marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب


27 دجنبر 2011

المغرب: انسحاب جماعة "العدل والإحسان" من حركة 20 فبراير: الأسباب ودور اليسار

جريدة الشيوعي
السبت: 24 دجنبر 2011

إن انسحاب جماعة العدل والإحسان من حركة 20 فبراير طرح الكثير من الأسئلة بين شباب الحركة وبين المتتبعين، بل وحتى بين قواعد الجماعة، وبالرغم من أننا نعتبر انسحاب هذه الجماعة من الحركة أمرا لا يعنينا بشكل مباشر كماركسيين، فإننا نساهم في توضيح الأمور وفق ما تسمح به المعطيات المتوفرة، وهي المهمة التي نعتبرها جزءا أصيلا من مهمتنا داخل الحركة.


06 دجنبر 2011

الانتخابات التشريعية المغربية: الامتناع الكبير عن التصويت يكشف عن التحدي الشعبي الواسع للنظام

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 28 نوفمبر2011

يوم الجمعة، 25 نوفمبر 2011، نظم النظام الديكتاتوري بالمغرب انتخابات صورية لبرلمانه المزيف. لا يمكن أن تفهم هذه الانتخابات التشريعية إلا بكونها محاولة لحماية النظام الرأسمالي الملكي. إن النظام يبحث بيأس عن شرعية جديدة، لكنه فشل فشلا ذريعا.


24 نوفمبر 2011

المغرب: حركة 20 فبراير ومستقبل الثورة المغربية (حوار)

رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 09 نوفمبر 2011

ننشر هذا الحوار المهم مع مناضلي رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول حركة 20 فبراير من أجل الإحاطة بما حققته الحركة، والتيارات التي توجد داخلها، ونقاط قوتها وضعفها، ومستقبل الحركة وما ينقص الحركة الثورية من اجل إسقاط النظام المغربي، ودور مناضلي اليسار الثوري في بنائها. 


14 نوفمبر 2011

المغرب: هل "العدل والإحسان" تيار مناضل من أجل الديمقراطية؟

جريدة الشيوعي
شتنبر 2011
 

 ننشر هذا المقال لرابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، الذي يشرحون فيه موقف الجماعة الأصولية "العدل والإحسان" من الديمقراطية ومختلف القضايا المرتبطة بها، بالاعتماد على كتابات مؤسس هذه الجماعة ومرشدها الأعلى.


11 نوفمبر 2011

المغرب:"العدل والإحسان" وحركة عشرين فبراير - موقفنا

جريدة الشيوعي
شتنبر 2011
 

 نشرت جريدة الشيوعي، التي تصدرها رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، هذا المقال في عددها السابع، شتنبر 2011، حول الموقف من تواجد "العدل والإحسان"، المنظمة الأصولية، في حركة عشرين فبراير، ونعيد نشره في موقعنا لنحدد موقفنا من وجود الحركات الأصولية في حركية الشارع، خصوصا بعد وصول حركة النهضة للحكومة في تونس بعد انتخابات المجلس التأسيسي.


03 نوفمبر 2011

المغرب: كمال الحساني مات مقتول والنظام هو المسؤول (بيان)

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 31 اكتوبر 2011
 

 بيان رابطة العمل الشيوعي حول استشهاد الرفيق كمال الحساني، المناضل في الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب وحركة 20 فبراير، في بني بوعياش، إقليم الحسيمة، بطعنات غادرة بواسطة سكين، على يد أحد بلاطجة النظام المغربي (لتحميل البيان بصيغة : PDF).


21 اكتوبر 2011

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول الانتخابات التشريعية

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 20 اكتوبر 2011
 


قرر النظام الدكتاتوري القائم إخراج مسرحية انتخابات تشريعية يوم 25 نوفمبر المقبل.

وتأتي هذه الانتخابات في ظل ظرفية عامة تتميز بتعاظم الحركة الجماهيرية الثورية التي تجتاح الأنظمة الدكتاتورية في المنطقة العربية والمغاربية والمغرب أيضا. حيث نهضت الجماهير لأخذ مصيرها بين أيديها والمطالبة بالديمقراطية والعيش الكريم، عبر النضال في الشوارع وفي كل أماكن تواجدها. وليس تنظيم هذه الانتخابات سوى محاولة من طرف النظام القائم إلى توجيه هذه الحركية الثورية نحو قنوات انتخابية آمنة، والالتفاف على المطالب الحقيقية للشعب المغربي.

وقد قررت التيارات اليسارية الرئيسية مقاطعة هذه الانتخابات، وإصرارها مواصلة النضال إلى جانب الشباب الثوري والجماهير الكادحة من اجل الديمقراطية وإسقاط الاستبداد. كما دعا حزب النهج الديمقراطي إلى تشكيل جبهة وطنية لمقاطعة الانتخابات.

وبما أننا نشهد تقلصا للأوهام بخصوص الديمقراطية البرجوازية بين صفوف الجماهير، التي قررت تحقيق مطالبها بالنضال في الشوارع، وبما أن مجمل الظروف الذاتية الضرورية للاستفادة من المنابر البرجوازية للدعاية إلى البرنامج الثوري غير متوفرة، وفي سياق الحركية الثورية العامة، نعلن نحن رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي التيار الماركسي الأممي، ما يلي:

  • استمرارنا في النضال الجماهيري إلى جانب شعبنا الكادح وشبابه الثوري من أجل العدالة والديمقراطية والتحرر.

  • مقاطعتنا للانتخابات المزمع تنظيمها يوم 25 نوفمبر 2011.

  • دعوتنا للمتعاطفين معنا والطبقة العاملة المغربية وعموم الكادحين لمقاطعتها والاستمرار في النضال الثوري في الشوارع وأماكن العمل والجامعات والثانويات حتى تحقيق النصر التام على نظام الاستغلال والقهر الرأسمالي التبعي القائم.

  • تثميننا لموقف باقي التيارات اليسارية القاضي بمقاطعة الانتخابات في هذه الظرفية المتميزة بالنهوض النضالي الجماهيري.

  • استعدادنا للانخراط في جبهة يسارية موحدة لمقاطعة الانتخابات مشكلة فقط من التيارات اليسارية والعمالية.

لتحميل البيان بصيغة : PDF


12 شتنبر 2011

المغرب: كارثة آسفي، تحذير: الرأسمالية مضرة بالصحة

الشيوعي
الأحد: 11 شتنبر 2011
 

يعيش الرأي العام المغربي خلال هذه الأيام تحت هول صدمة قوية بفعل انتشار الأخبار عن سقوط العديد من الضحايا في مدينة آسفي بسبب استنشاقهم لهواء ملوث. وقد أكدت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية هذه الأخبار، وأشارت إلى أن مدينة آسفي سجلت مساء يوم الخميس (8 شتنبر)، حالات من الحساسية المفرطة نتيجة استنشاق غازات الكبريت المنبعثة من معامل كيماويات "فوسفور المغرب".


10 شتنبر 2011

المغرب: أطلقوا سراح الرفيق محمد غلوط!

ماركسي
الجمعة: 09 شتنبر 2011
 

يتعرض الرفيق محمد غلوط، المناضل الطلابي، المعتقل منذ 18 ماي، إلى تعذيب وحشي في سجن الدكتاتورية، ونطلب من جميع قرائنا والمتعاطفين معنا وجميع المناضلين اليساريين تسجيل تضامنهم من أجل إطلاق سراحه فورا.

المغرب: شهادة الرفيق محمد غلوط حول التعذيب الذي تعرض له في السجن

المعتقل السياسي محمد غلوط
الجمعة: 08 يونيو 2011
 

منذ 18 ماي 2011 إلى حدود اللحظة، ما زال الرفيق محمد غلوط، المناضل الطلابي المنتمي إلى فصيل النهج القاعدي الديمقراطي، في صفوف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، يقبع داخل زنازن الدكتاتورية ويتعرض بشكل منهجي للتعذيب الوحشي، ونحن إذ ندين القمع الهمجي الذي يتعرض له، نطالب باطلاق سراحه فورا، وننشر شهادته حول التعذيب الذي تعرض له.


07 شتنبر 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد السابع من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 05 شتنبر 2011

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد السابع من جريدة الشيوعي (شتنبر 2011)، والذي خصصته بالكامل لحركة 20 فبراير.


06 غشت 2011

المغرب: أبناء الطبقة الوسطى وحركة عشرين فبراير

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 05 غشت 2011

 استكمالا لمقالنا السابق الذي طرحنا فيه مقترحات للنقاش بين مناضلي حركة 20 فبراير، نطرح في هذا المقال موقفنا من "قادة" الحركة أبناء الطبقة الوسطى


31 يوليوز 2011

المغرب: حركة عشرين فبراير مقترحات للنقاش

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 20 يوليوز 2011

بحلول يوم: 20 يوليوز 2011، تكون حركة الشباب الثوري المغربي قد أكملت شهرها الخامس. خمسة أشهر من الكفاح والتضحية التي أبانت عن الطاقات النضالية العظيمة الكامنة بين صفوف الجماهير وخاصة الشباب، مما يشكل صفعة مدوية في وجه كل من كان يزعمون بأن "شباب اليوم" فقدوا روح الكفاح وأنهم "غير مهتمين بالسياسة" و"القضايا الكبرى"، وكل من راهنوا على تسطيح وعي الشباب وتخديره ببرامج التعليم الهزيلة ومهرجانات الموسيقى الهابطة ومقابلات كرة القدم وغيرها.


19 يونيو 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تدعو إلى مقاطعة التصويت على دستور تكريس الدكتاتورية

رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 17 يونيو 2011

أيتها العاملات أيها العمال، أيها الشباب الثوري، أيها الشعب الكادح،

هاهو نص الدستور "الموعود" قد صدر أخيرا. وقد قام الملك اليوم، 17- 06- 2011، بإلقاء خطاب يدعو فيه إلى التصويت بنعم خلال الاستفتاء ويربط المصادقة عليه "بحل قضية الصحراء" و"تعزيز الموقع الريادي للمغرب في محيطه الإقليمي"!!! في محاولة مفضوحة لتخوين وعزل كل من يعارضون الموقف الرسمي وتبرير القمع ضدهم. (تتمة البيان)


29 ماي 2011

الثورة المغربية: الطبقة الوسطى، القمع والموقف من اللاعنف

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 26 ماي 2011
 

يوم الأحد 22 ماي 2011، نظم شباب حركة 20 فبراير وجماهير الشعب الكادح مسيرات ووقفات احتجاجية في أزيد من 100 مدينة وقرية، شهدت مشاركة عدد كبير جدا من المتظاهرات والمتظاهرين، وهو ما شكل صفعة مدوية لكل من يقولون بـ "الاستثناء المغربي"، والذين يراهنون على تراجع مد الموجة الثورية في المغرب.


28 ماي 2011

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول قمع الاحتجاجات

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 23 ماي 2011
 

استمرارا لحملة القمع التي يشنها النظام الدكتاتوري ضد كل أشكال التعبير التي تبدعها جماهير شعبنا في نضالها من أجل الحرية والانعتاق، قامت قوت القمع يوم الأحد 22/05/2011 بشن حملة شرسة استنفرت كل أنواع القوات واستعملت فيها الهراوات والغازات المسيلة للدموع وحتى الرصاص المطاطي (في طنجة)، والاعتقالات الكثيفة.

يعبر النظام من خلال هذا عن إفلاسه المطلق وغياب أي بديل لديه، كما يعبر عن طبيعته الحقيقية باعتباره نظاما دكتاتوريا لا يمكن الرهان على أي إصلاحات ديمقراطية ما دام قائما.

إننا في رابطة العمل الشيوعي إذ ندين هذه الحملة القمعية ونعبر عن تضامننا المطلق مع كل ضحاياها، والذين من بينهم رفيقات ورفاق لنا، نعلن ما يلي:

  • إصرارنا على مواصلة النضال حتى تحقيق كل المطالب المؤطرة لنضالات شعبنا حتى تحقيق الديمقراطية الكاملة وإسقاط النظام!

  • دعوتنا عمال وشباب الأحياء الفقيرة إلى السير على خطى شباب تونس ومصر في تنظيم لجان المعارك في أماكن العمل والأحياء الشعبية وإقامة المتاريس!

  • دعوتنا للجماهير المنتفضة إلى تنظيم صفوفها والمسارعة إلى تشكيل لجان للدفاع الذاتي لحماية المظاهرات والأحياء الشعبية والمنشئات العامة والرد على العنف الرجعي الذي تمارسه جحافل قوات القمع!

  • دعوتنا النقابات العمالية إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية في الرد بصرامة وبشكل منظم على كل أشكال القمع من خلال الدعوة إلى إضراب وطني عام!

  • دعوتنا كل الثوريين إلى الالتفاف حول مطلب المجلس التأسيسي الثوري!

عاشت الثورة المغربية!

من أجل مجلس تأسيسي ثوري تدعو إليه مجالس المعامل والفلاحين والأحياء الشعبية!

فلتسقط الدكتاتورية!


22 ماي 2011

المغرب: حملة تضامن أممية: أطلقوا سراح الرفيق محمد غلوط!

ماركسي
السبت: 21 ماي 2011
 

يا عمال/ عاملات العالم، أيها المناضلون/ ات النقابيون/ات واليساريون/ات، أيتها الأحزاب اليسارية والنقابات والجمعيات الحقوقية في المغرب والعالم، إن طلاب المغرب في حاجة إلى تضامنكم!
يوم، 21 ماي 2011، نقل المناضل الطلابي في صفوف النهج الديمقراطي القاعدي، محمد غلوط، مواليد 20 مارس 1985، إلى سجن عين قادوس بفاس، في انتظار تقديمه إلى المحاكمة الصورية يوم:16/06/2011. ويؤكد جميع الطلبة المفرج عنهم أنه يعاني من كسور على مستوى الرجل والأضلع، من جراء التعذيب الوحشي الذي تعرض له، كما أصيب بجرح غائر على مستوى الرأس.

المغرب: عمال بوازار يخوضون نضالات ضد الاستغلال ومن اجل الحق في التنظيم النقابي والعيش الكريم

ماركسي
السبت: 21 ماي 2011
 

يا عمال ويا عاملات العالم، أيها المناضلون والمناضلات، إن عمال منجم بوازار في أمس الحاجة إلى تضامنكم!
يقع منجم بوازار على بعد حوالي 34 كلم عن تازناخت بإقليم ورزازات بالجنوب الشرقي للمغرب، ويستخرج منه الكوبالت، إضافة إلى عدة معادن ثانوية أخرى من بينها الذهب، والمقاولة المستغلة للمنجم هي شركة تيفنوت تيغانمين (CTT) التابعة لمجموعة اونا(ONA) ومقاولة اكزومي (مقاولة من الباطن).


17الثورة في أمريكا اللاتينية ماي 2011

الثورة المغربية تدخل منعطفا جديدا

مراسلنا من المغرب
الاثنين: 16 ماي 2011
 

يوم الأحد 15 ماي قامت قوات القمع بتفريق مظاهرة سلمية لشباب حركة عشرين فبراير، بالرباط كان الهدف منها الوصول إلى معتقل تمارة، وهو مقر تابع للاستخبارات، يستعمل للتعذيب. للمطالبة بإغلاقه ومحاسبة المسؤولين عن التعذيب فيه.


04 ماي 2011

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول التفجير الإرهابي بمراكش  

الثورة في أمريكا اللاتينيةرابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 29 أبريل 2011
 

شهدت مدينة مراكش يوم الخميس الماضي 28 ابريل 2011، تفجيرات إرهابية، في مقهى بساحة جامع الفنا، ذهب ضحيتها حسب المعطيات المتوفرة 16 عشر قتيلا من جنسيات مختلفة إضافة إلى عدد كبير من الجرحى.


03 ماي 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد السادس من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 02 ماي 2011
 

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد السادس من جريدة الشيوعي (ماي 2011)، والذي خصصته بالكامل لنشر بيان التيار الماركسي الأممي حول الثورة العربية، الذي ينكب على نقاش الثورة التي يعرفها العالم العربي.


01 ماي 2011

المغرب: بيان فاتح ماي 2011

رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي
الأحد: 01 ماي 2011

أيتها العاملات، أيها العمال والشباب الكادح

تتقدم رابطة العمل الشيوعي إليكم بأحر التهاني بمناسبة العيد الأممي للعمال، فاتح ماي الذي يجسد وحدة الطبقة العاملة عالميا ووحدة النضال ضد الرأسمالية من أجل الاشتراكية والمساواة.


30 أبريل 2011

التفجير الإرهابي في المغرب : من المستفيد من الجريمة؟

مراسلنا في المغرب
الجمعة: 29 أبريل 2011

 يوم أمس (الخميس: 28 أبريل 2011)، قتل 16 شخصا في انفجار قنبلة في المركز التاريخي لمدينة مراكش . معظم الذين قتلوا كانوا جالسين في مقهى يطل على ساحة جامع الفنا بمراكش، وهو المكان الذي عادة ما يكون مكتظا بالسياح الأجانب.


23 أبريل 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تنظم أول جامعة ربيعية ماركسية- الشباب يستعد لمرحلة جديدة في ثورة

مراسلنا من المغرب
الثلاثاء: 19 أبريل 2011
 

يقوم النظام المغربي بحرص شديد بكل ما في وسعه لتجنب المواقف التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوث مواجهات بين الشباب الثوري وقوى القمع، لكن الحركة تواصل نموها، وكان هذا هو السياق الذي اجتمع خلاله الماركسيون مناضلي/ مناضلات رابطة العمل الشيوعي في أول جامعة ربيعية ماركسية ينظمونها.


12 أبريل 2011

المغرب: بيان التوجه القاعدي ورابطة العمل الشيوعي حول تأسيس فصيل اليسار التقدمي

التوجه القاعدي، رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 12 أبريل 2011
 

أصدر مناضلات ومناضلو التوجه القاعدي - الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية-، ورابطة العمل الشيوعي -الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي- بيانا بمناسبة الإعلان الرسمي عن ميلاد فصيل طلبة اليسار التقدمي، مرحبين فيه بهذا الفصيل الجديد الذي "يعتبر نفسه شكلا من أشكال الاستمرارية للخط الكفاحي للجبهة الموحدة للطلبة التقدميين وتجربة الطلبة القاعديين."


16 مارس 2011

المغرب: الإصلاح الدستوري لن ينقذ النظام

مراسلنا من المغرب
الثلاثاء: 15 مارس 2011
 

بعد ثلاثة أسابيع من اندلاع يوم الغضب الأول في المغرب، ألقى الملك محمد السادس خطابا مفاجئا على شاشات التلفزيون. بعث خلاله رسالة يعد فيها بإجراء "إصلاح دستوري". يبدو أن الخوف من الاضطرابات الثورية المتواصلة، وحتى من خطر السقوط قد تملك النظام.


25 فبراير 2011

المغرب: دعوة للتضامن الأممي مع ضحايا القمع بعد مظاهرات 20 فبراير

رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 25 فبراير 2011
 

على إثر قيام الجماهير الشعبية في المغرب، يوم 20 فبراير، بالخروج إلى الشوارع للاحتجاج ضد الاستبداد والقهر، نظم جهاز القمع الملكي بمختلف أنواعه حملة قمع وحشية، خلف العديد من القتلى والجرحى والمعتقلين، ومن بينهم أحد مناضلي رابطة العمل الشيوعي الذي تعرض لتعذيب وحشي، بعد اختطافه من الحي الجامعي، تسبب له في كسر في الرجل وتهتك الطحال، خضع على إثرها لعملية جراحية.


23 فبراير 2011

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول مظاهرات 20 فبراير

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 22 فبراير 2011
 

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، هذا البيان حول تظاهرات 20 فبراير تعبر فيه عن موقفها من أحداث العنف التي تلت تلك المظاهرات وموجة القمع التي تعرضت لها الجماهير المغربية.


17 فبراير 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي والأحداث الثورية في المنطقة العربية

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 17 فبراير 2011
 

ننشر هذا الحوار المهم مع مناضلي ر ابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول الأحداث الثورية في المنطقة المغربية، وإمكانيات انتقالها للمغرب في ظل حديث النظام المغربي عن "حالة الاستثناء" الذي يشكله المغرب.


المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول محطة 20 فبراير

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 17 فبراير 2011
 

في خضم الصراع المرير الذي تخوضه الطبقة العاملة العربية والجماهير الكادحة في المنطقة العربية من أجل التحرر من نير الأنظمة الرأسمالية التبعية وقيود الظلم والاستغلال والقهر، ها هم شباب الشعب المغربي يلتحقون بباقي شباب الشعوب الأخرى في المنطقة العربية التواقة للحــرية، ويعلنون يوم الأحد 20 فبراير يوما للغضب والسخط ضد أنظمة الذل والقهر والرأسمال التبعي التي تراكم الخيرات لأقلية طفيلية بينما تعيش باقي الجماهير الكادحة، عمالا وفلاحين وعاطلين، في الفقر والذل.


11 فبراير 2011

المغرب : فاس الاحتجاجات الطلابية متواصلة

ماركسي
الثلاثاء: 8 فبراير 2011
 

أفادت التقارير أن الطلاب في مدينة فاس المغربية خرجوا في مسيرة تضامنية مع الشعب المصري والتونسي. انطلقت المسيرة من جامعة ظهر المهراز في اتجاه وسط المدينة. فتدخلت قوات القمع وحاولت وقف المسيرة السلمية. وبدأت قوات القمع في استخدام القوة ضد الطلاب عندما وصلوا إلى قنطرة الليدو، ليس بعيدا من حي الأطلس. تواجه الطلاب الشجعان ببطولية مع قوات القمع، بعد أن انضم إليهم العمال والعاطلون الذين يسكنون في الحي الصفيحي القريب. لقد أظهر الطلاب والعمال شجاعة فائقة وبسالة خلال الاشتباك ولقنوا قوات القمع درسا. وشاهدنا جميعا كيف أن قوات القمع فرت ، تاركة وراءها معداتها ، التي تمت مصادرتها من قبل الطلاب والسكان المحليين. تتحدث التقارير عن حدوث إصابات بين الطلاب بلغت 35 جريح بدرجات متفاوتة الخطورة ، وهناك 20 شخصا اعتقلوا، معظمهم ينتمي إلى الحي الصفيحي. وفي الوقت نفسه ، جاءت تقارير عن تنظيم احتجاجات في اثنين من الأحياء الكبيرة ، " عوينات الحجاج" و"باب الفتوح"، بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض مستوى الأمن. وقد قام الطلاب هذا الصباح بمقاطعة الامتحانات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية تضامنا مع المعتقلين.


13 يناير 2011

المغرب: بيان تضامني مع نضالات الشعب التونسي

رابطة العمل الشيوعي ، المغرب
الخميس: 13 يناير 2011

قام مناضلو رابطة العمل الشيوعي – الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي – بتوزيع هذا البيان في الوقفة التضامنية التي نظمت يوم الخميس 13 يناير 2011 أمام السفارة التونسية بالرباط، وقد تعرضت هذه الوقفة للقمع بعد أن منعت الوقفة الأولى التي كان مقررا تنظيمها يوم الاثنين 10 يناير 2011.   (البيان)


   [2006]   [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا