يدافع عن أفكار ماو وستالين

30 ماي 2009

رسالة من النيبال: الصراع الطبقي في النيبال

كامرد هولاكي، كتماندو
الثلاثاء: 26 ماي 2009

توصل رفاقنا في موقع "الدفاع عن الماركسية" بهذه الرسالة الهامة من أحد قراء الموقع في النيبال، والتي يوضح فيها أوجه قصور الماويين أتباع بارشندا في ضوء استقالة هذا الأخير من الحكومة.

09 ماي 2008

النيبال: ماذا بعد انتصار الماويين في الانتخابات؟

فريد ويستون وبابلو سانشيز
الخميس: 17 أبريل 2008

لقد حقق الماويون النيباليون نتيجة باهرة في الانتخابات الأخيرة، إذ حصلوا على حوالي 50% من أصوات الناخبين، مما يؤشر على أن الجماهير ترغب في إحداث تغيير جذري. لكن السياسة التي سيتبعها الماويين هي من سيحدد مستقبل الاشتراكية في النيبال، إنها مسؤولية ملقاة على عاتقهم.
 

15 نوفمبر 2006

النيبال ضاعت الفرصة الثورية، لكن الجماهير لا زالت تناضل!

آدم بال

   تنضج الحركات الثورية بشكل متواصل في عالم يتغير بسرعة، حيث تتعمق الأزمات الاقتصادية والسياسية مع كل ساعة تمر. وبالرغم من أن أمريكا اللاتينية قد استقطبت أنظار العالم بأسره بفضل ما تشهده من ميل قوي نحو اليسار، فإن جنوب آسيا هو المكان الذي يمكن أن يعرف، في أية لحظة، نهوضا ثوريا قد يفاجئ الجميع.

16 مارس 2006

النيبال: المملكة معلقة بخيط رفيع

   بابلو سانشيز

   في شهر شتنبر 2005، أعلن المغاوير الماويون هدنة أحادية الجانب لمدة ثلاث أشهر. كانت هذه أول مرة تعلن فيها هدنة دون أي مفاوضات مع الحكومة. إن الانقلاب الذي قام به الملك شهر فبراير، ضرب شرعية كل النظام السياسي في النيبال. يبدو أن الهدنة التي أعلنها الماويون هي إشارة موجهة إلى الأحزاب "الديموقراطية" بإمكانية عقد تحالف. والأحداث التي تعاقبت منذ إعلان وقف إطلاق النار تؤكد ذلك.

08 أكتوبر 2004

الحرب الأهلية تتصاعد في النيبال

   بابلو سانشيز وفريد ويستون

   لقد كتب هذا المقال في شهر شتنبر، مباشرة بعد الحصار الذي نظمه المغاوير الماويون شهر غشت. ونعمل الآن على نشره رغم بعض التأخير، لكونه لا يزال صالحا لفهم الوضعية العامة والمأزق الذي تواجهه النيبال. إن الماويين يتمتعون بموقع قوي، لكن وبسبب موقفهم من أن الثورة في هذه المرحلة سوف تكون برجوازية- ديمقراطية وليست اشتراكية، فإن الأوضاع تعرف تفاقما واضطرابات متزايدة، دون أي مخرج واضح في الأفق. هذه المقالة تحاول تقديم منظور آخر للحركة الشيوعية النيبالية (08 أكتوبر 2004).


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا