marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


نيجيريا


30 يونيو 2007

العمال النيجيريون يتحركون مجددا: لقد بدأ الإضراب العام

أولا كازيم من لاغوس- الحملة من أجل بديل عمالي

  بعد أقل من شهر عن الانتخابات المزورة التي أسفرت عن الحكومة الحالية، عبرت الطبقة العاملة النيجيرية عن تصميمها وشنت الهجوم ضدها. جاءت هذه النضالات كشيء مفاجئ لبعض من يقفون على اليسار بل وبدا شبه معجزة لهؤلاء العصبويين الذين أدانوا العمال النيجيريين مؤخرا باعتبارهم رجعيين، فقط لأن قادة الحزب العمالي رفضوا تعبئة القواعد للسير وراء أحد أجنحة الطبقة السائدة ضد تزوير الانتخابات.

29 يونيو 2007

إلى أين تسير نيجيريا؟

مارك فوربال - www.socialistappeal.org

   إعدام صدام حسين كان عملية محسوبة بطريقة جد كلبية وقد علقت فوق أعواد المشنقة لافتة مكتوب عليها "المهمة منتهية". إعدامه لن يحقق ولو يوما واحدا من الخلاص من البؤس والإهانة والعنف الذي يعانيه الشعب العراقي تحت الاحتلال. وإذا ما خرج بعض الشيعة للاحتفال بإعدامه - وهو رد فعل مفهوم بالنظر إلى القمع الذي عانوا منه تحت نظام صدام- فإن هذا الشعور سيكون قصير العمر جدا. ومن جد المحتمل أن تؤدي عملية الإعدام هذه فقط إلى تصعيد الصراعات الطائفية بين الشيعة والسنة، كما اتضح ذلك من خلال حدوث انفجارين اثنين جاءا مباشرة بعد موت صدام حسين وأديا إلى مقتل 68 شخص وجرح 130 آخرين.

14 نوفمبر 2005

من ماذا يهرب المهاجرون الأفارقة؟

   لا تزال مستمرة لحد اللحظة مأساة مئات المهاجرين الأفارقة، الذين يحاولون الهروب إلى الضفة الأخرى فرارا من البؤس والقهر، ولا تزال قوات القمع المغربية والإسبانية تواصل اضطهادها لهم، في المنطقة الحدودية - سبتة ومليلية- حيث يعيشون ظروفا رهيبة بكل ما في الكلمة من معنى، في هذا السياق نعمل هنا على نشر هذا المقال الذي صدر على موقعنا: (www.elmilitante.org)، والذي يفضح الأسباب الحقيقية التي تجعل مئات آلاف الأفارقة يفرون من بلدانهم وتعريض حياتهم للخطر.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا