marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


 


09 ماي/آيار 2017

باكستان: مقتل مشعل خان - بيان التيار الماركسي الأممي

آلان وودز
لندن في 19 أبريل 2017

الإعدام الوحشي الذي تعرض له مشعل خان، طالب صحافة في 23 من عمره بجامعة عبد الوالي خان، من طرف أوباش أصوليين هو مثال جديد وصادم عن حكم الإرهاب الذي يشن ضد القوى اليسارية والتقدمية في باكستان. حتى بالنسبة للمعايير الهمجية للعنف الأصولي، اتسمت جريمة القتل هذه بالوحشية القصوى. فبعد سحبه من غرفته، تعرض مشعل خان للضرب بألواح خشبية قبل أن يقتل رميا بالرصاص. بعدها قام هؤلاء القتلة الجبناء، الذين لم ترضهم بعد تلك المجزرة، بتدنيس وإهانة جثته.


09 دجنبر/كانون الأول 2016

بداية جديدة للماركسيين في باكستان

موقع الدفاع عن الماركسية
السبت: 03 دجنبر 2016

يوم 03 دجنبر 2016 اجتمع الرفاق مناضلو ومناضلات منظمة لال سلام [التحية الحمراء]، الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي، في مؤتمرهم الأول منذ الانشقاق الذي عرفته المنظمة القديمة (الكفاح). خلال اليوم الأول حضر حوالي 260 رفيقا ورفيقة من جميع أنحاء باكستان. وغدا، اليوم الثاني، من المتوقع حضور مزيد من الرفاق، وخاصة العمال الذين سيكون غدا يوم عطلة بالنسبة لهم.


23 مارس/آذار 2016

مؤتمر الوحدة للتيار الماركسي الأممي في باكستان - تقرير اليوم الثاني

خلال اليوم الثاني افتتح مؤتمر الوحدة بالقاء قصائد شعر وأغاني ثورية. وقد استمر المزاج الحماسي ليوم أمس في جلسة اليوم، بل كان أكثر بهجة.


20 مارس/آذار 2016

مؤتمر الوحدة للتيار الماركسي الأممي في باكستان - تقرير اليوم الأول

جاءت الدعوة لعقد مؤتمر الوحدة من طرف أولئك الرفاق في الفرع الباكستاني الذين يدعمون القرار حول الوحدة الذي صدر بالإجماع عن اجتماع اللجنة التنفيذية الأممية (IEC) شهر فبراير الماضي. كان من الضروري عقد مثل هذا الاجتماع لأن قسما من قيادة التنظيم في باكستان استمرت تقاطع بنشاط قرارات الأممية، إلى حد إلغاء المؤتمر السنوي للفرع من أجل منع النقاش.


03 نونبر / تشرين الثاني 2014

عاجل وخطير من باكستان: هجوم بقنبلة يدوية على منزل الرفيق غفران أحد

التيار الماركسي الأممي
الأحد: 02 نوفمبر 2014

الماركسيون الباكستانيون في مالاكاند في حاجة ماسة إلى التضامن العاجل. في وقت مبكر من هذا الصباح، في 05:45، تعرض منزل الرفيق غفران أحد في قرية اللهداند في مقاطعة مالاكاند، لهجوم بقنبلة يدوية. لحسن الحظ لم يصب أحد، لكن النوافذ وأجزاء أخرى من المنزل تعرضت لأضرار بالغة.


14 شتنبر/ أيلول 2014

عاجل من باكستان: الرفيق رياض ليند تعرض لإطلاق النار! فلنتعبئ من أجل التضامن!

آلان وودز
السبت: 13 شتنبر 2014

لقد تعرض الرفيق رياض ليند، العضو القيادي في الفرع الباكستاني للتيار الماركسي ممي، والمناضل الطبقي المعروف في كراتشي، لعملية اطلاق النار بدم بارد من قبل مجموعة من القتلة. وقد أصيب في هذا الاعتداء الجبان والوحشي ثلاث مرات، مرتين في المعدة وواحدة في الصدر.


27 ماي 2013

تزوير الانتخابات في وزيرستان! إن المعركة الحقيقية قد بدأت للتو!

آلان وودز
الأربعاء:22 ماي 2013

تعرضت جولة إعادة الانتخابات في أربعة مراكز اقتراع في جنوب وزيرستان لتزوير مفضوح. لقد تمت سرقة فوز علي وزير المرشح الماركسي للبرلمان. لكن بينما يشكل البرلمان الهدف النهائي للسياسيين الفاسدين الوصوليين، فإن الحملة الانتخابية بالنسبة للماركسيين كانت مجرد خطوة في النضال ضد النظام الرأسمالي الفاسد.  

14 ماي 2013

باكستان: الماركسيون فازوا بالانتخابات في وزيرستان! لكن القوى الرجعية تنظم حملة تزوير

مراسلنا في لاهور
الاثنين: 13 ماي 2013

لقد فاز الرفيق علي وزير بالانتخابات في جنوب وزيرستان – التي تعتبر معقل حركة طالبان! نشر هذا الخبر يوم أمس (الأحد) في قناة GeoTV إحدى أشهر القنوات التلفزيونية في باكستان . لكن اليوم (الاثنين) تم الإعلان عن أنه ستتم إعادة الانتخابات في جنوب وزيرستان مرة أخرى يوم 18 ماي.  

08 ماي 2013

المؤتمر الوطني الثاني والثلاثون للفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي: مؤتمر تاريخي بكل المقاييس - اليوم الثاني

مراسل موقع الدفاع عن الماركسية إلى المؤتمر
الاثنين، 11 مارس 2013

مع التحاق بقية الرفاق/ات صباح يوم الأحد (10 مارس) وصل العدد الإجمالي للمشاركين في المؤتمر أكثر من 2800. دارت المناقشة الرئيسية لهذا اليوم حول الحملة الانتخابية القادمة، إضافة إلى نقاش تنظيمي وتقرير عن اشتغال التيار الماركسي الأممي على الصعيد العالمي.  

28 أبريل 2013

المؤتمر الوطني الثاني والثلاثون للفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي: مؤتمر تاريخي بكل المقاييس - اليوم الأول

مراسل موقع الدفاع عن الماركسية إلى المؤتمر
الأحد: 10 مارس 2013

نقدم لقرائنا فيما يلي تقريرا عن أشغال المؤتمر الوطني الثاني والثلاثون لمنظمة الكفاح - الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي-، الذي انعقد بمدينة لاهور الباكستانية يومي السبت والأحد (09- 10) مارس 2013. يعتبر هذا المؤتمر حدثا تاريخيا هاما للحركة الماركسية الثورية في باكستان وآسيا والعالم أجمع، ليس فقط بالنظر إلى العدد الكبير للمندوبين الذي بلغ 2800 رفيقا ورفيقة، بل أيضا لأهمية التوصيات السياسية التي خرج بها والتي سيكون لها انعكاس ملموس على تطور الصراع الطبقي في باكستان، خاصة في هذه المرحلة العاصفة.  

22 أبريل 2010

صحيفة فنزويلية تحاور الماركسي الباكستاني لال خان

موديرا روبيو (Correo del Orinoco)
الأربعاء: 14 أبريل 2010

صحيفة Correo del Orinoco هي جريدة يومية فنزويلية يديرها القيادي اليساري داخل الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد، فانيسا دافيس. تصدر الجريدة 100.000 نسخة يوميا. وقد قامت يوم 14 أبريل الماضي بتخصيص صفحة كاملة لحوار صحفي مع القيادي الماركسي الباكستاني لال خان.

03 أبريل 2010

باكستان: الجماهير تخرج بقيادة الماركسيين للنضال ضد انقطاع الكهرباء

ياسر إرشاد، روالكوت
الأربعاء: 31 مارس 2010

تشهد باكستان ارتفاعا متسارعا للاحتجاجات ضد انقطاع الطاقة وارتفاع الأسعار. وننشر فيما يلي تقريرا من روالكوت إذ خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع، حيث تعرضوا لقمع همجي من طرف قوات البوليس الذين قاموا بإطلاق الذخيرة الحية على الحشود، مما أدى إلى جرح العديد من المتظاهرين، ومن بينهم مناضلون ماركسيون، من الفدرالية الوطنية لطلاب جامو كشمير (JKNSF).

31 مارس 2010

باكستان: المؤتمر التاسع والعشرون لمنظمة الكفاح - حدث تاريخي (اليوم الثاني)

من مراسل موقع الدفاع عن الماركسية، بلاهور
الثلاثاء: 23 مارس 2010

كان اليوم الثاني من المؤتمر مخصصا لنقاش موقف الماركسيين من المنظمات الجماهيرية وأيضا لنقاش العمل من أجل بناء القوى الماركسية في باكستان. بالرغم من كل الهجمات التي يتعرض لها التيار الماركسي، فإن الرفاق تمكنوا من تحقيق نجاحات كبرى، والمزاج السائد هو التصميم على مواصلة البناء

30 مارس 2010

باكستان: المؤتمر التاسع والعشرون لمنظمة الكفاح - حدث تاريخي (اليوم الأول)

من مراسل موقع الدفاع عن الماركسية، بلاهور
الاثنين: 22 مارس 2010

بحضور 2.183 مناضلا ومناضلة، افتتحت منظمة The Struggle [الكفاح: الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي]، يوم السبت، 20 مارس، أشغال مؤتمرها بدورة حول الأزمة الاقتصادية العالمية للنظام الرأسمالي، تلاها نقاش حول تأثير هذه الأزمة على باكستان، البلد المدمر بالحرب، والبطالة المتزايدة والهجمات الإرهابية. إن الانهيار الاقتصادي يتسبب في انتشار رهيب للبؤس بين صفوف الجماهير، مما يؤدي إلى ازدياد الاحتجاجات الاجتماعية.

04 شتنبر 2009

باكستان: منظمة الكفاح تنظم المدرسة الماركسية للشباب

فرهاد كياني
الاثنين: 17 غشت 2009

نظم الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي المدرسة الماركسية السنوية للشباب والتي امتدت أشغالها من 31 يوليوز إلى 2 غشت 2009، في بانجوسا بجبال كشمير. وبالرغم من طول المسافات، والوضعية الاقتصادية الصعبة والحر القائظ، شارك في المدرسة أكثر من 150 رفيقا من جميع أنحاء البلد تحذوهم روح ثورية عظيمة.

03 شتنبر 2009

باكستان: احتجاج عمال شركة الاتصالات في ظل قمع همجي من جانب الإدارة والدولة - دعوة إلى التضامن الأممي!

فرهاد كياني
الثلاثاء: 01 شتنبر 2009

يخوض عمال شركة الاتصالات الباكستانية (PTCL)، خلال 12 يوما الأخيرة، احتجاجات واعتصامات في مقر الشركة، بإسلام أباد، من أجل إجبار الإدارة على تنفيذ الوعود التي قدمتها لهم. وقد تعرضوا لقمع همجي من طرف الدولة والإدارة.

02 يونيو 2009

باكستان: مؤتمر منظمة الكفاح 2009، اليوم الثاني

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 30 مارس 2009

ننشر هنا تقريرا حول اليوم الثاني من أشغال مؤتمر منظمة الكفاح الباكستانية والذي كان مخصصا لنقاش منظورات باكستان، ومسألة بناء التيار الماركسي، وتطور التيار الماركسي الأممي في العالم. وبعد المؤتمر غادر أغلبية الرفاق الحاضرين (2000) قاعة المؤتمر ونظموا مسيرة احتجاجية في شوارع لاهور.

01 يونيو 2009

باكستان: مؤتمر منظمة الكفاح لسنة 2009

موقع الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 27 مارس 2009

عقدت منظمة الكفاح الباكستانية (الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي) مؤتمرها لسنة 2009 خلال يومي 27 و28 مارس 2009، وبالرغم من مرور شهرين على انعقاد هذا المؤتمر، فإننا ننشر هذا التقرير حول اليوم الأول للمؤتمر نظرا لأهمية للفرع الباكستاني بالنسبة لنا في العالم العربي، والأحداث المتسارعة في الباكستان التي يتدخل فيها رفاقنا هناك، على أن ننشر غدا تقريرا حول اليوم الثاني للمؤتمر.

04 شتنبر 2008

باكستان: الحكومة الائتلافية ليست حلا!

لآل خان
الأربعاء: 20 فبراير 2008

بعد انهيار الحكومة الائتلافية بين حزب الشعب الباكستاني و"الرابطة الإسلامية" ننشر هنا مقالا للرفيق لآل خان، كتبه أثناء تشكيل الحكومة الائتلافية قبل ستة أشهر، يشرح فيه الأسباب التي ستعجل بانهيار هذه الحكومة العاجزة كليا عن حل مشاكل الجماهير الباكستانية.

12 يوليوز 2008

باكستان: اجتياح المسجد الأحمر، عندما تعود الدجاجات إلى الخم لتضع بيضها

آدم بال
الجمعة: 13 يوليوز 2007

بعد مرور سنة على أحداث المسجد الأحمر في باكستان، نعمل على نشر الترجمة العربية لمقال الرفيق آدم بال الذي يتناول فيه بالتحليل الأسباب العميقة لتلك الأحداث ويطرح البديل الماركسي الثوري الكفيل بإخراج البلد من الهمجية التي تهدده.

20 ماي 2008

اليوم الثاني لمؤتمر منظمة الكفاح (باكستان)

مراسل موقع: www.marxist.com، لاهور
الخميس: 03 أبريل 2008

عرف اليوم الثاني للمؤتمر حضور أكثر من 2000 مندوب وعضو وضيف. لم يكن الحماس الذي ساد اليوم الأول شيئا مقارنة مع الحماس الذي ساد خلال اليوم الثاني. أظهرت النقاشات التي دارت مستوى استيعاب عال للمهام المطروحة. وقد بين العمال والشباب الذين تدخلوا أن التيار الماركسي في باكستان قطع شوطا كبيرا جدا منذ بداياته الأولى خلال الثمانينيات.

15 ماي 2008

باكستان: المؤتمر السابع والعشرون لمنظمة الكفاح ينعقد في مرحلة انعطاف حاسم في تاريخ البلد

مراسل موقع: www.marxist.com، لاهور
الأربعاء: 02 أبريل 2008

عقد المؤتمر السنوي السابع والعشرون للتيار الماركسي الكفاح، فرع التيار الماركسي الأممي في باكستان، يومي 01 و02 أبريل 2008 بلاهور، وقد كان عدد الحاضرين حوالي 2000 رفيق الذين قدموا من كل جهات باكستان. وقد أطلق على المؤتمر اسم "تيد غرانت" تخليدا لذكراه وللدور الذي لعبه في بناء التيار الماركسي الأممي، وننشر هنا تقريرا حول اليوم الأول للمؤتمر لقراء ماركسي مصحوبا بألبوم صور شامل لنشاطات اليوم الأول من المؤتمر.
 

27 فبراير 2008

الانتخابات الباكستانية: أم كل تزوير

آلان وودز
الثلاثاء: 19 فبراير2008

  قبل إعلان نتائج الانتخابات، ظهر الرئيس مشرف على شاشة القناة الحكومية الباكستانية، حيث دعا إلى ضرورة القبول بالانتخابات التي أطلق عليها اسم "صوت الأمة" و"أم الانتخابات". لكن هذه الانتخابات كانت في الحقيقة أم كل تزوير.

26 فبراير 2008

تزوير مكثف! رواية شاهد عيان

إيريك دو بروين، كاراتشي
الثلاثاء: 19 فبراير 2008

   زار الرفيق إيريك دو بروين، القيادي المعروف في التيار اليساري للحزب الاشتراكي البلجيكي، كراتشي في باكستان، كمراقب رسمي للانتخابات الباكستانية، وقد نشر على مدونته هذا التقرير كشاهد عيان على ممارسات التيارات الرجعية مثل حزب الحركة القومية المتحدة، بمباركة من الأجهزة الرسمية، إذ عملوا على التضييق على مرشحي التيار اليساري لحزب الشعب عبر التزوير من أجل التقليل من فرص نجاحهم الذي كان متوقعا.

14 فبراير 2008

الانتخابات الباكستانية: الحزب الرجعي، "الحركة القومية المتحدة"، يحضر للقيام بتزوير مكثف للانتخابات في كاراتشي

آدم بال
الجمعة: 08 فبراير 2008

   ينظم الرفاق الماركسيين في حزب الشعب الباكستاني حملة انتخابية ناجحة في الدائرة الانتخابية NA-257، تهدد بحسم المقعد الانتخابي لصالحهم، لكن الحركة القومية المتحدة، الفاشية، التي تسيطر على الحكومة المحلية، مستعدة لاستخدام كل الطرق من اجل ضمان المقعد الانتخابي بما في ذلك عمليات تفجير القنابل والاغتيالات وسوف يعملون، خلال الأيام المقبلة، على تصعيد حملتهم لتخريب الانتخابات.

07 فبراير 2008

الانتخابات الباكستانية: البرلماني الماركسي منصور أحمد في مواجهة سيدة أعمال ثرية

ح، د، ن، ب- www.ptudc.org
الاثنين: 28 يناير 2008

   إذا سارت الأمور كما هو متوقع، فإن انتخابات 18 فبراير ستشكل نقطة تحول حاسمة في تاريخ الصراع الطبقي بباكستان. تحولت منطقة كاسور إلى ساحة معركة لمرشحين موالين للطبقة السائدة ضد مرشحين عماليين ماركسيين وجماهير متحمسة. من أجل هزم ثروة وافتراءات أحد أغنى صناعيي باكستان، أقسم أحمد منصور على شن كفاح طبقي حتى تحقيق الثورة الاشتراكية.

باكستان: الانتخابات في جنوب وزيرستان تقدم بديلا اشتراكيا عن الهيمنة الإمبريالية والهمجية الأصولية

باراس جان
الخميس: 24 يناير 2008

   جنوب وزيرستان محافظات قبلية تمتد على طول خط دوراند، السيئ الذكر، الذي رسمه البريطانيون سنة 1893، إن وجود نظام قبلي بدائي في هذه المنطقة وغياب أي بنية تحتية اجتماعية يفضح بوضوح عجز البرجوازية الباكستانية. في ظل هذا الوضع يعمل الرفاق في المنطقة على نشر رسالة الاشتراكية، التي هي الأمل الوحيد للشعب البائس. وقد ترشح احد الرفاق الماركسيين للبرلمان وقد عرض بديلا اشتراكيا ضد الهمجية التي تهيمن على كل المنطقة.

06 فبراير 2008

الانتخابات في باكستان 2008، ساندوا المرشحين الاشتراكيين

ح، د، ن، ب- www.ptudc.org
الجمعة: 01 فبراير 2008

   بعد الكثير من التردد والتأخير، خاصة بسبب الاغتيال الهمجي لبينازير بوتو والمئات من أنصارها، تحدد موعد الانتخابات البرلمانية الباكستانية يوم 18 فبراير. هذه الانتخابات مختلفة عن كل الانتخابات التي انعقدت في باكستان. لقد تلقينا نداءا من جانب المترشحين الثلاثة المدعومين من طرف حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية والذين يقفون على أساس برنامج اشتراكي واضح.

29 يناير 2008

« لو حاول النظام أن يزور الانتخابات، فإن ذلك سيقود إلى حدوث انفجار اجتماعي»

موقع ماركسي
الأربعاء: 16 يناير 2008

  نجري هذا الحوار مع الرفيق لال خان، رئيس تحرير المجلة الماركسية الآسيوية "Asian Marxist Review" ومؤلف العديد من الكتب حول شبه القارة الهندية، والعضو القيادي في المنظمة الماركسية "The Struggle" الناشطة داخل حزب الشعب الباكستاني، والذي يقوم الآن بتأليف كتاب حول الثورة الاشتراكية الباكستانية خلال سنوات 69-1968، وقد سألناه في هذا الحوار حول الغليان الجماهيري في باكستان ورؤيته للثورة الاشتراكية في باكستان والعالم العربي. وننشر أيضا مقطع فيديو يوجه الرفيق لال خان من خلاله رسالة إلى الماركسيين العرب.

22 يناير 2008

تدخل الماركسيين الباكستانيين في الحركة التي اندلعت ضد اغتيال بينازير بوتو

آدم بال

  هذا التقرير فائق الأهمية من رفاقنا في باكستان. ننشره هنا لقراء العربية، بعد أسبوعين من كتابته، ويوضح هذا التقرير أن اغتيال بينازير بوتو كان له تأثير محفز يدفع بالجماهير إلى الطريق الثوري. لقد بدأ الوضع الآن يشبه ذلك الذي ساد في روسيا القيصرية بعد الأحد الدامي سنة 1905. كما يبين هذا التقرير بوضوح، يلعب الماركسيون الباكستانيون أعضاء منظمة The Struggle دورا قياديا داخل الحركة الجماهيرية. ويطرح منظورا للمرحلة المقبلة.

09 يناير 2008

باكستان: الحكومة تتستر على الجريمة والجماهير تطالب بالتحرك ضد المتآمرين

 آلان وودز

  لقد أدى اغتيال بينازير بوتو إلى انفجار الغضب الشعبي. اجتاحت باكستان الانتفاضات والاحتجاجات الجماهيرية. وانقسم المجتمع بشكل عميق. تدفقت المشاعر الإنسانية العفوية إلى الشوارع في جميع المدن والبلدات والقرى. قوات الجيش والبوليس عاجزة عن إيقاف موجة الإدانة. والحكومة مهتزة إلى حد بعيد.

08 يناير 2008

منشور وزعه الرفاق الباكستانيون في أعقاب اغتيال بينازير بوتو

  منظمة الكفاح، باكستان

هذا منشور الرفاق الباكستانيون أعضاء منظمة "الكفاح"، وقد نشروه الرفاق على نطاق واسع في أعقاب اغتيال بينازير بوتو، ويطالبون من خلاله القضاء على النظام الرأسمالي الوحشي ومؤسساته الوحشية وعلى السيطرة الإمبريالية والإرهاب الديني.

01 يناير 2008

رسالة تضامن واحتجاج من المغرب

  رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي

في هذه الرسالة، يدين مناضلي رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي، الهجمات التي تشن ضد المناضلين الماركسيين الباكستانيين أثناء الحملة الانتخابية من طرف المنظمة الفاشستية MQM.


أعلى الصفحة

 الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا