marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب


08 دجنبر/ كانون الأول 2013

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد العاشر من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
السبت: 07 دجنبر 2013

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد العاشر من جريدة الشيوعي (دجنبر 2013)، والذي نشروا فيه آخر مقالاتهم وتحليلاتهم للوضع السياسي في المغرب، إضافة إلى تقرير عن مؤتمرهم الثالث الذي عقد خلال أيام 21- 22- 23 غشت 2013، تحت شعار: "بناء منظمة قوية رهين بتكوين الكوادر". وهو المؤتمر الذي أهداه المناضلون للرفيق أنس لحكيم بناني، فقيد المنظمة وأحد أعضائها القياديين الذي توفي اثر حادثة سير بتاريخ 28 ماي 2012.. .(لتحميل الجريدة)


14 نونبر/ تشرين الثاني 2013

منظورات المغرب 2013

رابطة العمل الشيوعي
غشت 2013

كتبت هذه الوثيقة لنقاشها والمصادقة عليها في المؤتمر الوطني لرابطة العمل الشيوعي الذي انعقد أيام: 21 – 22 – 23 غشـت 2013 وبالتالي فإن بعض أرقامها قد تبدو متجاوزة في الوقت الحالي وينبغي على قرائنا تحيينها، إلا أن التحليل العام والخلاصات ما تزال صالحة وذات راهنية كبيرة، لأن تغير الأرقام لم يكن في الاتجاه المعاكس للتوقعات بل زاد في تأكيدها، فالبطالة تزداد ارتفاعا، ومؤشرات النمو في تراجع مستمر والأزمة تزداد عمقا. نفس الشيء يقال عن إفلاس البيروقراطية النقابية وعجز اليسار والمهام المطروحة على كاهل المناضلين الماركسيين. 


13 نونبر/ تشرين الثاني 2013

المغرب: نص مداخلة رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي في ندوة جريدة النهج الديمقراطي حول "المسألة النقابية بالمغرب"

رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 13 نونبر 2013

على إثر دعوة من جريدة النهج الديمقراطي لنا نحن رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، للمشاركة في المائدة المستديرة حول "المسألة النقابية بالمغرب" في الدار البيضاء يوم 28 ابريل 2013 حضرنا وقدمنا ورقة نلخص فيها تصورنا للعمل النقابي وآفاق العمل من أجل إخراج النقابات من أزمتها.

وبعد انتظار طويل عمل الرفاق في الجريدة المذكورة عدد 175، نونبر 2013، على نشر ملف يضم مداخلات التيارات الحاضرة، لكننا فوجئنا بكثرة الأخطاء التي تخللت الملف وخاصة ما يتعلق بمداخلتنا نحن بالتحديد، حيث تحول اسمنا إلى منظمة العمل الشيوعي، عوض رابطة العمل الشيوعي، وتحول اسم الأممية التي ننتمي إليها إلى التيار الماركسي اللينيني، عوض التيار الماركسي الأممي، والعديد من الأخطاء في المضمون التي قلبت المعنى في الاتجاه المعاكس لموقفنا، حيث نجد على سبيل المثال لا الحصر: "هناك قياديون نقابيون في الاتحادات النقابية المحلية يعتقلون ويتابعون وبالمقابل لا نجد أي رد فعل قوي من طرف النقابات وقياداتها وعمالها وعاملاتها "، مما يجعلنا وكأننا نحمل المسؤولية للعمال والعاملات في الجمود بينما أرضيتنا تضمنت ما يلي: " ولعل أهم مظاهر هذه الأزمة هي تخلف النقابات عن القيام بأبسط مهماتها ألا وهي الدفاع عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة في وجه الهجوم الجارف الذي تشنه البرجوازية ودولتها. فبالرغم من توالي الزيادات في الأسعار، والإغلاقات، والتسريحات الجماعية، والتراجعات على المستوى السياسي، ومتابعة واعتقال المناضلين النقابيين وتلفيق التهم لهم فإن النقابات (ونعني أساسا قيادتها الوطنية) لا تقوم برد فعل في مستوى التحديات بتنظيم مقاومة حازمة".

وغير ذلك من الأخطاء الكثيرة والتي نستغرب وجودها خاصة وأننا بعثنا إلى الرفاق بنص المداخلة كاملة على البريد الالكتروني وتركنا لهم نسخة ورقية منها. وعليه فإننا نعمل هنا على إعادة نشر نص مداخلتنا كاملا.


05 نونبر/ تشرين الثاني 2013

المغرب: "الحكومة الجديدة" على ماذا تدل وما هي مهامنا؟

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 01 نوفمبر 2013

مباشرة بعد إعلان بنكيران عن تشكيلته الحكومية الجديدة، انخرطت وسائل الإعلام البرجوازية و"الخبراء" في تقديم التحاليل التي لا تحلل شيئا والتفسيرات التي لا تفسر أي شيء. وبالرغم من أننا نحن الماركسيين لا نولي أهمية حاسمة لتوالي الحكومات، خاصة عندما يتعلق الأمر بأنظمة ليست الحكومات فيها سوى واجهة شكلية بدون صلاحيات، فإنه يتوجب علينا أن نقدم قراءة لمناورات الطبقة السائدة وممثليها السياسيين لكي نحدد تكتيكات عملنا بشكل دقيق، وفي هذا السياق تأتي هذه القراءة في التعديل الحكومي ودلالاتها والمهام الملقاة على عاتقنا.  


30 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

المغرب: معركة النقل بجامعة عبد الملك السعدي (تطوان) - المجريات والدروس

مناضل في صفوف التوجه القاعدي
الأربعاء: 30 أكتوبر 2013

انطلق الموسم الجامعي هذه السنة 2013/2014، وانطلقت معه كما كان منتظرا الاحتجاجات الطلابية على الظروف السيئة للتعليم، وغلاء المعيشة وقمع الحريات. موقع تطوان بدوره لم يكن استثناء حيث شهد منذ بداية السنة الجامعية اندلاع سلسلة من النضالات والاحتجاجات السلمية ضد انعدام أبسط شروط الدراسة، وضد الغلاء المفرط في تذكرة التنقل، فجاء رد فعل الدولة هو القمع الهمجي.

05 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

المغرب: درس آسا.. الانفجار قادم

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 27 شتنبر 2013

بتاريخ 21 شتنبر 2013 وفي جنح الليل تفاجئ معتصم مخيم "تيزمي" (على بعد 30 كلمتر شمال مدينة آسا) السلميون بتدخل عنيف في حقهم من طرف قوات القمع (رجال درك وقوات مساعدة، حوالي 70 سيارة، وطائرة هيلكوبتر) والذي خلف في حينه إصابات في حق المعتصمين، وبفضل هذا العتاد والقوة استطاعت قوات القمع أن تنتزع كل الخيام وتتلف كل معدات الاعتصام.


30 غشت/ أغسطس 2013

لا للاعتداء الامبريالي على سوريا (بيان)

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الجمعة: 30 غشت/أغسطس 2013

بيان رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول الاعتداء الامبريالي على سوريا، والذي يعلنون فيه الرفاق المغاربة عن إدانتهم الشديدة لهذا التدخل الامبريالي وكل التهديدات والاعتداءات على الشعب السوري، وتعاون النظام القائم بالمغرب مع القوى الامبريالية في حملتها ضد الشعب السوري، واستعدادهم للانخراط في كل الأشكال النضالية التقدمية ضد الهجوم على سوريا. (حمل البيان بصيغة pdf)


24 ماي 2013

المغرب: تعزية في وفاة الرفيق عبد المومن الشباري القيادي في حزب النهج الديمقراطي

رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي
الجمعة: 24 ماي 2013

تلقينا، نحن مناضلات ومناضلي رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي وفصيل التوجه القاعدي، اليوم الجمعة 24 ماي 2013، بحزن وأسى كبيرين خبر وفاة الرفيق عبد المومن الشباري، العضو القيادي في منظمة إلى الإمام و أحد مؤسسي النهج الديمقراطي، والمناضل الكفاحي الذي خبر الاعتقال والتعذيب في سجون النظام الدكتاتوري.

 وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر وأصدق التعازي والمواساة لأسرته الصغيرة ولرفيقاته ورفاقه في النهج الديمقراطي، وللطبقة العاملة المغربية وعموم المناضلين/ات الجذريين.

إن وفاته خسارة فادحة لقضية النضال ضد الدكتاتورية والاستغلال بالمغرب، إلا أننا متأكدون أن أفضل وفاء لذكراه وتضحياته ونضاله هو الاستمرار في درب النضال الثوري من أجل التغيير الاشتراكي بالمغرب وأمميا.


08 مارس 2013

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة العاملة

رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 08 مارس 2013

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة العاملة، 08 مارس 2013، تتقدم رابطة العمل الشيوعي لكل العاملات والكادحات بالمغرب وشابات الحراك الاجتماعي، وإلى كل كادحات العالم والطبقة العاملة العالمية بأحر التهاني. (لتحميل البيان بصيغة pdf اضغط هنا)


26 فبراير 2013

المغرب: تقييم سنتين من نضال حركة 20 فبراير ضد الدكتاتورية والاستغلال – "لا يمكن إطاحة النظام الملكي الدكتاتوري إلا من خلال الصراع الطبقي"

هيئة تحرير جريدة الشيوعي
الثلاثاء: 19 فبراير 2013

تخليدا للذكرى الثانية لانطلاق الحركة الاحتجاجية 20 فبراير ننشر ترجمة الحوار الذي أجراه موقع الدفاع عن الماركسية مع هيئة تحرير جريدة "الشيوعي" التي تصدرها رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول حركة 20 فبراير من أجل الإحاطة بما حققته الحركة، والتيارات التي توجد داخلها، ومستقبل الحركة وما ينقص الحركة الثورية من اجل إسقاط النظام المغربي.


14 فبراير 2013

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد التاسع من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الثلاثاء: 12 فبراير 2013

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد التاسع من جريدة الشيوعي (فبراير 2013)، والذي تزامن مع الذكرى الثانية لانطلاق حركة الشباب الثوري المغربي "20 فبراير" وهي الحركة التي لم تفلح كل حملات القمع والوعود والإفساد، ومناورات الإصلاحيين، في القضاء عليها.(لتحميل الجريدة)


   [2006]   [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا