marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


السودان


12 يونيو/حزيران 2019

السودان: سوط الثورة المضادة يحفز الثورة

فريد ويستون
10 يونيو 2019

تقوم قوى الثورة المضادة بالمناورة في محاولة لخلق حالة من الفوضى والانهيار في النظام الاجتماعي، باستخدام عصابات إجرامية تتظاهر بأنها ثورية. وذلك من أجل إثارة مواجهات مفتوحة تبرر لقوات الدعم السريع من التدخل، بحجة استعادة القانون والنظام. لكن هذه المناورات فشلت بدورها، لأن الجماهير فهمت الدوافع التي تكمن ورائها، فلم تسقط في الفخ، لكنها بدلا من ذلك واصلت دفع الحركة إلى الأمام.


07 يونيو/حزيران 2019

السودان: الثورة المضادة تنتقل إلى الهجوم

فريد ويستون وحميد علي زاده
06 يونيو 2019

شكلت الثورة السودانية مصدر إلهام للعمال والنساء والشباب في جميع أنحاء العالم. وقد أبانت النساء على وجه الخصوص عن إمكانات ثورية هائلة. خرج كل من هو تقدمي في المجتمع السوداني لكي يظهر للعالم أنه من الممكن تغيير المجتمع، لكن هناك أيضا جانب مظلم، وها هو قد أطل الآن برأسه القبيح وبأكثر الطرق وحشية. لماذا يحدث هذا؟


06 يونيو/حزيران 2019

السودان: الثورة المضادة ترفع رأسها، فلنحول الإضراب العام إلى انتفاضة!

حميد علي زاده
03 يونيو 2019

في وقت مبكر من صباح يوم 03 يونيو، داهمت القوات المسلحة السودانية بالقوة الاعتصام الثوري، الذي كان قائما أمام مقر وزارة الدفاع السودانية منذ 06 إبريل. كانت هذه مجرد بداية لحملة الإرهاب التي نظمها المجلس العسكري الانتقالي المعادي للثورة.

لقد خلف هذا الهجوم الإجرامي على المعسكر الثوري في الخرطوم هذا الصباح، مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا وجُرح مئات آخرين [تجاوز الرقم الآن 100 شهيد -المعرب-]. قالت التقارير إن الليلة الماضية شهدت سحب قوات الجيش بشكل جزئي من المنطقة المحيطة بالاعتصام واستعيض عنها بميليشيا قوات الدعم السريع المكونة من حثالة شباب القبائل وقوات مكافحة الشغب. وقبل تنفيذ الهجوم، في وقت مبكر جدًا من الصباح، تم إغلاق مخارج المخيم وأطلقت الدخيرة الحية على المتظاهرين المسالمين، الذين وقفوا بحزم وهم يهتفون "سلمية! سلمية!". بعد ذلك شرعت القوات المسلحة في تخريب موقع الاعتصام وحرق الخيام وضرب المتظاهرين العزل وإطلاق النار العشوائي بالدخيرة الحية عليهم. وفي الوقت نفسه كان القناصة المنتشرون في المنطقة يستهدفون أي شخص يحاول تصوير الأحداث.


04 يونيو/حزيران 2019

السودان: بعد نجاح الإضراب العام يتعين الآن طرد الطغمة العسكرية!

حميد علي زاده
31 ماي 20

دخلت الثورة السودانية مرحلة جديدة بعد القيام بإضراب عام قوي أصاب البلد كلها بالشلل، يومي الثلاثاء والأربعاء من هذا الأسبوع. كان مطلب المنظمين للإضراب هو ضرورة تنازل المجلس العسكري الانتقالي عن السلطة، التي اغتصبها في شهر أبريل الماضي، وتسليمها لحكومة مدنية.


23 ماي/آيار 2019

السودان: الانتفاضة أسقطت الدكتاتور، لكن النظام يحاول البقاء في السلطة

بِنْ غلينيكي، حسناء شداد، جان دوفال
11 أبريل 2019

لقد تمكنت الاحتجاجات الشعبية من إسقاط عمر البشير، الذي بقي ما يقرب من ثلاثة عقود في السلطة، وذلك بفضل حركة ثورية حقيقية، على الرغم من أنها بدون قيادة أو مطالب واضحة. وقد تم اعتقال البشير الذي يحتفظ به الجيش "في مكان آمن"


19 أبريل/نيسان 2019

السودان: نحو إسقاط النظام الجمهوري الرأسمالي

محمد حسام - مصر
19 أبريل 2019

إن إقالة الدكتاتور السوداني السابق، عمر البشير، واستيلاء الجيش على السلطة في 11 أبريل هو محاولة لإرباك الجماهير وسرقة إنجازهم. ومع ذلك، فإن الجماهير لن تتخلى عن نصرها الذي حققته بشق الأنفس بهذه السهولة. وهذا المقال الهام الذي توصلنا به من طرف الرفيق محمد حسام، المناضل الماركسي الثوري من مصر، يوضح مسارات الثورة ومنظوراتها ويحدد مهام الماركسيين والثوريين السودانيين في التنظيم لبناء القيادة الثورية من أجل نظام اشتراكي يقوم على إلغاء الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ووضعها تحت رقابة وإشراف العاملين بها.


12 أبريل/نيسان 2019

السودان: سقط البشير فلتسقط الرأسمالية

أنس رحيمي
11 ابريل 2019

 اليوم، 11 أبريل، وبعد أزيد من أربعة أشهر من الحراك الثوري المتواصل، تمكن الشعب السوداني من إسقاط الجنرال البشير، الذي حكم السودان بيد من حديد طيلة ثلاثين سنة. إنه انتصار مهم ليس للشعب السوداني وحده، بل لعموم شعوب المنطقة والعالم أجمع، رغم أنه ليس سوى خطوة أولى في مسيرة ثورية لا بد أن تنتهي بإسقاط النظام ككل وليس الإطاحة برمز واحد من رموزه فقط.


10 فبراير/شباط 2019

حول الثورة السودانية ومهامها الراهنة

محمد حسام
30 دجنبر 2018

توصلنا بهذا المقال الهام من طرف الرفيق محمد حسام، المناضل الماركسي الثوري من مصر، ونحن إذ ننشره نعبر عن تضامننا المطلق مع الطبقة العاملة السودانية والجماهير المنتفضة، وجميع المناضلين، ونطالب بالحرية الفورية للمعتقلين السياسيين، ومحاكمة كل رموز نظام البشير المجرم .


06 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

انتفاضة جديدة ضد الدكتاتورية في السودان

جون دوفال
الاثنين: 30 شتنبر 2013

اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء السودان منذ الإعلان، قبل أسبوع من الآن، عن رفع أسعار الوقود. هذه ليست الانتفاضة الأولى ضد النظام الأصولي الدكتاتوري للرئيس السوداني عمر حسن البشير، الذي يتولى السلطة منذ عام 1989. ففي العام الماضي تسببت "جمعة لعق الكوع" في هز أركان النظام. لكن هذه الاحتجاجات الأخيرة هي الأكبر من نوعها منذ بداية الدكتاتورية. ولم يتمكن القمع الوحشي على يد قوات الشرطة والميليشيات الإسلامية من ردع الشباب السوداني البطل. لكن هل ستنجح الحركة هذه المرة في إسقاط النظام ؟


  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا