marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب


30 دجنبر 2012

المغرب - مراكش: جماهير حي سيدي يوسف بن علي يصنعون التاريخ
فلنعمم التضامن ولنعمم النضال

رابطة العمل الشيوعي
السبت: 29 دجنبر 2012

ما تزال لحد اللحظة (مساء الأحد 30 دجنبر 2012) المواجهات مستمرة بين جماهير حي سيدي يوسف بن علي، بمراكش، وبين قوات القمع بمختلف أنواعها. وكل المعطيات تؤكد أن قوات القمع لم تتمكن من إخماد الاحتجاجات، التي يمكنها أن تمتد إلى أحياء أخرى. كما أن الحملة الإعلامية المكثفة التي قام بها الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي جعل من المستحيل على النظام الحيلولة دون انتشار أخبارها ودروسها.


12 نوفمبر 2012

المغرب: عمال منجم بوازار يواصلون إضرابهم بالرغم من القمع

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 12 نوفمبر 2012

تعرض عمال منجم بوازار بإقليم ورزازات لتدخل قمعي هذا المساء خلال تنفيذيهم لإضراب عن العمل مصحوب باعتصام بمقر العمل، وقد خلف هذا التدخل العنيف ضد العمال العزل عن إصابة خمسة عمال على الأقل بجروح، احدهم يوجد في حالة خطيرة بعد أن تعرض لإصابة على مستوى الرأس والكتف.


16 أكتوبر 2012

المغرب: إضراب عام تضامني مع عمال منجم بوازار يشل إقليم ورزازات

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 16 أكتوبر 2012

دخلت معركة عمال منجم بوازار بإقليم ورزازات مرحلة حاسمة من تطورها، إذ شل اضراب عام إقليم ورزازات باكمله وما زالت التظاهرات مستمرة في مدينة تازناخت، لكن النظام يضرب جدار من الصمت الرهيب حول ما يقع هناك، لذا يا عمال وعاملات المغرب والعالم، أيها المناضلون/ المناضلات النقابيون في كل مكان، أيها المناضلون/ المناضلات/ العماليون والتقدميون إن عمال بوازار في أمس الحاجة على تضامنكم. ابعثوا رسائل الاحتجاج والتضامن


11 أكتوبر 2012

المغرب: حملة تضامنية مع عمال منجم بوازار بإقليم ورزازات

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 11 أكتوبر 2012

لنتضامن مع عمال بوازار الذين يخوضون إضرابا عن العمل مصحوبا باعتصام في مقر العمل لمدة 48 ساعة يومي 10- 11 أكتوبر. من اجل ضمان حقوقهم وضد الطرد التعسفي


05 أكتوبر 2012

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثامن من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الأربعاء: 04 اكتوبر 2012

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثامن من جريدة الشيوعي (أكتوبر 2012)، والذي خصصته للمؤتمر الثاني لرابطة العمل الشيوعي الذي انعقد أيام 17 و18 و19 ابريل 2012 (لتحميل الجريدة)


06 شتنبر 2012

المغرب: حادثة تيزي نتيشكا: "من لم يقتله رصاص النظام الدكتاتوري تقتله طرقه"

رابطة العمل الشيوعي
السبت: 11 غشت 2012

إننا في رابطة العمل الشيوعي نشعر بأسى عميق جدا على ضحايا هذه الفاجعة، خاصة وأنه لم تمر سوى أشهر قليلة على فاجعتنا وفاجعة الشباب الفبرايري وعموم الطبقة العاملة والحركة الماركسية في رفيقنا الغالي أنس الحكيم بناني، عضو اللجنة المركزية لرابطة العمل الشيوعي، الذي لقي حتفه هو أيضا في حادثة سير أودت بحياته وبحياة اثنين من أصدقاءه. وفي هذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر وأصدق تعازينا إلى أسر الضحايا وإلى عموم أبناء شعبنا الكادح، ونعلن انخراطنا في الحداد الشعبي عليهم.


18 غشت 2012

المغرب: من سيدفع فاتورة الأزمة؟

رابطة العمل الشيوعي
السبت: 11 غشت 2012

بعد شهور عديدة من الخطابات المطمئنة حول "الاستثناء المغربي"، وأن "المغرب بمنأى عن الأزمة الاقتصادية بفضل مناعته الاقتصادية" بل وكون "المغرب بلد محفوظ بلطف الله" [حسب بنكيران] انتقل المسؤولون إلى خطاب "جديد" يتحدث عن الأزمة الخانقة التي صاروا يقدمون بإسهاب الأرقام على عمقها. ودون أي تفسير لصمت الأمس، بدأوا يتحدثون عن "الصراحة مع المغاربة" و"الشفافية"، الخ. فهل حقا ما دفعهم إلى تغيير الخطاب المتفائل السابق بخطاب الأزمة هو استيقاضة ضمير ورغبة في الوضوح؟ وما هي الإجراءات التي يقترحونها للخروج من الأزمة؟ وما هو البديل الذي يطرحه الماركسيون؟


07 غشت 2012

رابطة العمل الشيوعي: منظورات للمغرب 2012

رابطة العمل الشيوعي
أبريل 2012

كتبت مسودة هذه الوثيقة قبل انعقاد مؤتمر رابطة العمل الشيوعي الثاني، الذي انعقد أيام 17 و18 و19 ابريل 2012، وبالتالي فإن الكثير من الأرقام والمعطيات الواردة فيه صارت قديمة. إلا أن الخلاصات العامة وكل التوقعات لم تعمل الأحداث سوى على تأكيدها بشكل تام، مما يدل على علمية المنهجية الماركسية التي نستعملها.


20 يونيو 2012

المغرب: نعي المناضل الثوري الشاب أنس بناني

جون دوفال
الثلاثاء: 29 ماي 2012

لقد رحل عنا مناضل ثوري شاب متميز. توفي أنس بناني، المعروف بيحيى بنحمزة في حادث حافلة الأحد الماضي [27 ماي 2012] عندما كان في طريقه لمشاهدة مباراة كرة القدم لفريقه المفضل "المغرب التطواني". ليست حوادث الطرق في المغرب أمرا نادر الوقوع. إنها ربما واحدة من أكثر الأشياء التي يمكن توقع حدوثها عند استعمال الطرق المغربية.


المغرب: النظام يصعد قمعه، الجماهير تقاوم، فلنبن الحزب الثوري

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 19 يونيو 2012

تعيش الدواوير المحيطة بإقليم العرائش (خاصة دواري اشليحات والسحيسحات) منذ يوم الخميس 14 يونيو 2012، الماضي تحت حصار وقمع شديدين، وذلك على اثر احتجاج جماهير دوار اشليحات، وهم في الغالب فلاحون فقراء وعمال زراعيون، على الشركة المتعددة الجنسيات، الاسبانية الأصل، RIVERRA D’ AROZ، التي تقوم بزرع الأرز في أراض اكترتها بأثمان بخسة من مصلحة الأملاك المخزنية، مما يتسبب لتلك الدواوير في أضرار هائلة من حيث استنزاف الثروة المائية أو من جحافل الحشرات الضارة، وخاصة البعوض، التي تهاجمهم ليل نهار.


12 مارس 2012

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول قمع نضالات سكان مدينة بني بوعياش

رابطة العمل الشيوعي
الأحد: 11 مارس 2012

منذ يوم الأربعاء 08 مارس 2012، وإلى حدود كتابة هذه السطور، لا تزال مدينة بني بوعياش (بمنطقة الريف، شمال المغرب) تعيش في حالة من الحصار الكامل من طرف كل أشكال قوات القمع من جيش ودرك وبوليس سري وعلني، كما يعيش سكانها الفقراء حالة من الرعب بفعل الاقتحامات الهمجية للبيوت والنهب والاعتقالات. إضافة إلى أن فرقا أخرى من قوات القمع، تكفلت بمطاردة الذين لجأوا إلى الجبال المجاورة فرارا من القمع والاعتقالات. كل هذا يتم طبعا وسط تعتيم إعلامي مقصود.


03 مارس 2012

المغرب: الذكرى الأولى لحركة عشرين فبراير

رابطة العمل الشيوعي
24 فبراير 2012

مرت أكثر من سنة على ظهور حركة عشرين فبراير بالمغرب، في إطار الربيع العربي الذي بدأ من تونس وما زال مستمرا، ونظمت حركة عشرين فبراير تظاهرات في عدد من مدن المغرب للمطالبة بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية.


   [2006]   [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا