marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


تونس


27 فبراير 2013

تونس: إلى ثورة ثانية؟

خورخي مارتن
الثلاثاء: 07 فبراير 2013

في صباح السادس من فبراير، اغتيل القائد اليساري المعروف شكري بلعيد أمام منزله في تونس. الآلاف خرجوا إلى الشوارع وهاجموا مكاتب حزب النهضة الحاكم الذي يعتبرونه المسؤول عن الاغتيال، وتمت الدعوة إلى إضراب عام يوم الثامن من فبراير. قد تكون هذا الحادثة ما سيولع ثورة ثانية نحن في أمس الحاجة إليها بعد سنتين من الإطاحة بنظام بن علي المكروه

10 نوفمبر 2011

انتخابات الجمعية التأسيسية التونسية: فوز النهضة يحضر لمزيد من الانتفاضات

خورخي مارتن
الاثنين: 7 نوفمبر 2011
 

 فاز حزب المحافظين الإسلاميين النهضة بأغلبية المقاعد (90 من أصل 217) في انتخابات الجمعية التأسيسية في تونس، يوم 23 أكتوبر. وقد أصابت هذه النتيجة العديد من اليساريين بالحيرة والارتباك. البعض منهم يقولون إن هذا يمثل ميلا نحو اليمين. بينما يتساءل آخرون كيف يمكن للثورة التونسية أن تنتهي إلى انتصار الجناح اليميني. ويزعم بعض "الحداثيين" أن "الانتخابات كانت سابقة لأوانها".

20 فبراير 2011

تونس بعد شهر على إسقاط بن علي

خورخي مارتن
الاثنين: 14 فبراير 2011
 

يوم 14 فبراير، وبمناسبة مرور شهر على فرار الدكتاتور بن علي، كتب الرفيق خورخي مارتن، العضو القيادي في التيار الماركسي الأممي، هذا المقال. ونظرا لأهميته نعمل على نشر ترجمته العربية لقراءنا.

09 فبراير 2011

تونس: بيان رابطة اليسار العمالي من أجل تعميق الثورة

رابطة اليسار العمالي
الثلاثاء: 08 فبراير 2011
 

توصلنا من الرفاق في رابطة اليسار العمالي بتونس ببيان حول تعميق الثورة، يدعون فيه إلى تأسيس مؤتمر وطني لحماية الثورة يعيّن حكومة مؤقتة لتصريف الأعمال تتخذ إجراءات فورية اقتصادية واجتماعية وسياسية في صالح الشعب الثائر وتعد لانتخاب جمعية تأسيسية، ونحن إذ ننشره نعبر عن تضامننا المطلق مع الثورة التونسية واتفاقنا مع المطالب المطروحة في البيان، وندعو إلى تشكيل حكومة عمالية من التيارات اليسارية المكافحة، مستندة إلى لجان الأحياء والجهات والمصانع المنتخبة ديمقراطيا والمستندة إلى الشعب المسلح في لجان للدفاع الذاتي تحت الرقابة العمالية، تكون مهمتها تطبيق برنامج يقوم على تأميم كل القطاعات الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها أملاك الإمبريالية وأسرة بن علي وجلاديه ووضعها تحت الرقابة العمالية.

08 فبراير 2011

الثورتان التونسية والمصرية وتحديات المرحلة الراهنة

عواد احمد
الاثنين: 07 فبراير 2011

توصلنا من الرفيق عواد أحمد المناضل في الحزب الشيوعي العمالي العراقي بهذا المقال الهام حول التحديات المطروحة على الثورتين المصرية والتونسية، وأزمة القيادة الثورية.

03 فبراير 2011

تونس: بيان رابطة اليسار العمالي بخصوص الموقف من حكومة المبزع- الغنوشي

رابطة اليسار العمالي
الثلاثاء: 01 فبراير 2011
 

لقد توصلنا من الرفاق في رابطة اليسار العمالي بتونس بهذا البيان بخصوص الموقف من حكومة المبزع - الغنوشي، ونحن إذ ننشره نعبر عن تضامننا المطلق مع الثورة التونسية واتفاقنا مع موقف الرفاق الداعي إلى إسقاط الحكومة البرجوازية الحالية وباقي المطالب المطروحة في البيان، وندعو إلى تشكيل حكومة عمالية من التيارات اليسارية المكافحة، مستندة إلى لجان الأحياء والجهات والمصانع المنتخبة ديمقراطيا والمستندة إلى الشعب المسلح في لجان للدفاع الذاتي تحت الرقابة العمالية، تكون مهمتها تطبيق برنامج يقوم على تأميم كل القطاعات الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها أملاك الإمبريالية وأسرة بن علي وجلاديه ووضعها تحت الرقابة العمالية.

21 يناير 2011

تونس: لا لمهزلة الوحدة الوطنية – نعم للاستمرار في الثورة حتى النصر

خورخي مارتن
الثلاثاء: 18 يناير 2011

بمجرد مع استقل بن علي الطائرة متجها نحو السعودية، يوم الجمعة 14 يناير، بعد أن أطاحت به الحركة الجماهيرية الثورية للعمال والشباب التونسيين، بدأت الطبقة السائدة التونسية وسادتها الامبرياليون في المناورة لضمان استمرار سيطرتهم على الوضع. 

19 يناير 2011

الانتفاضة في تونس ومستقبل الثورة العربية

آلان وودز
السبت: 15 يناير 2011

تشكل الحركة الثورية الرائعة للعمال والشباب التونسيين مصدر إلهام ومثالا يحتذى للعالم بأسره. عاشت تونس لأكثر من أسبوع ثورة ذات أبعاد عظيمة. وقد انتهت الانتفاضة الجماهيرية في تونس إلى الإطاحة بالدكتاتور الممقوت زين العابدين بن علي بعد قضائه ثلاثة وعشرين عاما في السلطة.

16 يناير 2011

تونس: تنحى بن عليّ، لم تنتهِ الانتفاضة، لتبدأ للتو!

عمار شريف، العراق
السبت: 15 يناير 2011

توصلنا من الرفيق عمار شريف بهذا المقال الهام حول الثورة التونسية والمخاطر المحدقة بها من جانب زبانية نظام بن علي.

تونس : من انتفاضة سيدي بوزيد إلى الثورة!
يجب طرد زين العابدين بن علي وعصابته الآن!

مراسلنا في منطقة الشرق الوسط
الجمعة: 14 يناير 2011

كتب هذا المقال ونشر يوم 14 يناير، عندما كانت الجماهير تحتل العاصمة تونس مطالبة بطرد بن علي وعصابته، وهذا ما تم، إذ لم تمر سوى ساعات قليلة حتى فرّ بن علي خوفا من بطش الجماهير التونسية، ونظرا لأهميته ننشر ترجمته العربية على موقعنا.

15 يناير 2011

تونس: سقط الدكتاتور، فليسقط النظام!

ماركسي
ليلة الجمعة: 14 يناير 2011

شهدت تونس في الساعات الماضية تطورات متسارعة أبرزها إعلان رئيس الحكومة محمد الغنوشي تسلم رئاسة الدولة بصفة مؤقتة مع تعذر قيام الرئيس زين العابدين بن علي بمهامه، وإعلان السلطات حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

14 يناير 2011

تونس من الانتفاضة إلى الثورة

ماركسي
الخميس: 13 يناير 2011

بينما نحن بصدد صياغة هذا المقال ألقى الدكتاتور العجوز، الجنرال بن علي بإلقاء خطابا جديدا، مساء اليوم الخميس 13 يناير، قدم فيه كل الوعود الممكنة والغير الممكنة، من وقف إطلاق النار إلى الانفتاح الديمقراطي وإطلاق للحريات وتشغيل للعاطلين، الخ باختصار كل شيء! لكن الجماهير الواعية بزيف هذه الوعود الفارغة لم تلق أي انتباه لها وواصلت حركتها بكفاحية اكبر.

13 يناير 2011

المغرب: بيان تضامني مع نضالات الشعب التونسي

رابطة العمل الشيوعي ، المغرب
الخميس: 13 يناير 2011

قام مناضلو رابطة العمل الشيوعي – الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي – بتوزيع هذا البيان في الوقفة التضامنية التي نظمت يوم الخميس 13 يناير 2011 أمام السفارة التونسية بالرباط، وقد تعرضت هذه الوقفة للقمع بعد أن منعت الوقفة الأولى التي كان مقررا تنظيمها يوم الاثنين 10 يناير 2011.   (البيان)

توصية بخصوص تونس

تيار المطرقة والمنجل (FalceMartello)
[الفرع الإيطالي للتيار الماركسي الأممي]
الثلاثاء: 11 يناير 2011

قبل يومين تمت الموافقة بالإجماع على هذه التوصية التضامنية مع تونس في مؤتمر تيار المطرقة والمنجل (FalceMartello)، التيار الماركسي داخل حزب إعادة التأسيس الشيوعي، وتدعو التوصية إلى تنظيم حملة تضامن أممي مع النضال في المنطقة المغاربية، وهي الدعوة التي نعلن عن كامل تأييدنا لها.  (قراءة المزيد)

11 يناير 2011

تونس الانتفاضة تمضي بلا هوادة: "لا خوف بعد اليوم!"

الاثنين: 10 يناير 2011
مراسلنا في الشرق الأوسط

نشر موقع الدفاع عن الماركسية تقديما لمقال تونس: تواصل الاحتجاجات الذي كتبناه يوم السبت 08 يناير 2011، وبالنظر لأهميته نعمل هنا على نشر ترجمته العربية.  (قراءة المزيد)

10 يناير 2011

تونس: تواصل الاحتجاجات

السبت: 08 يناير 2011
ماركسي
 

بعد الانتهاء من كتابة هذا المقال تواردت تقارير عن سقوط أكثر من 20 قتيل في مدينة القصرين، لقد حول النظام الديكتاتوري تونس إلى ساحة حرب من طرف واحد ضد الفقراء المقهورين الذين نهضوا يطالبون بالحرية والحق في منصب شغل ولقمة خبز كريمة.  (قراءة المزيد)

08 يناير 2011

بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول الحركات الاحتجاجية في المغرب العربي

الحزب الشيوعي العمالي العراقي، تنظيم الخارج
06 كانون الثاني/ يناير لسنة 2011
 

في سياق التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء التونسيون والجزائريون ضد البطالة والاستغلال والقهر، توصلنا بهذا البيان من طرف الحزب الشيوعي العمالي العراقي تنظيم الخارج. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات في الحزب الشيوعي العمالي العراقي على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف الأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.  (البيان)

06 يناير 2011

الانتفاضة التونسية

مراسل موقع الدفاع عن الماركسية في الشرق الأوسط
الثلاثاء: 04 يناير 2011
 

كتبت هيئة تحرير الموقع الالكتروني الرسمي للتيار الماركسي الأممي: موقع الدفاع عن الماركسية مقدمة لمقال الربيع التونسي الذي نشره موقع ماركسي حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها تونس. ولأهميتها نعمل هنا على نشر ترجمتها العربية.  (قراءة المزيد)

31 دجنبر 2010

الربيع التونسي

موقع ماركسي
الخميس: 30 دجنبر 2010

لحد الساعة ما تزال شوارع تونس تعيش في ظل مواجهات بين المتظاهرين وقوات القمع استمرت 13 يوما. كان السبب المباشر وراء اندلاع الأحداث هو التضامن مع شاب أحرق نفسه في مدينة سيدي بوزيد يوم 17 دجنبر الماضي. بعد هذا الحادث قام شاب آخر (حسين الفالحي) بالانتحار برمي نفسه من أعلى عمود للكهرباء احتجاجا على وضعه كعاطل عن العمل. ومرة ثالثة قام شاب آخر 34 سنة بالانتحار، برمي نفسه داخل بئر في منطقة غديرة مما يعكس حالة الإحباط الشديد التي يعيشها الشباب التونسي. (قراءة المزيد)

03 أكتوبر 2009

تونس: أطلقوا سراح المناضل الطلابي عصام سلامي!

فريدريك أوستن
على أساس معلومات توصلنا بها من الاتحاد العام لطلبة تونس
الخميس: 01 أكتوبر 2009

خلال نهاية الأسبوع الماضي قامت قوات البوليس باعتقال المناضل الطلابي القيادي في الاتحاد العام لطلبة تونس، عصام سلامي، ومارست عليه التعذيب الوحشي. المرجو الاستجابة المكثفة لنداء الاتحاد العام لطلبة تونس والعمل على كتابة رسائل الاحتجاج وبعثها إلى السفارات التونسية في بلدانكم من أجل المطالبة بالإطلاق الفوري لسراحه.

20 دجنبر 2008

تونس: محاكمات قاسية في حق مناضلي الحوض المنجمي بقفصة

ماركسي
االسبت: 20 دجنبر 2008

تجددت الاحتجاجات والاعتقالات في مدن الحوض المنجمي بعد الأحكام القاسية في حق المناضلين النقابيين يوم 12 دجنبر 2008، وما زالت هذه الاحتجاجات والمحاكمات إلى حدود كتابة هذه الأسطر، ونحن ندعو كل قراءنا وجميع المناضلين العماليين والنقابيين والمنظمات اليسارية في العالم، إلى إطلاق حملة عاجلة للتضامن مع جماهير الحوض المنجمي بقفصة، ومن اجل وقف القمع الهمجي والمطاردات والاعتقالات في حق جماهير الحوض المنجمي وإطلاق سراح جميع المعتقلين، ومن أجل محاكمة جميع المسئولين عن قمع المواطنين المحتجين والاستجابة فورا لمطالب الساكنة.

14 يونيو 2008

انتفاضة حوض قفصة المنجمي بتونس

La Riposte
12 يونيو 2008

بتاريخ 06 يونيو 2008، نشر الموقع الالكتروني للمجلة الماركسية الفرنسية La Riposte، هذا المقال (الدعوة إلى التضامن) عن انتفاضة حوض قفصة المنجمي بتونس، والتي جاءت على خلفية احتجاجات للشباب العاطلين عن العمل واجهها النظام التونسي الدكتاتوري بقمع دموي خلف العديد من الشهداء وعشرات المعتقلين. نعمل نحن هنا على نشر الترجمة العربية لهذا المقال حتى نقرب قراءنا من الصورة الحقيقية للأوضاع التي بدأت تنضج في المنطقة بأسرها (ليس في تونس وحدها بل في المغرب أيضا والجزائر ومصر)

14 مارس 2005

الشباب يواصلون تحدي دكتاتورية بن علي

  لا يزال الطلبة التونسيون يواصلون تحديهم بالرغم من القمع المسلط عليهم. و لقد كان السبب المباشر في اشتعال فتيل حركة الاحتجاجات الطلابية العفوية منذ أسبوعين، هو الدعوة التي وجهها الرئيس الدكتاتور بن علي لارييل شارون، منظم المجازر ضد الانتفاضة الفلسطينية، لزيارة تونس خلال شهر نوفمبر المقبل. إن هذه الدعوة صارت بمثابة النقطة التي فجرت كل السخط الاجتماعي الذي تراكم عند الشباب التونسي خصوصا.

07 مارس 2005

عشرات الآلاف من الشباب ينتفضون ضد دكتاتورية بن علي في تونس

  لقد أثارت "الدعوة الشخصية" التي وجهها دكتاتور تونس الرئيس بن علي، للسفاح الإسرائيلي أرييل شارون، لزيارة بلده خلال شهر نوفمبر المقبل، بمناسبة القمة العالمية لمجتمع الإعلام، حِمية الشباب التونسي.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا