marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


المغرب: بيان فاتح ماي 2014


Bookmark and Share

رابطة العمل الشيوعي، التوجه القاعدي
الخميس: 01 ماي 2014

أيتها العاملات أيها العمال، أيها الشباب الثوري، يا كل الكادحين

يحـل علينا اليوم يوم ليس كسـائر الأيـام، إنه يـوم تتحد فيه البروليتاريا الأممية من أجل التأكيد بأن نضـال العمـال الأممي ضد الرأسمالية لا زال وسيظل مستمر إلى غاية القضاء على نظام الفوضى والاستغلال وبناء المجتمع الاشتراكي. إنه يوم نؤكد فيه أن صفوف البـروليـتاريا الأمميـة موحدة لا يشقها لا دين ولا قومية، ونؤكـد فيه على أنه لا محرر للعمـال سـوى العمـال أنفسهم.

إنه يوم الفاتح من ماي، والذي نخلده هـذه السنة والرأسمالية غارقة في أزمة خانقة على الصعيد العالمي تدل على الإفلاس المطلق لهذا النظام الذي صار عائقا أمام تقدم الإنسانية نحو الحرية بل صار يهدد بقاءها بفعل ما ينتجه من دمـار وحروب وإرهـاب ومآسي.

إن ما نشهده من حراك ثوري على المستوى الأممي (اليونان، البوسنة، البحرين، تركيا، البرازيل، مصر..) ما هو إلا دليل على نضج شروط الثورة الاشتراكية الأممية، لكن غياب الحزب الثوري يجعل السيرورة طويلة ومؤلمة ومليئة بالأخطاء مما يذكرنا بمقولة تروتسكي بأن أزمـة الحضارة الإنسانية هي أزمة القيادة الثورية.

وفي المغرب يعيش النظام الرأسمالي التبعي الجاثم على بلدنا أزمة عميقة يعمل على تصريفها على كاهلنا نحن العمال والفقراء عبر مختلف المخططات التي تستهدف ظروف عملنا وشروط عيشنا وحقنا في الصحة والتعليم، وتحول حياتنا إلى جحيم. وتتعرض كل بادرة احتجاج من طرفنا للقمع الوحشي والاعتقالات والمتابعات.

لكن رغم كل ذلك ليست هناك من قوة ولا قمع يمكنهما أن يوقفا مسيرة شعب قرر كسر قيوده. إن النضالات المستمرة في أغلب ربوع الوطن من أجل المساواة والديمقراطية والحق في العيش الكريم وضد الاستغلال والقهـر والتهميش والاستبداد، دليل على الوضع الثوري الذي يعيشه المغرب، وعلى ضرورة بناء الحزب العمالي الثوري القادر على تكثيف وقيادة هذه النضالات في اتجاه إسقاط نظام الدكتاتورية والاستغلال وبناء نظام المساواة والاشتراكية.

أيها العمـال أيتها العاملات يا أيها الشباب الثوري ويا كل الكادحين،

إننا بمناسبة فاتح ماي نعلن تضامننا المبدئي واللامشروط مع كل النضالات التي تخوضها البروليتاريا الأممية وجميع الشعوب المضطهدة والكادحة وانخراطنا الفعلي في هذا النضال.

انخراطنا الفعلي في النضال الديمقراطي الذي تخوضه الطبقة العاملة المغربية والشباب الثوري من أجل القضاء على نظام الاستغلال والاستبداد.

ونعلن أن هدفنا هو المساهمة في بنـاء الحزب الثوري المعبر عن مصـالح الطبقة العاملة المغربية في نضالها من أجل حسم السلطة السياسية وبناء نظام الديمـقراطية العمـالية. فإن كنتم تتفقون معنا في أفكارنا التحقوا بنا في هذا النضال.

عاشت الثورة الاشتراكية الأممية

عاشت نضالات الطبقة العاملة المغربية والأممية

عاشت رابطة العمل الشيوعي –الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي-

عاش التوجه القاعدي-الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية-

يا عمال العالم اتحدوا

اضغط لتحميل البيان بصيغة pdf


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا