marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب


16 غشت 2008

حملة التضامن مع جماهير سيدي إفني
السبت الأسود

موقع ماركسي
السبت: 16 غشت 2008

ننشر هنا فيلم "السبت الأسود" لسعاد كنون حول الحملة القمعية ضد جماهير سيدي افني وحالات التعذيب التي تعرض لها المناضلين اليساريين والاقتحامات الهمجية للبيوت والنهب والاعتقالات.


18 يونيو 2008

حملة التضامن مع جماهير سيدي إفني
رسائل التضامن

موقع ماركسي
الثلاثاء: 17 يونيو2008

على إثر الحملة التضامنية الأممية مع جماهير سيدي افني، "مدينة سيدي افني تحت الحصار" التي نظمناها عبر موقع التيار الماركسي الأممي الرسمي: www.marxist.com والموقع العربي: ماركسي، بدأت تصلنا العديد من الرسائل التضامنية من العديد من بلدان العالم، حاملة في طياتها أبلغ مشاعر التضامن الأممي من عمال العالم والمنظمات اليسارية والنقابات، وكذا نسخ من رسائل الاحتجاج ضد القمع الهمجي الذي مارسته وتمارسه قوات النظام الدكتاتوري القائم بالمغرب ضد جماهير سيدي افني.

سوف نعمل في هذه الصفحة على نشر أولى هذه الرسائل، مع الحرص على تحيينها كلما توصلنا برسائل جديدة. ندعو جميع قرائنا إلى تكثيف الدعاية للحملة التضامنية ونشر أخبارها بين العمال والمنظمات النقابية واليسارية والطلابية، في سيدي افني والمغرب عموما والعالم بأسره، لكي تعلم جماهير سيدي افني أنها ليست وحدها وأن كل عمال العالم متضامنون معها.


11 يونيو 2008

المغرب، مدينة سيدي افني تحت الحصار، تضامننا ضروري!

www.marxy.com
10 يونيو 2008

منذ يوم السبت المنصرم، 7 يونيو، ولحد هذه اللحظة لا تزال مدينة سيدي افني تعيش في حالة من الحصار الكامل من طرف كل أشكال قوات القمع من جيش ودرك وبوليس سري وعلني، كما يعيش سكانها الفقراء حالة من الرعب بفعل الاقتحامات الهمجية للبيوت والنهب والاعتقالات. إضافة إلى أن فرقا أخرى من قوات القمع والكلاب البوليسية، تكفلت بمطاردة الذين التجئوا إلى الجبال المحيطة فرارا من القمع والاعتقالات. كل هذا يتم طبعا وسط تعتيم إعلامي مقصود.


21 ماي 2008

المغرب: مظاهرات فاتح ماي تمر في جو أكثر كفاحية

رابطة العمل الشيوعي

خلال هذه السنة شارك مناضلو رابطة العمل الشيوعي (رعش) والتيار الطلابي التوجه القاعدي، في تخليد يوم فاتح ماي إلى جانب عمال الاتحاد المغربي للشغل. كانت مظاهرات هذه السنة أكبر من مثيلاتها خلال السنة الماضية كما أن الجو السائد فيها كان أكثر كفاحية.


01 ماي 2008

المحرقة في الدار البيضاء: "الرأسمالية هي الرعب بدون نهاية"

موقع: ماركسي
الخميس: 01 ماي 2008

صباح يوم السبت 26 أبريل، اندلع حريق مهول، حوالي الساعة الحادية عشرة، بمعمل روسامور الذي ينتج قطع الأثاث المنزلي، مما أدى إلى احتراق 56 عاملا وعاملة حتى الموت، بعدما لم يتمكنوا من الفرار لأن رب العمل يقوم بإغلاق باب المصنع خلال ساعات العمل. ليس هذا حادثا معزولا على الإطلاق فقد وقعت العديد من حوادث الشغل المروعة الأخرى أدت إلى وفاة العديد من العمال بالمغرب، بعد هذا الحادث ساد جو من الحزن الرهيب في أوساط الطبقة العاملة المغربية، لكن ينبغي علينا أن نستفيق بسرعة! ينبغي أن نحول مشاعر الحزن المشروع على رفاقنا إلى غضب طبقي على مضطهدينا، مصاصي دمائنا، المستهترين بحياتنا.


11 أبريل 2008

إطلاق سراح معتقلي فاتح ماي بالمغرب

موقع: ماركسي
الجمعة: 11 أبريل 2008

تم إطلاق سراح 17 معتقلا سياسيا بالمغرب، المجموعة التي عرفت تحت اسم "معتقلي فاتح ماي"، يوم 04 ابريل 2008، بعد أن كانت قد صدرت في حقهم أحكام بالسجن وصلت إلى 36 سنة نافذة ومبلغ الغرامات إلى 75.500 درهم، 8 منهم كانوا في حالة اعتقال أما التسعة الآخرين فقد كانوا متابعين في حالة سراح مؤقت. بتهمة "المس بالمقدسات".


01 يناير 2008

رسالة تضامن واحتجاج من المغرب

  رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي

في هذه الرسالة، يدين مناضلي رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي، الهجمات التي تشن ضد المناضلين الماركسيين الباكستانيين أثناء الحملة الانتخابية من طرف المنظمة الفاشستية MQM.


   [2006]   [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا