marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب


11 يوليوز/تموز 2017

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثاني عشر من جريدة الثورة

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
يوليوز 2017
 

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثاني عشر من جريدة الثورة (يوليوز 2017) والذي يتضمن مقال عن الحراك الذي تعرفه منطقة الريف، شمال المغرب، حيث يناقش الرفاق المخاطر التي يواجهها الحراك مؤخرا، بسبب القمع والمؤامرات التي يحيكها النظام المغربي وأعوانه لتخريبه، ويقدمون تصورهم للمهام التي على شباب الحراك إنجازها من أجل تطويره وتحقيق النصر. كما يتضمن العدد كذلك مقالا عن إفلاس النيولبراليــة، والـذي بالـرغـم مـن أنه كتب منذ حوالي 09 سنوات فإنه ما زال يحتفظ بكل راهينته، حيث أكد على الإفلاس التام للنظام الرأسمالي وإيديولوجيته النيولبرالية. ويتضمن العدد أيضا مقالا عن فنزويلا يناقش الوضع الذي تعيشه فنزويلا حاليا، خاصة بعد اشتداد الهجوم الرجعي الذي تشنه المعارضة اليمينية المدعومة أمريكيا، ويطرح البديل الذي نعتبره، نحن الماركسيون، ضروريا لحل الأزمة وإنقاذ الثورة وقيادتها نحو النصر.. (لتحميل الجريدة)


11 يونيو/حزيران 2017

المغرب: الحراك يصل نقطة حرجة وانتصاره رهين ببناء أجهزة السلطة الشعبية والبرنامج والقيادة الثورية

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
السبت: 10 يونيو 2017

يدخل الحراك في الآونة الأخيرة منعطفا جديدا. فبعد أزيد من سبعة أشهر طويلة من النضالات البطولية رغم القمع والحصار، ها هو يصل إلى نقطة حرجة من تطوره أبرز عنوان لها غياب البرنامج والقيادة والتنظيم.

 صحيح أن هذه النواقص قد صاحبت الحراك منذ بدايته، لكن وجود قادة نزهاء وشجعان وذوي حس كفاحي سليم غطى في البداية مؤقتا وإلى حد ما عليها. فبرغم كل شيء لقد كانوا قادة ميدانيين واضحين في عدائهم للنظام الدكتاتوري، غير مستعدين لتقديم أي تنازل عن المطالب ولديهم حذر صحي وسليم من "أصدقاء" الحراك المزيفين، وخاصة الأحزاب البرجوازية أو "الدكاكين"، على حد تعبيرهم.


04 يونيو/حزيران 2017

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الحادي عشر من جريدة الثورة

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
يونيو 2017
 

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الحادي عشر من جريدة الثورة (يونيو 2017) والذي يتضمن مجموعة من المقالات التي تابعت الحراك الذي تعرفه منطقة الريف، والنضالات البطولية التي يخوضها شباب ونساء الحسيمة والنواحي، منذ بدايته، والذي عمل فيه الرفاق على تقديم شروحات وشعارات سياسية وبرنامجية وتنظيمية، ما تزال تحتفظ بكل راهنيتها. (لتحميل الجريدة)


01 يونيو/حزيران 2017

المغرب: التضامن مع جماهير الريف ضد القمع. ومن أجل الإطلاق الفوري لسراح جميع المعتقلين السياسيين

التيار الماركسي الأممي
الخميس: 01 يونيو 2017

يا عمال العالم ويا كل المناضلين الثوريين والنقابيين والديمقراطيين التقدميين، إن المعتقلين في سجون الدكتاتورية يتعرضون للتعذيب والإذلال، والشباب المغربي وعموم الجماهير في منطقة الريف وبقية المناطق المغربية التي تناضل تتعرض الآن لقمع وحشي. إنها مسؤوليتنا جميعا أن نناضل لوقف هذه الهمجية ونطالب بالإطلاق الفوري لسراح المعتقلين السياسيين ووقف القمع والاستجابة لمطالب المحتجين في معاقبة المسؤولين عن قتل الشاب محسن فكري ورفع التهميش وبناء المستشفيات والمدارس والتشغيل وغيرها من المطالب العادلة والمشروعة.


28 ماي/آيار 2017

المغرب - الحسيمة: الدكتاتورية تنقل القمع إلى السرعة القصوى لتسحق الحراك، فلننقل الوعي والتنظيم والتضامن إلى السرعة القصوى لنسحق الدكتاتورية!

رابطة العمل الشيوعي
السبت: 27 ماي 2017

يوم الجمعة: 26 ماي 2017 تفاجئ المصلون في منطقة الحسيمة باستغلال خطيب الجمعة لخطبته من أجل شن حملة مسمومة ضد الحراك وكيل الاتهامات لدوافعه وقادته والمشاركين فيه، مما أثار غضب أغلبية المصلين، واسحب الكثير منهم من مختلف مساجد الحسيمة احتجاجا على هذه الخطبة، ومن بينهم الناشط القيادي في الحراك ناصر الزفزافي، الذي احتج هو ومجموعة من المصلين، بعد انتهاء الخطيب من خطبته، على هذا التوظيف الانتهازي لمنبر الجمعة من أجل خدمة أجندة التهميش والقمع والهجوم على المطالب العادلة للحراك.


01 ماي/آيار 2017

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد العاشر من جريدة الثورة

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
مارس 2017
 

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد العاشر من جريدة الثورة (ماي 2017) والذي نخلد من خلاله اليوم الأممي للطبقة العاملة، وقد تضمن العدد بيان الرابطة وتيارها الطلابي (الطلبة الماركسيون الأمميون) بمناسبة فاتح ماي، ومقالا عن تاريخ النضالات العمالية في فاتح ماي، وكذا وثيقة صادرة عن الطلبة الماركسيون الأمميون يوضحون فيها أسباب تغيير اسم التيار من التوجه القاعدي إلى "الطلبة الماركسيون الأمميون"، ونشرنا في عددنا مقال الرفيق حميد علي زاده حول هجوم ترامب على سوريا، وبمناسبة الذكرى المائوية للثورة الروسية نشرنا مقال الرفيق آلان وودز حول ما حققته الثورة ولماذا انحطت؟ (لتحميل الجريدة)


المغرب: بيان فاتح ماي 2017

آرابطة العمل الشيوعي - الطلبة الماركسيون الأمميون
الاثنين: 01 ماي 2017

أيها العمال أيتها العاملات، أيها الشباب المكافح!!!

نتقدم لكم نحن رفاقكم ورفيقاتكم أعضاء الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، رابطة العمل الشيوعي وتيارنا الطلابي فصيل الطلبة الماركسيون الأمميون- الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية، بأحر التحايا بمناسبة يومكم الأممي، الذي هو مناسبة لتأكيد إصرارنا على مواصلة النضال وتجسيد للطبيعة الأممية لنضالنا ضد الرأسمالية من أجل عالم الاشتراكية والمساواة والسلام.

06 أبريل/نيسان 2017

المغرب: النظام مفلس يستحيل إصلاحه، الاشتراكية هي البديل

رابطة العمل الشيوعي - جريدة: الثورة
مارس 2017

يعرف الصراع الطبقي بالمغرب في الآونة الأخيرة تصاعدا قويا. ويثير هذا الوضع، بطبيعة الحال، رعب الطبقة السائدة التي تعمل كل ما في مستطاعها لعزل معاركه عن بعضها وإطفائها الواحدة تلو الأخرى، بتكتيكات تختلف حسب الظرفية وطبيعة الحراك ومطالبه وعمقه وقوته، إلى آخره من الحيثيات.


المغرب: نساء الحسيمة يصنعن الحدث في اليوم الأممي للمرأة العاملة

رابطة العمل الشيوعي - جريدة: الثورة
مارس 2017

ننشر هذا التقرير عن المسيرة النسائية الاحتجاجية التي نظمتها نساء الحسيمة ، شمال المغرب، يوم الأربعاء 08 مارس 2017، والذي صدر في العدد التاسع (مارس 2017) من جريدتنا "الثورة".


22 مارس/آذار 2017

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد التاسع من جريدة الثورة

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
مارس 2017
 

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد التاسع من جريدة الثورة (مارس 2017) والذي تضمن مجموعة من المقالات عن الصراع الطبقي في المغرب، خاصة الحراك الثوري في الحسيمة (نضال ساكنة بلدة تماسينت، وتخليد نساء مدينة الحسيمة لليوم العالمي للمرأة العاملة)، وضم أيضا موقفنا الماركسي من تحرر النساء ومقارنته بالمشروع النسواني، كما تضمن العدد مقال للمنظر الماركسي آلان وودز عن الذكرى المائوية لثورة فبراير 1917، وكذلك مقالا عن نضالات عمال الشحن والتفريغ باسبانيا. (لتحميل الجريدة)


14 مارس/آذار 2017

المغرب: حراك بلدة تماسينت بالحسيمة: النضال والآفاق

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الأحد: 12 مارس 2017
 

لا تخرج مطالب بلدة تماسينت، كما سطرتها "لجنة الحراك الشعبي بتماسينت"، عن إيجاد حل جذري لمياه الصرف الصحي التي تخنق أنفاس الساكنة، وإتمام بناء قنطرة واد غيس، وإعادة تأهيل المركز الصحي وتجهيزه بمعدات الإسعافات الأولية، وفتح دار الشباب وملعب القرب الذي انهار بنيانه قبل فتحه، وإعادة بناء مركز دار الولادة المهجور بسبب موقعه... مطالب بسيطة لا تتجاوز في سقفها حد المطالبة بتحسين شروط العيش واحترام كرامة الإنسان، ولا تعكس إلا رغبة الأهالي في العيش ولو في إطار الحد الأدنى. لكن ورغم بساطة المطالب، فإنها في "مملكة" محمد السادس، الذي يحكم بقبضة من حديد ونار والذي يحتل بالمناسبة المرتبة الخامسة عالميا بين أغنى ملوك العالم والأول إفريقيا، تتطلب نضالا طويلا وشاقا وجذريا.


08 فبراير/شباط 2017

المغرب: الحراك الثوري بالحسيمة يتعرض للقمع - "إن قوة الحركة المعاصرة تكمن في استيقاظ الجماهير، وضعفها يكمن في عدم كفاية وعي ومبادرة القادة الثوريين"

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 07 فبراير 2017

يوم الأحد 05 فبراير، تحركت آلة النظام الدكتاتوري القمعية، مرة أخرى، لتكسر عظام المحتجين في منطقة الريف، شمال المغرب. حدث ذلك، حسب ما جاء في بيان لجنة الإعلام والتواصل للحراك الشعبي بإقليم الحسيمة، على اثر دعوة نشطاء الحراك الشعبي بالحسيمة لتخليد ذكرى رحيل عبد الكريم الخطابي


18 يناير/كانون الثاني 2017

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثامن من جريدة الثورة

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثامن من جريدة الثورة (يناير 2017) والذي تضمن مجموعة من المقالات عن الصراع الطبقي في المغرب، خاصة الحراك الثوري في الحسيمة الذي انطلق على اثر الجريمة التي ارتكبها أحد أعوان النظام من خلال طحنه للشاب محسن فكري في شاحنة أزبال، كما تضمن العدد مقال للمنظر الماركسي آلان وودز عن نهاية اللبرالية، وبيان التيار الماركسي الأممي حول وفاة فيدل كاسترو، والجريمة التي ارتكبت في هجوم برلين في احتفالات أعياد الميلاد. (لتحميل الجريدة)


09 يناير/كانون الثاني 2017

المغرب: الحراك الثوري في الحسيمة - النظام يطور أساليبه ليهزمنا، فلنطور أساليبنا لنهزمه

رابطة العمل الشيوعي
الأحد: 08 يناير 2017

ليلة الأربعاء- الخميس، 04- 05 يناير 2017 قامت قوات القمع بشن هجومها الأول على الحراك الذي تشهده مدينة الحسيمة، شمال المغرب، منذ حادثة سحق الشاب محسن فكري يوم 28 أكتوبر 2016. ننشر هنا المقال الذي كتبه الرفاق في رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي. 


16 دجنبر/كانون الأول 2016

المغرب: أربعينية محسن فكري، محطة للنضال واستخلاص الدروس

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 15 دجنبر 2016

في نهاية الأسبوع السابق، 10 دجنبر 2016، كانت الحسيمة محطة لواحدة من أكبر المظاهرات الشعبية التي شهدها المغرب منذ حراك 20 فبراير، إذ عرفت شوارعها تظاهر عشرات الآلاف من المحتجين، الذين قدموا من مختلف مناطق المغرب، وخاصة من المدن والبلدات والقرى المجاورة، لتخليد الذكرى الأربعينية لاغتيال الشاب محسن فكري، يوم 28 أكتوبر 2016، مسحوقا في حاوية للأزبال، أو ما صار يعرف بقضية "طحن دين مو".


   [2006]   [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015] [2016]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا