marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الرابع عشر من جريدة الشيوعي


Bookmark and Share

هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 27 أكتوبر 2014
لتحميل الجريدة

الافتتاحية

لم يمر وقت طويل منذ أن كان ممثلو الطبقة السائدة يتحدثون عن الاستثناء المغربي ويهنئون أنفسهم بانتهاء الحراك الشعبي، وهو ما اتضح من تجدد هجوماتهم على كل مكتسبات الطبقة العاملة ولعموم الكادحين، واستغلال الفرصة لاسترداد كل ما اضطروا لتقديمه خلال السنوات الثلاث الماضية.

كما لم يمر وقت طويل منذ أن بدأ المشككون في قوة الجماهير وكفاحيتها يتحدثون عن انعدام الأمل في الطبقة العاملة والشباب الكادح، من طلاب ومعطلين وسكان الأحياء الفقيرة، وعدم قدرتهم على الرد، الخ.

أين نحن الآن من كل ذلك؟ كل المعطيات تؤكد أنه يجدر بهؤلاء وأولائك أن يغلقوا أفواههم، فالصراع الطبقي يسجل مجددا نهوضا رائعا سواء في الأحياء الشعبية أو في القرى الفقيرة ضد التهميش وغياب الخدمات الاجتماعية، أو في الجامعات دفاعا عن الحق في التعليم، أو في المناجم والمصانع، وسجون الاعتقال السياسي، الخ.

ولعل الإضراب العام التاريخي الذي نفذته النقابات العمالية الرئيسية خير مثال على أن ما نراه اليوم ليس سوى بداية نهوض عارم كل ظروف انطلاقه متوفرة: فبالإضافة إلى احتداد الأزمة الاقتصادية وتصاعد الهجومات الطبقية، غضب الجماهير من سياسات التقشف والاستغـلال والقهر بلغت مستـويـات عاليــة، والطبقـة الوسـطـى تغـلـي والتذمر داخلها بدأ يعبر عن نفسه في تحركات غير مسبوقة (قضاة، محامين، أساتذة جامعيون، أطباء، الخ).

إلا أن هذه النضالات ستبقى تراوح مكانها طالما استمرت أزمة القيادة الثورية، قيادة جريئة وحازمة تمتلك برنامجا اشتراكيا واضحا. وهذه هي مهمتنا نحن العمال الواعين والشباب الثوري. مهمتنا التاريخية هي البدء الآن وفورا في بناء حزب العمال الثوري، على قاعدة النظرية الماركسية. وهذه هي المهمة التي وضعناها نحن رابطة العمل الشيوعي على كاهلنا، فإذا كنت أيها العامل أيتها العاملة أيها الشباب الثوري المناضل من أجل التحويل الاشتراكي للمجتمع تتفق مع أفكارنا، التحق بنا في هذا النضال.

المحتويات:

لتحميل الجريدة


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Videoo


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا