marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب


21 نونبر 2007

المغرب: الأفكار الماركسية تجذب اهتمام شرائح جديدة من الطلاب الجامعيين

موقع: الدفاع عن الماركسية

   هذا تقرير عن نشاط نظمه مناضلو التوجه القاعدي - الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية، خلال بداية شهر نوفمبر، من أجل الترحيب بالطلبة الجدد، ومن اجل التضامن مع الثورتين الفلسطينية والفنزويلية.


19 غشت 2007

حملة القمع مستمرة بالمغرب، ارتفاع عدد معتقلي فاتح ماي 2007 إلى 17 معتقل

موقع ماركسي

   لقد تم إصدار أحكام نهائية في حق كل معتقلي ما أصبح يعرف "بمعتقلي فاتح ماي 2007 بالمغرب"، إذ صدر آخر حكم استئنافي يوم 09 غشت 2007 والذي رفع عدد المعتقلين إلى 17 معتقل، والذي على إثره يكون قد تم توزيع أكثر من 35 سنة سجنا نافذة على مجموع المعتقلين. المرجو المزيد من التعبئة وتكثيف حملة التضامن عبر بعث رسائل الاحتجاج للعناوين المدرجة ضمن الموضوع.


18 يوليوز 2007

رابطة العمل الشيوعي بعد سنة من إعلانها

رابطة العمل الشيوعي

  في مثل هذا اليوم من السنة الماضيةة: 18- 07- 2006، عملت رابطة العمل الشيوعي – الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي - على طرح إعلان مبادئها وبرنامجها الانتقالي بشكل علني للطبقة العاملة والشباب الثوري وعموم الكادحين في المغرب والصحراء والمنطقة المغاربية عموما على صفحات هذا الموقع. وهو ما شكل حدثا عظيما في تاريخ الحركة الشيوعية والعمالية في المغرب والعالم العربي وإفريقيا.


23 يونيو 2007

الاعتقالات تتواصل بلا هوادة ضد المناضلين اليساريين بالمغرب - مزاج الجماهير في تغير

موقع ماركسي

إن القمع الهمجي الذي تتعرض له الجماهير المغربية هو دليل على ضعف النظام الحالي، ويمكن توقع الكثير من التدابير القمعية خلال فترات انتشار الاحتجاجات. أسر المعتقلين السياسيين المغاربة تتقدم بالشكر لكل المتضامنين مع أبنائها، المرجو تكثيف حملة التضامن.


10 يونيو 2007معتقلي فاتح ماي بالقصر الكبير

حملة التضامن مع المعتقلين السياسيين اليساريين بالمغرب: قائمة الموقعين

 على إثر الحملة التضامنية التي ينظمها موقع الدفاع عن الماركسية وموقع ماركسي مع المعتقلين السياسيين اليساريين المغاربة الذين اعتقلوا في أعقاب مظاهرات فاتح ماي، بتهمة "إهانة المقدسات"، توصل بريد موقع ماركسي بنسخ من رسائل الاحتجاج ضد هذا القمع الهمجي لحرية التعبير والتضامن مع هؤلاء المعتقلين.

نورد فيما يلي لائحة أسماء الموقعين إلى حدود اليوم: 10/06/2007 ونجدد مطالبتنا لجميع المنظمات النقابية والطلابية والتيارات والأحزاب اليسارية والمناضلين اليساريين والنقابيين، في العالم بأسره، بتكثيف حملة التضامن مع هؤلاء الرفاق المعتقلين إلى حين فرض إطلاق سراحهم.


04 يونيو 2007

المغرب: مصنع الأحذية Rieker يطرد عشرة عمال آخرين ويعطي أمرا بـ "اجتثاث الخلايا الماركسية!"

الدفاع عن الماركسية

"اجتثاث جميع الخلايا الماركسية" هذا هو رد المدير العام لـ Rieker بعد طرد عشرة عمال آخرين من مصنع القصر الكبير، المرجو المشاركة في الحملة وإرسال الرسائل إلى العناوين المذكورة ضمن المقال


26 ماي 2007

المغرب: صحة أحد المعتقلين السياسيين تتدهور

 ان الحالة الصحية لأحد المعتقلين السياسين بالمغرب، عبد الرحيم قراد جد متدهورة نتيجة وجوده في زنزانة مكتظة، يرجى مواصلة حملة الاحتجاج.


23 ماي 2007

المغرب: ثلاثة سنوات من السجن بسبب رفع شعارات ضد الملكية!

  لقد حكم يوم أمس على المناضلين الخمسة الذين اعتقلو بالقصر الكبير، بعد مظاهرات فاتح ماي، بثلاثة سنوات سجنا نافذة ! جريمتهم الوحيدة هي رفعهم لشعارات ضد الدكتاتورية. أي ما يطلق عليه بالتعابير الرسمية: "سب مقدسات النظام الملكي". المعتقلين محتاجين إلى تضامنكم، المرجو التوقيع وإرسال رسائل الاحتجاج.


وقفة إحتجاجية لدعم المعتقلين السياسيين بالمغرب

 إضافة إلى التقرير الذي نشرناه حول القمع الذي تعرض له المناضلون اليساريون بالمغرب، نعمل هنا على نشر بعض صور الوقفة الاحتجاجية التي نظمت بمدينة القصر الكبير أمام باب المحكمة لدعم المعتقلين السياسيين. الوقفة شارك فيها مناضلون يساريون، مناضلون نقابيون، مناضلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، مناضلو الجمعية المغربية لحقوق الانسان ومناضلو شبيبة النهج الديموقراطي.


22 ماي 2007

موجة من القمع ضد اليسار بالمغرب

الدفاع عن الماركسية

    تم اعتقال العديد من المناضلين اليساريين على إثر مشاركتهم في تخليد اليوم الأممي للطبقة العاملة في فاتح ماي، وتم الحكم عليهم بأحكام سجنية قاسية.النظام الديكتاتوري بالمغب يلجأ الى القمع لأن هناك موجة عظيمة من النضالات. المعتقلين محتاجين إلى تضامنكم، المرجو التوقيع وإرسال رسائل الاحتجاج.


23 أبريل 2007

جحيم كيماوي داخل مصنع للأحذية الفاخرة بالمغرب – أعيدوا القائد العمالي المطرود فورا!

الدفاع عن الماركسية

    تُصنع الأحذية العالية الجودة بالمغرب في ظل أسوء أشكال استغلال العمال. في مدينة القصر الكبير، شمال المغرب، يشتغل حوالي 1000 عامل، 95% منهم نساء، في مصنع ريكيبير للأحذية (Riekebir). يفرض هذا المصنع، الذي يعتبر فرعا لشركة ريكر (Rieker) المتعددة الجنسيات، على عماله الاشتغال في ظل ظروف عمل رهيبة، حيث أنهم مجبرون على استعمال مواد كيماوية جد خطيرة من قبيل الميثيلين كلوريد


27 فبراير 2007

قضية الصحراء من وجهة نظر ماركسية
قراءة في الرسالة المفتوحة للنهج الديمقراطي

حسام بنحمزة وجون دوفال

   أثارت مبادرة حزب النهج الديموقراطي الأخيرة فيما يخص قضية الصحراء، وكما هو متوقع، العديد من ردود الفعل المؤيدة والمعارضة. وبينما هذه الورقة قيد الصياغة، تناسلت الردود، لكن إذا ما استثنينا بعض "الردود" التي كتبها عصبويون كل رصيدهم هو السباب وكيل الشتائم، فإن باقي الردود الأخرى، لا سواء منها المؤيدة أو المعارضة، (ورقة علي فقير كمثال عن الأولى وورقة الحسين أمال وعزيز المنبهي كمثال عن الثانية) تتفق جميعها على قواسم مشتركة جوهرية من قبيل "الشرعية الدولية" والرهان على الأمم المتحدة، الخ. مما يجعلنا نعتقد أن ورقتنا هذه لا تزال تحافظ على راهنيتها وضرورتها. (24 فبراير 2007)


03 يناير2007

المغرب: البيان الختامي لأسبوع الطالب الجديد

التوجه القاعدي

    نظم التوجه القاعدي، الخط العمالي من داخل الحركة الطلابية المغربية، نشاطا ثقافيا تضمن العديد من النقاشات السياسية الثورية حول المغرب والوضع الأممي، وقد أصدر مناضلو التوجه القاعدي في ختام هذا الأسبوع الثقافي بيانا ختاميا يعلنون فيه عن انتمائهم للتيار الماركسي الأممي ورابطة العمل الشيوعي بالمغرب.


01 يناير2007

الربيع المغربي

حسام بنحمزة

   عرفت العديد من المدن والبوادي المغربية تظاهرات ووقفات احتجاجية جماهيرية ضد غلاء المعيشة وسياسة التجويع وخوصصة المؤسسات الاقتصادية الرئيسية، فقد خرجت الطلائع الأولى للنضال الجماهيري إلى الشوارع . وعرفت الأشهر القليلة الماضية ارتفاعا عظيما في الاحتجاجات واحتداد في كفاحيتها. وبالرغم من القمع بشتى أشكاله لا تنفك هذه الحركات الاحتجاجية تتجدد وتتسع قاعدتها.


   [2006]   [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا