marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب


25 دجنبر / كانون الأول 2014

المغرب: أزمة المكتب الوطني للماء والكهرباء وسبل النضال ضد الخصخصة

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

تجتاح المغرب في الفترة الأخيرة موجة هائلة من الاحتجاجات، فإلى جانب تنفيذ الإضراب العام يوم 29 أكتوبر الماضي، والذي شل جل القطاعات الحيوية في البلاد والذي وصلت نسبة المشاركة فيه إلى 83 في المائة، حسب النقابات الداعية له، فإن هناك حركة ما زالت تتسع يوما بعد يوما وتنتقل من مدينة إلى أخرى. إنها حركة احتجاجية جماهيرية ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء.


27 أكتوبر / تشرين الأول 2014

المغرب: إضراب 29 أكتوبر وما بعده

مناضل عمالي
الأحد: 26 أكتوبر 2014

 يوم 13 أكتوبر 2014، وفي خطوة غير مسبوقة في تاريخ المغرب، قررت المركزيات النقابية الثلاث الأكثر تمثيلية: الإتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي)، خوض "إضراب وطني إنذاري عام في الوظيفة العمومية و المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري و التجاري والصناعي والفلاحي وشركات القطاع الخاص بكل القطاعات المهنية لمدة 24 ساعة يوم 29 أكتوبر 2014".


المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الرابع عشر من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
نوفمبر 2014

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الرابع عشر من جريدة الشيوعي (نوفمبر/تشرين الثاني 2014)، الذي تزامن صدوره مع تنفيذ النقابات العمالية الرئيسية إضراب عام تاريخي يوم 29 أكتوبر 2014، وهو خير مثال على أن ما نراه اليوم ليس سوى بداية نهوض عارم كل ظروف انطلاقه متوفرة: فبالإضافة إلى احتداد الأزمة الاقتصادية وتصاعد الهجومات الطبقية، غضب الجماهير من سياسات التقشف والاستغـلال والقهر بلغت مستـويـات عاليــة، والطبقـة الوسـطـى تغـلـي والتذمر داخلها بدأ يعبر عن نفسه في تحركات غير مسبوقة (قضاة، محامين، أساتذة جامعيون، أطباء، الخ).. .(لتحميل الجريدة)


24 أكتوبر/ تشرين الأول 2014

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر 2014

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 20 أكتوبر 2014

يوم 14 أكتوبر 2014، أصدرت النقابات الرئيسية الثلاث: الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، بلاغا تؤكد فيه خوض إضراب وطني إنذاري في جميع القطاعات العمومية وشبه العمومية والقطاع الخاص، لمدة 24 ساعة، يوم 29 أكتوبر الجاري.

لقد تمكنت الطبقة العاملة والمناضلون النقابيون الجذريون من فرض هذا القرار من خلال ضغط كبير مارسوه على القيادات النقابية لفترة طويلة، في أماكن العمل وداخل الأجهزة التنظيمية وعبر كل الوسائل الممكنة، بما فيها خوض النضالات بدون غطاء نقابي،  الخ... اضغط لتحميل البيان بصيغة pdf.


10 شتنبر/ أيلول 2014

المغرب: مقتل المهاجر السنغالي في طنجة يكشف الوجه العنصري للنظام القائم

رابطة العمل الشيوعي
الأحد: 07 شتنبر 2014

عند الأزمات وتفسخ الأنظمة، تظهر على السطح جميع الأمراض الاجتماعية التي كانت مستترة، ففي ليلة الجمعة 29 غشت 2014، قامت شرذمة من المجرمين العنصريين بمهاجمة منزل شباب سنغاليين وقاموا بذبح الشاب السنغالي " بول ألفون" بطريقة وحشية، وجرح 14 مهاجرا آخر، في حي بوخالف بمدينة طنجة، مما فجر مواجهات بين هؤلاء الشباب المهاجرين وبين قوات القمع التي تدخلت لمنع وصول المحتجين إلى المستشفى حيث يرقد زميلهم.


08 يوليوز/ تموز 2014

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثالث عشر من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 07 يوليوز 2014

إننا نعيش على الصعيد العالمي في مرحلة من الأزمات العميقة والحروب والثورات والثورات المضادة. وفي مرحلة كهذه تتسارع وتيرة الأحداث بشكل يثير الدوار، تكثر المنعطفات الحادة والاضطرابات. في ظل هذه المرحلة يصير امتلاك المنظمة الثورية للمنظور العلمي للآفاق الممكنة لتطور الأحداث مسألة حاسمة وضرورية إلى أقصى الحدود.

ليس مسموحا للماركسيين أن يقفوا من الأحداث موقف الدهشة والانفعال، بل عليهم أن يتوقعوا احتمالات تطورها بأدق طريقة ممكنة ليحددوا لأنفسهم التكتيكات المناسبة للتدخل ويتمكنوا من تقديم الإجابات الصحيحة لتساؤلات العمال والشباب الثوري في كل لحظة.

وهذا هو دور المنظورات، وهذا هو ما يدفعنا نحن الماركسيين إلى إيلائها أهمية كبرى في تكويننا واشتغالنا وتدخلنا في الحركة.

في هذا العدد من جريدتكم الشيوعي نضع بين أيديكم وثيقة مشروع منظورات للثورة العالمية لسنة 2014، التي صاغها تنظيمنا الأممي التيار الماركسي الأممي، الذي تعتبر منظمتنا رابطة العمل الشيوعي فرعه المغربي. فإذا كنت أيها العامل أيتها العاملة، أيها الشاب أيتها الشابة متفقا مع أفكارها الأساسية، التحق بنا من أجل تقوية القوى الماركسية الثورية والنضال من أجل الاشتراكية في المغرب وعلى الصعيد الأممي..... (لتحميل الجريدة)


07 ماي/ أيار 2014

المغرب: مقتل الطالب الحسناوي: الحدث وتبعاته وموقفنا من العنف

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 28 ابريل 2014

توالت الأحداث بعد مقتل الطالب الحسناوي بشكل مثير للاستغراب، وكأن الجميع كان مستعدا مسبقا لأن يلعب دوره في مسرحية درامية فصولها محفوظة مسبقا عن ظهر قلب. دراما تبدأ باستدعاء قاتل أيت الجيد للحضور إلى الجامعة التي شهدت تنفيذه لجريمة القتل قبل ما يزيد عن عقدين، لاستفزاز المناضلين اليساريين وجرهم إلى مواجهات تكون الذريعة التي يمكن من خلالها عسكرة الجامعة وتمرير مخططات النظام في حقل التعليم، خصوصا بعد توالي الحديث عن ضرورة بناء "قطب جامعي بمواصفات دولية" خارج مدينة فاس بعد تفتيت الحرم الجامعي ظهر المهراز الذي شكل على عقود طويلة قلعة لليسار والفكر التقدمي بالمغرب.


01 ماي/ أيار 2014

المغرب: بيان فاتح ماي 2014

رابطة العمل الشيوعي، التوجه القاعدي
الخميس: 01 ماي 2014

أيتها العاملات أيها العمال، أيها الشباب الثوري، يا كل الكادحين

يحـل علينا اليوم يوم ليس كسـائر الأيـام، إنه يـوم تتحد فيه البروليتاريا الأممية من أجل التأكيد بأن نضـال العمـال الأممي ضد الرأسمالية لا زال وسيظل مستمر إلى غاية القضاء على نظام الفوضى والاستغلال وبناء المجتمع الاشتراكي. إنه يوم نؤكد فيه أن صفوف البـروليـتاريا الأمميـة موحدة لا يشقها لا دين ولا قومية، ونؤكـد فيه على أنه لا محرر للعمـال سـوى العمـال أنفسهم...

اضغط لتحميل البيان بصيغة pdf


21 مارس/ آذار 2014

البرنامج الانتقالي لرابطة العمل الشيوعي المصادق عليه خلال المؤتمر الوطني الثالث

رابطة العمل الشيوعي
غشت 2014

البرنامج الانتقالي لرابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، الذي تم تحيينه وتدقيقه والمصادقة عليه خلال المؤتمر الثالث لللرابطة


20 مارس/ آذار 2014

المغرب: مناضلو التوجه القاعدي يخلدون اليوم الأممي للمرأة العاملة

التوجه القاعدي

نظم طلبة التوجه القاعدي، التيار الثوري من داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (نقابة الطلاب المغاربة)، يوم الاثنين: 10 مارس 2014، مجموعة من الفعاليات السياسية والثقافية بموقع تطوان (شمال المغرب)، تخليدا لليوم الأممي للمرأة العاملة، كان الهدف من ورائها إيصال أفكارهم ومواقفهم من مسألة المرأة ومختلف القضايا لطلبة الجامعة.

انظر التقرير على موقع التوجه القاعدي


10 مارس/ آذار 2014

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثاني عشر من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
يناير 2014

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثاني عشر من جريدة الشيوعي (مارس 2014)، الذي تضمن المقالات التالية: (الاستقرار؟ عن أي استقرار يتحدثون؟، التحركات التلاميذية الأخيرة على خلفية برنامج "مسار"، لنبن الحزب الثوري!، تقرير عن المسيرة العمالية ليوم 06 فبراير) وهي جميعا تؤكد بالأرقام وبالتحليل الملموس أن الصراع الطبقي قد صار على رأس جدول الأعمال، وأن المرحلة التي تنفتح أمامنا مرحلة مواجهات طبقية عاصفة. إلا أن كل تلك النضالات ما تزال تضيع هباء وتتبخر دون تحقيقي مكتسبات ملموسة، فبالأحرى أن تؤدي إلى تغيير النظام القائم، والسبب الرئيسي في ذلك هو غياب القيادة الثورية. ... .(لتحميل الجريدة)


20 فبراير/ شباط 2014

المغرب: رابطة العمل الشيوعي – منظوراتنا لحركة عشرين فبراير

رابطة العمل الشيوعي
غشت 2013

اليوم 20 فبراير 2014 تحل الذكرى الثالثة لانطلاقحركة 20 فبراير، الحركة التي وضعت بصمتها على الحياة السياسية في المغرب، وبهذه المناسبة نعيد نشر منظوراتنا لحركة 20 فبراير الواردة في منظوراتنا السياسية الصادرة عن المؤتمر الوطني لرابطة العمل الشيوعي الذي انعقد أيام: 21 – 22 – 23 غشـت 2013.

19 فبراير/ شباط 2014

المغرب: التحركات التلاميذية الأخيرة على خلفية برنامج "مسار"
"رجعو التلامذة ياعم حمزة للجد ثاني!"

التوجه القاعدي
الاثنين: 10 فبراير 2014

تعيش المؤسسات التعليمية بالمغرب منذ حوالي الأسبوع على وقع احتجاجات عارمة يخوضها التلاميذ والتلميذات. السبب المباشر لهذه الاحتجاجات هو رفضهم للبرنامج الجديد الذي اعتمدته وزارة التعليم مؤخرا، والذي أطلقت عليه اسم البرنامج المعلوماتي لتدبير النقط، والمسمى اختصارا برنامج مسار. 


   [2006]   [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا