marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

نقابة الطلاب الإسبان في مؤتمر الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


المغرب


 26 دجنبر 2006

الطلاب المغاربة يناقشون قضايا سياسية ثوريةmorocco1sm.jpg

موقع الدفاع عن الماركسية

 نظم تيار التوجه القاعدي، التيار الثوري من داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (نقابة الطلاب المغاربة)، طيلة الأسبوع الثاني من شهر دجنبر، سلسلة من الأنشطة السياسية والثقافية بموقع تطوان. كان الهدف من ورائها إيصال أفكارهم إلى الطلاب الجدد.

02 دجنبر 2006

بيان من نقابة الطلاب الإسبان - Sindicato de Estudiantes - إلى المؤتمر الثامن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

El Sindicato de Estudiantes

   من موقعنا نحن نقابة الطلاب (Sindicato de Estudiante)، نود أن نحي بحرارة مؤتمر ج. و.ح. ش. م. م. إنه شرف لنا أن نشارك في هذا المؤتمر الأكثر أهمية للمنظمة الشبيبية الأكثر كفاحية بين صفوف اليسار بالمغرب.

مداخلة الرفيق خورحي سانشو، مبعوث نقابة الطلاب - Sindicato de Estudiantes - الإسبانية في المؤتمر الثامن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب. (ورشة النضال المشترك)

خورخي سانشو

   كما سبق لي أن قلت في كلمة التحية للمؤتمر: أتمنى أن يخدم وجودي هنا في إقامة علاقات أخوية أممية بين منظمتينا. من وجهة نظرنا من الأساسي إقامة هذه العلاقات مع المنظمات ذات الهوية الطبقية في المغرب، لأننا بحاجة إلى أن ندمج، في نضالنا في إسبانيا، أبناء العمال المهاجرين (القطاع الأكثر اضطهادا داخل طبقتنا) الذين يتزايد عددهم بشكل كبير في المدارس والجامعات.

30 نوفمبر 2006

نقابة الطلاب الإسبانية (El Sindicato de Estudiantes) والتيار الماركسي الأممي في مؤتمر الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

خورخي سانشو

   نعيش في ظل العولمة الرأسمالية والهيمنة الإمبريالية، ويتعرض الشباب والعمال والمضطهدون في العالم بأسره لهجمة متواصلة من جانب الطبقة السائدة التي تحاول، في جميع البلدان، فرض سياسات الخصخصة والاقتطاعات من ميزانية الخدمات العمومية وتهشيش شروط العمل. في ظل هذه الشروط يصبح التوجه الأممي واجبا لامناص منه بالنسبة لأي منظمة ثورية حقيقية.

27 يوليوز 2006

الماركسيون المغاربة يحاورون يوسي شوارتز من إسرائيل

يوسي شوارتز، إسرائيل

  إن فكرة كون إسرائيل مجتمع منقسم طبقيا، مثله مثل أي مجتمع آخر، ليست فكرة ذائعة الانتشار بين صفوف اليسار في العالم العربي. نورد هنا حوارا صحفيا أجراه الماركسيون المغاربة مع ماركسي إسرائيلي حول الأوضاع داخل إسرائيل والأراضي المحتلة، والذي يشرح فيه الحاجة إلى منظور اشتراكي وإلى النضال من أجل نشر النزعة الأممية والدعوة إلى وحدة الطبقة العاملة عبر الحدود.

21 يوليوز 2006

التيار الماركسي الأممي يزف خبر الإعلان عن منظمة ماركسية بالمغرب

الدفاع عن الماركسية

  يوم أمس، تم الإعلان عن ميلاد مجموعة ماركسية مغربية جديدة على موقع www.marxy.com. تضم هذه المجموعة، التي أطلق عليها اسم: رابطة العمل الشيوعي، طلبة وعمالا شبابا من مختلف مدن البلاد. بعض أعضائها القياديين لديهم مسيرة نضالية، داخل الحركة الشيوعية بالمغرب، تعود بداياتها إلى أوائل التسعينيات، لكن أغلب الرفاق، مناضلي رابطة العمل الشيوعي، هم من الشباب.

18 يوليوز 2006

رابطة العمل الشيوعي: إعلان المبادئ

  1.   هدف رابطة العمل الشيوعي هو تحقيق الثورة الاشتراكية في المغرب والمنطقة المغاربية وكل الشرق الأوسط بتعاون مع القوى الماركسية الأممية والطبقة العاملة العالمية. إن الهدف النهائي هو تشييد الاشتراكية في العالم أجمع، عبر الثورة الاشتراكية العالمية وبناء مجتمع بدون طبقات.

رابطة العمل الشيوعي: البرنامج الانتقالي

  طوال عقود وعقود والجماهير الكادحة - المغربية والصحراوية - تناضل بشراسة النمور ضد الدكتاتورية والاستغلال والقهر القومي. لكن المأساة هي أن كل تلك النضالات البطولية والتضحيات تذهب هباء وتبقى بدون أفق بسبب غياب برنامج ثوري يكثف مطامح وآمال الجماهير في نقاط واضحة تعبر عن أشد مطالبها إلحاحا وتوسع أفقها باستمرار. برنامج انتقالي يشكل الجسر بين النضالات الآنية وبين النضال من أجل التغيير الاشتراكي للمجتمع.

17 يوليوز 2006

بيان التوجه القاعدي:
أخرجوا القوات الإسرائيلية فورا من غزة!

  www.attawajohalkaiai.com

  في مواجهة العدوان الهمجي الدي يشنه حكام إسرائيل على الشعب الفلسطيني قام مناضلو التوجه القاعدي - الخط العمالي من داخل الحركة الطلابية المغربية - بإصدار بيانا، نظرا لأهميته نعمل نحن على إعادة نشره.

29 ماي 2006

المغرب: أحداث فاس، ماي 2001 - بعض الدروس

التوجه القاعدي
طالب ماركسي (المغرب)

خلال شهر ماي من هذه السنة، وبالضبط يوم 14 ماي 2006، تخلد الحركة الطلابية المغربية عموما والحركة الطلابية بجامعة محمد بن عبد الله بفاس خصوصا، الذكرى الخامسة للهجوم الوحشي الذي نفذته قوات القمع بمختلف أنواعها ضد الطلبة العزل والمناضلين- 14 ماي 2001- مما خلف سقوط أربعة قتلى على الأقل، لم تعرف أسماء سوى ثلاثة منهم: حفيظ بوعبيد، حفيظ حميمد، وهشام البوزيدي وعشرات الجرحى وخسائر مادية مجهولة المقدار.

26 ماي 2006

المغرب: هجوم بوليسي همجي على جامعة محمد بن ع الله، فاس

عمر جلال ونضال الدايم  

بمناسبة مرور خمسة سنوات على الأحداث الدموية التي سببها الهجوم الهمجي الذي نظمته قوات القمع على طلبة جامعة محمد بن ع الله، يوم 14 ماي 2001، نعيد هنا نشر مقال سبق لنا أن نشرناه على صفحات موقعنا: الدفاع عن الماركسية – www.marxist.com، بتاريخ: 16 يوليوز 2001. وذلك حتى لا ننسى !

14 ماي 2006

مسيرة الطلاب المغاربة إلى جانب العمال بمناسبة فاتح ماي

      التوجه القاعدي
www.attawajohalkaidi.com

   بعد سنة ناجحة من الأنشطة الاشتراكية الثورية، قرر التوجه القاعدي - التيار المناضل داخل المنظمة الطلابية المحظورة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب (اوطم) - المشاركة في تظاهرة العمال بمناسبة فاتح ماي.

25 مارس 2006

الطلاب اليساريون بالمغرب يخلدون اليوم الأممي للمرأة العاملة

   نظم طلبة التوجه القاعدي، الفصيل المناضل داخل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب، أسبوعا من الأنشطة السياسية والثقافية بجامعة تطوان. انطلق الأسبوع يوم 8 مارس، اليوم الأممي للمرأة العاملة. وقد أكد المناضلون بالخصوص على مصطلح "المرأة العاملة" لأنهم يمتلكون مقاربة طبقية لقضية ... (التقرير).

10 مارس 2006

الطلاب اليساريين المغاربة ينظمون نشاطا للتضامن مع الثورة الفينزويلية

morocco1sm.jpg    في أول لقاء من نوعه للتضامن مع الثورة الفنزويلية، إجتمع حوالي 180 طالب شهر دجنبر الماضي في جامعة تطوان شمال المغرب. إن هذه المبادرة التاريخية الأولى في المغرب والعالم العربي كانت من تنظيم طلبة التوجه القاعدي، الجناح اليساري للحركة الطلابية المغربية. وقد كان جزءا من نشاط إستمر طيلة أسبوع من النقاشات داخل الجامعة حول الحق في التعليم والشغل...

رسالة من التيار الماركسي الثوري والشبيبة الاشتراكية الثورية، إلى الرفاق المغاربة

رفاقنا المحترمين:
   تحية أممية وماركسية من فنزويلا الثائرة التي تواصل مسيرتها في النضال ضد الإمبريالية والرأسمالية.

بلاغ من نقابة الطلاب الإسبان - sindicato de estudiantes - إلى رفاقنا في المغرب

   من موقعنا في نقابة الطلاب، نود أن نبعث بتحياتنا الأخوية والنضالية إلى رفاقنا المغاربة. في هذه المرحلة الحاسمة التي يمر منها صراع الطبقات عالميا، صار من الضروري، أكثر من أي وقت مضى، تمتين أواصر التضامن الأممي بين جميع ثوريي العالم.

22 نوفمبر 2005

عمال النسيج المغاربة المضربون يتحدثون

لا يزال العمال المطرودون من شركة ديوهرست للنسيج بطنجة، المغرب. يواصلون نضالهم لاستعادة مناصب شغلهم. لقد خلقت رسائل التضامن التي وصلتهم من إسبانيا، الأوروغواي، بلجيكا، الولايات المتحدة، بريطانيا والسويد، حماسا عظيما لدى العمال المشاركين في الاعتصام أمام باب المعمل. إنهم لم يكونوا يتوقعون التوصل بتلك الرسائل من عمال لم يسبق لهم أن التقوا بهم من قبل. هذا ما يعنيه تضامن العمال الأممي. وفي نفس الآن تلقوا دعم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، كما نشرت جريدة محلية مقالا عن اعتصامهم. ولقد بدأ العمال يخلقون تدريجيا قاعدة دعم داخل المعمل لمطالبهم.

17 نوفمبر 2005

العمال المغاربة المطرودون يحتاجون إلى دعمنا!

   يوم الاثنين 14 نونبر، تم طرد 162 عامل بالمغرب - من بينهم 81 عاملة- من مصنع الملابس البريطاني ديوهرست Dewhirst. باعتبارها شركة من الباطن تعمل ديوهرست على إنتاج الملابس أساسا لصالح Marks and Spencer (M&S) company. إن شركتي (M&S) وديوهرست لديهما علاقات وثيقة منذ زمن طويل.

14 نوفمبر 2005

من ماذا يهرب المهاجرون الأفارقة؟

   لا تزال مستمرة لحد اللحظة مأساة مئات المهاجرين الأفارقة، الذين يحاولون الهروب إلى الضفة الأخرى فرارا من البؤس والقهر، ولا تزال قوات القمع المغربية والإسبانية تواصل اضطهادها لهم، في المنطقة الحدودية - سبتة ومليلية- حيث يعيشون ظروفا رهيبة بكل ما في الكلمة من معنى، في هذا السياق نعمل هنا على نشر هذا المقال الذي صدر على موقعنا: (www.elmilitante.org)، والذي يفضح الأسباب الحقيقية التي تجعل مئات آلاف الأفارقة يفرون من بلدانهم وتعريض حياتهم للخطر.

أبريل 2005

الحركة الطلابية المغربية ومهام المناضلين الماركسيين

  إنه وبالرغم من القمع الشرس والحصار الإعلامي الشبه المطلق، ظل الطلبة، في إطار منظمتهم: الإتحاد الوطني لطلبة المغرب (نقابة محظورة منذ 1981) يقاومون ويبتدعون أشكالا نضالية رائعة (تنوعت ما بين التظاهر والاعتصامات ومقاطعة الامتحانات والاضرابات عن الطعام..) عبرت عن عظمة الطاقات النضالية التي تختزنها هذه الحركة، مما ساهم في إخراس صوت جميع من راهنوا على إقبارها.

التضامن مع نضال الشباب بالمغرب وتونس

  طيلة الشهور الأخيرة، شهدت عدة بلدان من شمال إفريقيا تحركات قوية للشباب ضد القمع الذي يعانونه ودفاعا عن حقوقهم الأساسية. ومرة أخرى، لجأ كل من النظامان الرأسماليان الرجعيان السائدان في كل من المغرب وتونس إلى استعمال جهاز الدولة القمعي ضد هذه النضالات العادلة للطلاب والعمال. نحن من موقعنا كنقابة للطلاب (Sindicato de Estudiantes) نعلن عن تضامننا المطلق مع نضال الشباب المغاربة والتونسيين وكذلك عن رغبتنا في خلق الأواصر بين نضالكم وبين الحركة الطلابية في بلدنا وفي نفس الوقت التعبير عن إدانتنا للقمع الذي تتعرضون له بشكل دائم في نضالكم من أجل تعليم عمومي ذو جودة ومن اجل حقوقكم الأخرى.

نضال الصحراويين، التاريخ والآفاق وثيقة نقاش نشرت في "النشرة الماركسية العالمية" سنة 2002

  نطرح هذه الورقة التي سوف تحاول إعطاء نظرة اكثر تفصيلا حول تاريخ النزاع وحول العلاقة بين النضال الذي يخوضه الشعب الصحراوي من اجل حقه في تقرير المصير وبين النضال الذي تخوضه الطبقة العاملة في باقي المنطقة المغاربية ضد الاستغلال والقهر.ثم سوف نتطرق إلى الموقف الذي يتوجب على الماركسيين اتخاذه من مسالة الاستفتاء (المستبعد إجرائه) حول تقرير المصير.

يونيو  2004

إلى أين يسير المغرب؟

عندما توفي الملك الحسن الثاني نهاية القرن الماضي، تركزت جميع التطلعات إلى إجراء تغيير في شخص ابنه محمد السادس. ولقد باشر هذا الأخير الملقب "بملك الفقراء" برنامجا للإصلاحات، وبدأ يظهر وكأنه مستعد لإنزال الهزيمة بالعناصر المحافظة في الدولة، والقطع مع ميراث أبيه.

يونيو 2003

تحت القناع "الديمقراطي" يكمن وجه الديكتاتورية الوحشية

   ملك المغرب محمد السادس مولع بتقديم صورة عن المغرب كبلد يقع جنوب المتوسط يتجه بثبات نحو الحداثة والديموقراطية. قمنا بطرح بعض الأسئلة على ماركسيين مغربيين قصد تسليط الضوء على هذه الادعاءات التي تبدو للكثير من الناس العاديين لا أساس لها من الصحة.

   [2006]   [2007]    [2008]  [2009]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا