marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب


16 دجنبر/كانون الأول 2016

المغرب: أربعينية محسن فكري، محطة للنضال واستخلاص الدروس

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 15 دجنبر 2016

في نهاية الأسبوع السابق، 10 دجنبر 2016، كانت الحسيمة محطة لواحدة من أكبر المظاهرات الشعبية التي شهدها المغرب منذ حراك 20 فبراير، إذ عرفت شوارعها تظاهر عشرات الآلاف من المحتجين، الذين قدموا من مختلف مناطق المغرب، وخاصة من المدن والبلدات والقرى المجاورة، لتخليد الذكرى الأربعينية لاغتيال الشاب محسن فكري، يوم 28 أكتوبر 2016، مسحوقا في حاوية للأزبال، أو ما صار يعرف بقضية "طحن دين مو".


15 دجنبر/كانون الأول 2016

المغرب: تعثر تشكيل الحكومة دليل على الأزمة السياسية للطبقة السائدة

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 12 دجنبر 2016

سبق لنا أن قلنا في مقال سابق أننا نحن الماركسيون "لا نولي أهمية حاسمة لتوالي الحكومات، خاصة عندما يتعلق الأمر بأنظمة ليست الحكومات فيها سوى واجهة شكلية بدون صلاحيات"، إلا أنه يتوجب علينا أن نقدم قراءة لتعذر تشكيل الحكومة بعد مرور أزيد من شهرين على الانتخابات التشريعية، التي جرت يوم 07 شتنبر 2016، وهو ما يعكس مناورات الطبقة السائدة وممثليها السياسيين من أجل اقتسام الكعكة.


05 دجنبر/كانون الأول 2016

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد السابع من جريدة الثورة

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد السابع من جريدة الثورة (دجنبر 2016) والذي خصصناه للجريمة التي ارتكبها أحد اعوان النظام من خلال طحنه للشاب محسن فكري في شاحنة أزبال، وهو التصرف الذي يعكس حقيقة النظام القائم، باعتباره نظاما دكتاتوريا وحشيا، كما تضمن العدد مجموعة من المقالات عن الوضع الدولي (بريطانيا، إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية). (لتحميل الجريدة)


12 نونبر/تشرين الثاني 2016

المغرب: أية آفاق للحراك ضد نظام "طحن دين مو"؟

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 10 نونبر 2015

لقد مرت حتى الآن أزيد من عشرة أيام على جريمة سحق رجل السلطة للشاب محسن فكري. عشرة أيام من المظاهرات الحاشدة التي شملت ربوع البلد وانتقلت إلى تونس وبلدان أوربية عديدة. ورغم الوعود بفتح التحقيق وتشكيل اللجان ورغم التهديدات الإجرامية بإشعال الفتنة والخراب التي أطلقتها وسائل إعلام النظام الدكتاتوري وأبواقه المأجورة، فإن الاحتجاجات تواصلت وما تزال.


11 نونبر/تشرين الثاني 2016

المغرب: يا دمه النازف ويا أيها الشباب: إن الثورة هي الثأر

رابطة العمل الشيوعي
الأحد: 06 نونبر 2016

 "طحن دين مو" (اسحقه)*، بهذه الكلمات الجديرة بفيلم رعب هوليودي وجه أحد رجال السلطة أمره لشريكه في الجريمة لتشغيل جهاز السحق بشاحنة جمع القمامة، لتحول جسد الشاب محسن فكري إلى أشلاء، استغرق استخراجها من الشاحنة ساعة ونصف كاملة، أمام دهشة وذعر واستنكار الجماهير الحاضرة.


01 نونبر/تشرين الثاني 2016

"مرحبا بكم في المغرب، نحن نطحن الناس هنا!"

في نهاية هذا الأسبوع خرج عشرات الآلاف من المغاربة الغاضبين إلى الشوارع على إثر تعرض بائع سمك في مدينة الحسيمة للسحق حتى الموت داخل شاحنة لجمع القمامة، بينما كان يحاول استعادة الأسماك التي صادرتها له قوات الشرطة المحلية. تمت مصادرة أسماك محسن فكري يوم الجمعة من طرف السلطات المحلية التي تفرض حظرا على مبيعات سمك أبو سيف في هذا الموسم. وقال شهود عيان على الحادث إن الشرطي شغل بشكل متعمد آلة الضغط بشاحنة جمع القمامة، عندما قفز محسن فكري داخلها لاسترداد أسماكه.


24 أكتوبر/تشرين الأول 2016

الانتخابات التشريعية المغربية: أحزاب النظام تقتسم المقاعد في ظل غياب البديل

ها قد مرت الحملات الانتخابية التي، إذا ما استثنينا فدرالية اليسار الديمقراطي التي استعملت خطابا متميزا عن بقية الأحزاب بطرحها للإصلاح الدستوري الجذري والملكية البرلمانية الخ، لم تكن سوى كرنفال تنافست خلاله الحمير الوحشية البيضاء المخططة بالأسود ضد الحمير الوحشية السوداء المخططة بالأبيض للحصول على أكبر عدد من الـ 395 مقعدا برلمانيا. فجميعهم أحزاب "صاحب الجلالة".


20 أكتوبر/تشرين الأول 2016

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد السادس من جريدة الثورة

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد السادس من جريدة الثورة (أكتوبر 2016) والذي نخلد من خلاله ذكرى ثورة أكتوبر التي يفصلنا عن الذكرى المائوية لها سنة واحدة، كما تضمن العدد مجموعة من المقالات عن الوضع الدولي (مصر، اليمن، الولايات المتحدة الأمريكية) إضافة إلى مقال نحلل من خلاله نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا في المغرب، وكذلك الجزء الثاني من ردنا على مقال الرفيق الحبيب التيتي "حتى لا تتحول الماركسية إلى جدل"، والذي هو تتمة لمقالنا "حتى لا يتحول الجدل إلى ماركسية"، الذي سبق أن نشرناه في العدد الرابع - يونيو 2016- من جريدتنا الثورة (لتحميل الجريدة)


04 أكتوبر/تشرين الأول 2016

المغرب: بيان تضامني لرابطة العمل الشيوعي حول قمع حملة النهج الديمقراطي لمقاطعة الانتخابات التشريعية

انطلقت الحملة الانتخابية لتشكيل البرلمان المغربي منذ أزيد من أسبوع، حيث وفرت لجميع الأحزاب المشاركة في هذه الحملة (المدفوعة سواء برغبة الدفاع عن النظام أو بوهم إمكانية الإصلاح من الداخل) كل الإمكانيات المادية والمعنوية لتنظيم هذه الحملة من أموال العمال والفلاحين والفقراء، فخصصت لهذه الأحزاب ميزانيات ضخمة لتمويل هذه الحملة، وكل التسهيلات ومن الحق في الوصول إلى الإعلام العمومي.

وبالتزامن مع هذه الحملة يتعرض مناضلو ومناضلات حزب النهج الديمقراطي لحملة قمع وتضييق، خلفت العديد من الجرحى والمعتقلين، لا لشيء إلا لأنهم قرروا التعبير عن موقفهم المشروع في مقاطعة هذه الانتخابات ودعوة الجماهير إلى المقاطعة.

إننا إذ نعبر عن تضامننا المبدئي والمطلق واللامشروط مع رفاقنا ورفيقاتنا في النهج الديمقراطي في حقهم في التعبير عن موقفهم بمقاطعة الانتخابات وحقهم في الدعاية له بكل الطرق الممكنة بما فيها الإعلام العمومي والقاعات العمومية والحملات الدعائية... فإننا نعلن ما يلي:

  • تنديدنا الشديد بالقمع الذي يوجهه النظام الدكتاتوري القائم ضد الرفاق في النهج الديمقراطي بسبب ممارستهم لحقهم المشروع.

  • استعدادنا الانخراط في كل الخطوات النضالية التضامنية ضد القمع، ولفضح زيف الشعارات الرسمية.


06 شتنبر/أيلول 2016

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الخامس من جريدة الثورة

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الخامس من جريدة الثورة (شتنبر 2016)، بعد توقفها خلال فصل الصيف (شهري يوليوز وغشت)، وقد خصص هذا العدد بالكامل لنشر وثيقة منظورات عالمية، التي صادق عليها المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي، صيف 2016 (لتحميل الجريدة)


01 يوليوز/تموز 2016

منظورات المغرب لسنة 2016

رابطة العمل الشيوعي
أبريل 2016

صودق على هذه الوثيقة خلال المؤتمر الرابع لرابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي، المنعقد خلال أيام 21- 22 - 23 ابريل 2016، والتي صيغت من أجل تحديد معالم المنظورات والآفاق المحتملة لتطور الصراع الطبقي بالمغرب، من أجل تحديد سياسة المنظمة وتكتيكاتها خلال المرحلة المقبلة.


25 يونيو/حزيران 2016

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الرابع من جريدة الثورة

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الرابع من جريدة الثورة (يونيو 2016) والذي تضمن مجموعة من المقالات عن الوضع الدولي (إسبانيا، فرنسا، المكسيك) إضافة إلى حوار مع أستاذ متدرب ثوري حول حصيلة نضالات الأساتذة المتدربين في المغرب، وكذلك الجزء الأول من ردنا على مقال الرفيق الحبيب التيتي الذي "حتى لا تتحول الماركسية إلى جدل"، والذي هو بمثابة رد على مقالنا "حزب الله هل هو تنظيم إرهابي؟"، الذي سبق لنا أن نشرناه في العدد الثاني - مارس 2016- من جريدتنا الثورة. (لتحميل الجريدة)


20 ماي/أيار 2016

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثالث من جريدة الثورة

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثالث من جريدة الثورة (ماي 2016) والذي خصصته لمؤتمرها الرابع المنعقد خلال أيام 21، 22، 23 أبريل 2016، وتضمن الوثيقة الأساسية الصادرة عن المؤتمر وهي: "منظورات المغرب لسنة 2016"، إضافة إلى تقرير عن المؤتمر والرسائل التي توصل بها الرابطة، وغيره من الموضوعات .(لتحميل الجريدة)


19 مارس/آذار 2016

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثاني من جريدة الثورة

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثاني من جريدة الثورة (مارس 2016) والذي تضمن مقالا حول الموقف من حزب الله في ضوء تصنيفه كتنظيم إرهابي من طرف مجلس وزراء داخلية العرب، وردود فعل التنظيمات اليسارية المعبرة عن إدانتها لهذا التصنيف او المتضامنة مع حزب الله، إضافة الى مقال مفصل عن الحرب في سوريا، وكذلك مقال آخر عن استحالة استمرار الرأسمالية وضرورة الاشتراكية بديلا جذريا وواقعيا ونهائيا لكل المآسي التي أتت بها الرأسمالية، ومقالات أخرى(لتحميل الجريدة)


27 فبراير/شباط 2016

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الأول من جريدة الثورة

بكل سرور نزف نحن موقع ماركسي إلى قراءنا والمتعاطفين معنا وعموم الطبقة العاملة والمناضلين الاشتراكيين الثوريين واليساريين والنقابيين في العالم العربي بأسره، خبر إصدار مناضلي رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، للعدد الأول من جريدة "الثورة" وهو الاسم الجديد الذي اختاره الرفاق لجريدتهم وننشر هنا افتتاحية ومحتويات العدد الأول (لتحميل الجريدة)


28 يناير/كانون الثاني 2016

المغرب: معركة الأساتذة المتدربين وأهم الدروس

رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 27 يناير 2016

يوم الأحد 24 يناير 2016، نظم الأساتذة المتدربون مسيرة احتجاجية أخرى، هي الثالثة من نوعها، للمطالبة باسقاط المرسومين سيئي الذكر والتنديد بالتدخل القمعي الهمجي الذي تعرضوا له يوم الخميس 07 يناير الماضي.

بمجرد الإعلان عن المسيرة خرجت الحكومة بتصريح عنتري على لسان وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والقيادي في حزب العدالة والتنمية الحاكم، إدريس الأزمي الإدريسي، قالت فيه إنها «لن تسمح بتنظيم أي مسيرة غير مصرح بها مسبقا وفق القوانين الجاري بها العمل، وأنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان احترام القانون».


14 يناير/كانون الثاني 2016

المغرب قمع مسيرة الأساتذة: الجريمة والعقاب

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 12 يناير 2016

يوم الخميس 07 يناير، خرج الأساتذة المتدربون بالمغرب في مسيرات احتجاجية ية موحدة في الزمن، تنفيذا لقرار التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، للمطالبة باسقاط المرسومين: المرسوم 2/15/588 الذي ينص على فصل التكوين عن التوظيف. والمرسوم 2/15/589 القاضي بتخفيض الراتب الأساسي للأستاذة المتدربين في المراكز من 2450 إلى 1200 درهم.


   [2006]   [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015] [2016]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا